زاد المجد الساري لمطالع البخاري
محمد بن الطالب بن علي بن سودة، التاودي، المرّي، الفاسي، المالكي، أبو عبد الله، ابن سوده، الفقيه
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | السعودية | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | المدينة المنورة | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة الحرم النبوي | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 213_102 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | زاد المجد الساري لمطالع البخاري | عناوين اخرى | شرح صحيح البخاري شرح التاودي على صحيح البخاري |
لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شجرة النور م1ص 372 ومعجم المؤلفين م 9 ص 125 ومعجم المطبوعات م 2 ص 1643 وفهرس الفهارس م1 ص 185 وتاريخ الأدب م 3 ص 185 والصنوة للأفرالي ص 159 ودليل مؤرخ المغرب ص 106 وحلية البشر 3 ص 225 وعجائب الأثار م 2 ص 242 وسلوة الأنفاس م 2 ص 71 ومعجم المؤلفين م1 ص 96 وتاريخ التراث م1ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 173 والايضاح المكنون م1 ص 419 وم 2 ص 76 وص 172. | توثيق العنوان | الأعلام 6/62 - معجم المؤلفين 9/125 - هدية العارفين 2/342 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن الطالب بن علي بن سودة، التاودي، المرّي، الفاسي، المالكي، أبو عبد الله، ابن سوده، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | التاودي، محمد بن الطالب | سنة مولد المؤلف هجريا | 1111 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني عشر | سنة وفاة المؤلف هجريا | 1209 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث عشر |
أول النسخة | فاتحة المخطوط: كتاب الحج بسم الله الرحمن الرحيم باب وجوب الحج وفضله إلخ كذا لأبي ذر وسقط لغيره البسملة وباب وفي رواية الأصيلي كتاب المناسك وقدم الحج على الصيام لأن الصيام عبادة بدنية والزكاة عبادة مالية والحج بدني ومالي ... | آخر النسخة | خاتمة المخطوط: باب إثم الغادر للبر والفاجر. أي سواء كان من بر لبر أو لفاجر ... وإنما أحلت ساعة من نهار بسبب غدركم لرسول الله صلى الله عليه وسلم. | تبصرة التعريف بالنسخة | «من كتاب الحج إلى كتاب النكاح» |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثالث عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة مقابله. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 196 | عدد الأسطر | 24 | رقم الجزء | الجزء الثاني | المقاس الخارجى | 22×17سم. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | الحمد لله، أوقف هذا المجلّد المبارك وما معه من المجلّدات منْ حاشية العلامة السيّد التاوديّ بن سودة، الحاجّ الطاهر بن عبد الرّحمن العمريّ المراكشيّ على طلبة العلم بالمدينة المنوّرة، وجعل النّاظر عليه السيّد محمّد علي ابن السيّد ظاهر الوتريّ المدنيّ، {فمنْ بدّله بعْد ما سمعه فإنّما إثْمه على الّذين يبدّلونه إنّ اللّه سميع عليم}، بتاريخ اليوم الحادي والعشرين العشرين من محرم الحرام عام ثلاثة وتسعين ومائتين مائتيْن وألف، وصلّى الله على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم |
النص المصاحب مفصل (الأول) | الطاهر بن عبد الرحمن العمري المراكشي (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 5 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | في اليوم الحادي والعشرين العشرين من محرم الحرام عام ثلاثة وتسعين ومائتين مائتين وألف | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1293 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثالث عشر. | النص المصاحب كما ورد (الثاني) | الحمد لله، أوقف هذا المجلّد المبارك وما معه من المجلّدات منْ حاشية العلامة السيّد التاوديّ بن سودة، الحاجّ الطاهر بن عبد الرّحمن العمريّ المراكشيّ على طلبة العلم بالمدينة المنوّرة، وجعل النّاظر عليه السيّد محمّد علي ابن السيّد ظاهر الوتريّ المدنيّ، {فمنْ بدّله بعْد ما سمعه فإنّما إثْمه على الّذين يبدّلونه إنّ اللّه سميع عليم}، بتاريخ اليوم الحادي والعشرين العشرين من محرم الحرام عام ثلاثة وتسعين ومائتين مائتيْن وألف، وصلّى الله على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم |
النص المصاحب مفصل (الثاني) | محمد علي ابن ظاهر الوتري المدني (واقف) |
خوارج النص عامة | الوقفيَّاتُ:بأوَّلِه قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «الحمد لله، أوقَفَ هذا المجلَّدَ المباركَ وما معه منَ المجلَّداتِ منْ حاشيةِ العلامةِ السيِّدِ التاوديِّ بنِ سودة، الحاجِّ الطاهرِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ العمريِّ المراكشيِّ على طلبةِ العلمِ بالمدينةِ المنوَّرةِ، وجعَلَ النَّاظِرَ عليه السيِّد محمَّد علي ابنُ السيِّدِ ظاهرٍ الوتريّ المدنيّ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سمِعَه فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، بتاريخ اليومِ الحادي والعشرين العشرينَ من محرمٍ الحرامِ عامَ ثلاثةٍ وتسعينَ ومائتين مائتيْنِ وألفٍ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وصحبِه وسلَّمَ».#على هوامشِها بعضُ التَّعليقاتِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | كتبت كلمتا "الباب" و"الكتاب" بالمداد الأزرق، و"أسماء العلماء" و"عناوين الأبواب" بالمداد الأحمر . |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00966_02173_213_102_00_99875.PDF | 210.85 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |