الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) مكة المكرمة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم المكي الشريف
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 908
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب البيوع...
آخر النسخة باب حديث زيد بن عمرو بن نفيل.
اسم الناسخ علي بن هارون بن زين الدين الكردي، الشافعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في عشر الأول من شهر رمضان لمعظم سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة.
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 873
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 276
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 27×18سم.
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
ثمَّ بلَغَ الشيخُ الفاضلُ أبو الوفاءِ إبراهيمُ ابنُ الشيخِ محمودٍ العرضيُّ أصلًا والحلبيُّ مولدًا قراءةً عليَّ وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، كتبَه: نصرُ اللهِ بنُ إسماعيلَ الأربليُّ ثمَّ الحلبيُّ الشافعيُّ، عَفَا اللهُ عنه، وسمِعَه ولدُه شمسُ الدِّينِ محمَّدٌ، وأجزتُ له، كتبَه: نصرُ اللهِ
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو الوفاء إبراهيم ابن محمود العرضي الحلبي (القارئ)
شمس الدين محمد بن أبي الوفاء إبراهيم ابن محمود العرضي الحلبي (سامع)
نصر الله بن إسماعيل الأربلي ثم الحلبي الشافعي (المقروء عليه)
نصر الله بن إسماعيل الأربلي ثم الحلبي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 267
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
ثمَّ بلَغَ الشيخُ الفاضلُ أبو الوفاءِ إبراهيمُ ابنُ الشيخِ محمودٍ العرضيُّ أصلًا والحلبيُّ مولدًا قراءةً عليَّ وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، كتبَه: نصرُ اللهِ بنُ إسماعيلَ الأربليُّ ثمَّ الحلبيُّ الشافعيُّ، عَفَا اللهُ عنه، وسمِعَه ولدُه شمسُ الدِّينِ محمَّدٌ، وأجزتُ له، كتبَه: نصرُ اللهِ
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الوفاء إبراهيم ابن محمود العرضي الحلبي (المجاز)
شمس الدين محمد بن أبي الوفاء إبراهيم ابن محمود العرضي الحلبي (المجاز)
نصر الله بن إسماعيل الأربلي ثم الحلبي الشافعي (المجيز)
نصر الله بن إسماعيل الأربلي ثم الحلبي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 267
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ثمَّ بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ الإمامُ بالجامعِ الأمويِّ بحلبَ قراءةً عليَّ وسماعًا منِّي ومن غيري، وأجزتُ له ولأخيه عبدِ الوهَّابِ ما يجوزُ لي روايتُه، كتبه: محمَّدُ ابنُ النَّاسخِ المالكيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شمس الدين (القارئ)
عبد الوهاب (سامع)
محمد ابن الناسخ المالكي (المقروء عليه)
محمد ابن الناسخ المالكي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 267
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
ثمَّ بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ الإمامُ بالجامعِ الأمويِّ بحلبَ قراءةً عليَّ وسماعًا منِّي ومن غيري، وأجزتُ له ولأخيه عبدِ الوهَّابِ ما يجوزُ لي روايتُه، كتبه: محمَّدُ ابنُ النَّاسخِ المالكيُّ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شمس الدين (المجاز)
عبد الوهاب (المجاز)
محمد ابن الناسخ المالكي (المجيز)
محمد ابن الناسخ المالكي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 267
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
ثمَّ بلَغَ الشيخُ الفاضلُ عبدُ الوهَّابِ ابنُ الشيخِ إبراهيمَ سماعًا من لفظِي، وأجزتُ له، وكتبَه: إبراهيمُ العماديُّ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
عبد الوهاب ابن إبراهيم (سامع)
إبراهيم العمادي (المسمع)
إبراهيم العمادي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الخامس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 267
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
ثمَّ بلَغَ الشيخُ الفاضلُ عبدُ الوهَّابِ ابنُ الشيخِ إبراهيمَ سماعًا من لفظِي، وأجزتُ له، وكتبَه: إبراهيمُ العماديُّ
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
عبد الوهاب ابن إبراهيم (المجاز)
إبراهيم العمادي (المجيز)
إبراهيم العمادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 267
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلَغَ الشيخُ الفاضلُ عمرُ بنُ الشيخِ عبدِ الوهَّابِ سماعًا من لفظي، وأجزتُ له ولأخيه الشيخ أبو بكرٍ، كتبَه: محمَّدُ بنُ مسلمٍ
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
عمر بن عبد الوهاب (سامع)
أبو بكر بن عبد الوهاب (سامع)
محمد بن مسلم (المسمع)
محمد بن مسلم (كاتب السماع)
نوع النص (النص السابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 267
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلَغَ الشيخُ الفاضلُ عمرُ بنُ الشيخِ عبدِ الوهَّابِ سماعًا من لفظي، وأجزتُ له ولأخيه الشيخ أبو بكرٍ، كتبَه: محمَّدُ بنُ مسلمٍ
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
عمر بن عبد الوهاب (سامع)
أبو بكر بن عبد الوهاب (سامع)
محمد بن مسلم (المسمع)
محمد بن مسلم (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثامن) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 267
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
على أصلِه المقابلِ عليه ما صورتُه: هذا بخطِّ الإمامِ المحدِّثِ عبدِ القادرِ بنِ محمَّدٍ المقريزيِّ ما صورتُه: قابلتُ هذه النُّسخةَ جمعاء وهيَ أربعةُ أسفارٍ وهذا الثَّاني منها مع من يُوثَقُ به على ما وجدَ منَ الأصلِ الَّذي هذا فرعُه المقرَّر في المدرسةِ الضيائيةِ بسفحِ قاسيون، وعلى الأصلِ المقررِ برباطِ السميساطيِّ بدمشقَ حسبَ الطَّاقةِ والإمكانِ، وكانَ أصلًا يُعتمَدُ عليه ويوثَقُ به، وهذانِ الأصلانِ المقابلُ عليهما هذا الفرع هما أصلا سماع الناسِ على ابنِ الزَّبيديِّ، وتركتُ ألفاظًا ونسخًا من روايةِ أبي ذرٍّ الهرويِّ، ومن روايةِ الكشميهنيِّ مضروب على غالبِها في الأصولِ ومكتوب في الحواشِي لم أكتبْها؛ لأنَّها لم تَكُنْ من سماعِ أبي الوقتِ، فليعلمْ ذلكَ، وصارَ هذا الفرعُ أصلًا يُوثَقُ به، كتبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ المقريزيُّ
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
عبد القادر بن محمد المقريزي (المقابل)
نوع النص (النص التاسع) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 267
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) التاسع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقف حسن شكري أفندي خزينة دار سابقا والي جدة عطو [فيتو] شريف باشا [أشرق منور] الصحة واللزوم والتأبيد باسما عن ثغور مصرا الإبرام والتحتم والتخليد على كتابخانة في الحرم المكي تقبل الله تعالى وجعل سعي واقفه مشكورا، قاله العبد الداعي للدولة العلية أحمد توحيد قاضي مكة المكرمة، سنة ست وستين بعد المائتين والألف
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسن شكري أفندي (واقف)
أحمد توحيد (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة ست وستين بعد المائتين والألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1266
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) الحرم المكي
خوارج النص عامة 
القراءاتُ:نصُّها: «ثمَّ بلَغَ الشيخُ الفاضلُ أبو الوفاءِ إبراهيمُ ابنُ الشيخِ محمودٍ العرضيُّ أصلًا والحلبيُّ مولدًا قراءةً عليَّ وأجزتُ له ما يجوزُ لي روايتُه، كتبَه: نصرُ اللهِ بنُ إسماعيلَ الأربليُّ ثمَّ الحلبيُّ الشافعيُّ، عَفَا اللهُ عنه، وسمِعَه ولدُه شمسُ الدِّينِ محمَّدٌ، وأجزتُ له، كتبَه: نصرُ اللهِ».#القراءاتُ:نصُّها: «ثمَّ بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ الإمامُ بالجامعِ الأمويِّ بحلبَ قراءةً عليَّ وسماعًا منِّي ومن غيري، وأجزتُ له ولأخيه عبدِ الوهَّابِ ما يجوزُ لي روايتُه، كتبه: محمَّدُ ابنُ النَّاسخِ المالكيُّ».#السَّماعاتُ:نصُّها: «ثمَّ بلَغَ الشيخُ الفاضلُ عبدُ الوهَّابِ ابنُ الشيخِ إبراهيمَ سماعًا من لفظِي، وأجزتُ له، وكتبَه: إبراهيمُ العماديُّ».#السَّماعاتُ:نصُّها: «بلَغَ الشيخُ الفاضلُ عمرُ بنُ الشيخِ عبدِ الوهَّابِ سماعًا من لفظي، وأجزتُ له ولأخيه الشيخ أبو بكرٍ، كتبَه: محمَّدُ بنُ مسلمٍ».#المقابلاتُ:نصُّها: «على أصلِه المقابلِ عليه ما صورتُه على أصلِه المقابلِ عليه: هذا بخطِّ الإمامِ المحدِّثِ عبدِ القادرِ بنِ محمَّدٍ المقريزيِّ ما صورتُه: قابلتُ هذه النُّسخةَ جمعاء وهيَ أربعةُ أسفارٍ وهذا الثَّاني منها مع من يُوثَقُ به على ما وجدَ منَ الأصلِ الَّذي هذا فرعُه المقرَّر في المدرسةِ الضيائيةِ بسفحِ قاسيون، وعلى الأصلِ المقررِ برباطِ السميساطيِّ بدمشقَ حسبَ الطَّاقةِ والإمكانِ، وكانَ أصلًا يُعتمَدُ عليه ويوثَقُ به، وهذانِ الأصلانِ المقابلُ عليهما هذا الفرع هما أصلا سماع الناسِ على ابنِ الزَّبيديِّ، وتركتُ ألفاظًا ونسخًا من روايةِ أبي ذرٍّ الهرويِّ، ومن روايةِ الكشميهنيِّ مضروب على غالبِها في الأصولِ ومكتوب في الحواشِي لم أكتبْها؛ لأنَّها لم تَكُنْ من سماعِ أبي الوقتِ، فليعلمْ ذلكَ، وصارَ هذا الفرعُ أصلًا يُوثَقُ به، كتبَه: عبدُ القادرِ بنُ محمَّدٍ المقريزيُّ».#الحواشِي والتَّعليقاتُ: عليها الكثيرُ منَ التَّعليقاتِ والمنقولاتِ عنْ شروحِ «البُخاريِّ» المعروفةِ في حواشِيها على امتدادِ النُّسخةِ. #الفوائدُ العلميَّةُ: بأوَّلِها فائدةٌ عن إسلامِ سلمان الفارسيِّ. #وقفيَّاتٌ:نصُّه: «وقفُ حسن شكري أفندي خزينة دار سابقًا والي جدة عطو [فيتو] شريف باشا [أشرق منور] الصحة واللزوم والتأبيد باسمًا عن ثغور مصرا الإبرام والتحتم والتخليد على كتابخانة في الحرمِ المكيِّ تقبَّلَ اللهُ تعالى وجعَلَ سعيَ واقفِه مشكورًا، قالَه العبدُ الداعي للدولةِ العليةِ أحمدُ توحيد قاضي مكَّةَ المكرمةِ، سنةَ ستٍّ وستينَ بعد المائتين مائتيْنِ والألفِ»، ووضع خاتمه.# ختمٌ نصُّه: «خزانة كتب السلطانِ عبدِ المجيدِ خانة موضوع بدار كتاب».وعليها ختم يظهر منه: مكة مكرمة.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتبت عناوين الأبواب والكتب بالمداد الأحمر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_00337_908_00_102507.pdf169.33 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح