الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) السعودية
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) المدينة المنورة
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الحرم النبوي
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 213_57
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة فاتحة المخطوط: كتاب النفقات: فضل النفقة على الأهل، وقول الله عز وجل: (( يسئلونك ماذا ينفقون قل العفو )).
آخر النسخة خاتمة المخطوط: آخر باب قول الله عز وجل : (( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة )) قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كلمتان حبيبتان إلى الرحمن ، خفيفتان على اللسان...) ... آخر الجزء الموفي ثلاثين من صحيح البخاري رحمه الله تعالى ورضي عنه وبتمامه تم جميع الصحيح.
اسم الناسخ عمر بن خليل بن عمر بن عبد الراحم بن رمضان بن خضر بن خليل ابن أبي الحسن التنوخي الطائي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة وذلك في الحادي والعشرين من شهر رجب الفرد سنة خمس وخمسين وسبعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 21
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 755
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
مكان النسخ كما ورد بعجلون
مكان النسخ (الدولة) الأردن
مكان النسخ (المدينة) عجلون
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 755هـ
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 201
عدد الأسطر 25
رقم الجزء الجزء الرابع
المقاس الخارجى 24×18سم.
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط تام الضبط والتنقيط
حجم الخط خط دقيق
لون الحبر احمر#احمر#احمر#أسود#احمر
تاريخ الخط متأخر#متأخر#متأخر#متأخر#متأخر
التعقيبة بها تعقيبه
نوع الوسيط ورق
نوع التجليد تجليد جلدي
لون التجليد أسود
الحاجة الي التجليد الحاجة غيرضرورية إلى تجليد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
ثم بلغت قراءة على زكريا الأنصاري وكتب أحمد بن عيسى [...]
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
زكريا الأنصاري (المقروء عليه)
أحمد بن عيسى (القارئ)
أحمد بن عيسى (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 9
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ السماع في الحادي والخمسين من أول الصحيح إلى هنا بقراءة كاتبه عمر بن الغرس على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بالصخرة الشريفة وذلك في خامس عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 30
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في خامس عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 757
قرن السماع (النص الثاني) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بالصخرة الشريفة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) الحادي والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
ثم بلغ قراءة على مولانا شيخ الإسلام زكريا الأنصاري قاله وكتبه أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي الشافعي ولله الحمد.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
زكريا الأنصاري (المقروء عليه)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي الشافعي (القارئ)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 44
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلغ السماع في الثاني والخمسين من أول الصحيح إلى هنا بقراءة كاتبه عمر بن الغرس على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بالصخرة الشريفة وذلك في سادس عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 56
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في سادس عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 757
قرن السماع (النص الرابع) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بالصخرة الشريفة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) الثاني والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلغ السماع في الثالث والخمسين من أول الصحيح إلى هنا بقراءة كاتبه عمر بن الغرس على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود وذلك في سابع عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 68
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في سابع عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 757
قرن السماع (النص الخامس) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) الثالث والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلغ السماع في الرابع والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس وذلك في ثامن عشر شهر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 81
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) في ثامن عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 757
قرن السماع (النص السادس) الثامن.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) الرابع والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلغ السماع في الخامس والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس وذلك في ثامن عشر شهر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 94
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) في ثامن عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 757
قرن السماع (النص السابع) الثامن.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) الخامس والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
ثم بلغت قراءة على مولانا زكريا قاله وكتبه أحمد بن عيسى.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
زكريا الأنصاري (المقروء عليه)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي الشافعي (القارئ)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 97
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلغ السماع في السادس والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس بالصخرة الشريفة وذلك في تاسع عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 107
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) في تاسع عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 757
قرن السماع (النص التاسع) الثامن.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) بالصخرة الشريفة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع) السادس والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلغ السماع في السابع والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس بالصخرة الشريفة وذلك في تاسع عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 119
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) في تاسع عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 757
قرن السماع (النص العاشر) الثامن.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
مكان السماع (النص العاشر) بالصخرة الشريفة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) السابع والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلغ السماع في الثامن والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس وذلك في العشرين من جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 133
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) في العشرين جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 757
قرن السماع (النص الحادي عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الحادي عشر) الثامن والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلغت قراءة على شيخنا الشيخ زكريا الأنصاري من أول الصحيح إلى هنا وذلك في سنة إحدى وعشرين وتسعمائة قاله وكتبه أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي أعانه الله على إكماله في خير عميم ...
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
زكريا الأنصاري (المقروء عليه)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (القارئ)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 133
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) في سنة إحدى وعشرين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 921
قرن السماع (النص الثاني عشر) العاشر
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
بلغت قراءة على شيخنا [الشيخ زكريا] الأنصاري من أول الصحيح إلى هنا ... كتبه وقاله أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي .
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
زكريا الأنصاري (المقروء عليه)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (القارئ)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 143
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
بلغ السماع في التاسع والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس بالصخرة الشريفة وذلك في العشرين من جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 146
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) في العشرين جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 757
قرن السماع (النص الرابع عشر) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
مكان السماع (النص الرابع عشر) بالصخرة الشريفة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع عشر) التاسع والخمسين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
ثم بلغت قراءة من أول الصحيح إلى هنا في هذه النسخة على شيخنا زكريا الأنصاري الشافعي قاله وكتبه أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي أعانه الله على إكماله في خير ...
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
زكريا الأنصاري الشافعي (المقروء عليه)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (القارئ)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 146
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
ثم بلغت قراءة على مولانا زكريا الأنصاري من أول الصحيح إلى هنا قاله وكتبه [أحمد بن عيسى] الرشيدي أعانه [الله على إكماله].
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
زكريا الأنصاري (المقروء عليه)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (القارئ)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 150
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
بلغ السماع في الستين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس وذلك في الحادي والعشرين من جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 158
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع عشر) في العشرين جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع عشر) 757
قرن السماع (النص السابع عشر) الثامن.
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع عشر) الستين.
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) السابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
ثم بلغت قراءة على شيخنا زكريا الأنصاري الشافعي من أول الصحيح إلى هنا غالبة قراءة بحث قاله وكتبه أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي وراقة أعانه الله على إكماله آمين
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
زكريا الأنصاري (المقروء عليه)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (القارئ)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) 164
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) الثامن عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع عشر) 
بلغ السماع في الحادي والستين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس بالصخرة الشريفة وذلك في الحادي والعشرين من شهر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع عشر) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع عشر) 244/ظ - 245/و
طريق هذا السماع (النص التاسع عشر) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداوودي البوشنجي
رواية الشيخ المسمع (النص التاسع عشر) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حموية الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع عشر) وصَحَّ ذَلِكَ، وَثَبَتَ فِي مَجَالِسَ آخرُهَا يَوْمُ الِاثْنَيْنِ فِي الرَّابِعَ عَشَرَ مِنْ شَعْبَانَ سَنَةَ سَبْعٍ وَسِتِّمِائَةٍ
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع عشر) 607
قرن السماع (النص التاسع عشر) السابع.
حالة السماع (النص التاسع عشر) أصلي
مكان السماع (النص التاسع عشر) مسجد البطائحي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص التاسع عشر) جميع هذا المجلد
عدد المجالس (النص التاسع عشر) عدَّة مجالس
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع عشر) الثامن عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص العشرون) 
بلغ السماع في الثاني والستين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس بالصخرة الشريفة وذلك في الثاني والعشرين من شهر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص العشرون) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص العشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العشرون) 183
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العشرون) في الثاني والعشرين جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العشرون) 757
قرن السماع (النص العشرون) الثامن.
حالة السماع (النص العشرون) أصلي
مكان السماع (النص العشرون) بالصخرة الشريفة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العشرون) الثاني والستين.
ترتيب السماع في الورقة (النص العشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العشرون) العشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي والعشرون) 
بلغت قراءة على مولانا شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الشافعي من أول الصحيح إلى هنا قاله وكتبه أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي والعشرون) 
زكريا الأنصاري الشافعي (المقروء عليه)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (القارئ)
أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الحادي والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي والعشرون) 187
حالة السماع (النص الحادي والعشرون) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي والعشرون) الحادي والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني والعشرون) 
بلغ السماع في الثالث والستين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس وذلك في الثالث والعشرين من شهر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني والعشرون) 
شهاب الدين أبو محمود (المقروء عليه)
عمر بن الغرس (القارئ)
عمر بن الغرس (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني والعشرون) 195
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني والعشرون) في الثالث والعشرين جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني والعشرون) 757
قرن السماع (النص الثاني والعشرون) الثامن.
حالة السماع (النص الثاني والعشرون) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني والعشرون) الثالث والستين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني والعشرون) الثاني والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث والعشرون) 
بلغ السماع في هذا الجزء وهو الجزء الرابع وبتمامه تم سماع الكتاب جميعه في الرابع والستين بقراءة كاتبه عمر ابن الغرس بن عجلون على شيخنا وسيدنا الشيخ الإمام العالم العامل المتقن الحافظ فخر الحفاظ قدوة المحدثين شهاب الدين أبي محمود الشافعي ثم المقدسي نفعنا الله به في الدنيا والآخرة وذلك بالصخرة الشريفة بالقدس الشريف وذلك في ثالث عشرين جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة وحسبنا الله ونعم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث والعشرون) 
شهاب الدين أبو محمود الشافعي، المقدسي (المقروء عليه)
عمر بن الغرس بن عجلون (القارئ)
عمر بن الغرس بن عجلون (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث والعشرون) 208
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث والعشرون) في ثالث عشرين جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث والعشرون) 757
قرن السماع (النص الثالث والعشرون) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث والعشرون) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث والعشرون) الرابع والستين.
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث والعشرون) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث والعشرون) الثالث والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع والعشرون) 
وبعد فقد قرأ علي الفقيه العالم الفاضل المجتهد الكامل ذو الهمة العالية والقريحة السامية زين الدين عمر بن الحاج الأجل غرس الدين خليل بن عمر الشافعي التنوخي العجلوني وفقه الله وأعانه وحماه من الغير وصانه جميع كتاب الصحيح للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري رحمه الله تعالى من هذه النسخة التي بخطه في أربع مجلدات هذا المجلد آخرها قرأها علي وأنا ممسك بأصل معتمدا قابله به وعندنا أصل آخر راجع ما أشكل بالنظر فيه وفي غالب الأوقات تكون معارضين به وكانت قراءته للصحيح قراءة تصحيح وضبط مشكل بتؤدة وتأن في مواضع الإشكال فحررت هذه النسخة بالمقابلة والضبط بحمد الله وصارت أصلا معتمدا يرجع إليه وقد أجزته بالكتاب عن مشايخي الخمسة رحمهم الله قراءته عليه بأسانيدي إلى البخاري وقرأه هو أيضا علي وذلك مثبت عنده بخطي وبخطه أيضا وقد أجزت له وفقني الله وإياه بعد ذلك أن يروي عني جميع هذا الكتاب من هذه النسخة بهذا الضبط الذي سمعته يعبر به بأسانيدي المثبتة عنده وصح ذلك وثبت في مجالس عدة غالبها بالصخرة الشريفة في المسجد الأقصى وافق آخر المجالس الثالث والعشرين من جمادى الآخرة من شهور سنة سبع وخمسين وسبعمائة قال ذلك وكتبه أحمد بن محمد بن إبراهيم بن هلال أبو محمود المقدسي الشافعي عامله الله تعالى بلطفه حامدا مصليا مسلما وحسبنا الله ونعم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع والعشرون) 
شهاب الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن هلال أبو محمود الشافعي، المقدسي (المقروء عليه)
شهاب الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن هلال أبو محمود الشافعي، المقدسي (كاتب القراءة)
زين الدين عمر بن غرس الدين خليل بن عمر الشافعي التنوخي العجلوني (القارئ)
نوع النص (النص الرابع والعشرون) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع والعشرون) 209
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع والعشرون) الثالث والعشرين من جمادى الآخرة من شهور سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع والعشرون) 757
قرن السماع (النص الرابع والعشرون) الثامن.
حالة السماع (النص الرابع والعشرون) أصلي
مكان السماع (النص الرابع والعشرون) بالصخرة الشريفة في المسجد الأقصى
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع والعشرون) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع والعشرون) الرابع والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس والعشرون) 
وبعد فقد قرأ علي الفقيه العالم الفاضل المجتهد الكامل ذو الهمة العالية والقريحة السامية زين الدين عمر بن الحاج الأجل غرس الدين خليل بن عمر الشافعي التنوخي العجلوني وفقه الله وأعانه وحماه من الغير وصانه جميع كتاب الصحيح للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري رحمه الله تعالى من هذه النسخة التي بخطه في أربع مجلدات هذا المجلد آخرها قرأها علي وأنا ممسك بأصل معتمدا قابله به وعندنا أصل آخر راجع ما أشكل بالنظر فيه وفي غالب الأوقات تكون معارضين به وكانت قراءته للصحيح قراءة تصحيح وضبط مشكل بتؤدة وتأن في مواضع الإشكال فحررت هذه النسخة بالمقابلة والضبط بحمد الله وصارت أصلا معتمدا يرجع إليه وقد أجزته بالكتاب عن مشايخي الخمسة رحمهم الله قراءته عليه بأسانيدي إلى البخاري وقرأه هو أيضا علي وذلك مثبت عنده بخطي وبخطه أيضا وقد أجزت له وفقني الله وإياه بعد ذلك أن يروي عني جميع هذا الكتاب من هذه النسخة بهذا الضبط الذي سمعته يعبر به بأسانيدي المثبتة عنده وصح ذلك وثبت في مجالس عدة غالبها بالصخرة الشريفة في المسجد الأقصى وافق آخر المجالس الثالث والعشرين من جمادى الآخرة من شهور سنة سبع وخمسين وسبعمائة قال ذلك وكتبه أحمد بن محمد بن إبراهيم بن هلال أبو محمود المقدسي الشافعي عامله الله تعالى بلطفه حامدا مصليا مسلما وحسبنا الله ونعم الوكيل.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس والعشرون) 
شهاب الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن هلال أبو محمود الشافعي، المقدسي (المجيز)
شهاب الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن هلال أبو محمود الشافعي، المقدسي (كاتب الإجازة)
زين الدين عمر بن غرس الدين خليل بن عمر الشافعي التنوخي العجلوني (المجاز)
نوع النص (النص الخامس والعشرون) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس والعشرون) 209
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس والعشرون) الثالث والعشرين من جمادى الآخرة من شهور سنة سبع وخمسين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس والعشرون) 757
قرن السماع (النص الخامس والعشرون) الثامن.
حالة السماع (النص الخامس والعشرون) أصلي
مكان السماع (النص الخامس والعشرون) بالصخرة الشريفة في المسجد الأقصى
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس والعشرون) جميع هذا الكتاب من هذه النسخة بهذا الضبط الذي سمعته يعبر به بأسانيدي المثبتة عنده
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس والعشرون) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس والعشرون) الخامس والعشرون.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
باسمه سبحانه من نعم الله تعالى على عبده الفقير حسن التميمي القاضي بدمياط.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسن التميمي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
وقف حرام مؤبد وحبس مسرمد من محمد العزيز الوزير على من عين له ومقره المدينة المنورة حسب البيان بالحجة المؤرخة في رجب سنة 1320. وبها خاتم وقف محمد العزيز الوزير، ونصه: أحل أمته في حرز ملته كالليث حل مع الأشبال في أجم، وقف محمد العزيز الوزير.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد العزيز الوزير التونسي المدني. (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 5
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في رجب سنة 1320.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1320
قرن النص المصاحب (الثاني) الرابع عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) المدينة المنورة
خوارج النص عامة 
وقفيات: وقف حرام مؤبد وحبس مسرمد من محمد العزيز الوزير على من عين له ومقره المدينة المنورة حسب البيان بالحجة المؤرخة في رجب سنة 1320.#بها خاتم وقف محمد العزيز الوزير، ونصه: أحلّ أمّته في حرز ملّته كاللّيث حلّ مع الأشبال في أجم، وقف محمد العزيز الوزير.#تملكات: باسمه سبحانه من نعم الله تعالى على عبده الفقير حسن التميمي القاضي بدمياط.#قراءات: ثم بلغت قراءة على زكريا الأنصاري وكتب أحمد بن عيسى ...#سماعات: بلغ السماع في الحادي والخمسين من أول الصحيح إلى هنا بقراءة كاتبه عمر بن الغرس على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بالصخرة الشريفة وذلك في خامس عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#قراءات: ثم بلغ قراءة على مولانا شيخ الإسلام زكريا الأنصاري قاله وكتبه أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي الشافعي ولله الحمد.#سماعات: بلغ السماع في الثاني والخمسين من أول الصحيح إلى هنا بقراءة كاتبه عمر بن الغرس على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بالصخرة الشريفة وذلك في سادس عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#قراءة: ثم بلغت قراءة زكريا كتبه أحمد ...#سماعات: بلغ السماع في الثالث والخمسين من أول الصحيح إلى هنا بقراءة كاتبه عمر بن الغرس على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود وذلك في سابع عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#سماعات: بلغ السماع في الرابع والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس وذلك في ثامن عشر شهر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#سماعات: بلغ السماع في الخامس والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس وذلك في ثامن عشر شهر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#قراءات: ثم بلغت قراءة على مولانا زكريا قاله وكتبه أحمد بن عيسى.#سماعات: بلغ السماع في السادس والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس بالصخرة الشريفة وذلك في تاسع عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#سماعات: بلغ السماع في السابع والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس بالصخرة الشريفة وذلك في تاسع عشر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#سماعات: بلغ السماع في الثامن والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس وذلك في العشرين من جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#قراءات: بلغت قراءة على شيخنا الشيخ زكريا الأنصاري من أول الصحيح إلى هنا وذلك في سنة إحدى وعشرين وتسعمائة قاله وكتبه أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي أعانه الله على إكماله في خير عميم ...#قراءات: بلغت قراءة على شيخنا [الشيخ زكريا] الأنصاري من أول الصحيح إلى هنا ... كتبه وقاله أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي .#سماعات: بلغ السماع في التاسع والخمسين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس بالصخرة الشريفة وذلك في العشرين من جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#قراءات: ثم بلغت قراءة من أول الصحيح إلى هنا في هذه النسخة على شيخنا زكريا الأنصاري الشافعي قاله وكتبه أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي أعانه الله على إكماله في خير ...#قراءة: ثم بلغت قراءة على مولانا زكريا الأنصاري من أول الصحيح إلى هنا قاله وكتبه [أحمد بن عيسى] الرشيدي أعانه [الله على إكماله].#سماعات: بلغ السماع في الستين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس وذلك في الحادي والعشرين من جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#قراءات: ثم بلغت قراءة على شيخنا زكريا الأنصاري الشافعي من أول الصحيح إلى هنا غالبة قراءة بحث قاله وكتبه أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي وراقة أعانه الله على إكماله آمين#سماعات: بلغ السماع في الحادي والستين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس بالصخرة الشريفة وذلك في الحادي والعشرين من شهر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#سماعات: بلغ السماع في الثاني والستين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس بالصخرة الشريفة وذلك في الثاني والعشرين من شهر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#قراءات: بلغت قراءة على مولانا شيخ الإسلام زكريا الأنصاري الشافعي من أول الصحيح إلى هنا قاله وكتبه أحمد بن عيسى بن خلف الرشيدي.#سماعات: بلغ السماع في الثالث والستين من أول الصحيح إلى هنا على الشيخ الإمام الحافظ شهاب الدين أبي محمود بقراءة كاتبه عمر بن الغرس وذلك في الثالث والعشرين من شهر جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة.#سماعات: بلغ السماع في هذا الجزء وهو الجزء الرابع وبتمامه تم سماع الكتاب جميعه في الرابع والستين بقراءة كاتبه عمر ابن الغرس بن عجلون على شيخنا وسيدنا الشيخ الإمام العالم العامل المتقن الحافظ فخر الحفاظ قدوة المحدثين شهاب الدين أبي محمود الشافعي ثم المقدسي نفعنا الله به في الدنيا والآخرة وذلك بالصخرة الشريفة بالقدس الشريف وذلك في ثالث عشرين جمادى الآخر سنة سبع وخمسين وسبعمائة وحسبنا الله ونعم الوكيل.#قراءات: وبعد فقد قرأ علي الفقيه العالم الفاضل المجتهد الكامل ذو الهمة العالية والقريحة السامية زين الدين عمر بن الحاج الأجل غرس الدين خليل بن عمر الشافعي التنوخي العجلوني وفقه الله وأعانه وحماه من الغير وصانه جميع كتاب الصحيح للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاري رحمه الله تعالى من هذه النسخة التي بخطه في أربع مجلدات هذا المجلد آخرها قرأها علي وأنا ممسك بأصل معتمدا قابله به وعندنا أصل آخر راجع ما أشكل بالنظر فيه وفي غالب الأوقات تكون معارضين به وكانت قراءته للصحيح قراءة تصحيح وضبط مشكل بتؤدة وتأن في مواضع الإشكال فحررت هذه النسخة بالمقابلة والضبط بحمد الله وصارت أصلا معتمدا يرجع إليه وقد أجزته بالكتاب عن مشايخي الخمسة رحمهم الله قراءته عليه بأسانيدي إلى البخاري وقرأه هو أيضا علي وذلك مثبت عنده بخطي وبخطه أيضا وقد أجزت له وفقني الله وإياه بعد ذلك أن يروي عني جميع هذا الكتاب من هذه النسخة بهذا الضبط الذي سمعته يعبر به بأسانيدي المثبتة عنده وصح ذلك وثبت في مجالس عدة غالبها بالصخرة الشريفة في المسجد الأقصى وافق آخر المجالس الثالث والعشرين من جمادى الآخرة من شهور سنة سبع وخمسين وسبعمائة قال ذلك وكتبه أحمد بن محمد بن إبراهيم بن هلال أبو محمود المقدسي الشافعي عامله الله تعالى بلطفه حامدا مصليا مسلما وحسبنا الله ونعم الوكيل.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تصحيحات وتعليقات وفروق نسخ في الهامش.بالهامش بيان بتجزئة الكتاب لثلاثين جزء.وبلاغات قراءات ومقابلات في الهامش.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00966_02173_213_57_00_99913.PDF204.99 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح