الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية آيا صوفيا
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 800
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 1
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب إذا استاجر أرضا فمات أحدهما
رواية النسخة الرواية على صفحة العنوان نصها :«الجزء الأول من الجامع الصحيح المسند من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وآيامه تصنيف أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري رضي الله عنه .رواية أبي عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري عنه.رواية الحموي والمستملي وأبي الهيثم ثلاثتهم عنه.رواية أبي ذر عبد [الله] بن أحمد بن عبد الله الهروي عنه.رواية الفقيه أبي القاسم عبد الجليل بن أبي سعيد عنه.رواية الفقيه أبي عبد الله محمد بن منصور الحضرمي عنه.رواية الفقيه أبي العباس احمد بن عبد الله بن احمد بن هشام بن الخطيئة اللخمي عنه».قرأتُ على الشيخِ الفقيهِ الإمام أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ هشامِ بنِ الخطيئةِ اللخميِّ بمسجدِه بشرفِ مصرَ سنةَ اثنتينِ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أنا الشيخُ الفقيهُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ منصورِ بنِ محمَّدِ بنِ الفضلِ الحضرميُّ -رضيَ اللهُ عنه- قراءةً منِّي عليه بمسجدِه بالقمرِ بثغرِ الإسكندريةِ سنة إحدى وخمسمائةٍ، قالَ: أنا الفقيه أبو القاسمِ عبدُ الجليلِ بنُ أبي سعيدٍ مخلوف الجداميُّ في الجامعِ العتيقِ بمصرَ سنةَ إحدى وخمسينَ وأربعمائةٍ قراءةً منِّي عليه، قالَ: أنا أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّد بنِ عبدِ اللهِ بنِ عفيرٍ الهرويُّ الحافظُّ قراءةً منِّي عليه في المسجدِ الحرامِ بمكَّةَ، قالَ: أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ البلخيُّ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بها قراءةً عليه في المحرمِ سنةَ تسعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ واللفظ لأبي محمَّدٍ وأبي إسحاقَ، قالوا: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطر بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: نا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بن إبراهيم الجعفيُّ البُخاريُّ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
اسم الناسخ يوسف بن عمر
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تم الجزء الأول يوم الخميس رابع عشر من شعبان المبارك من شهور سنة أربع وسبعين وثمان مئة #تم الجزء الأول في الثالث من الشوال المبارك من عام سنة اربع وسبعين وثمان مئة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 874
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
مكان النسخ كما ورد الأدرنة
مكان النسخ (الدولة) تركيا
مكان النسخ (المدينة) أدرنة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 874هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 349
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
قرأتُ على الشيخِ الفقيهِ الإمام أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ هشامِ بنِ الخطيئةِ اللخميِّ بمسجدِه بشرفِ مصرَ سنةَ اثنتينِ وخمسينَ وخمسمائةٍ، قالَ: أنا الشيخُ الفقيهُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ منصورِ بنِ محمَّدِ بنِ الفضلِ الحضرميُّ -رضيَ اللهُ عنه- قراءةً منِّي عليه بمسجدِه بالقمرِ بثغرِ الإسكندريةِ سنة إحدى وخمسمائةٍ، قالَ: أنا الفقيه أبو القاسمِ عبدُ الجليلِ بنُ أبي سعيدٍ مخلوف الجداميُّ في الجامعِ العتيقِ بمصرَ سنةَ إحدى وخمسينَ وأربعمائةٍ قراءةً منِّي عليه، قالَ: أنا أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّد بنِ عبدِ اللهِ بنِ عفيرٍ الهرويُّ الحافظُّ قراءةً منِّي عليه في المسجدِ الحرامِ بمكَّةَ، قالَ: أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ البلخيُّ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بها قراءةً عليه في المحرمِ سنةَ تسعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ واللفظ لأبي محمَّدٍ وأبي إسحاقَ، قالوا: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطر بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: نا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بن إبراهيم الجعفيُّ البُخاريُّ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ ومائتينِ، قالَ...
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو العباس أحمد بن عبد الله بن أحمد بن هشام بن الخطيئة اللخمي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن منصور بن محمد بن الفضل الحضرمي (المسمع)
أبو القاسم عبد الجليل بن أبي سعيد مخلوف الجدامي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن عبد الله بن أحمد بن هشام بن الخطيئة اللخمي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن منصور بن محمد بن الفضل الحضرمي (المسمع)
أبو القاسم عبد الجليل بن أبي سعيد مخلوف الجدامي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن عبد الله بن أحمد بن هشام بن الخطيئة اللخمي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن منصور بن محمد بن الفضل الحضرمي (المسمع)
أبو القاسم عبد الجليل بن أبي سعيد مخلوف الجدامي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ــــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن عفير الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة اثنتين وخمسين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 552
قرن السماع (النص الأول) السادس.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بمسجده بشرف مصر
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شرعيًا لمن طالع وتلا أكرمه الله تعالى بالزلف والحسنى حرره الفقير احمد شيخ زادة المفتش باوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما» ووضع خاتمه، وجاء في أعلى الصفحة خاتم نصه:«الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله الواقف محمود خان بن مصطفى خان»
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود خان بن مصطفى خان (واقف)
أحمد شيخ زادة (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #خاتم وقفُ السلطانِ الغازي محمود خان، ونصه:«قد وقف هذه النسخة الجليلة سلطاننا الأعظم والخاقان المعظم مالك البرين والبحرين خادم الحرمين الشريفين السلطان بن السلطان الغازي محمود خان وقفًا صحيحًا شرعيًا لمن طالع وتلا أكرمه الله تعالى بالزلف والحسنى حرره الفقير احمد شيخ زادة المفتش باوقاف الحرمين الشريفين غفر لهما» ووضع خاتمه، وجاء في أعلى الصفحة خاتم نصه:«الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله الواقف محمود خان بن مصطفى خان»#النُّسخةُ مقابلةٌ، دلَّ على ذلك فروقُ النُّسخِ. #بأول النُّسخة فوائدُ وأشعارٌ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_800_40993.PDF177.77 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح