الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف كان بدأ الوحي إلى رسول صلى الله عليه وسلم | آخر النسخة | باب قول الله ونضع الموازين القسط ليوم القيامة وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن |
اسم الناسخ | عَبْد المُعْطِي الخَلِيلي، عبد المعطي بن محيي الدين الخليلي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | بعد عصر يوم الجمعة المبارك لثمان بقين من شهر الحجة من شهور سنة خمسة وأربعين ومئة وألف من الهجرة النبوية | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 22 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الجمعة | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو الحجة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1145 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة نفيسة بخط عالم نسخة جيدة مقابله. |
مكان النسخ كما ورد | المسجد الأقصى في الحجرة النحوية | مكان النسخ (الدولة) | فلسطين | مكان النسخ (المدينة) | القدس | مكان النسخ (المَحلة) | المسجد الأقصى في الحجرة النحوية | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: (000_1154هجري=000-1741م) |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 506 | رقم الجزء | البخاري كاملا | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد - مذهب | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | وقفَ السلطانُ أبو الفتوحِ محمودٌ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان. وكاتبُ الوقفِ مصطفى طاهرٌ المفتِّشُ بالحرميْنِ الشريفينِ |
النص المصاحب مفصل (الأول) | أبو الفتوح محمود خان ابن مصطفى خان (واقف) مصطفى طاهر (كاتب الوقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 1 |
خوارج النص عامة | نسخةٌ مصححةٌ. #وعلى النُّسخةِ حواشٍ وتعليقاتٌ، وفروقُ رواياتٍ. #النُّسخةُ مُقابلَةٌ، دلَّ على ذلكَ فروقُ النُّسخِ، والدائرةُ المنقوطةُ.وقالَ في آخرِها: قدِ التزمتُ فيه ما وجدتُه في أصلِه من نسخةِ اليونينيةِ برموزِها الموجودةِ، وهيَ نسخةٌ قديمةٌ ذكَرَ كاتبُها أنَّه فرَغَ من كتابتِها سنةَ سبعٍ وأربعينَ وسبعمائةٍ. #وقفَ السلطانُ أبو الفتوحِ محمودٌ خان ابنُ السلطانِ مصطفى خان. وكاتبُ الوقفِ مصطفى طاهرٌ المفتِّشُ بالحرميْنِ الشريفينِ.#في أوَّلِ النُّسخةِ فائدةٌ منْ «شرحِ القسطلانيِّ» رحِمَه اللهُ عن نسخةِ اليونينيِّ. #وفي أوَّلٍ فائدةٌ: قدْ ظفرتُ بحمدِ اللهِ تعالى بنسخةٍ موقوفةٍ على الصخرةِ المشرفةِ ببيتِ المقدسِ من «صحيحِ الإمامِ البُخاريِّ» رحِمَه اللهُ تعالى، مقرُّ وقفِها داخلَ الصخرةِ مجزأةً ستينَ جزءًا مضبوطةً ضبطًا جيِّدًا، ذكَرَ كاتبُها أنَّه فرَغَ من كتابتِها في شهرِ جُمادى الأولى من شهورِ سنةِ تسعٍ وأربعينَ وسبعمائةٍ، وذكَرَ آخرَ كلِّ جزءٍ منها أنَّه بلَغَ مقابلةً على نسخةٍ السميصاطيةِ وغيرِها، وقدْ رأيتُ بخطِّ كاتبِها أثناءِ الجزءِ الثَّاني عشَرَ عندَ بابٍ: «ليسَ على المسلمِ في عبدِه صدقةٌ» آخرَ الجزءِ السابعِ وهوَ آخرُ المجلَّدِ الأولى منْ أصلِ أصلِ نسخةِ اليونينيةِ، وكُتِبَ أيضًا على طرةِ الخامسِ والخمسينَ عندَ بابٍ «مَنْ أصابَ ذنبًا دونَ الحدِّ» آخرَ الجزءِ الخامسِ والثلاثينَ من أصلِ أصلِه، وهوَ المجلدةُ الخامسةُ منْ أصلِ المقدسيِّ، الَّتي قالَ القسطلانيُّ رحِمَه اللهُ في مقدمةِ شرحِ «البُخاريِّ» مع حضورِ أصلِ الحافظِ أبي محمَّدٍ المقدسيِّ وقفُ السميصاطيةِ، فيظهرُ من ذلكَ أنَّ أصلَها إمَّا اليونينيةُ، أو مقابلةٌ عليها، ويدلُّ لَهُ أنَّ كثيرًا ما يذكرُ في هامشِها ويقولُ حاشيةٌ بخطِّ اليونينيِّ، فهي نسخةٌ جليلةٌ عظيمةٌ منَ الأصولِ الَّتي يُعتمَدُ عليها، ولَا يُتساهلُ في ضبطِها، لكنَّها مفقودٌ منها عشرةُ أجزاءٍ الستَّةُ الأولُ على الولاءِ، والأربعةُ متفرقةٌ، وهيَ الثَّامنُ، والخامس عَشَرَ والسابعُ والعشرونَ، والرابعُ والأربعونَ، وقد تكملتْ منْ متنِ شرحِ القسطلانيِّ معَ الشرحِ لكونِه التَزَمَ ضبطَه على اليونينيةِ على حسبِ الإمكانِ، واللهُ سبحانه وتعالى أعلَمُ. |
تبصرة عامة وملاحظات | بأول النسخة لوحة استهلالية مزخرفة |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_769_41886.PDF | 209.32 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |