الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) باكستان
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) نواب شاه
اسم المكتبة الرئيسية باب الرشاد
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 40979
بيان النسخة مفردة
تبصرة بيانات الحفظ هذه النسخة من تصوير الشيخ ثناء الله الزاهدي، وكتب على الملف (مكتبة دار السلام - لكهمير نواب شاه - السند)، ولكن هذا غير دقيق، والله أعلم.
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف بدأ الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب الإشارة في الصلاة
رواية النسخة الجزءُ الأوَّلُ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه ومغازيه تصنيف أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البخاريِّ رحمه الله.روايةُ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريِّ عنه رضيَ اللهُ عنهما. روايةُ الشيوخِ الثَّلاثةِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيِّ، وأبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ أحمدَ المستملي، وأبي الهيثمِ محمَّدِ بنِ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهني عنه. روايةُ الشيخِ الإمامِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الحافظِ الهرويِّ عنهم. روايةُ الشيخِ الإمامِ أبي مكتومٍ عيسى بنِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ الهرويِّ عنه. روايةُ الشيخِ الإمامِ المقرئِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ حميدِ بنِ عمارٍ الأنصاريِّ عنه. روايةُ الشيخِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بن علي بنِ أبي الصَّيفِ اليمنيِّ عنه.#أخبرنا الشيخُ أبو ذر عبدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويُّ الحافظُ قراءةً عليه في المسجدِ الحرامِ بمكَّةَ سنةَ إحدى وثلاثينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيُّ سنةَ ثلاث وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ، قالوا: أنا أبو عبد اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفَرَبْريُّ بفربر، قالَ: نا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ، قالَ:...
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 157
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ وحدَه، بلَغَ به سماعًا على سيدي العمِّ العزيزِ شيخِ الإسلامِ والمسلمينَ مفتي بلد الأمينِ محمَّد بركات بنِ محمَّدٍ الخطابِ جميعَ هذا المجلدِ المباركِ، وذلكَ في مجالسَ متعددةٍ آخرُها يومَ الثَّلاثاءِ سادس رمضانَ سنةَ 955، وكتبَه راجي عفوِ ربِّه أحمدُ الخطابُ عفى اللهُ بمنِّهِ الوهاب محمد بن.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بركات بن محمد الخطاب (المسمع)
أحمد الخطاب (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 9730
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في مجالس متعددة آخرها يوم الثلاثاء سادس رمضان سنة 955
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 955
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الفقيهُ الأجلُّ جمالُ الدِّينِ موسى الصَّحاحيُّ والسادةُ الفقهاءُ أعزَّهمُ اللهُ تعالى سماعًا عليَّ في الخامس
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
جمال الدين موسى الصحاحي (سامع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 9730
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في الخامس [...]
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بلَغَ فيه سماعًا على الشيخِ... المدني بقراءةِ علي ابن الشيخة... عبد المحسن بنِ أحمدَ بنِ أبي بكر...
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
المدني (المقروء عليه)
علي ابن ة [...] عبد المحسن بن أحمد بن أبي بكر (القارئ )
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 9730
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
أكملَه قراءةً على سيدِنا ومولانا بلَغَ سماعًا فيه على السَّيدِ الشيخِ الإمامِ الزاهدِ العارفِ الدقاق الشريفي ... بالله تعالى جمالِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ ... بقراءةِ الشيخِ محمد... نفعنا الله تعالى ببركته آمين، الفقير أبو القاسمِ الفيوميّ... وكتبه ...محمَّد بنِ [زين] الدِّينِ... المكيّ الحنبليّ، لطَفَ اللهُ به
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
جمال الدين محمد بن محمد بن عبد الرحمن (المقروء عليه)
محمد [...] (القارئ )
أبو القاسم الفيومي (القارئ )
محمد بن زين الدين [...] المكي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 9730
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ فيه قراءةً والدي محمَّدٌ الخطابُ في مجالسَ متعددةٍ يومَ الخميسِ سابع جمادى الثَّاني سنة... الفقير إلى اللهِ تعالى .. تاب الله عليه.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد الخطاب (القارئ )
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 9730
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الخميس سابع جمادى الثاني سنة
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الجزءُ الأوَّلُ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ» من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه ومغازيه تصنيف أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البخاريِّ رحمه الله.روايةُ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرٍ الفَرَبْريِّ عنه رضيَ اللهُ عنهما. روايةُ الشيوخِ الثَّلاثةِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه السَّرْخَسِيِّ، وأبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ أحمدَ المستملي، وأبي الهيثمِ محمَّدِ بنِ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهني عنه. روايةُ الشيخِ الإمامِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الحافظِ الهرويِّ عنهم. روايةُ الشيخِ الإمامِ أبي مكتومٍ عيسى بنِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ الهرويِّ عنه. روايةُ الشيخِ الإمامِ المقرئِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ حميدِ بنِ عمارٍ الأنصاريِّ عنه. روايةُ الشيخِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بن علي بنِ أبي الصَّيفِ اليمنيِّ عنه
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن علي بن أبي الصيف اليمني (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عمار (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر عبد بن أحمد الهروي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن علي بن أبي الصيف اليمني (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عمار (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر عبد بن أحمد الهروي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن علي بن أبي الصيف اليمني (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عمار (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر عبد بن أحمد الهروي (المسمع)
نوع النص (النص السادس) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) ــــــ
طريق هذا السماع (النص السادس) أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد الحافظ الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص السادس) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أين كتاب ملكته من لعلي محمد
النص المصاحب مفصل (الأول) 
علي محمد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 9580
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
خاتم تملك فيه أحمدَ بنُ عبد اللطيفِ [عبد القدير]
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد بن عبد اللطيف (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 9580
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
ملَكَ فتح محمَّد بنُ غلام محمَّد جمالي
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
فتح محمد بن غلام محمد جمالي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 9579
خوارج النص عامة 
نسخةٌ مصححةٌ. #النُّسخةُ مقابلةٌ، دلَّ البلاغاتُ الَّتي بالنُّسخةِ، وعليها الدائرةُ المنقوطةُ، وفروقُ النسخِ. وكُتِبَ بآخرِ الجزءِ الأوَّلِ: «بلَغَ مقابلةً على الأم المنسوخ منها وهي نُسخةُ الفقيهِ صالحِ بنِ أبي بكرٍ الشراح ونسخته المشار إليها على نُسخةِ الفقيهِ أبي الخير بنِ منصورٍ السماحيِّ وصُحِّحتْ عليها والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم». # الحمدُ للهِ وحدَه، بلَغَ به سماعًا على سيدي العمِّ العزيزِ شيخِ الإسلامِ والمسلمينَ مفتي بلد الأمينِ محمَّد بركات بنِ محمَّدٍ الخطابِ جميعَ هذا المجلدِ المباركِ، وذلكَ في مجالسَ متعددةٍ آخرُها يومَ الثَّلاثاءِ سادس رمضانَ سنةَ 955، وكتبَه راجي عفوِ ربِّه أحمدُ الخطابُ عفى اللهُ بمنِّهِ الوهاب [محمد بن]. #بلَغَ الفقيهُ الأجلُّ جمالُ الدِّينِ موسى الصَّحاحيُّ والسادةُ الفقهاءُ أعزَّهمُ اللهُ تعالى سماعًا عليَّ في الخامس...#بلَغَ فيه سماعًا على الشيخِ... المدني بقراءةِ علي ابن الشيخة... عبد المحسن بنِ أحمدَ بنِ أبي بكر...#أكملَه قراءةً على سيدِنا ومولانا بلَغَ سماعًا فيه على السَّيدِ الشيخِ الإمامِ الزاهدِ العارفِ الدقاق الشريفي ... بالله تعالى جمالِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ ... بقراءةِ الشيخِ محمد... نفعنا الله تعالى ببركته آمين، الفقير أبو القاسمِ الفيوميّ... وكتبه ...محمَّد بنِ [زين] الدِّينِ... المكيّ الحنبليّ، لطَفَ اللهُ به، بلَغَ فيه قراءةً والدي محمَّدٌ الخطابُ في مجالسَ متعددةٍ يومَ الخميسِ سابع جمادى الثَّاني سنة... الفقير إلى اللهِ تعالى .. تاب الله عليه. #بأوَّلِ النُّسخةِ وآخرِها فوائدُ منوعةٌ، وغالبُها نقولٌ منَ «القاموسِ». #ملَكَ فتح محمَّد بنُ غلام محمَّد جمالي.#تملك : خاتم تملك فيه عبد اللطيفِ بنُ أحمدَ. #ملك عليّ محمَّد، ونصه: «أين كتاب ملكته من لعلي محمد».
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0092_N919_40979_00_40979.pdf124.5 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح