الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | السعودية | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | المدينة المنورة | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة الحرم النبوي | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 213_71 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | فاتحة المخطوط: باب حديث الاسراء وقول الله تعالى : (( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الاقصى))ـ | آخر النسخة | خاتمة المخطوط: آخر باب أكل المضطر لقول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم))ـ |
اسم الناسخ | عبد الوهاب السيار الصنفيني الشرقاوي الشافعي الشاذلي الأزهري. | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تاريخ الانتساخ يوم الخميس المبارك الموافق اثنين وعشرين يوما مضت من شهر جمادى الآخر الذي هو أحد الشهور سنة 1296، ألف ومائتين وستة وتسعين من هجرة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 22 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الخميس | شهر الفراغ من النسخ هجريا | جمادى الآخرة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1296 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 1285هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 522 | عدد الأسطر | 17 | رقم الجزء | الجزء الثالث | المقاس الخارجى | 24×17سم. | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | وقف وأحبس وتصدق لله تعالى بجميع هذا الجزء الثالث من «صحيح البخاري» على من يقرأ فيه بالحرم الشريف المدني حضرة الأمير المعظم محمد بيك المنشاوي أعضاء مجلس استئناف مصر المحروسة وشرط النظر فيه لمن يكون ناظر على كتب الحرم الشريف المدني، لا يباع ولا يرهن ولا يغير وقفه ولا يبدل، {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} ثم إن الواقف المذكور لما حضر إلى المدينة أعطى هذه النسخة لمولانا الشيخ محمد خضير ليقرأ فيها وجعل النظر لتلميذه جاد أحمد الفقيه الكناني الأزهري، بشرط أنها لا تغير للقراءة فيها إلا لمن يحفظها، والله على ما نقول وكيل. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمد المنشاوي (واقف) محمد خضير (موقوف عليه) جاد أحمد الفقيه الكناني الأزهري (ناظر الوقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 5 | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | المدينة المنورة |
خوارج النص عامة | وقفيَّاتٌ: وقَفَ وأحبَسَ وتصَدَّقَ للهِ تعالى بجميعِ هذا الجزءِ الثالثِ منْ «صَحيحِ البُخاريِّ» على مَنْ يقرأُ فيه بالحرمِ الشريفِ المدنيِّ حضرةُ الأميرُ المعظمُ محمَّدٌ بيك المنشاويُّ أعضاء مجلسِ استئنافِ مصرَ المحروسة وشرَطَ النَّظَرَ فيه لمن يكونُ ناظرٌ على كتب الحرمِ الشريفِ المدنيِّ، لَا يُباعُ ولَا يُرهَنُ ولَا يُغَيَّرُ وقفُه ولَا يُبدَّلُ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} ثمَّ إنَّ الواقفَ المذكورَ لما حضَرَ إلى المدينةِ أعطى هذه النُّسخةَ لمولانا الشيخ انا الشيخِ محمَّدٍ خضيرٍ ليقرأَ فيها وجعَلَ النَّظَرَ لتلميذِه جاد أحمد الفقيهِ الكنانيِّ الأزهريِّ، بشرطِ أنَّها لَا تغيَّرُ للقراءةِ فيها إلَّا لمَنْ يحفظُها، واللهُ على ما نقولُ وكيلٌ.#تصحيحاتٌ: تصحيحاتٌ على هوامشِ النُّسخةِ.#تعليقاتٌ: تعليقاتٌ على هامشِ النُّسخةِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | النسخة بحالة جيدة، متأثرة يسيراً بالرطوبة.#كتبت بعض كلماتها بالمداد الأزرق والأحمر وبقية النص بالسوادز |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00966_02173_213_71_00_99927.PDF | 509.42 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |