تَجْريد الأصول في أحاديث الرسول


هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن هبة الله، الجهني، الحموي، الشافعي، القاضي، المفتي، شرف الدين، شيخ الإسلام، ابن البارزي، أبو القاسم

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية راغب باشا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 246
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي تَجْريد الأصول في أحاديث الرسول
عناوين اخرى مختصر جامع الأصول
لغة المخطوط العربية
توثيق العنوان الأعلام 8/73 - كشف الظنون 1/345، 1/536 - معجم المؤلفين 13/139 - هدية العارفين 2/507
المؤلف الرئيسي هبة الله بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن هبة الله، الجهني، الحموي، الشافعي، القاضي، المفتي، شرف الدين، شيخ الإسلام، ابن البارزي، أبو القاسم
اسماء اخرى للمؤلف ابن البارزي، هبة الله بن عبد الرحيم
سنة مولد المؤلف هجريا 645
قرن مولد المؤلف هجريا السابع
سنة وفاة المؤلف هجريا 738
قرن وفاة المؤلف هجريا الثامن
أول النسخة بداية المخطوط: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، حمد الشاكرين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، محمد خاتم النبيين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد فقد وقفت على كثير مما دوّنه العلماء من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعوه، ورواه الثقات من آثار الصحابة رضي الله عنهم وجمعوه، فرأيتُ كلّاً منهم رحمة الله عليهم قد سلك فيما دَوَّنَهُ أُسلوباً أدّاه غرضه إليه، واختار فيما جَمَعَهُ معنىً دلَّه عليه، فاختلاف الأغراض هو الداعي إلى اختلاف المصنّفات، ولما كان العلماء المتقدمون في هذا الفن كمالكٍ والبُخاري ، ومَن عاصره مُشتغلين بتصحيح الحديث وهو الأهمّ لأن الواجب إثبات الذات، ثم ترتيب الصفات، فجاءت تآليفهم على أكمل الأوضاع، واخترمتهم المنيةُ قبل التخلي لتحسين الوضع والترتيب. جاء الخلَفُ الصالح فأحبّوا أن يظهروا تلك الفضيلة إما بإبداع ترتيب أو بزيادة تهذيب، فمنهم من جمع بين كتب الأولين بنوع من التصرّف ... ثم إن الشيخ الإمام العالم مجد الدين أبا السعادات المبارك بن محمد بن عبد الكريم الجزري، ثم الموصلي رَحِمَهُ اللهُ نظر في كتاب رزين الحاوي لهذه الأصول فاختار له وضعاً أجاد والله ترتيبه وتهذيبه، وأحسن تفصيله وتبويبه، فأبرزه في تأليف سماه: جامع الأصول في أحاديث الرسول. فهو إذن نخبة المنخوب، وإنسان عين المطلوب، فأفرغت الوسع في تحصيله وروايته، وعزمت على الاشتغال به ولو بمطالعته، فأخبرني بجميعه بقراءتي عليه الشيخ العالم رزين الدين أبو العباس أحمد بن أبي الكرم بن هبة الله الواسطي رَحِمَهُ اللهُ تعالى بحقّ روايته لجميع الكتاب عن مؤلفه سماعاً عليه رحمه الله، وحين يسّر اللهُ وله الحمد روايته لي كما ذكرت تدبّرته فألفيته بحراً زاخراً أمواجه، براً حجراً وعرة فجاجه، ورأيت ذلك لقصر هِمَمِ بني الزمان كالداعي إلى الإعراض عن هذا المهم العظيم، فاستخرت الله تعالى في تجريد أخباره وآثاره، واستعنته على تلخيصه واختصاره، فألغيتُ منه ما زاده على الأصول من شرح الغريب والإعراب، وألقيتُ عنه ما ارتكبه من التكرار والإسهاب، فليشتهر: بتجريد الأصول في أحاديث الرسول. ولما كثُرت فيه الكتُبُ والأبواب رتّبتُها على حروف المعجم ...
آخر النسخة خاتمة المخطوط: ... قال رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم حِينَ خَرَجْنَا مَعَهُ إلى الطَّائِفِ فَمَرَرْنَا بِقَبْرٍ، فَقَالَ [رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم]: <هَذَا قَبْرُ أَبِي رِغَالٍ وَكَانَ بِهَذَا الْحَرَمِ يَدْفَعُ عَنْهُ، فَلَمَّا خَرَجَ أَصَابَتْهُ النِّقْمَةُ الَّتِى أَصَابَتْ قَوْمَهُ بِهَذَا الْمَكَانِ، فَدُفِنَ فِيهِ، وَآيَةُ ذَلِكَ أَنَّهُ دُفِنَ مَعَهُ غُصْنٌ مِنْ ذَهَبٍ إِنْ أَنْتُمْ نَبَشْتُمْ عَنْهُ أَصَبْتُمُوهُ مَعَهُ>. فَابْتَدَرَهُ النَّاسُ فَاسْتَخْرَجُوا الْغُصْنَ . قَالَ كَانَ آخِرُ كَلَامِ رَسُولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ <الصَّلَاةَ الصَّلَاةَ اتَّقُوا اللهَ فِيمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ> . هذا آخر الكتاب والْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراً وظاهِراً وباطِناً. وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلّم. على يد أضعف العباد وأفقرهم إلى رحمة مولاه إبراهيم محفوظ بن محمد بن حافظ الدين السروري الحنفي المقدسي غفر الله له ولوالديه والمسلمين أجمعين. آمين. وذلك في صبيحة نهار الثلاثاء السادس والعشرين من ذي القعدة الحرام من شهور سنة إحدى وسبعين ومائة وألف.
اسم الناسخ إبراهيم بن محفوظ بن محمد بن إبراهيم بن حافظ الدين السروري المقدسي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة صبيحة نهار الثلاثاء السادس والعشرين من ذي القعدة الحرام من شهور سنة إحدى وسبعين ومائة وألف.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 26
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا ذو القعدة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1171
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-تجريد الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
مختصرات المتون والشروح
موضوع آخر ثاني العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
الشروح العامة
كلمات مفتاحية تجريد الجمع بين البخاري وغيره من كتب السنة.
عدد الأوراق 255
عدد الأسطر 33
المقاس الخارجى 207 × 186 مم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد - مذهب
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
حسبي الله وحده من الكتب الّتي وقفها الفقير إلى آلاء ربّه ذي المواهب محمّد المدعو بين الصّدور بالراغب، وكفى عبده.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد المدعو بالراغب. (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 132
خوارج النص عامة 
بها حواشٍ وتعليقاتٌ مهمَّةٌ.#بها تصحيحاتٌ.#-وقفيات: خاتم وقف ونصه: حَسْبِيَ اللهُ وحدَه، منَ الكُتبِ الَّتي وقَفَها الفقيرُ إلى آلاءِ ربِّه ذي المواهبِ محمَّدٌ المدعو بينَ الصدورِ بالراغبِ وكَفَى عبده.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتب على هامش النسخة رواة الحديث وإشارة لمخرج الحديث من الأئمة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_246_109224.PDF137.86 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح