مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
العنوان الرئيسي | مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ | العنوان بلغة اخري | MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617 | توثيق العنوان | الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617 |
المؤلف الرئيسي | عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز | سنة وفاة المؤلف هجريا | 801 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثامن | تبصرة بيانات التأليف | قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم. |
أول النسخة | الحمد لله على هدية الهداية والإِسْلام، وعطية الدراية والأعلام ... وبعد؛ يقول ... عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك ... : لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل، صُودِف العِلمُ أعلاها منارة ومنالاً، وأجلاها مزيةً وجمالاً. إذ ما من محمدةٍ إلّا وهو السبيلُ إليها، ومنقبةٍ إلّا وهو الدليل عليها ... ومما صنف فيه من الكتب الفاخرة، والزُّبُر الوافرة: كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار، فإنه مرتّب بالتراتيب البديعة، ومُنكّبٌ في الأساليب البريعة، ومقصورٌ على محض الفوائد، ومحذوفٌ عنه ما هو كالزوائد، ولهذا قد صار في الاشتهار، كالشمس في رابعة النهار ... وَسَمَّيْتُه مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار ... | آخر النسخة | خاتمة المخطوط: ... (م) أنس رضي الله عنه روى مسلم عنه «لبيك عمرة وحجا» منصوبٌ بمُقدّرٍ أي: مُرِيداً عُمرةً أو بنزع الخافِضِ، أي بعُمرة، هذا يدلُّ على أنَّهُ كان قارِناً. تقدّم الكلامُ، وما هو أصَحُّ الرِّوايات الواردةِ فيه في أوَّلِ الباب التاسع. ولله الحمد والمنة تم الكتاب بعون الله. |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | شهر جمادى الآخرة لسنة ثمان وتسعين وألف في بلدة بغداذ دار السلام. | شهر الفراغ من النسخ هجريا | جمادى الآخرة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1098 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الحادي عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة | مكان النسخ كما ورد | بغداد - دار السلام | مكان النسخ (الدولة) | العراق | مكان النسخ (المدينة) | بغداد |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه الجمع بين كتب الحديث |
كلمات مفتاحية | شروح الجمع بين الصحيح وغيره |
عدد الأوراق | 428 | عدد الأسطر | 23 | المقاس الخارجى | 142 × 231 مم. | نوع الخط | تعليق - ثلث | وصف الخط | مجود - مذهب |
خوارج النص عامة | وقفيَّاتٌ: بها خاتمُ وقفٍ نصُّه: حَسْبِيَ اللهُ وحدَه، منَ الكُتبِ الَّتي وقَفَها الفقيرُ إلى آلاءِ ربِّه ذي المواهبِ محمَّدٌ المدعو بينَ الصدورِ بالراغبِ، وكَفَى عبدهُ. #بها حواشٍ وتعليقاتٌ نقل منْ كُتُبِ الشُّروحِ ككتابِ «القاموسِ».#بها تصحيحاتٌ. |
تبصرة عامة وملاحظات | رسم أوله فهرس لمحتوى الكتاب بين جداول. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_316_109236.PDF | 180.62 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |