مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ


عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية راغب باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 313
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
العنوان بلغة اخري MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617
توثيق العنوان الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617
المؤلف الرئيسي عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
اسماء اخرى للمؤلف ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز
سنة وفاة المؤلف هجريا 801
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم.
أول النسخة بداية المخطوط: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله على هداية الهداية والإِسْلام، وعطية الدراية والإعلام، خصوصاً من بيان حديث خير الأنام، محمد المختص بِمُقام أعلى المقام، عليه أحاسن التحيات وكامل السلام، ما ضحكت قرطاس ببكاء الأقلام... وبعد يقول ... عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك ... : لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل، صُودِف العِلمُ أعلاها منارة ومنالاً، وأجلاها مَريةً وجمالاً. إذ ما من محمدةٍ إلّا وهو السبيلُ إليها، ومنقبةٍ إلّا وهو الدليل عليها ... ومما صنف فيه من الكتب الفاخرة، والزُّبُر الوافرة: كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار، فإنه مرتّب بالتراتيب البديعة، ومُنكّبٌ في الأساليب البريعة، ومقصورٌ على محض الفوائد، ومحذوفٌ عنه ما هو كالزوائد، ولهذا قد صار في الاشتهار، كالشمس في رابعة النهار ... وَسَمَّيْتُه مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار. أسأل الله أن يجعله سبباً لِحُسن ما لي لديه، ويجعل أفئدةً من الناس تهوي إليه... قال الشيخ المؤلف؛ أسكنه الله في جنبات جنانه، وغمّده بجلابيب حنانه وجنانه: الحمد لله. نقول: الثناء على كل شيء: فِعْلٌ يُشعِر بتعظيمه. وأقسامُهُ بحسب الاستقراء ثلاثة: مدحٌ وحمدٌ وشكرٌ ...
آخر النسخة خاتمة المخطوط: ... «إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ لَا شَرِيكَ لَكَ». رُوي بفتح الهمزة وكسرها والمختارُ هو الأول ... «لبيك عمرة وحجا» منصوبٌ بمُقدّرٍ أي: مُرِيداً عُمرةً أو بنزع الخافِضِ، أي بعُمرة، هذا يدلُّ على أنَّهُ كان قارِناً. تقدّم الكلامُ، وما هو أصَحُّ الرِّوايات الواردةِ فيه في أوَّلِ الباب التاسع. والحمد لله على التمام والكمال. والصلاة على رسوله أفضل الأنام.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الاثنين سابع عشر شهر ربيع الأول سنة أربع بعد الألف.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 17
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الأول
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1004
قرن الفراغ من النسخ هجريا الحادي عشر
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
الجمع بين كتب الحديث
كلمات مفتاحية شروح الجمع بين الصحيح وغيره
عدد الأوراق 254
عدد الأسطر 41
المقاس الخارجى 290 × 195 مم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ حقّ حمدِه، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وصحبِه، أمَّا بعدُ: سمِعَ منِّي هذا الكتابَ المنورَ قلوب المؤمنينَ، مظهر الحقّ ومظهر اليقين، منْ أوَّلِه إلى آخرِه الشيخُ الحسينُ الواعظُ بالتَّحقيقِ والتَّدقيقِ على وُسع الطاقةِ، وأجزتُ روايتَه منِّي كيفَ سمِعَ ووَعَى، نفَعَ اللهُ به المسلمينَ، بحرمةِ سيِّدِ المرسلينَ، وأنا الفقيرُ خادمُ الفقراءِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ [بآلي برجق]، عَفَا اللهُ عنهما، آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
الحسين (سامع)
محمد بن محمد الشهير [بآلي برجق] (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 256
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أوله إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ حقّ حمدِه، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وصحبِه، أمَّا بعدُ: سمِعَ منِّي هذا الكتابَ المنورَ قلوب المؤمنينَ، مظهر الحقّ ومظهر اليقين، منْ أوَّلِه إلى آخرِه الشيخُ الحسينُ الواعظُ بالتَّحقيقِ والتَّدقيقِ على وُسع الطاقةِ، وأجزتُ روايتَه منِّي كيفَ سمِعَ ووَعَى، نفَعَ اللهُ به المسلمينَ، بحرمةِ سيِّدِ المرسلينَ، وأنا الفقيرُ خادمُ الفقراءِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ [بآلي برجق]، عَفَا اللهُ عنهما، آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
الحسين (المجاز)
محمد بن محمد الشهير [بآلي برجق] (المجيز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 256
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أوله إلى آخره
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: بها خاتمُ وقفٍ نصُّه: حَسْبِيَ اللهُ وحدَه، منَ الكُتبِ الَّتي وقَفَها الفقيرُ إلى آلاءِ ربِّه ذي المواهبِ محمَّدٌ المدعو بينَ الصدورِ بالراغبِ، وكَفَى عبدهُ.#تملُّكٌ: ملَكَه من فضلِ اللهِ تعالى الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ حافظُ السُّنَّةِ سالمٌ السنهوريُّ المالكيُّ، أدامَ اللهُ النَّفعَ بوجودِه.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ بآخرِها كُتِبَ: «تأمَّلْ».#سماعٌ وإجازةٌ: الحمدُ للهِ حقّ حمدِه، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وصحبِه، أمَّا بعدُ: سمِعَ منِّي هذا الكتابَ المنورَ قلوب المؤمنينَ، مظهر الحقّ ومظهر اليقين، منْ أوَّلِه إلى آخرِه الشيخُ الحسينُ الواعظُ بالتَّحقيقِ والتَّدقيقِ على وُسع الطاقةِ، وأجزتُ روايتَه منِّي كيفَ سمِعَ ووَعَى، نفَعَ اللهُ به المسلمينَ، بحرمةِ سيِّدِ المرسلينَ، وأنا الفقيرُ خادمُ الفقراءِ محمَّدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ [بآلي برجق]، عَفَا اللهُ عنهما، آمين. ووضع خاتمه.#كذلكَ يقولُ الفقيرُ إلى اللهِ القديرُ محمَّدُ بنُ فتحِ اللهِ بنِ طالبٍ الشهيرُ بمحيي. ووضع خاتمه.#قد وصلتُ بصحةِ هذا الكتابِ، وأنا الفقيرُ إليه سبحانه وتعالى: إبراهيمُ، المنفصل ... بمحروسة قسطنطينية المحميةِ.#نسخةٌ مصحَّحَةٌ؛ بها تصحيحاتٌ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_313_109234.PDF153.2 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح