الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14973
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 198
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب الزكاة باب وجوب الزكاة .
آخر النسخة باب قضاء الوصي ديون الميت بغير محضر من الورثة....إني أنظر إلى البيدر الذي عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه لم ينقص ثمرة واحدة .. تم الجزء الثاني
اسم الناسخ محمد بن أبي الفضل المقري
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 213
عدد الأسطر 19
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 27 ×17 سم
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخبركم الشيخ الإمام أبو [المعالي] ... [الحارثي المعروف] بابنِ البيَّعِ قراءةً عليه وأنت تسمع سنة ستمائةٍ، وأجازَ لكم المشايخُ الإمامُ الحافظُ أبو الفرجِ [علمُ الدِّينِ] بن محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبيدِ اللهِ بنِ حمادٍ البكريّ بنِ الجزريِّ، والحافظُ أبو محمَّدٍ عبدُ ... بنِ محمودِ بنِ المباركِ بنِ الأخضرِ الجنابذيُّ، والإمامُ أبو أحمدَ عبدُ الوهَّابِ بنُ عليِّ بنِ عليِّ بنِ ... الأمينُ، وأبو البركاتِ داودُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ ملاعب الوكيلُ، وأبو العبَّاسِ أحمدُ ... أبي البقاءِ العاقوليُّ، وأبو سعدٍ ... بن مشرفِ بنِ أبي سعدٍ الأزجيُّ، والإمامُ أبو ... عبد الرزاقِ بنِ عبدِ القادرِ بنِ أبي صالحٍ الجيليُّ الحلبيُّ، وأبو يعلى حمزةُ بنُ ... بنِ حمزةَ بنِ ... بنِ القبيطيِّ، وأبو الفضلِ سليمانُ بنُ عبدِ الوهَّابِ بنِ عبدِ السَّلامِ بن ... البيع وأبو زكريَّا يحيى بنُ معينِ بنِ أحمدَ الأوانيُّ، وأبو بكرٍ محمَّدُ بنُ أبي طاهرٍ المباركِ بنِ ... البغداديونَ، قالُوا كلُّهم: أنا الشيخ أنا الشيخُ الصالحُ أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى ... بنِ إبراهيمَ إسحاق السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في [بغداد سنةَ اثنينِ وخمسينَ وخمسمائةٍ] قِيلَ له: أخبَرَكُم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ معاذ ... وأنت تسمع ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أنا أبو محمَّد ... السرخسيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ ... مطرٍ الفربريّ بفربر في سنةِ ستَّ عشرَةَ وثلاثمائةٍ، أنا الإمام أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ ... ببخارى ... سنة اثنين وخمسين ومائتين قال.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو المعالي الحارثي المعروف بابن البيع (المسمع)
أبو الفرج علم الدين بن محمد بن علي بن عبد الله بن عبيد الله بن حماد البكري بن الجزري البغدادي (المسمع)
أبو محمد ابن محمود بن المبارك بن الأخضر الجنابذي البغدادي (المسمع)
أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي ابن الأمين البغدادي (المسمع)
أبو البركات داود بن أحمد بن محمد بن ملاعب الوكيل البغدادي (المسمع)
أبو العباس أحمد أبي البقاء العاقولي البغدادي (المسمع)
أبو سعد ابن مشرف بن أبي سعد الأزجي البغدادي (المسمع)
عبد الرزاق بن عبد القادر بن أبي صالح الجيلي الحلبي البغدادي (المسمع)
أبو يعلى حمزة ابن حمزة بن القبيطي البغدادي (المسمع)
أبو الفضل سليمان بن عبد الوهاب بن عبد السلام ابن البيع البغدادي (المسمع)
أبو زكريا يحيى بن معين بن أحمد الأواني البغدادي (المسمع)
أبو بكر محمد بن أبي طاهر المبارك البغدادي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى ابن إبراهيم إسحاق السجزي الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3620
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن معاذ
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة ستمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 600
قرن السماع (النص الأول) السابع.
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ السيِّدُ الشريفُ تقيُّ الدِّينِ البطيخيُّ نفَعَ اللهُ به من قولِه ... علي كتبه أحمدَ الزهري
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
تقي الدين البطيخي (القارئ)
أحمد الزهري (المقروء عليه)
أحمد الزهري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 3850
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ثمَّ بلَغَ الشيخُ أبو بكرٍ [البطيخيُّ] أعزَّه اللهُ تعالى قراءةً عليَّ، وأجزتُه ... كتبَه: أبو ذرٍّ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو بكر البطيخي (القارئ)
أبو ذر (المقروء عليه)
أبو ذر (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 3850
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
ثمَّ بلَغَ الشيخُ أبو بكرٍ [البطيخيُّ] أعزَّه اللهُ تعالى قراءةً عليَّ، وأجزتُه ... كتبَه: أبو ذرٍّ
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو بكر البطيخي (المجاز)
أبو ذر (المجيز)
أبو ذر (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 3850
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ الشيخُ أبو بكرٍ البطيخيُّ قراءةً عليَّ في هذا المجلدِ من «صَحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ في مجالسَ آخرُها يومَ الجمعةِ ... عشَرَ محرمِ الحرامِ من شهورِ سنةِ ... وأربعينَ وثمانمائةٍ، فأجزته ... وكتبَه: يوسفُ بنُ يعقوبَ الكرديُّ
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو بكر البطيخي (القارئ)
يوسف بن يعقوب الكردي (المقروء عليه)
يوسف بن يعقوب الكردي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 3850
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الجمعة [...] عشر محرم الحرام من شهور سنة [...] وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 840
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ الشيخُ أبو بكرٍ البطيخيُّ قراءةً عليَّ في هذا المجلدِ من «صَحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ في مجالسَ آخرُها يومَ الجمعةِ ... عشَرَ محرمِ الحرامِ من شهورِ سنةِ ... وأربعينَ وثمانمائةٍ، فأجزته ... وكتبَه: يوسفُ بنُ يعقوبَ الكرديُّ
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أبو بكر البطيخي (المجاز)
يوسف بن يعقوب الكردي (المجيز)
يوسف بن يعقوب الكردي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 3850
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الجمعة [...] عشر محرم الحرام من شهور سنة [...] وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 840
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ. بلَغَ قراءةً الشيخُ الإمامُ العلامةُ الشريفُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ البطيخيِّ، أعزَّه اللهُ تعالى ونفع بسلفه عليّ هذا المجلَّدِ من «صَحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ في ثلاثةِ مجالسَ آخرُها رابعَ عشَرَ جُمادى الأولى سنةَ اثنينِ وخمسينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ [له] أن يرويَ [عني] ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه.كتبَه: عليُّ بنُ أبي بكرٍ بن إبراهيمَ بنِ محمَّدٍ المقدسيُّ [الحنبلي].
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
تقي الدين أبو بكر بن البطيخي (القارئ)
علي بن أبي بكر بن إبراهيم بن محمد المقدسي الحنبلي (المقروء عليه)
علي بن أبي بكر بن إبراهيم بن محمد المقدسي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 3850
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) رابع عشر جمادى الأولى سنة اثنين وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 852
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
عدد المجالس (النص السابع) ثلاثة مجالس.
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمدُ للهِ. بلَغَ قراءةً الشيخُ الإمامُ العلامةُ الشريفُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ البطيخيِّ، أعزَّه اللهُ تعالى ونفع بسلفه عليّ هذا المجلَّدِ من «صَحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ في ثلاثةِ مجالسَ آخرُها رابعَ عشَرَ جُمادى الأولى سنةَ اثنينِ وخمسينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ [له] أن يرويَ [عني] ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه.كتبَه: عليُّ بنُ أبي بكرٍ بن إبراهيمَ بنِ محمَّدٍ المقدسيُّ [الحنبلي].
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
تقي الدين أبو بكر بن البطيخي (المجاز)
علي بن أبي بكر بن إبراهيم بن محمد المقدسي الحنبلي (المجيز)
علي بن أبي بكر بن إبراهيم بن محمد المقدسي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثامن) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 3850
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) رابع عشر جمادى الأولى سنة اثنين وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 852
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن) ما يجوز لي روايته بشرطه عند أهله
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. وبعدُ: فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ الإمامُ الفاضلُ شمسُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ ابنُ الإمامِ العالمِ الفاضلِ شهابِ الدِّينِ بركةِ المسلمينَ أبي العبَّاس أحمدَ بنِ ... الرحبيُّ الشافعيُّ أعزَّه اللهُ تعالى، جميعَ هذا الجزءِ وهوَ الجزءُ ... من «صَحيحِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شيخِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» رضِيَ اللهُ تعالى عنه، هوَ والَّذي قبلَه في مجالسَ متفرقةٍ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه. وكتبَه: أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ ... لطَفَ اللهُ تعالى به بتاريخِ رابع عشري شهرِ ذي الحجَّةِ الحرامِ من سنةِ تسعمائةٍ.والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على من لَا نبيَّ بعدَهُ وآلِه وصحابتِه الأخيارِ ما كُوِّرَ الليلُ على النهارِ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
شمس الدين أبو عبد الله محمد ابن شهاب الدين أبي العباس أحمد ابن الرحبي الشافعي (القارئ)
أحمد بن محمد (المقروء عليه)
أحمد بن محمد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 3851
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) رابع عشري شهر ذي الحجة الحرام من سنة تسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 900
قرن السماع (النص التاسع) العاشر
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. وبعدُ: فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ الإمامُ الفاضلُ شمسُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ ابنُ الإمامِ العالمِ الفاضلِ شهابِ الدِّينِ بركةِ المسلمينَ أبي العبَّاس أحمدَ بنِ ... الرحبيُّ الشافعيُّ أعزَّه اللهُ تعالى، جميعَ هذا الجزءِ وهوَ الجزءُ ... من «صَحيحِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شيخِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» رضِيَ اللهُ تعالى عنه، هوَ والَّذي قبلَه في مجالسَ متفرقةٍ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه. وكتبَه: أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ ... لطَفَ اللهُ تعالى به بتاريخِ رابع عشري شهرِ ذي الحجَّةِ الحرامِ من سنةِ تسعمائةٍ.والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على من لَا نبيَّ بعدَهُ وآلِه وصحابتِه الأخيارِ ما كُوِّرَ الليلُ على النهارِ.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
شمس الدين أبو عبد الله محمد ابن شهاب الدين أبي العباس أحمد ابن الرحبي الشافعي (المجاز)
أحمد بن محمد (المجيز)
أحمد بن محمد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص العاشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 3851
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) رابع عشري شهر ذي الحجة الحرام من سنة تسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 900
قرن السماع (النص العاشر) العاشر
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه عند أهله
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
وقد قرَأَ هذا الكتابَ، المجاهد ... الصالحُ الشيخُ خليل [الحربي] على الشيخِ محمَّدِ ... الحسينيِّ ... الكبير، وختمَه سنةَ ألفٍ ومائةٍ وتسعةَ عشَرَ في شهرِ شعبانَ.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
خليل الحربي (القارئ)
محمد الحسيني الكبير (المقروء عليه)
محمد الحسيني الكبير (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 3851
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) سنة ألف ومائة وتسعة عشر في شهر شعبان
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 1119
قرن السماع (النص الحادي عشر) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
خوارج النص عامة 
عليها الكثيرُ منَ التَّعليقاتِ والنُّقولاتِ والشروحِ والحواشِي وغيرِها بالهوامشِ.#قراءاتٌ: - أخبركم الشيخ الإمام أبو [المعالي] ... [الحارثي المعروف] بابنِ البيَّعِ قراءةً عليه وأنت تسمع سنة ستمائةٍ، وأجازَ لكم المشايخُ الإمامُ الحافظُ أبو الفرجِ [علمُ الدِّينِ] بن محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبيدِ اللهِ بنِ حمادٍ البكريّ بنِ الجزريِّ، والحافظُ أبو محمَّدٍ عبدُ ... بنِ محمودِ بنِ المباركِ بنِ الأخضرِ الجنابذيُّ، والإمامُ أبو أحمدَ عبدُ الوهَّابِ بنُ عليِّ بنِ عليِّ بنِ ... الأمينُ، وأبو البركاتِ داودُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ ملاعب الوكيلُ، وأبو العبَّاسِ أحمدُ ... أبي البقاءِ العاقوليُّ، وأبو سعدٍ ... بن مشرفِ بنِ أبي سعدٍ الأزجيُّ، والإمامُ أبو ... عبد الرزاقِ بنِ عبدِ القادرِ بنِ أبي صالحٍ الجيليُّ الحلبيُّ، وأبو يعلى حمزةُ بنُ ... بنِ حمزةَ بنِ ... بنِ القبيطيِّ، وأبو الفضلِ سليمانُ بنُ عبدِ الوهَّابِ بنِ عبدِ السَّلامِ بن ... البيع وأبو زكريَّا يحيى بنُ معينِ بنِ أحمدَ الأوانيُّ، وأبو بكرٍ محمَّدُ بنُ أبي طاهرٍ المباركِ بنِ ... البغداديونَ، قالُوا كلُّهم: أنا الشيخ أنا الشيخُ الصالحُ أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى ... بنِ إبراهيمَ إسحاق السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في [بغداد سنةَ اثنينِ وخمسينَ وخمسمائةٍ] قِيلَ له: أخبَرَكُم أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ معاذ ... وأنت تسمع ببوشنجَ في شهورِ سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أنا أبو محمَّد ... السرخسيُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ ... مطرٍ الفربريّ بفربر في سنةِ ستَّ عشرَةَ وثلاثمائةٍ، أنا الإمام أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ ... ببخارى ... سنة اثنين وخمسين ومائتين قال.-حدثني بجميع هذا ... الشيخ الفقيه ... فخر الرواة أبو ... بن عبد [الله] المعروف ... أبو الفتحِ أحمدُ بن ... بحق سماعِه منَ الشيخِ ... شيخ الوقتِ أبي الوقتِ ... بنُ عيسى بنِ شعيب بن إبراهيم بنِ إسحاقَ السجزيُّ الصوفي ... عنِ الشيخِ أبي ... بنِ محمَّدِ بنِ المظفرِ ... عبد اللهِ بنِ أحمد بن محمد ... عن أبي عبدِ اللهِ [محمد بن يوسف] بن مطر ... عنِ الإمام أبي [عبد الله محمد بن] إسماعيل [بن إبراهيم] ...#قراءاتٌ: - بلَغَ السيِّدُ الشريفُ تقيُّ الدِّينِ البطيخيُّ نفَعَ اللهُ به من قولِه ... علي كتبه أحمدَ الزهري.- ثمَّ بلَغَ الشيخُ أبو بكرٍ [البطيخيُّ] أعزَّه اللهُ تعالى قراءةً عليَّ، وأجزتُه ... كتبَه: أبو ذرٍّ.- بلَغَ الشيخُ أبو بكرٍ البطيخيُّ قراءةً عليَّ في هذا المجلدِ من «صَحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ في مجالسَ آخرُها يومَ الجمعةِ ... عشَرَ محرمِ الحرامِ من شهورِ سنةِ ... وأربعينَ وثمانمائةٍ، فأجزته ... وكتبَه: يوسفُ بنُ يعقوبَ الكرديُّ.- الحمدُ للهِ.بلَغَ قراءةً الشيخُ الإمامُ العلامةُ الشريفُ تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ البطيخيِّ، أعزَّه اللهُ تعالى ونفع بسلفه عليّ هذا المجلَّدِ من «صَحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ في ثلاثةِ مجالسَ آخرُها رابعَ عشَرَ جُمادى الأولى سنةَ اثنينِ وخمسينَ وثمانمائةٍ، وأجزتُ [له] أن يرويَ [عني] ما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه.كتبَه: عليُّ بنُ أبي بكرٍ بن إبراهيمَ بنِ محمَّدٍ المقدسيُّ [الحنبلي].#قراءاتٌ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.وبعدُ: فقد قرَأَ عليَّ الشيخُ الإمامُ الفاضلُ شمسُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ ابنُ الإمامِ العالمِ الفاضلِ شهابِ الدِّينِ بركةِ المسلمينَ أبي العبَّاس أحمدَ بنِ ... الرحبيُّ الشافعيُّ أعزَّه اللهُ تعالى، جميعَ هذا الجزءِ وهوَ الجزءُ ... من «صَحيحِ الإمامِ العالمِ العلامةِ شيخِ الإسلامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» رضِيَ اللهُ تعالى عنه، هوَ والَّذي قبلَه في مجالسَ متفرقةٍ، وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه.وكتبَه: أحمدُ بنُ محمَّدِ بنِ ... لطَفَ اللهُ تعالى به بتاريخِ رابع عشري شهرِ ذي الحجَّةِ الحرامِ من سنةِ تسعمائةٍ.والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على من لَا نبيَّ بعدَهُ وآلِه وصحابتِه الأخيارِ ما كُوِّرَ الليلُ على النهارِ.وقد قرَأَ هذا الكتابَ، المجاهد ... الصالحُ الشيخُ خليل [الحربي] على الشيخِ محمَّدِ ... الحسينيِّ ... الكبير، وختمَه سنةَ ألفٍ ومائةٍ وتسعةَ عشَرَ في شهرِ شعبانَ.
تبصرة عامة وملاحظات 
كتبت الأبواب بخط كبير. ـ متأثرة بالرطوبة والحموضة. ـ الزخارف على الغلاف واللسان. ـ مرممة ترميماً قديماً- بأولها ختم وقف لم يتضح.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14973_198_101999.pdf185.93 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح