الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) فرنسا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) باريس
اسم المكتبة الرئيسية المكتبة الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 694
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب التفسير.
آخر النسخة باب قول الله {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}.
اسم الناسخ أحمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن علي المحلي الشافعي.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة كان الفراغ من تعليقه في اليوم المبارك الخامس من شهر الله المحرم سنة خمس عشرة وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 5
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 815
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 815هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 292
رقم الجزء الجزء الخامس والأخير
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، سمِعَ كاتبُه صاحبُ هذه النُّسخةِ الموقوفة محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ شاهين الشهيرُ بابنِ البزةِ، على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ محمودٍ الشَّافعيِّ الدمشقيِّ الملقبِ بالناجي كانَ اللهُ له في الداريْنِ، وأحياه حياةً طيبةً، من «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» -رحِمَهُ اللهُ ورضي عنه- من بابِ: «بولِ الصَّبيانِ» إلى أبوابِ: الوترِ، ومن بابِ: «الوقوفِ بعرفة» إلى آخرِ «الصَّحيحِ»، وقرأَ عليه القدرَ الباقيَ منه فكمُلَ له الكتابُ كلُّه، وأخبَرَه أنَّه يرويه من طرقٍ وعن جماعاتٍ، منها طريقُ رحلةِ الآفاقِ أبي العبَّاسِ الحجارِ الَّتي أخبَرَه بها جماعةٌ؛ منهم: الشيخُ الصَّالحُ عبدُ اللهِ بنُ عثمانَ بنِ أحمد العجلونيُّ أوَّل من خطبَ بالجامعِ المنجكيِّ الَّذي بظاهرِ دمشقَ وأمَّ قالَ: أخبرَنا الشيخُ المسندُ أبو زكريَّا يحيى بنُ يوسفَ الرحبيُّ والشيخُ المفننُ المفتي شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ الأريحيُّ، قالَ: أخبرَنا المسندُ المكثرُ برهانُ الدِّينِ بن صديق والشيخةُ عائشةُ بنتُ المحتسبِ محمَّدِ بنِ عبدِ الهادي، قالوا: أخبرَنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الشحنةِ الحجَّارُ قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ الزَّبيديِّ، قالَ: أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى الصوفيُّ، قالَ: أخبرَنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه الحمويُّ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ الفَرَبْريُّ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ فذكَرَه. وصحَّ ذلك وثبَتَ في مجالسَ آخرُها يومَ ثاني عشرينَ شهرِ ربيعٍ الآخرِ مِنْ شُهورِ سنةِ سبعٍ وسبعينَ وثمانمائةٍ منَ الهجرةِ النبويَّةِ، وسمِعَ كلَّ «الصَّحيحِ» جماعاتٌ وبعضه آخرونَ وأجازَ المسمعُ لنا ولهم ذلك وجميعَ ما له وعنه روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه متلفظًا بذلكَ عودًا على بدءٍ. والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وأزواجِه وأصحابِه والتابعينَ لهم وسلَّمَ.صحيحُ ذلك كتَبَه: خادمُ السنَّةِ إبراهيمُ الناجي لطَفَ اللهُ به، ثُمَّ بعدَ ذلك بمدَّةٍ قرأَ عليَّ الشيخُ شمسُ الدِّينِ المذكورُ تولَّى اللهُ حِفظَه وأجزَلَ من كلِّ صالحةٍ حظَّه «الصَّحيحَ» مِنْ أَوَّلِه إلى آخرِه قراءةَ تحريرٍ وإتقانٍ، وأنا معارضٌ له بنسختي وغيرها، وأجزتُ له وأنا أروي «الصَّحيحَ» أيضًا عنِ المسندةِ بنتِ ابنِ عبدِ الهادي المشارِ إليها وعن غيرِها إجازةً، عنْ مسندِ الدُّنيا ابنِ شحنة الجامع الأموي الحجارِ الصَّالحيِّ. ومولدي بدمشقَ وميلادي في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنة عَشرٍ وثمانمائةٍ، وللهِ الحمدُ والمنَّةُ على أفضالِه، وصلواتُه وسلامُه على نبيِّنا محمَّدٍ سيدِ ولدِ آدمَ وعلى آلِه.كتبه: إبراهيمُ الناجي أيضًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن محمد بن شاهين (سامع)
محمد بن محمد بن شاهين#كاتب الإسناد#أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن محمود الشافعي الدمشقي (المسمع)
عبد الله بن عثمان بن أحمد العجلوني (المسمع)
أبو زكريا يحيى بن يوسف الرحبي (المسمع)
شمس الدين محمد بن عبد الرزاق الأريحي (المسمع)
برهان الدين بن صديق (المسمع)
عائشة بنت محمد بن عبد الهادي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن الشحنة الحجار (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى الصوفي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 293
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في مجالس آخرها يوم ثاني عشرين شهر ربيع الآخر من شهور سنة سبع وسبعين وثمانمائة من الهجرة النبوية
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 877
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، سمِعَ كاتبُه صاحبُ هذه النُّسخةِ الموقوفة محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ شاهين الشهيرُ بابنِ البزةِ، على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ محمودٍ الشَّافعيِّ الدمشقيِّ الملقبِ بالناجي كانَ اللهُ له في الداريْنِ، وأحياه حياةً طيبةً، من «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» -رحِمَهُ اللهُ ورضي عنه- من بابِ: «بولِ الصَّبيانِ» إلى أبوابِ: الوترِ، ومن بابِ: «الوقوفِ بعرفة» إلى آخرِ «الصَّحيحِ»، وقرأَ عليه القدرَ الباقيَ منه فكمُلَ له الكتابُ كلُّه، وأخبَرَه أنَّه يرويه من طرقٍ وعن جماعاتٍ، منها طريقُ رحلةِ الآفاقِ أبي العبَّاسِ الحجارِ الَّتي أخبَرَه بها جماعةٌ؛ منهم: الشيخُ الصَّالحُ عبدُ اللهِ بنُ عثمانَ بنِ أحمد العجلونيُّ أوَّل من خطبَ بالجامعِ المنجكيِّ الَّذي بظاهرِ دمشقَ وأمَّ قالَ: أخبرَنا الشيخُ المسندُ أبو زكريَّا يحيى بنُ يوسفَ الرحبيُّ والشيخُ المفننُ المفتي شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ الأريحيُّ، قالَ: أخبرَنا المسندُ المكثرُ برهانُ الدِّينِ بن صديق والشيخةُ عائشةُ بنتُ المحتسبِ محمَّدِ بنِ عبدِ الهادي، قالوا: أخبرَنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الشحنةِ الحجَّارُ قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ الزَّبيديِّ، قالَ: أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى الصوفيُّ، قالَ: أخبرَنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه الحمويُّ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ الفَرَبْريُّ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ فذكَرَه. وصحَّ ذلك وثبَتَ في مجالسَ آخرُها يومَ ثاني عشرينَ شهرِ ربيعٍ الآخرِ مِنْ شُهورِ سنةِ سبعٍ وسبعينَ وثمانمائةٍ منَ الهجرةِ النبويَّةِ، وسمِعَ كلَّ «الصَّحيحِ» جماعاتٌ وبعضه آخرونَ وأجازَ المسمعُ لنا ولهم ذلك وجميعَ ما له وعنه روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه متلفظًا بذلكَ عودًا على بدءٍ. والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وأزواجِه وأصحابِه والتابعينَ لهم وسلَّمَ.صحيحُ ذلك كتَبَه: خادمُ السنَّةِ إبراهيمُ الناجي لطَفَ اللهُ به، ثُمَّ بعدَ ذلك بمدَّةٍ قرأَ عليَّ الشيخُ شمسُ الدِّينِ المذكورُ تولَّى اللهُ حِفظَه وأجزَلَ من كلِّ صالحةٍ حظَّه «الصَّحيحَ» مِنْ أَوَّلِه إلى آخرِه قراءةَ تحريرٍ وإتقانٍ، وأنا معارضٌ له بنسختي وغيرها، وأجزتُ له وأنا أروي «الصَّحيحَ» أيضًا عنِ المسندةِ بنتِ ابنِ عبدِ الهادي المشارِ إليها وعن غيرِها إجازةً، عنْ مسندِ الدُّنيا ابنِ شحنة الجامع الأموي الحجارِ الصَّالحيِّ. ومولدي بدمشقَ وميلادي في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنة عَشرٍ وثمانمائةٍ، وللهِ الحمدُ والمنَّةُ على أفضالِه، وصلواتُه وسلامُه على نبيِّنا محمَّدٍ سيدِ ولدِ آدمَ وعلى آلِه.كتبه: إبراهيمُ الناجي أيضًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن محمد بن شاهين (المجاز)
أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن محمود الشافعي الدمشقي (المجيز)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 293
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه الحموي
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، سمِعَ كاتبُه صاحبُ هذه النُّسخةِ الموقوفة محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ شاهين الشهيرُ بابنِ البزةِ، على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلَّامةِ أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ محمودٍ الشَّافعيِّ الدمشقيِّ الملقبِ بالناجي كانَ اللهُ له في الداريْنِ، وأحياه حياةً طيبةً، من «صحيحِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ البُخاريِّ» -رحِمَهُ اللهُ ورضي عنه- من بابِ: «بولِ الصَّبيانِ» إلى أبوابِ: الوترِ، ومن بابِ: «الوقوفِ بعرفة» إلى آخرِ «الصَّحيحِ»، وقرأَ عليه القدرَ الباقيَ منه فكمُلَ له الكتابُ كلُّه، وأخبَرَه أنَّه يرويه من طرقٍ وعن جماعاتٍ، منها طريقُ رحلةِ الآفاقِ أبي العبَّاسِ الحجارِ الَّتي أخبَرَه بها جماعةٌ؛ منهم: الشيخُ الصَّالحُ عبدُ اللهِ بنُ عثمانَ بنِ أحمد العجلونيُّ أوَّل من خطبَ بالجامعِ المنجكيِّ الَّذي بظاهرِ دمشقَ وأمَّ قالَ: أخبرَنا الشيخُ المسندُ أبو زكريَّا يحيى بنُ يوسفَ الرحبيُّ والشيخُ المفننُ المفتي شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ الأريحيُّ، قالَ: أخبرَنا المسندُ المكثرُ برهانُ الدِّينِ بن صديق والشيخةُ عائشةُ بنتُ المحتسبِ محمَّدِ بنِ عبدِ الهادي، قالوا: أخبرَنا أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ الشحنةِ الحجَّارُ قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ الزَّبيديِّ، قالَ: أخبرَنا أبو الوَقْتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى الصوفيُّ، قالَ: أخبرَنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، قالَ: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه الحمويُّ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ الفَرَبْريُّ، قالَ: أخبرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ البُخاريُّ فذكَرَه. وصحَّ ذلك وثبَتَ في مجالسَ آخرُها يومَ ثاني عشرينَ شهرِ ربيعٍ الآخرِ مِنْ شُهورِ سنةِ سبعٍ وسبعينَ وثمانمائةٍ منَ الهجرةِ النبويَّةِ، وسمِعَ كلَّ «الصَّحيحِ» جماعاتٌ وبعضه آخرونَ وأجازَ المسمعُ لنا ولهم ذلك وجميعَ ما له وعنه روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِه متلفظًا بذلكَ عودًا على بدءٍ. والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وأزواجِه وأصحابِه والتابعينَ لهم وسلَّمَ.صحيحُ ذلك كتَبَه: خادمُ السنَّةِ إبراهيمُ الناجي لطَفَ اللهُ به، ثُمَّ بعدَ ذلك بمدَّةٍ قرأَ عليَّ الشيخُ شمسُ الدِّينِ المذكورُ تولَّى اللهُ حِفظَه وأجزَلَ من كلِّ صالحةٍ حظَّه «الصَّحيحَ» مِنْ أَوَّلِه إلى آخرِه قراءةَ تحريرٍ وإتقانٍ، وأنا معارضٌ له بنسختي وغيرها، وأجزتُ له وأنا أروي «الصَّحيحَ» أيضًا عنِ المسندةِ بنتِ ابنِ عبدِ الهادي المشارِ إليها وعن غيرِها إجازةً، عنْ مسندِ الدُّنيا ابنِ شحنة الجامع الأموي الحجارِ الصَّالحيِّ. ومولدي بدمشقَ وميلادي في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنة عَشرٍ وثمانمائةٍ، وللهِ الحمدُ والمنَّةُ على أفضالِه، وصلواتُه وسلامُه على نبيِّنا محمَّدٍ سيدِ ولدِ آدمَ وعلى آلِه.كتبه: إبراهيمُ الناجي أيضًا.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن محمد بن شاهين (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 293
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
انتقل الى ملك أفقير العباد الى الله المتين، عبده عبد الغني بن علي القاضي في سنة 967هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الغني بن علي القاضي (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) في سنة 967هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 967
قرن النص المصاحب (الثاني) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
انتقل ذلك الى ملك الفقير عبد الكريم بن عباد الأنصاري
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
عبد الكريم بن عباد الأنصاري (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
النص المصاحب كما ورد (الرابع) 
ملكه من فضل ربه العلي محمد بن عباد الأنصاري الحنبلي
النص المصاحب مفصل (الرابع) 
محمد بن عباد الأنصاري الحنبلي (مالك)
نوع النص (الرابع) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الرابع) 1
خوارج النص عامة 
- في آخرِها: خطُّ الإمامِ المحدِّثِ إبراهيمَ الناجي بصحةِ السَّماعِ عليه، وأفاد أنَّه يروي «الصَّحيحَ» عنِ المسندةِ بنتِ ابنِ عبدِ الهادي وعن غيرِها، إجازةً عن مسند الدنيا ابن شحنة الجامع الأموي الحجارِ ونصُّه:الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَف
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات وحواشي وفروق نسخ في الهامش.- بها طمس شديد في بعض الأوراق.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0033_00650_694_00_40975.pdf75.71 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح