فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى


أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) مكة المكرمة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم المكي الشريف
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1151
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي فَتْحُ البَارِى في شَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِى
عناوين اخرى شرح ابن حجر العسقلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري FETHU'l-BARİ bi-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م 1 ص 547 وص 548 وص 345 شذرات الذهب م 7 ص 270 الضوء اللامع م 2 ص 36 البدر الطالع م اص 87 لسان الميزان ص 6 الدرر الكامنة ص 4 رفع الأصر م 1 ص 85 الرسالة المستطرفة ص 62 1 ذيل تذكرة الحفاظ ص 332 وص 381.
توثيق العنوان الأعلام 1/178 - كشف الظنون 1/549 - معجم المؤلفين 2/21 - هدية العارفين 1/130
المؤلف الرئيسي أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد، الكناني، العسقلاني، الشافعي، شهاب الدين، أبو الفضل، قاضي قضاة الشافعية بالديار المصرية، المعروف بشهاب الدين ابن حجر العسقلاني، المحدث، الفقيه، اللغوي، الأديب، الإمام، الحافظ
اسماء اخرى للمؤلف ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي
سنة مولد المؤلف هجريا 773
قرن مولد المؤلف هجريا الثامن
سنة وفاة المؤلف هجريا 852
قرن وفاة المؤلف هجريا التاسع
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 842
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا التاسع
مكان التأليف (الدولة) مصر
مكان التأليف (المدينة) القاهرة
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من تأليف الكتاب من مكتبة رئيس الكتاب برقم (194)؛ فقد ورد فيها: "قال مؤلفه رحمه الله تعالى فرغ منه جامعه أحمد بن علي ... في أول يوم من رجب الفرد سنة اثنين وأربعين وثماني مائة سوى ما ألحقه في هذا الكراس في ثاني عشر رجب منها وكان جمعه للمقدمة في سنة ثلاث عشرة وشروعه في الشرح في أوائل سنة سبع عشرة ولله الحمد".
أول النسخة كتاب التفسير في رواية أبي ذر ...
آخر النسخة باب قوله: وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ... كذا لأبي ذر وساق غيره إلى تؤفكون ذكر فيه.
اسم الناسخ الأحسائي، أحمد بن سليمان بن محمد بن الخليل، الكازروني، الطائفي، المكي، الأحسائي
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1116
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 240
عدد الأسطر 35
رقم الجزء الجزء الخامس(القسم الأول)
المقاس الخارجى 30×20سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
دخل في حوزة الفقير إلى الله [تعالى]: تاج الدّين بن عبد القادر بن محمّد أمين الحنفيّ الطائفيّ في سنة 1200هـ»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
تاج الدين بن عبد القادر بن محمد أمين الحنفي الطائفي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1200هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1200
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
«أوقف هذا الكتاب الشّريف عبد المطلب ابن المرحوم الشريف غالب ابن المرحوم الشريف مساعد الحسني، على شرط أن لا يخرج من مكّة المشرفة، {فمن بدّله بعد ما سمعه فإنّما إثمه على الّذين يبدّلونه}»
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد المطلب ابن غالب ابن مساعد الحسني (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) مكة
مكان النص المصاحب الحالي (الدولة) (الثاني) السعودية
مكان النص المصاحب الحالي (المدينة) (الثاني) مكّة
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
خزانة كتب السلطان عبد المجيد خانة موضوع بدار كتاب
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
عبد المجيد خانة (واقف)
نوع النص (الثالث) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3
خوارج النص عامة 
عليها ختمُ وقفٍ هذا نصُّه: «أوقَفَ هذا الكتابَ الشريفَ عبدُ المطلبِ ابنُ المرحومِ الشريفِ غالبِ ابن المرحومِ الشريفِ مساعد الحسني، على شرطِ أن لَا يخرجَ من مكَّةَ المشرفةِ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ}. #وقفيَّاتٌ: ختمُ ونصُّه: «خزانة كتب السلطانِ عبدِ المجيدِ خانة موضوع بدار كتاب».#عليها قيدُ تملُّكٍ هذا نصُّه: «[دخل] في حوزةِ الفقيرِ إلى اللهِ [تعالى]: تاجِ الدِّينِ بنِ عبدِ القادرِ بنِ محمَّدٍ ... الحنفيِّ الطائفيِّ في سنةِ 1200هـ».
تبصرة عامة وملاحظات 
يظهر من سياق نهاية النسخة، ومطلع النسخة التي بعدها (رقم 1152)، أنهما في الأصل كانا يشكلان نسخة واحدة، ولكن تم فصلهما.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00337_1151_00_102662.pdf292.56 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح