الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14919
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 152
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى اله عليه وسلم .
آخر النسخة باب القراءة في العصر....كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين من الظهر والعصر بفاتحة الكتاب وسورة ويسمعنا الآية أحياناً .. نجز الجزء الأول.
اسم الناسخ سليمان بن حسن العرابي الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الخميس المبارك الرابع عشر من شهر جمادى الأول سنة خمس وثلاثين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 14
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الأولى
سنة الفراغ من النسخ هجريا 835
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد بلدة يلدان في غوطة دمشق
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) دمشق
مكان النسخ (المَحلة) بلدة يلدان
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 842هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 184
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 26.5 ×16.5 سم
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ كاتبُه قراءةً وسماعًا تحتَ القُبَّةِ بجامع الأمويِّ على الشيخِ نجمِ الدِّينِ الغزيِّ، متَّعَ اللهُ المسلمينَ بحياتِه، آخرُها سلخ رمضانَ سنة 1057هـ، حامدًا مصليًّا محسبلًا محوقلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
نجم الدين الغزي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 8118
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سلخ رمضان سنة 1057هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1057
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) تحت القبة بجامع الأموي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ كاتبُه قراءة على الشيخي النجم ابنِ الحافظ القطبيِّ الخيطريِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
النجم ابن القطبي الخيطري (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 8085
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ثمَّ بلَغَ الشيخُ زينُ الدِّينِ بركاتٌ قراءةً على كاتبِه أحمدَ بن ....
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
زين الدين (القارئ)
أحمد (المقروء عليه)
أحمد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 8102
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ الشيخُ جمالُ الدِّينِ عبدُ اللهِ بنُ علاءِ الدِّينِ عليِّ بنِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ المقدسيُّ أعزَّه اللهُ تعالى بقراءةِ هذا الجزءِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي، عمرُ بنُ الصيرفيِّ الشافعيُّ، لطَفَ اللهُ به
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
جمال الدين عبد الله بن علاء الدين علي بن شهاب الدين أحمد المقدسي (القارئ)
عمر بن الصيرفي الشافعي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 8134
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ الشيخُ جمالُ الدِّينِ عبدُ اللهِ بنُ علاءِ الدِّينِ عليِّ بنِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ المقدسيُّ أعزَّه اللهُ تعالى بقراءةِ هذا الجزءِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي، عمرُ بنُ الصيرفيِّ الشافعيُّ، لطَفَ اللهُ به
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
جمال الدين عبد الله بن علاء الدين علي بن شهاب الدين أحمد المقدسي (المجاز)
عمر بن الصيرفي الشافعي (المجيز)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 8134
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ] الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ العرابيُّ ... على كاتبِه إبراهيمَ بنِ أحمدَ الدرعيِّ ... [شهر جُمادى الآخرةِ سنةَ أربعٍ وتسعينَ وثمانمائةٍ
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
علم الدين سليمان العرابي (القارئ)
إبراهيم بن أحمد الدرعي (المقروء عليه)
إبراهيم بن أحمد الدرعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 8134
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) شهر جمادى الآخرة سنة أربع وتسعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 894
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلَغَ [الشيخُ أحمُد] بنُ عمرَ بنِ سليمانَ سماعًا على كاتبِه إبراهيمَ، [والحمدُ للهِ وحدَه
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أحمد بن عمر بن سليمان (سامع)
إبراهيم (المسمع)
إبراهيم (كاتب السماع)
نوع النص (النص السابع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 8134
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلَغَ الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ قراءةً على كاتبِه محمَّدِ بنِ عليٍّ [المراديِّ]، وأجزتُه أن يرويَ عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
علم الدين سليمان (القارئ)
محمد بن علي المرادي (المقروء عليه)
محمد بن علي المرادي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 8134
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلَغَ الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ قراءةً على كاتبِه محمَّدِ بنِ عليٍّ [المراديِّ]، وأجزتُه أن يرويَ عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
علم الدين سليمان (المجاز)
محمد بن علي المرادي (المجيز)
محمد بن علي المرادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص التاسع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 8134
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلَغَ الشيخُ [علم] الدِّينِ سليمانُ قراءةً على [كاتبه] ... آخرها ليلة الأحدِ ثاني عشرين عشرينَ رجب ... وثمانمائةٍ، وسمِعَ ذلكَ الشيخُ زينُ الدِّينِ ... ابن المنصورِ [و]شهابِ الدِّينِ الآمديّ وولدُه ... سمِعَ بعضه وولدُه بهاءُ الدِّينِ ... وشرف بن عبدِ الرزاقِ ... بقية منه إلَّا القليل، وسمِعَه ... كاتبِه أحمدَ. قالَ ذلكَ وكتبَه: إبراهيم ... محمَّدٌ الدرعيُّ الشافعيُّ، عَفَا اللهُ عنه.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
علم الدين سليمان (القارئ)
زين الدين ابن المنصور (سامع)
شهاب الدين الآمدي (سامع)
شرف بن عبد الرزاق (سامع)
إبراهيم محمد الدرعي الشافعي (المقروء عليه)
إبراهيم محمد الدرعي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 8134
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) ليلة الأحد ثاني عشرين عشرين رجب [...] وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 800
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصْطَفَى.أمَّا بعدُ: فقد قرَأَ عليَّ هذا الجزءَ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» كاتبُه وصاحبُه الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ بنُ حسنٍ العرابيُّ الشافعيُّ، وفَّقَه اللهُ تعالى في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ حادي عشرين جُمادى الآخرةِ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ في دكاني بمحلةِ [قبرِ عائلتِه] من دمشقَ المحروسةِ، فأجزتُ روايتَه عنِّي وروايةَ جميعِ ما يجوزُ لي روايتُه عن غيرِ واحدٍ من شيوخِي، منهم الإمامُ العلامةُ شيخُ الإسلامِ أبو العبَّاسِ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ محيي السعديُّ بسندِه المعروف، وكتبَ: أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ الحنبليُّ حامدًا للهِ تعالى، مصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسَلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
علم الدين سليمان بن حسن العرابي الشافعي (القارئ)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد الحنبلي (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 8134
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) يوم الأحد حادي عشرين جمادى الآخرة سنة ثمان وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 848
قرن السماع (النص الحادي عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
مكان السماع (النص الحادي عشر) دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصْطَفَى.أمَّا بعدُ: فقد قرَأَ عليَّ هذا الجزءَ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» كاتبُه وصاحبُه الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ بنُ حسنٍ العرابيُّ الشافعيُّ، وفَّقَه اللهُ تعالى في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ حادي عشرين جُمادى الآخرةِ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ في دكاني بمحلةِ [قبرِ عائلتِه] من دمشقَ المحروسةِ، فأجزتُ روايتَه عنِّي وروايةَ جميعِ ما يجوزُ لي روايتُه عن غيرِ واحدٍ من شيوخِي، منهم الإمامُ العلامةُ شيخُ الإسلامِ أبو العبَّاسِ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ محيي السعديُّ بسندِه المعروف، وكتبَ: أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ الحنبليُّ حامدًا للهِ تعالى، مصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسَلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
علم الدين سليمان بن حسن العرابي الشافعي (المجاز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد الحنبلي (المجيز)
أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر بن زيد الحنبلي (كاتب الإجازة)
أبو العباس شهاب الدين أحمد بن محيي السعدي (المجيز)
نوع النص (النص الثاني عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 8134
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) يوم الأحد حادي عشرين جمادى الآخرة سنة ثمان وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 848
قرن السماع (النص الثاني عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
مكان السماع (النص الثاني عشر) دمشق
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) جميع ما يجوز لي روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) التاسع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
الحمدُ للهِ وحدَه. أمَّا بعدُ: فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ بنُ الشيخِ حسنِ بنِ سليمانَ العرابيُّ ثمَّ الدمشقيُّ الشافعيُّ أيَّدَه الله تعالى، جميعَ الجزءِ الأوَّلِ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» للشيخِ الإمامِ العلامةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ تعالى، منْ أوَّلِه إلى «بابِ: القراءةِ في المغربِ» في مجالسَ آخرُها رابع شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ من شهورِ سنةِ تاريخِه، وسمِعَ جميعَ الجزءِ السديد شهابِ الدِّينِ أحمدُ ابنُ الواضعِ خطّه آخره، وأجزتُ للقارئِ والسامعِ روايةَ جميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» المذكورِ، وأجزتُ لهما جميعَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكتَبَ في ثالثَ عشَرَ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ من شهورِ سنةِ 841. قالَه وكتبَه: محمَّدُ بنُ جماعة العرابيُّ الشافعيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
علم الدين سليمان بن حسن بن سليمان العرابي ثم الدمشقي الشافعي (القارئ)
شهاب الدين أحمد بن محمد بن جماعة العرابي الشافعي (سامع)
محمد بن جماعة العرابي الشافعي (المقروء عليه)
محمد بن جماعة العرابي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 8134
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) في ثالث عشر شهر ربيع الأول من شهور سنة 841.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 841
قرن السماع (النص الثالث عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) الجزء الأول من أوله إلى «باب: القراءة في المغرب»
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) العاشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
الحمدُ للهِ وحدَه. أمَّا بعدُ: فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ بنُ الشيخِ حسنِ بنِ سليمانَ العرابيُّ ثمَّ الدمشقيُّ الشافعيُّ أيَّدَه الله تعالى، جميعَ الجزءِ الأوَّلِ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» للشيخِ الإمامِ العلامةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ تعالى، منْ أوَّلِه إلى «بابِ: القراءةِ في المغربِ» في مجالسَ آخرُها رابع شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ من شهورِ سنةِ تاريخِه، وسمِعَ جميعَ الجزءِ السديد شهابِ الدِّينِ أحمدُ ابنُ الواضعِ خطّه آخره، وأجزتُ للقارئِ والسامعِ روايةَ جميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» المذكورِ، وأجزتُ لهما جميعَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكتَبَ في ثالثَ عشَرَ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ من شهورِ سنةِ 841. قالَه وكتبَه: محمَّدُ بنُ جماعة العرابيُّ الشافعيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
علم الدين سليمان بن حسن بن سليمان العرابي ثم الدمشقي الشافعي (المجاز)
شهاب الدين أحمد بن محمد بن جماعة العرابي الشافعي (المجاز)
محمد بن جماعة العرابي الشافعي (المجيز)
محمد بن جماعة العرابي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 8134
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) في ثالث عشر شهر ربيع الأول من شهور سنة 841.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 841
قرن السماع (النص الرابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع عشر) جميع ما يجوز لي روايته بشرطه المعتبر عند أهل الأثر
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الحادي عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله الولي الحميد، دخل هذا الجزء وبقية الذي بعده في ملك العبد الفقير أحمد بن أحمد ... الحنفي 1071هـ، وعنهما عفى بمنه وكرمه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن أحمد الحنفي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 7941
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) 1071هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1071
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
خوارج النص عامة 
تملُّكاتٌ: الحمدُ للهِ الوليِّ الحميد، دخَلَ هذا الجزءُ وبقيةُ الَّذي بعدَه في ملكِ العبدِ الفقيرِ أحمدَ بنِ أحمدَ ... الحنفيِّ 1071هـ، وعنهما عفى بمنه وكرمه.#سماعاتٌ: بلَغَ كاتبُه قراءةً وسماعًا تحتَ القُبَّةِ بجامع الأمويِّ على الشيخِ نجمِ الدِّينِ الغزيِّ، متَّعَ اللهُ المسلمينَ بحياتِه، آخرُها سلخ رمضانَ سنة 1057هـ، حامدًا مصليًّا محسبلًا محوقلًا.#قراءاتٌ: بلَغَ كاتبُه قرآنًا على الشيخي النجم ابنِ الحافظ القطبيِّ الخيطريِّ.#قراءاتٌ: ثمَّ بلَغَ الشيخُ زينُ الدِّينِ بركاتٌ قراءةً على كاتبِه أحمدَ بن ....#قراءاتٌ وسماعاتٌ وإجازاتٌ:- بلَغَ الشيخُ جمالُ الدِّينِ عبدُ اللهِ بنُ علاءِ الدِّينِ عليِّ بنِ شهابِ الدِّينِ أحمدَ المقدسيُّ أعزَّه اللهُ تعالى بقراءةِ هذا الجزءِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي، عمرُ بنُ الصيرفيِّ الشافعيُّ، لطَفَ اللهُ به.- [بلَغَ] الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ العرابيُّ ... على كاتبِه إبراهيمَ بنِ أحمدَ الدرعيِّ ... [شهر جُمادى الآخرةِ سنةَ أربعٍ وتسعينَ وثمانمائةٍ].- بلَغَ ثانيًا سماعًا.- بلَغَ [الشيخُ أحمُد] بنُ عمرَ بنِ سليمانَ سماعًا على كاتبِه إبراهيمَ، [والحمدُ للهِ وحدَه].- بلَغَ الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ قراءةً على كاتبِه محمَّدِ بنِ عليٍّ [المراديِّ]، وأجزتُه أن يرويَ عنِّي جميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه.- بلَغَ الشيخُ علاءُ الدِّينِ سليمانُ قراءةً على [كاتبه] ... آخرها ليلة الأحدِ ثاني عشرين عشرينَ رجب ... وثمانمائةٍ، وسمِعَ ذلكَ الشيخُ زينُ الدِّينِ ... ابن المنصورِ شهابِ الدِّينِ الآمديّ وولدُه ... سمِعَ بعضه وولدُه بهاءُ الدِّينِ ... وشرف بن عبدِ الرزاقِ ... بقية منه إلَّا القليل، وسمِعَه ... كاتبِه أحمدَ.قالَ ذلكَ وكتبَه: إبراهيم ... محمَّدٌ الدرعيُّ الشافعيُّ، عَفَا اللهُ عنه.- الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصْطَفَى.أمَّا بعدُ: فقد قرَأَ عليَّ هذا الجزءَ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» كاتبُه وصاحبُه الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ بنُ حسنٍ العرابيُّ الشافعيُّ، وفَّقَه اللهُ تعالى في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ حادي عشرين جُمادى الآخرةِ سنةَ ثمانٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ في دكاني بمحلةِ [قبرِ عائلتِه] من دمشقَ المحروسةِ، فأجزتُ روايتَه عنِّي وروايةَ جميعِ ما يجوزُ لي روايتُه عن غيرِ واحدٍ من شيوخِي، منهم الإمامُ العلامةُ شيخُ الإسلامِ أبو العبَّاسِ شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ محيي السعديُّ بسندِه المعروف، وكتبَ: أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ أبي بكرِ بنِ زيدٍ الحنبليُّ حامدًا للهِ تعالى، مصليًّا على نبيِّه محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسَلَّمَ.- الحمدُ للهِ وحدَه.أمَّا بعدُ: فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ علمُ الدِّينِ سليمانُ بنُ الشيخِ حسنِ بنِ سليمانَ العرابيُّ ثمَّ الدمشقيُّ الشافعيُّ أيَّدَه الله تعالى، جميعَ الجزءِ الأوَّلِ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» للشيخِ الإمامِ العلامةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ تعالى، منْ أوَّلِه إلى «بابِ: القراءةِ في المغربِ» في مجالسَ آخرُها رابع شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ من شهورِ سنةِ تاريخِه، وسمِعَ جميعَ الجزءِ السديد شهابِ الدِّينِ أحمدُ ابنُ الواضعِ خطّه آخره، وأجزتُ للقارئِ والسامعِ روايةَ جميعِ «صحيحِ البُخاريِّ» المذكورِ، وأجزتُ لهما جميعَ ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكتَبَ في ثالثَ عشَرَ شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ من شهورِ سنةِ 841.قالَه وكتبَه: محمَّدُ بنُ جماعة العرابيُّ الشافعيُّ.#مثقلةٌ بالحواشِي والتَّعليقاتِ والشُّروحِ.#فوائدُ ذُكِرَ في آخرِهَا بيانُ الرُّموزِ الَّتي رمزَ فيها للرواةِ، فقالَ ما نصُّه: «هذه الورقةُ تدلُّ على الرموزِ المرقومةِ على الهوامشِ وبينَ سطورِها، فما وقَعَ عليه اتفاقُ الأئمَّةِ الحفاظِ الأربعةِ، وهم: الحافظُ أبو ذرٍّ الهرويُّ، والحافظُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ إبراهيمَ الأصيليُّ، والحافظُ أبو القاسمِ عليُّ بنُ الحسنِ بنِ عساكرَ الدمشقيُّ، والأصلُ المسموعُ على أبي الوقتِ بقراءةِ الحافظِ أبي سعيدٍ عبدِ الكريمِ بنِ منصورٍ السمعانيِّ، وهوَ الوقفُ الَّذي كانَ بخانقاة السميساطيِّ (هـ ص س ظ) وعلامة الهرويِّ».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14919_152_102011.pdf164.1 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح