الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | الوزير شهيد علي باشا | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 398 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | توثيق العنوان من : الأعلام للزركلي,(6/34)#معجم المؤلفين#الفهرست 1/228 - الأعلام 6/ 34 - كحالة 9/ 52 - الكشف 1/ 522 - الهدية 2/16#توثيق العنوان من : كشف الظنون,(1/522)#توثيق العنوان من : هدية العارفين,(2/16) |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | توثيق المؤلف | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله تبارك وتعالى إنا أوحينا إليك كما أوحينا على نوح ولانبيئين من بعده حدثنا الحميدي عن سفيان قال حدثنا يحي بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي، أنه سمع سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب ... على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ... | آخر النسخة | باب قول الله ونضع الموازين القسط ليوم القيامة، وإن أعمال بني آدم وقولهم يوزن وقال مجاهد: القسطاس العدل بالرومية، ويقال القسط مصدر المقسط وهو العادل وأما القاسط فهو الجائر، حدثنا أحمد بن اشكاب قال حدثنا محمد بن فضيل عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعةعن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، آخر الجامع الصحيح. |
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ النسخ,يوم الخميس 10 ذي القعدة 832هـ | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 10 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الخميس | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو القعدة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 832 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة حسنة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه. حديث - متون |
عدد الأوراق | 484 | عدد الأسطر | 27 | المقاس الخارجى | 289×229مم | المقاس الداخلي | 200×165مم | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | مادة التجليد | جلد |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد فقد اتصل اسناد صاحب هذا الكتاب المولى الصالح النبيه الوجيه الفاضل المولى فخر الدين ملا عبد الرحمن الواعظ بن سيد أحمد سلمه الله تعالى في الدارين إلى الفقيرإلى الله القاطن بمكة المشرفة سيد زكريّا بْن سيّد أحْمدَ البهاريّ المحدث الحسيني، عفا الله عنهما بطريق السماع والقراءة عليّ وصاحبني وتردد إلى حوزة وكان درسي مدة وسمع عليّ هذا الكتاب من الحديث وأصوله وفروعه ثم التمس مني أن أكتب له صورة الإجازة فاستخرت الله تعالى وأجزت له أن يروي عني ما سمع مني أو قرأ علي بشرط الاحتياط والاجتناب عن التصحيح والتحريف والمسؤل منه أن لا ينساني في صالح دعواته هذا عهدي إليه والعهدة في الدارين عليه كتبَها الفقير الحقير السيد زكريا بن السيد البهاري المجاور في مكة المشرفة زادها الله تعالى شرفًا وكرامة ومهابة وتعظيمًا وكذلك أجزت لولده العزّ بْن عبْدِ الرَّحمنِ أجزتم رضي الله عنكم لمن قراءه أو سمعه أو شيئًا منه أن يرويه عنكم وجميع ما يجوز لكم وعنكم روايته بشرطه أي هو اتصال السند، اعلم أن قاعدة المحدثين في كل يوم بعد الدرس أنهم يأمرون القارئ في آخر الدرس بقراءة هذه الكلمات. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | فخر الدين ملا عبد الرحمن الواعظ بن سيد أحمد (سامع) سيد زكريا بن سيد أحمد البهاري الحسيني (المسمع) سيد زكريا بن سيد أحمد البهاري الحسيني (كاتب السماع) |
نوع النص (النص الأول) | سماع | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | (484/أ) | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | مكان السماع (النص الأول) | مكة | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) | جميع الكتاب | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد فقد اتصل اسناد صاحب هذا الكتاب المولى الصالح النبيه الوجيه الفاضل المولى فخر الدين ملا عبد الرحمن الواعظ بن سيد أحمد سلمه الله تعالى في الدارين إلى الفقيرإلى الله القاطن بمكة المشرفة سيد زكريّا بْن سيّد أحْمدَ البهاريّ المحدث الحسيني، عفا الله عنهما بطريق السماع والقراءة عليّ وصاحبني وتردد إلى حوزة وكان درسي مدة وسمع عليّ هذا الكتاب من الحديث وأصوله وفروعه ثم التمس مني أن أكتب له صورة الإجازة فاستخرت الله تعالى وأجزت له أن يروي عني ما سمع مني أو قرأ علي بشرط الاحتياط والاجتناب عن التصحيح والتحريف والمسؤل منه أن لا ينساني في صالح دعواته هذا عهدي إليه والعهدة في الدارين عليه كتبَها الفقير الحقير السيد زكريا بن السيد البهاري المجاور في مكة المشرفة زادها الله تعالى شرفًا وكرامة ومهابة وتعظيمًا وكذلك أجزت لولده العزّ بْن عبْدِ الرَّحمنِ أجزتم رضي الله عنكم لمن قراءه أو سمعه أو شيئًا منه أن يرويه عنكم وجميع ما يجوز لكم وعنكم روايته بشرطه أي هو اتصال السند، اعلم أن قاعدة المحدثين في كل يوم بعد الدرس أنهم يأمرون القارئ في آخر الدرس بقراءة هذه الكلمات. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | فخر الدين ملا عبد الرحمن الواعظ بن سيد أحمد (المجاز) سيد زكريا بن سيد أحمد البهاري الحسيني (المجيز) سيد زكريا بن سيد أحمد البهاري الحسيني (كاتب الإجازة) العز بن عبد الرحمن بن ملا عبد الرحمن الواعظ بن سيد أحمد (المجاز) |
نوع النص (النص الثاني) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | (484/أ) | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | مكان السماع (النص الثاني) | مكة | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) | ما سمع مني أو قرأ علي | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الأول. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد فقد اتصل اسناد صاحب هذا الكتاب المولى الصالح النبيه الوجيه الفاضل المولى فخر الدين ملا عبد الرحمن الواعظ بن سيد أحمد سلمه الله تعالى في الدارين إلى الفقيرإلى الله القاطن بمكة المشرفة سيد زكريّا بْن سيّد أحْمدَ البهاريّ المحدث الحسيني، عفا الله عنهما |
النص المصاحب مفصل (الأول) | فخر الدين ملا عبد الرحمن الواعظ بن سيد أحمد (مالك) |
نوع النص (الأول) | تملك | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | (484/أ) | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | مكة المشرفة | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | خاتَم وقْف نصه: مما وقفه الوزير الشهيد علي باشا رحمه الله تعالى بشرط أن لا يخرج من خزانته 1130هـ. |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | الشهيد علي باشا (واقف) |
نوع النص (الثاني) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) | (1/أ) | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) | 1130هـ | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) | 1130 | قرن النص المصاحب (الثاني) | الثاني عشر. |
خوارج النص عامة | الإِجازاتُ والسَّماعاتُ والمُطالَعاتُ: بِها إِجازة سَماع مِن: بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد فقد اتصل اسناد صاحب هذا الكتاب المولى الصالح النبيه الوجيه الفاضل المولى فخر الدين ملا عبد الرحمن الواعظ بن سيد أحمد سلمه الله تعالى في الدارين إلى الفقيرإلى الله القاطن بمكة المشرفة سيد زكريّا بْن سيّد أحْمدَ البهاريّ المحدث الحسيني، عفا الله عنهما بطريق السماع والقراءة عليّ وصاحبني وتردد إلى حوزة وكان درسي مدة وسمع عليّ هذا الكتاب من الحديث وأصوله وفروعه ثم التمس مني أن أكتب له صورة الإجازة فاستخرت الله تعالى وأجزت له أن يروي عني ما سمع مني أو قرأ علي بشرط الاحتياط والاجتناب عن التصحيح والتحريف والمسؤل منه أن لا ينساني في صالح دعواته هذا عهدي إليه والعهدة في الدارين عليه كتبَها الفقير الحقير السيد زكريا بن السيد البهاري المجاور في مكة المشرفة زادها الله تعالى شرفًا وكرامة ومهابة وتعظيمًا وكذلك أجزت لولده العزّ بْن عبْدِ الرَّحمنِ أجزتم رضي الله عنكم لمن قراءه أو سمعه أو شيئًا منه أن يرويه عنكم وجميع ما يجوز لكم وعنكم روايته بشرطه أي هو اتصال السند، اعلم أن قاعدة المحدثين في كل يوم بعد الدرس أنهم يأمرون القارئ في آخر الدرس بقراءة هذه الكلمات.التَّملُّكاتُ: عليْها تملّك لـ: فخْرِ الدّينِ ملا عبْد الرَّحمنِ الواعِظ بنِ سيد أحْمد.الوقْفيَّاتُ: عليْها خاتَم وقْف شَهيد عليّ باشا بِتاريخ 1130هـ |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة نفيسة مصححة، عليها تعليقات، وشروح على الحواشي، كتبت بها بدايات رؤوس الكلام بالحمرة، ونصها مدول، وبها نظام التعقيبة، ومرقمة ترقيم حديث. #العنوان تقديري من المفهرس |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_398_17573.PDF | 347.48 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |