الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) المدينة المنورة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم النبوي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 213_58
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة فاتحة المخطوط: باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقول الله عز وجل : (( إنا أوحيناإليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده)).
آخر النسخة خاتمة المخطوط: باب صدقة الفطر على الصغير والكبير ... عن ابن عمر قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر صاعا من شعير أو صاعا من تمر على الصغير والكبير والحر والمملوك. نجز الجزء الأول
رواية النسخة بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، قالَ كاتب هذه الأحرف العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ حسنِ بنِ عليٍّ الطيبيُّ الشافعيُّ قارئُ الحديثِ النبويِّ: أخبرني الشيخانِ المعمرانِ المسندانِ ملحقا الأصاغرِ بالأكابرِ والأحفادِ بالأجدادِ، شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الشيخِ محيي الدِّينِ عبدِ القادرِ بنِ محمَّدِ بنِ طريفٍ الشاويُّ الأصلِ القاهريُّ الحنفيُّ، والشيخُ زينُ الدِّينِ عبدُ الصَّمَدِ الهرسانيُّ، قالا: أخْبَرَنا حافظُ الوقتِ زينُ الدِّينِ أبو الفضلِ عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ العراقيُّ، وشيخُ القرَّاءِ أبو إسحاقَ ابنُ أحمدَ التنوخي، والشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ محمَّدِ بنِ أبي المجدِ، قالَ العراقيُّ: أخْبَرَنا به القاضي جمالُ الدِّينِ أبو عليٍّ عبدُ الرَّحيمِ بنُ عبدِ اللهِ الأنصاريُّ، عُرِفَ بابنِ شاهدِ الجيشِ، قالَ: أخْبَرَنا به المشايخُ الثلاثةُ المعينُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ يوسفَ الدمشقيُّ، وأبو الطَّاهرِ إسماعيلُ بنُ أبي العزِّ بنِ عزون، وأبو عمرٍو عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ، قالُوا: أخْبَرَنا به الشيخانِ أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ سعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ الأوَّلُ: أخْبَرَنا به أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالٍ النحويُّ وقالَ الثَّاني: أخْبَرَنا به أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراء إذنًا، قالَا: أخبرَتْنا به أمُّ الكرامِ كريمةُ ابنةُ أحمدَ المروزيةُ، قالت: أخْبَرَنا به أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشميهنيُّ (ح). وقالَ التنوخيُّ: أخْبَرَنا به -يعني عاليًا- أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ الحجارُ سماعًا، أخْبَرَنا به أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ الزَّبيديِّ، أخْبَرَنا به أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ الهرويُّ، أخْبَرَنا به جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداووديُّ، قالَ: أخْبَرَنا به أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، قالَ هوَ والكشميهنيُّ: أخْبَرَنا به أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، قالَ: أخْبَرَنا به المجتهدُ الحافظ الحجةُ الناقلُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ رحمَه اللهُ.
اسم الناسخ محمد بن حسن بن علي بن علي بن حسين الطيبي الأنصاري الشافعي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في يوم الإثنين المبارك حادي عشر شهر رجب الفرد الأصم الأصب سنة سبع وثمانين وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 887
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة بخط عالم
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 179
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 27×19سم.
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، قالَ كاتب هذه الأحرف العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى محمَّدُ بنُ حسنِ بنِ عليٍّ الطيبيُّ الشافعيُّ قارئُ الحديثِ النبويِّ: أخبرني الشيخانِ المعمرانِ المسندانِ ملحقا الأصاغرِ بالأكابرِ والأحفادِ بالأجدادِ، شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الشيخِ محيي الدِّينِ عبدِ القادرِ بنِ محمَّدِ بنِ طريفٍ الشاويُّ الأصلِ القاهريُّ الحنفيُّ، والشيخُ زينُ الدِّينِ عبدُ الصَّمَدِ الهرسانيُّ، قالا: أخْبَرَنا حافظُ الوقتِ زينُ الدِّينِ أبو الفضلِ عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ العراقيُّ، وشيخُ القرَّاءِ أبو إسحاقَ ابنُ أحمدَ التنوخي، والشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ محمَّدِ بنِ أبي المجدِ، قالَ العراقيُّ: أخْبَرَنا به القاضي جمالُ الدِّينِ أبو عليٍّ عبدُ الرَّحيمِ بنُ عبدِ اللهِ الأنصاريُّ، عُرِفَ بابنِ شاهدِ الجيشِ، قالَ: أخْبَرَنا به المشايخُ الثلاثةُ المعينُ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ يوسفَ الدمشقيُّ، وأبو الطَّاهرِ إسماعيلُ بنُ أبي العزِّ بنِ عزون، وأبو عمرٍو عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ، قالُوا: أخْبَرَنا به الشيخانِ أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ سعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ الأوَّلُ: أخْبَرَنا به أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركاتِ بنِ هلالٍ النحويُّ وقالَ الثَّاني: أخْبَرَنا به أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراء إذنًا، قالَا: أخبرَتْنا به أمُّ الكرامِ كريمةُ ابنةُ أحمدَ المروزيةُ، قالت: أخْبَرَنا به أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيٍّ الكشميهنيُّ (ح). وقالَ التنوخيُّ: أخْبَرَنا به -يعني عاليًا- أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ الحجارُ سماعًا، أخْبَرَنا به أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ الزَّبيديِّ، أخْبَرَنا به أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبٍ الهرويُّ، أخْبَرَنا به جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداووديُّ، قالَ: أخْبَرَنا به أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، قالَ هوَ والكشميهنيُّ: أخْبَرَنا به أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، قالَ: أخْبَرَنا به المجتهدُ الحافظ الحجةُ الناقلُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ رحمَه اللهُ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن حسن بن علي الطيبي الشافعي (كاتب السند)
محمد بن حسن بن علي الطيبي الشافعي (التلميذ)
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محيي الدين عبد القادر بن محمد بن طريف الشاوي القاهري الحنفي (المسمع)
زين الدين عبد الصمد الهرساني (المسمع)
زين الدين أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي (المسمع)
أبو إسحاق ابن أحمد التنوخي (المسمع)
أبو الحسن علي بن محمد بن أبي المجد (المسمع)
جمال الدين أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله الأنصاري، عرف بابن شاهد الجيش (المسمع)
المعين أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي (المسمع)
أبو الطاهر إسماعيل بن أبي العز بن عزون (المسمع)
أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق (المسمع)
أبو القاسم هبة الله بن علي بن سعود البوصيري (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد الأرتاحي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي (المسمع)
أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء (المسمع)
محمد بن حسن بن علي الطيبي الشافعي (كاتب السند)
محمد بن حسن بن علي الطيبي الشافعي (التلميذ)
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محيي الدين عبد القادر بن محمد بن طريف الشاوي القاهري الحنفي (المسمع)
زين الدين عبد الصمد الهرساني (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب الحجار (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى بن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أم الكرام كريمة ابنة أحمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو الهيثم محمد بن مكي الكشميهني
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
اشتريته بشراء مع خمس مجلدات أخرى وأنا الفقير إليه سبحانه وتعالى الشيخ أحمد بن سليمان الخلوتي الصوفي
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن سليمان الخلوتي الصوفي (مشتري)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
طريقة التملك (الأول) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله، هذا الكتاب بأجزائه [4] وقف من محمد العزيز الوزير علي من عين له، ومقره خزانته بالمدينة المنورة حسب الحجة المؤرخة بغرة رجب سنة 1320
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد العزيز الوزير التونسي المدني. (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) بغرة رجب سنة 1320.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1320
قرن النص المصاحب (الثاني) الرابع عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) خزانة محمد العزيز الوزير بالمدينة المنورة
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
وكتبه لنفسه العبد الفقير ... محمد بن حسن الطيبي الشافعي، قارئ الحديث النبوي، وذلك في يوم الإثنين المبارك حادي عشر شهر رجب الفرد الأصم الأصب سنة سبع وثمانين وثمان مائة.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
أحمد بن سليمان الخلوتي الصوفي (مشتري)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 189
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) في يوم الإثنين المبارك حادي عشر شهر رجب الفرد الأصم الأصب سنة سبع وثمانين وثمان مائة.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 887
قرن النص المصاحب (الثالث) التاسع.
خوارج النص عامة 
على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «الحمدُ للهِ، هذا الكتابُ بأجزائه [4] وقفٌ من محمَّدٍ العزيزِ الوزيرِ علي من عين له، ومقرُّه خزانتُه بالمدينةِ المنوَّرةِ حسبَ الحجةِ المؤرخةِ بغرةِ رجبٍ سنةَ 1320».#تملك ورد في قيد الفراغ ونصه: وكتبه لنفسه العبد الفقير ... محمد بن حسن الطيبي الشافعي، قارئ الحديث النبوي، وذلك في يوم الإثنين المبارك حادي عشر شهر رجب الفرد الأصم الأصب سنة سبع وثمانين وثمان مائة.#على صفحة العنوان قيد شراء ما نصه: «اشتريته بالشراء الشرعي مع خمس مجلدات أخرى وأنا الفقير إليه سبحانه وتعالى الشيخ أحمد بن سليمان الخلوتي الصوفي».#على هامش الورقة [11/ب] وفي أكثر من موضع أيضًا؛ بلاغ مقابلة ما نصه: «بلغ مقابلة حسب الطاقة».#جاء على هامش الورقة [51/أ] بلاغ قراءة ما نصه: «بلغ قراءته».
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة متأثرة بالأرضة، وكتبت أسماء الكتب والأبواب بالمداد الأخضر والأحمر
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02173_213_58_00_99914.PDF187.26 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح