الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) المدينة المنورة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم النبوي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 213_67
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة فاتحة المخطوط: باب كيف بدء الوحي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقول الله عزوجل : ((إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده))
آخر النسخة خاتمة المخطوط: آخر باب صدقة الفطر على الصغير والكبير.
رواية النسخة الروايةُ:الحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا ومولانا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ، وُجِدَ على الأصلِ المقابلِ منه ما نصُّه:السفرُ الأوَّلُ منَ «الجامعِ الصَّحيحِ المسندِ المختصرِ من أمورِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننِه وأيَّامِه» تصنيف علمِ المحدِّثينَ، رأسِ الحفَّاظِ المتقنينِ، حجةِ العلماءِ الراسخينَ، زينِ الأمَّةِ المحمَّديةِ، أميرِ المؤمنينَ في الآثارِ النبويَّةِ وإمامِهم في الصناعةِ الحديثيةِ، أبي عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بن الأحنف بنِ بردزبه الجعفيِّ مولاهم البُخاريِّ رضِيَ اللهُ عنه، رواية الحافظِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويِّ، عن شيوخِه الحفَّاظِ الثلاثةِ أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ أحمدَ بنِ حمويه الحمويِّ السرخسيِّ قراءةً عليه بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي، قراءةً عليه ببلخ سنةَ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبي الهيثمِ محمَّدِ بنِ المكيِّ بنِ زراعٍ الكشميهنيِّ المروزيِّ، قراءةً عليه بها سنةَ تسعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ، كلُّهم عنِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفربريِّ بفربر.الأوَّلُ سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، والثاني سنةَ أربعَ عشرةَ وثلاثمائةٍ، والثالثُ سنةَ عشرين عشرينَ وثلاثمائةٍ.والفربريُّ عنه سمِعَه مرة بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتين مائتيْنِ، ومرَّة ببخارى سنةَ اثنينِ وخمسينَ ومائتيْنِ.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة قيمة خزائنية
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 177
عدد الأسطر 23
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 22×18سم.
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، في الأصلِ المقابلِ به ما نصُّه:الحمدُ للهِ.كان على ظهرِ الأصلِ المنتسخِ منه الأصلُ المقابلُ به على شيخِ الإسلامِ والحفاظِ أبي عليٍّ الصدفي، رضِيَ اللهُ تعالى عنه وبعدُ: فوجدنا ما نصُّه:بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ نبيِّه.قرأ عليَّ هذا السفرَ الفقيهُ الفاضلُ أبو عمرانَ موسى بنُ [سعدون] كرمَه اللهُ تعالى بمنِّه، أخبرتُه بجميعِه عن شيخي القاضي الإمامِ أبي الوليدِ سليمانَ بنِ خلف الباجي رضِيَ اللهُ عنه، سمعْتُ جميعَه عليه، أخبَرَني كاتبُه عنِ الشيخِ الحافظِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ الهرويِّ رحِمَه اللهُ عن شيوخِه أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ حمويه، وأبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ أحمدَ، وأبي القاسمِ محمَّدِ بنِ أحمدَ المكيِّ بنِ زراعٍ، حدَّثَنا عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ الفربريِّ، عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رضِيَ اللهُ عن جميعِهم، وقرأتُه من طريقٍ آخرَ ببغدادَ على الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ الحسنِ بنِ عليِّ بنِ أيوبَ الفزارِ رحِمَه اللهُ، أخْبَرَنا به عن أبي عبدِ اللهِ الحسينِ بنِ محمَّدٍ الخلالِ عن أبي علي إسماعيلَ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ حاجبٍ [الكشانيِّ]، عن أبي عبدِ اللهِ الفربريِّ، عن البُخاريِّ، وكتبَ: حسينُ بنُ محمَّدٍ الصدفي بخطِّه عقبه شهرِ المحرمِ من سنةِ ثلاثٍ وتسعينَ وأربعمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو عمران موسى بن سعدون (التلميذ)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
حسين بن محمد الصدفي (المسمع)
حسين بن محمد الصدفي (كاتب السند)
أبو عمران موسى بن سعدون (التلميذ)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
حسين بن محمد الصدفي (المسمع)
حسين بن محمد الصدفي (كاتب السند)
أبو عمران موسى بن سعدون (التلميذ)
أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي (المسمع)
حسين بن محمد الصدفي (المسمع)
حسين بن محمد الصدفي (كاتب السند)
أبو عمران موسى بن سعدون (التلميذ)
حسين بن محمد الصدفي (المسمع)
حسين بن محمد الصدفي (كاتب السند)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 4
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو ذر عبد بن أحمد الهروي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن حمويه
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) شهر المحرم من سنة ثلاث وتسعين وأربعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 493
قرن السماع (النص الأول) الخامس.
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
وسمِعَ أيضًا جميعَ «الصَّحيحِ» لمحمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ مرارًا محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ [سعدون]، وفَّقَني اللهُ وإيَّاهُ، وكتبَ حسنُ بنُ محمَّدٍ الصدفي بخطِّه في شهرِ رمضانَ المعظَّمِ سنةَ عشر وخمسمائةٍ ... والحمدُ للهِ، انتهى.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن يوسف بن سعدون (سامع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في شهر رمضان المعظم سنة عشر وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 510
قرن السماع (النص الثاني) السادس.
حالة السماع (النص الثاني) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
وسمِعَ أيضًا جميعَ «الصَّحيحِ» لمحمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ مرارًا محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ [سعدون]، وفَّقَني اللهُ وإيَّاهُ، وكتبَ حسينُ بنُ محمَّدٍ الصدفي بخطِّه في شهرِ رمضانَ المعظَّمِ سنةَ عشر وخمسمائةٍ ... والحمدُ للهِ، انتهى.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
حسين بن محمد الصدفي (المسمع)
حسين بن محمد الصدفي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في شهر رمضان المعظم سنة عشر وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 510
قرن السماع (النص الثالث) السادس.
حالة السماع (النص الثالث) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
وعلى ظهرِه أيضًا بغيرِ خطِّ الصدفي: قرَأَ هذا الكتابَ على الفقيهِ الإمامِ الحافظِ قاضي القضاةِ أبي عليِّ حسينِ بنِ محمد الصدفي رضِيَ اللهُ عنه بمدينةِ مرسية إسماعيلُ بنُ أحمدَ بنِ إسماعيلَ بنِ جعفرٍ [المراكشي]، وسمِعَه بقراءتِه جماعةٌ منَ الفقهاءِ والطلبةِ في شهرِ جُمادى الأولى سنةَ تسعٍ وخمسمائةٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو علي حسين بن محمد الصدفي (المقروء عليه)
إسماعيل بن أحمد بن إسماعيل بن جعفر المراكشي (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في شهر جمادى الأولى سنة تسع وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 509
قرن السماع (النص الرابع) السادس.
حالة السماع (النص الرابع) منقول
مكان السماع (النص الرابع) مرسية
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
قرأتُ جميعَ كتابِ البُخاريِّ منْ أوَّلِه إلى آخرِه على الفقيهِ الأجلِّ المحدِّثِ ... الخطيبِ ... الأكملِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بن سعدون، بعضه بالمسجدِ الجامعِ بمرسية عمرَه اللهُ بالإسلامِ، وبعضه بالمسجدِ المنسوبِ إلى ابنِ أبي حمزة. وكتب حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الأنصاريُّ، لخمسٍ بقيْنَ من محرمٍ تسعة وثلاثينَ وخمسمائةٍ، والحمدُ للهِ كثيرًا كما هوَ أهلُه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ، وعلى آلِه الطيبينَ الطاهرينَ وسلَّمَ تسليمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو عبد الله محمد بن يوسف بن سعدون (المقروء عليه)
حسين بن محمد بن علي الأنصاري (القارئ)
حسين بن محمد بن علي الأنصاري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) لخمس بقين من محرم تسعة وثلاثين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 539
قرن السماع (النص الخامس) السادس.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بالمسجد الجامع بمرسية عمره الله بالإسلام - وبالمسجد المنسوب إلى ابن أبي حمزة
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
قرأَ جميعَ هذا السفرِ على ... المحدَّثِ الإمامِ الحافظِ الأكملِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ سعدون أحمد بنِ محمَّدِ بنِ عمرَ إبراهيم بنِ ... وذلكَ في ربيعٍ الآخرِ سنةَ أربعٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أبو عبد الله محمد بن يوسف بن سعدون (المقروء عليه)
أحمد بن محمد بن عمر إبراهيم (القارئ)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في ربيع الآخر سنة أربع وخمسين وخمسمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 554
قرن السماع (النص السادس) السادس.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
قرَأَ جميعَ هذا الديوانِ على صاحبِه الفقيهِ القاضي الأجلِّ المحدِّثِ الأكملِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ سعدون رضِيَ اللهُ عنه محمَّدُ بنُ يوسفَ وفَّقَه الله تعالى، وكتبَه: أحمدُ بنُ يوسفَ الصدفيُّ، رضِيَ اللهُ عنه ...
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو عبد الله محمد بن يوسف بن سعدون (المقروء عليه)
محمد بن يوسف (القارئ)
أحمد بن يوسف الصدفي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 4
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
قرَأَ هذا السفرَ علي الفقيه الأجلّ الإمام الحافظ الأوحد القاضي ... أبي عبد اللهِ محمَّد بن يوسفَ بنِ سعدون رضِيَ اللهُ عنه وعن سلفِه، محمَّدُ بنِ عبدِ العزيز بنِ عليِّ بنِ عيسى [الصدفي] وسمِعَه بقراءتِه عليُّ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عليٍّ، وذاكَرَ بعضَه في سبتة في العشرِ الأواخرِ من شهرِ ربيعٍ الآخرِ سنةَ ثلاث ...
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أبو عبد الله محمد بن يوسف بن سعدون (المقروء عليه)
محمد بن عبد العزيز بن علي بن عيسى الصدفي (القارئ)
علي بن عبد الرحمن بن علي (سامع)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 4
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
مكان السماع (النص الثامن) في سبتة
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
وسمعتُ جميعَ هذا السفرِ على شيخِي ومولاي الفقيهِ الأجلّ [غيث الإسلام] الحافظِ المحدِّثِ الكاملِ ... الأفضل أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ سعدون رضِيَ اللهُ عنه وعنِ أسلافه الكرامِ، وكانَ الفراغُ منه في شهرِ شوالٍ ... من سنةِ أربعٍ وثمانينَ وخمسمائةٍ، وكتبَ السَّامعُ له محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ سعدون ... التاريخ المؤرخ بمن الله عز وجل ...
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
أبو عبد الله محمد بن يوسف بن سعدون (المسمع)
نوع النص (النص التاسع) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) في شهر شوال ... من سنة أربع وثمانين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 584
قرن السماع (النص التاسع) السادس.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
وكان بآخر ما انتسخ منه [وقيد] حواشيه وعارضَ فيه معارضةً بسماعٍ على صاحبِه الفقيهِ المحدِّثِ المشاورِ الحافظِ الأعزِّ الأفضلِ أبي عبدِ اللهِ بنِ سعدون رضِيَ اللهُ عنه، يعقوبُ بنُ محمَّدِ بنِ طلحة الأنصاريُّ، وكانَ الفراغُ منَ السماعِ في عقبِ شهرِ رمضانَ سنةَ تسعٍ وأربعينَ وخمسمائةٍ، واللهُ وليُّ العونِ والتوفيقِ برحمتِه.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
أبو عبد الله ابن سعدون (المقابل عليه)
يعقوب بن محمد بن طلحة الأنصاري (المقابل)
نوع النص (النص العاشر) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 4
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) في عقب شهر رمضان سنة تسع وأربعين وخمسمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 549
قرن السماع (النص العاشر) السادس.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) التاسع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله من أملاك الفقير إلى ربه جمعة بن محمد، لطف الله به، آمين.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
جمعة بن محمد (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقف هذا الكتاب الحاج علي بن الحاج محمد بن سعدية الغماري على مكتبة الحرم الشريف النبوي في 17 شوال سنة 1362هـ، طلبا لرضاء الله تعالى ورغبة في مثوبته. الواقف، ووضع خاتمه.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
علي بن محمد بن سعدية الغماري (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 181
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في 17 شوال سنة 1362هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1362
قرن النص المصاحب (الثاني) الرابع عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) المدينة المنورة
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وكان بآخر ما انتسخ منه [وقيد] حواشيه وعارض فيه معارضة بسماع على صاحبه الفقيه المحدث المشاور الحافظ الأعز الأفضل أبي عبد الله بن سعدون رضي الله عنه، يعقوب بن محمد بن طلحة الأنصاري، وكان الفراغ من السماع في عقب شهر رمضان سنة تسع وأربعين وخمسمائة، والله ولي العون والتوفيق برحمته.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أبو عبد الله ابن سعدون (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في عقب شهر رمضان سنة تسع وأربعين وخمسمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 549
قرن النص المصاحب (الثالث) السادس.
خوارج النص عامة 
تصحيحاتٌ: تصحيحاتٌ على هوامشِ النُّسخةِ.#تعليقاتٌ: حواشٍ وتعليقاتٌ وافيةٌ على هامشِ النُّسخةِ.#تملُّكاتٌ:الحمدُ للهِ من أملاكِ الفقيرِ إلى ربِّه جمعة بنِ محمَّدٍ، لطَفَ اللهُ به، آمين.#قراءاتٌ:الحمدُ للهِ، في الأصلِ المقابلِ به ما نصُّه:الحمدُ للهِ.كان على ظهرِ الأصلِ المنتسخِ منه الأصلُ المقابلُ به على شيخِ الإسلامِ والحفاظِ أبي عليٍّ الصدفي، رضِيَ اللهُ تعالى عنه وبعدُ: فوجدنا ما نصُّه:بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ نبيِّه.قرأ عليَّ هذا السفرَ الفقيهُ الفاضلُ أبو عمرانَ موسى بنُ [سعدون] كرمَه اللهُ تعالى بمنِّه، أخبرتُه بجميعِه عن شيخي القاضي الإمامِ أبي الوليدِ سليمانَ بنِ خلف الباجي رضِيَ اللهُ عنه، سمعْتُ جميعَه عليه، أخبَرَني كاتبُه عنِ الشيخِ الحافظِ أبي ذرٍّ عبدِ بنِ أحمدَ الهرويِّ رحِمَه اللهُ عن شيوخِه أبي محمَّدٍ عبدِ اللهِ بنِ حمويه، وأبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ أحمدَ، وأبي القاسمِ محمَّدِ بنِ أحمدَ المكيِّ بنِ زراعٍ، حدَّثَنا عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ الفربريِّ، عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رضِيَ اللهُ عن جميعِهم، وقرأتُه من طريقٍ آخرَ ببغدادَ على الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ الحسنِ بنِ عليِّ بنِ أيوبَ الفزارِ رحِمَه اللهُ، أخْبَرَنا به عن أبي عبدِ اللهِ الحسينِ بنِ محمَّدٍ الخلالِ عن أبي علي إسماعيلَ بنِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ حاجبٍ [الكشانيِّ]، عن أبي عبدِ اللهِ الفربريِّ، عن البُخاريِّ، وكتبَ: حسينُ بنُ محمَّدٍ الصدفي بخطِّه عقبه شهرِ المحرمِ من سنةِ ثلاثٍ وتسعينَ وأربعمائةٍ.وسمِعَ أيضًا جميعَ «الصَّحيحِ» لمحمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ مرارًا محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ [سعدون]، وفَّقَني اللهُ وإيَّاهُ، وكتبَ حسنُ بنُ محمَّدٍ الصدفي بخطِّه في شهرِ رمضانَ المعظَّمِ سنةَ عشر وخمسمائةٍ ... والحمدُ للهِ، انتهى.وعلى ظهرِه أيضًا بغيرِ خطِّ الصدفي: قرَأَ هذا الكتابَ على الفقيهِ الإمامِ الحافظِ قاضي القضاةِ أبي عليِّ حسينِ بنِ محمد الصدفي رضِيَ اللهُ عنه بمدينةِ مرسية إسماعيلُ بنُ أحمدَ بنِ إسماعيلَ بنِ جعفرٍ [المراكشي]، وسمِعَه بقراءتِه جماعةٌ منَ الفقهاءِ والطلبةِ في شهرِ جُمادى الأولى سنةَ تسعٍ وخمسمائةٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ.#قرأتُ جميعَ كتابِ البُخاريِّ منْ أوَّلِه إلى آخرِه على الفقيهِ الأجلِّ المحدِّثِ ... الخطيبِ ... الأكملِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بن سعدون، بعضه بالمسجدِ الجامعِ بمرسية عمرَه اللهُ بالإسلامِ، وبعضه بالمسجدِ المنسوبِ إلى ابنِ أبي حمزة.وكتبُ حسينُ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ الأنصاريُّ، لخمسٍ بقيْنَ من محرمٍ تسعة وثلاثينَ وخمسمائةٍ، والحمدُ للهِ كثيرًا كما هوَ أهلُه، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ خاتمِ النبيينَ، وعلى آلِه الطيبينَ الطاهرينَ وسلَّمَ تسليمًا.#قراءاتٌ:قرَأَ هذا السفرَ عليَّ الفقيهُ الأجلُّ الإمامُ الحافظُ الأوحد القاضي ... أبي عبدُ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ سعدون رضِيَ اللهُ عنه وعن سلفِه، محمَّد بنِ عبدِ العزيز بنِ عليِّ بنِ عيسى [الصدفي] وسمِعَه بقراءتِه عليُّ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عليٍّ، وذاكَرَ بعضَه في سبتة في العشرِ الأواخرِ من شهرِ ربيعٍ الآخرِ سنةَ ثلاث ... أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ سعدون رضِيَ اللهُ عنه محمَّد بن أبي القاسم بنِ أبي القافية ... عام أربعةٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، والحمدُ للهِ حقّ حمدِه والصَّلاةُ على محمد نبيِّه.#سماعاتٌ:وسمعتُ جميعَ هذا السفرِ على شيخِي ومولاي الفقيهِ الأجلّ [غيث الإسلام] الحافظِ المحدِّثِ الكاملِ ... الأفضل أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ سعدون رضِيَ اللهُ عنه وعنِ أسلافه الكرامِ، وكانَ الفراغُ منه في شهرِ شوالٍ ... من سنةِ أربعٍ وثمانينَ وخمسمائةٍ، وكتبَ السَّامعُ له محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ سعدون ... التاريخ المؤرخ بمن الله عز وجل ... وكان بآخر ما انتسخ منه [وقيد] حواشيه وعارضَ فيه معارضةً بسماعٍ على صاحبِه الفقيهِ المحدِّثِ المشاورِ الحافظِ الأعزِّ الأفضلِ أبي عبدِ اللهِ بنِ سعدون رضِيَ اللهُ عنه، يعقوبُ بنُ محمَّدِ بنِ طلحة الأنصاريُّ، وكانَ الفراغُ منَ السماعِ في عقبِ شهرِ رمضانَ سنةَ تسعٍ وأربعينَ وخمسمائةٍ، واللهُ وليُّ العونِ والتوفيقِ برحمتِه.#قراءاتٌ:قرأَ جميعَ هذا السفرِ على ... المحدَّثِ الإمامِ الحافظِ الأكملِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ سعدون أحمد بنِ محمَّدِ بنِ عمرَ إبراهيم بنِ ... وذلكَ في ربيعٍ الآخرِ سنةَ أربعٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ.#قراءاتٌ:قرَأَ جميعَ هذا الديوانِ على صاحبِه الفقيهِ القاضي الأجلِّ المحدِّثِ الأكملِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ سعدون رضِيَ اللهُ عنه محمَّدُ بنُ يوسفَ وفَّقَه الله تعالى، وكتبَه: أحمدُ بنُ يوسفَ الصدفيُّ، رضِيَ اللهُ عنه ...#وقفيَّاتٌ: نصّ وختمُ الوقفِ على النُّسخةِ:وقَفَ هذا الكتابَ الحاجُّ عليُّ بنُ الحاجِّ محمَّد بنِ سعدية الغماريُّ على مكتبةِ الحرمِ الشريفِ النبويِّ في 17 شوال سنةَ 1362هـ، طلبًا لرضاءِ اللهِ تعالى ورغبةً في مثوبتِه. الواقفُ، ووضع خاتمه.
تبصرة عامة وملاحظات 
هذه النسخة رواية أبي ذر الهروي التي اعتمدها ابن حجر في الفتح.#نسخة مشكولة، وبحالة لا بأس بها.# كتبت كلمة حدثنا وباب والعناوين بمداد مختلف الألوان من الحمرة أو الزرقة أو بمدادٍ أثقل من السواد، أما بقية النص فبالسواد.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02173_213_67_00_99921.PDF193.68 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح