الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) المدينة المنورة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم النبوي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 213_62
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة فاتحة المخطوط: باب كيف بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقول الله عز وجل : (( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده)).
آخر النسخة خاتمة المخطوط: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم في الأنصار : ( اقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم )ـ... .
رواية النسخة بسم الله الرحمن الرحيم وبه العون، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. أخبرنا شيخنا سيدنا الشيخ الفقيه الإمام العالم الحافظ المتقن الضابط عمدة المحدثين، زكي الدين أبو محمد عبد العظيم ابن عبد القوي بن عبد الله المنذري، فسح الله في مدته، ونفع المسلمين ببركاته، قال: أخبرنا الشيخان الشيخ الأجل الأصيل أبو القاسم أحمد بن عبد الصمد السلمي البغدادي قراءة عليه وأنا أسمع بدمشق في الدفعة الأولى. والشيخ الأجل الصالح أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله المقرئ بقراءتي عليه بمصر وغيرها واللفظ له (ح). قال: وأخبرنا من أول الكتاب إلى قوله «ما يذكر في الفخذ» الشيخ الصالح الزاهد أبوبكر عبد الجليل بن أبي غالب بن أبي المعالي الأصفهاني قراءة عليه وأنا أسمع بدمشق، قالوا جميعًا: أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي قراءة عليه، ونحن نسمع، قال السلمي والمقرئ ببغداد، وقال الأصفهاني بهمدان، قال: أنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداوودي، قال: أنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي، قال: أنبأنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري، قال: أنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري سنة ثماني وأربعين ومائتين ونوبة أخرى سنة اثنتين وخمسين ومائتين.
اسم الناسخ أحمد بن حسن بن فيض الله الدرموي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة جاء بأعلى ورقة المقدمة ما نصه: «شرع هذا الكتب المسمى ببخاري شريف يوم الإثنين خمسة وعشرين من شهر شوال سنة 58 بعد المائتين وألف اللهم يسر لنا ختامه بجاه النبي المختار صلى الله عليه وسلم ويحشرنا في زمرته عليه الصلاة والسلام ببركة هذا الكتاب آمين ثم آمين».
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 25
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1258
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثالث عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية الحديث
عدد الأوراق 405
عدد الأسطر 31
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 27×18سم.
نوع الوسيط ورق
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بسم الله الرحمن الرحيم وبه العون، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. أخبرنا شيخنا سيدنا الشيخ الفقيه الإمام العالم الحافظ المتقن الضابط عمدة المحدثين، زكي الدين أبو محمد عبد العظيم ابن عبد القوي بن عبد الله المنذري، فسح الله في مدته، ونفع المسلمين ببركاته، قال: أخبرنا الشيخان الشيخ الأجل الأصيل أبو القاسم أحمد بن عبد الصمد السلمي البغدادي قراءة عليه وأنا أسمع بدمشق في الدفعة الأولى. والشيخ الأجل الصالح أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله المقرئ بقراءتي عليه بمصر وغيرها واللفظ له (ح). قال: وأخبرنا من أول الكتاب إلى قوله «ما يذكر في الفخذ» الشيخ الصالح الزاهد أبوبكر عبد الجليل بن أبي غالب بن أبي المعالي الأصفهاني قراءة عليه وأنا أسمع بدمشق، قالوا جميعًا: أخبرنا أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي قراءة عليه، ونحن نسمع، قال السلمي والمقرئ ببغداد، وقال الأصفهاني بهمدان، قال: أنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداوودي، قال: أنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية السرخسي، قال: أنبأنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري، قال: أنا أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري سنة ثماني وأربعين ومائتين ونوبة أخرى سنة اثنتين وخمسين ومائتين.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زكي الدين أبو محمد عبد العظيم ابن عبد القوي بن عبد الله المنذري (المسمع)
أبو القاسم أحمد بن عبد الصمد السلمي البغدادي (المسمع)
أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله المقرئ (المسمع)
أبو بكر عبد الجليل بن أبي غالب بن أبي المعالي الأصفهاني (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة بحالة جيدة، مقدمتها مذهبة، وكتبت بعض الكلمات بالمداد الأحمر، وعليها تعليقات
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02173_213_62_00_99918.PDF410.59 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح