التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ


محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية راغب باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 284
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي التَّنْقِيحُ لأَلْفَاظِ الجَامِعِ الصَّحِيحِ
عناوين اخرى شرح الجامع الصحيح
العنوان بلغة اخري et-TENKİH li-ELFAZI'l-CAMİİ's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان الحرر الكامنة م 3 ص 397، شذرات الذهب م 6 ص 335 الرسالة القطرفة ص 190 تاريخ الأدب العربي م 3 ص 168 تاريخ التراث م1 ص 180 حسن المحاضرة م1 ص 185 ص 248، طبقات الافعية ص 93 معجم المؤلفين م 10 ص 205. والبرهان مقدمة م1 ص 11، وكشف الظنون م1 ص 549 وهدية العارفين م 2 ص 174.
توثيق العنوان الأعلام 6/60 - كشف الظنون 1/550 - معجم المؤلفين 10/205 - هدية العارفين 2/174
المؤلف الرئيسي محمد بن بهادر بن عبد اللَّه، الزركشي، المصري، الشافعي، بدر الدين، الفقيه، الأصولي، المحدّث، الأديب
اسماء اخرى للمؤلف الزركشي، محمد بن بهادر
سنة مولد المؤلف هجريا 745
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 794
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  الثامن من ذي القعدة الحرام سنة ثمان وثمانين وسبعمائة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 8
شهر الفراغ من التأليف هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من التأليف هجريا 788
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثامن
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 788
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثامن
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من مكتبة يوزغات ضمن السليمانية برقم (107).
أول النسخة بداية المخطوط: قال الشيخ الإمام العلامة بدر الدين محمد بن الزركشي الشافعي ... الحمدُ لله على ما عَمَّ بالإنعام، وخصَّ بالبيانِ والإفهام والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنام، المبعوث بجوامع الكلام، وعلى آله وصحبه نجوم الظلام. أما بعد؛ فإني قصدت في هذا الإملاء إلى إِيْضاح ما وقع في صحيح الإمام الجليل أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رَحِمَهُ اللهُ من لَفْظٍ غريبٍ، أو إعراب غامض، أو نسب عويص، أو رَاوٍ يُخْشَى في اسمه التصحيف، أو خبر ناقصٍ تعلم تَتِمَّتَهُ، أو مُبْهَم يُعلم حقيقته، أو أمرٍ وُهِمَ فيه، أو كلام مُستغلق يمكن تلافيه، أو تبيين مطابقة الحديث للتبويب، ومشاكلته على وجه التقريب، مُنتخِباً من الأقوال أصحّها وأحسنها، ومن المعاني أوضحها وأبينها، مع إيجاز العبارة، والرمز بالإشارة، فإنَّ الإكثارَ داعيةُ الملال، وذلك لما رأيتُ من ناشئة العصر حين قرأته من التقليد للنُّسَخ المصحَّحة، وربما لا يوقفون (وفي نسخة: لا يُوفَّقُون) لحقيقة اللفظ، فضلاً عن معناه، وربما يتخرَّص خُرّاصُهم فيه، ويتبجَّح بما يظنه ويبديه، وربما المنصف لو كشف عما أشكل يجد ما يُحصِّلُ الغرضَ إلا مُلفقاً من توآليف، أو مُفرّقاً من تصانيف، وأرجو أن هذا الإملاء يريح من تعب المراجعة، والكشف والمطالعة، مع زيادة فوائد، وتحقيق مقاصد، ويكاد يستغني به اللبيبُ عن الشروح؛ لأن أكثر الحديث ظاهر لا يحتاج لبيان، وإنما نشرح ما يُشكل، يقول: وَسَمَّيْتُهُ: التنقيح لألفاظ الجامع الصحيح... ومن أراد استيفاء طرق الشرح على الحقيقة فعليه بالكتاب المسمى بـ الفصيح في شرح الجامع الصحيح. أعان الله تعالى على إكماله بمحمد وآله. باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم...
آخر النسخة خاتمة المخطوط: ... باب قول الله تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ} وإن أعمال بني آدم وقولهم توزن ... واختتامه بحديث: «ثقيلتان في الميزان» نصّ على أن الأعمال توزن، وقد ظهر ما اشتمل عليه من المناسبة، كما ظهر في افتتاحه بحديث النية، فكأنه يذكّر نفسه أنّ عمل ابن آدم يوزن قولاً كان أو فعلاً، وكتابه الذي صَنَّفَه من جملة عمَلِهِ، وأشعر ذلك أنه وضعه قسطاساً وميزاناً يرجع إليه، وذلك سَهْلٌ على مَن سَهَّلَ اللهُ عليه، وصدق بعين العناية إليه، وسبحان الله العظيم، وبحمده ملئ الميزان، ومنتهى العلم، ومبلغ الرضا، وزنة العرش، وأنا أسأل الله الكريم المنان: أن يجعل جائزة هذا الكتاب القبول منه والرضوان، والعفو والعافية والرضوان، وأن ينفع به كاتبه وقارئه والراجع إليه عند الإشكال، بَمِّنِهِ وكَرَمِهِ، لا رَبَّ غيره ولا معبود سواه.
اسم الناسخ محمد بن علي السملوطي الشافعي الشاذلي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في عاشر جمادى الآخر سنة ثمان وستين وثمان مائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 10
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 868
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 868هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-غريب ألفاظ البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
غريب الحديث
شرح غريب الحديث
كلمات مفتاحية غريب ألفاظ البخاري
عدد الأوراق 188
عدد الأسطر 29
المقاس الخارجى 260 × 178مم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
تشَرَّفَ بتملُّكِه العبدُ الفقيرُ إسماعيلُ بنُ عثمانَ بنِ درويش، عفا عنهما [الله بكرمه]، سنةَ 1140هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
إسماعيل بن عثمان بن درويش (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1140هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1140
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
حسبي اللهُ وحده، منَ الكتبِ الَّتي وقَفَها الفقيرُ إلى آلاءِ ربِّه ذي المواهبِ محمَّد المدعو بين الصَّدور راغب وكفى عبده 1175.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد راغب (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) 1175هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1175
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: خاتمُ وقفٍ كُتِبَ داخلَه: حَسْبِيَ اللهُ وحدَهُ، منَ الكُتبِ الَّتي وقَفَها الفقيرُ إلى آلاءِ ربِّه ذي المواهبِ محمَّدٌ المدعو بينَ الصُّدورِ بالراغبِ، وكَفَى عبده.-عليها ختم آخر غير واضح.#تملُّكٌ: تشَرَّفَ بتملُّكِه العبدُ الفقيرُ إسماعيلُ بنُ عثمانَ بنِ درويش، عفا عنهما [الله بكرمه]، سنةَ 1140هـ.#بها مقابلاتٌ بدلالةِ فُروقِ نسخٍ كثيرةٍ.#بها تعليقاتٌ كثيرةٌ: بعضُها شروحٌ للنصِّ، وبعضُها نقولٌ منْ كُتُبِ الشُّروحِ الأخْرَى.#بها تصحيحاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب أسفل صفحة العنوان: "في سنة 911 وذلك ثمنه شريفي لا ..."
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_284_109227.PDF80.32 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح