الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14958
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 188
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب النفقات.
آخر النسخة باب قول الله عزَّ وجلَّ {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}...قال النبي صلى الله عليه وسلم: كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان .. آخر الجزء الرابع وهو آخر الجامع الصحيح.
اسم الناسخ عبد اللطيف بن محمد الحلبي الغمري
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الجمعة المبارك حادي عشرين شهر رجب الفرد سنة إحدى وتسعين وسبعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 21
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 791
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 240
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء الرابع
المقاس الخارجى 26.5 ×13.5 سم
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله، بلغ الشيخ تقي الدين أبو بكر ابن المصري الحلبي أعزه الله تعالى قراءة ومعارضة في عدة مجالس آخرها في ثالث صفر سنة 841 بدمشق وذلك على كاتبه محمد بن أبي بكر بن عبد الله عفا الله عنهما وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
تقي الدين أبو بكر ابن المصري الحلبي (المقابل)
محمد بن أبي بكر بن عبد الله (المقابل عليه)
محمد بن أبي بكر بن عبد الله (كاتب المقابلة)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 8739
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في ثالث صفر سنة 841.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 841
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) دمشق
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله، بلغ سيدي الشيخ أبو الوليد ابن المرحوم سيدي عمر بن القاضي صلاح الدين الحاضري كان الله له ورحم سلفه سماعًا علي بقراءة الشيخ الصالح العلامة شمس الدين محمد النوبي بفوت في مجالس آخرها نهار الأحد سابع عشر رمضان سنة 945 وأجزت له ما يجوز لي وعني روايته، جعله الله من أهله وأوصل إليه الخيرات وأوصيه أن لا ينساني من دعائه. كتبه إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي، حامدًا مصليًا مسلمًا محسبلًا محوقلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أبو الوليد ابن عمر بن صلاح الدين الحاضري (سامع)
شمس الدين محمد النوبي (القارئ)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (المقروء عليه)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 8739
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) نهار الأحد سابع عشر رمضان سنة 945.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 945
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) بفوت
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله، بلغ سيدي الشيخ أبو الوليد ابن المرحوم سيدي عمر بن القاضي صلاح الدين الحاضري كان الله له ورحم سلفه سماعًا علي بقراءة الشيخ الصالح العلامة شمس الدين محمد النوبي بفوت في مجالس آخرها نهار الأحد سابع عشر رمضان سنة 945 وأجزت له ما يجوز لي وعني روايته، جعله الله من أهله وأوصل إليه الخيرات وأوصيه أن لا ينساني من دعائه. كتبه إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي، حامدًا مصليًا مسلمًا محسبلًا محوقلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو الوليد ابن عمر بن صلاح الدين الحاضري (المجاز)
شمس الدين محمد النوبي (المجاز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (المجيز)
إبراهيم بن عبد الرحمن العمادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 8739
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) نهار الأحد سابع عشر رمضان سنة 945.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 945
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
علقه لنفسه ثم لمن شاء الله من بعده الفقير إلى رحمة ربه المعترف بذنبه، عبد اللطيف بن محمد بن محمد الحنبلي بالعمري.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد اللطيف بن محمد بن محمد الحنبلي العمري (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 8739
خوارج النص عامة 
عليها الكثيرُ منَ التَّعليقاتِ والنُّقولاتِ والزِّياداتِ.#تملك ورد في قيد الفراغ ونصه: علقه لنفسه ثم لمن شاء الله من بعده الفقير إلى رحمة ربه المعترف بذنبه، عبد اللطيف بن محمد بن محمد الحنبلي بالعمري.#قراءات ومقابلات: عليها الكثير من فروق النسخ والبلاغات، وفي آخرها قيد القراءة والمقابلة وهي على الشيخ ابن ناصر الدين الدمشقي، ونصه "الحمد لله، بلغ الشيخ تقي الدين أبو بكر ابن المصري الحلبي أعزه الله تعالى قراءة ومعارضة في عدة مجالس آخرها في ثالث صفر سنة 841 بدمشق وذلك على كاتبه محمد بن أبي بكر بن عبد الله عفا الله عنهما وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا".
تبصرة عامة وملاحظات 
ورد في أوله ثبت بفهرسته. ـ الخط نسخي.ـ متأثرة بالرطوبة والحموضة.ـ كتبت الأبواب ورؤوس الفقر بالحمرة. ـ كتب العنوان ضمن إطار مذهب وملون. ـ الزخارف على الغلاف
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14958_188_102002.pdf214.7 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح