إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية رئيس الكتاب
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 186
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
tur
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  فرغت من تأليفه وكتابته في يوم السبت سابع عشري ربيع الثاني سنة ست عشرة وتسعمائة.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 27
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من التأليف هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من التأليف هجريا 916
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
أول النسخة كتاب فضائل القرآن بسم الله الرحمن الرحيم ... جمع فضيلة، واختلف هل في القرآن أفضل من شيء فذهب الأشعري والقاضي أبو بكر أنه لا فضل لبعضه على بعض، لأن الأفضل يشعر بنقص المفضول، وكلام الله حقيقة واحدة لا نقص فيه. وقال قوم بالأفضلية لظواهر الأحاديث لحديث أعظم سورة في القرآن، ثم اختلفوا فقال قوم: الفضل راجع إلى عظم الأجر والثواب، وقال آخرون: بل لذات اللفظ ...
آخر النسخة باب قول الله تعالى: {ونضع الموازين القسط} ... قال: فينظر إليهم وينظرون إليه، فلا يلتفتون إلى شيء من النعيم ما داموا ينظرون إليه حتى يحتجب عنهم، ويبقى نور الله، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل والله أعلم وقد آن أن أثني عنان القلم وأستغفر الله مما زلت به القدم ... عن علي رضي الله عنه قال: من أحب أن يكتال بالمكيال الأوفى فليقل آخر مجلسه أو حين يقوم سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
الكشافات بأوله فهرس مجدول ومرتب على الأبواب.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الخميس حادي عشر شهر رمضان المبارك من شهور سنة ألف ومائة وأحد وعشرين من الهجرة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا رمضان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1188
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
نسخة مصححة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
حديث
عدد الأوراق 514
عدد الأسطر 41
رقم الجزء الجزء السادس
المقاس الخارجى 344×222مم.
المقاس الداخلي 247×147مم.
الحاجة الى الترميم الحاجة إلى ترميم غير ضرورية
نوع الخط نسخ
وصف الخط مجود
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط به الضبط وكامل التنقيط
حجم الخط خط دقيق
لون الحبر أسود#احمر#أسود#احمر#احمر#مذهب
تاريخ الخط حديث#حديث#حديث#حديث#حديث#حديث
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
(الزخارف والتذهيب) أوله لوحة استهلالية مزخرفة بزخارف نباتية وملونة بالحمرة والمزهر والأزرق على خلفية مذهبة وأطرت النسخة بإطارات مذهبة، وخطوط التنبيه بالحمرة.
نوع التجليد تجليد جلدي حديث بزخرفة نباتية
لون التجليد بني
الحاجة الي التجليد الحاجة غيرضرورية إلى تجليد
تبصرة عامة وملاحظات 
درج المؤلف رحمه الله تعالى على ذكر تاريخ انتهائه من التأليف عقب كل بضعة كتب من تبويبات الكتاب: على هامش الورقة 17/ب وفي نهاية جزء التفسير والفضائل قال: "قال المؤلف الشارح رحمه الله تم الجزء ولله الحمد فرغت منه بعد عصر يوم الأربعاء ثالث عشر رجب الفرد الحرام سنة 912هـ". #بها نظام التعقيبة.أخذ اسم المالك (أحمد بن علي الشهير بالمتنبي) من النسخه التالية لهذه النسخة وهى الجزء الأول من الكتاب حيث صرح بتملكه لأجزاء الكتاب الثلاثة
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_186_17901.PDF388.79 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح