الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 710
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب بدء الخلق .. باب ماجاء في قول الله تعالى ٌوهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيدهٌ وهو أهون عليه وقال الربيع ابن خثم والحسن كلّ عليه هيّن وهيّنٌ ..
آخر النسخة باب مناقب سالم مولى أبي حذيفة رضي الله عنه ... استقرؤوا القرآن من أربعة: من عبد الله بن مسعود ... لا أدري بدأ بأبيّ بن كعب أو بمعاذ بن جبل ... آخر الجزء الرابع من أجزاء ثمانية
اسم الناسخ إبراهيم بن محمد التقي المقدسي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في سنة أربع وأربعين وثمانمائة.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 844
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 124
عدد الأسطر 17
رقم الجزء الجزء الرابع
المقاس الخارجى 27 ×18.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الولدُ بدرُ الدِّينِ حسنُ بنُ أحمد بن [رضي] الطبريُّ الحنبليُّ أعزَّه اللهُ تعالى قراءةً عليَّ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وما لي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: محمَّدُ بنُ طولون المحدِّث، لطَفَ اللهُ تعالى به
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
بدر الدين حسن بن أحمد بن رضي الطبري الحنبلي (القارئ)
محمد بن طولون المحدث (المقروء عليه)
محمد بن طولون المحدث (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ـــــ
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الولدُ بدرُ الدِّينِ حسنُ بنُ أحمد بن [رضي] الطبريُّ الحنبليُّ أعزَّه اللهُ تعالى قراءةً عليَّ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وما لي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: محمَّدُ بنُ طولون المحدِّث، لطَفَ اللهُ تعالى به
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
بدر الدين حسن بن أحمد بن رضي الطبري الحنبلي (المجاز)
محمد بن طولون المحدث (المجيز)
محمد بن طولون المحدث (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) ـــــ
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) ما لي روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله رب العالمين، وقَفَ هذا الجزءَ المباركَ منِ «صَحيحِ البُخاريِّ» الفقيرُ إلى اللهِ تعالى الشيخُ العالمُ الفاضلُ شهابُ الدِّينِ، بقيةُ السلفِ الصالحينَ، أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ الفقير إلى الله تعالى الشيخ الإمام العالم جلال الدِّينِ قاضي المسلمينَ خالصة أمير المؤمنين أبي عبدِ اللهِ بنِ محمَّدِ بنِ التقيِّ المقدسيّ الحنبليّ ختَمَ اللهُ تعالى له بخيرٍ وعافيةٍ، وقفًا صحيحًا شرعيًّا منجزًا ابتغاءَ وجهِ اللهِ تعالى، وطلبًا لثوابِه العميمِ، على من ينتفِعُ به من أهلِ الحديثِ الشريفِ في العلمِ النافعِ، يقدِّمُ في ذلكَ الواقف له ... أثابَه اللهُ تعالى ثوابًا جزيلًا، ومقرُّه عندَه تحتَ يدِه ثمَّ من بعدِه بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ قدَّسَ اللهُ تعالى روحَه بصالحيةِ دمشقِ المحروسةِ، وذلكَ في العشرِ الأوسطِ من شهرِ ربيعٍ الآخرِ سنةَ أربعٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وكتبَ: عبدُ الرَّحمنِ بنُ إبراهيمَ الحنبليُّ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
شهاب الدين أبو إسحاق إبراهيم بن جلال الدين أبي عبد الله بن محمد بن التقي المقدسي الحنبلي (واقف)
عبد الرحمن بن إبراهيم الحنبلي (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) ـــــــــ
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في العشر الأوسط من شهر ربيع الآخر سنة أربع وأربعين وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 844
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بمدرسة شيخ الإسلام أبي عمر بصالحية دمشق المحروسة
خوارج النص عامة 
على هوامشِها تعليقاتٌ وتصويباتٌ.#قُوبلَتْ على نسخةٍ أخرى؛ دلَّتْ عليها فروقُ النُّسخِ الَّتي بالهامشِ.#الوقفيَّاتُ:على صفحةِ العنوانِ خاتمٌ نُقِشَ بداخلِه ما نصُّه: «المكتبةُ العموميةُ بدمشقِ الشَّامِ سنةَ 1297هـ»، وبأعلاه كتب ما نصُّه: «عمرية». #في آخرِهَا قيدُ قراءةٍ ما نصُّه: «بلَغَ الولدُ بدرُ الدِّينِ حسنُ بنُ أحمد بن [رضي] الطبريُّ الحنبليُّ أعزَّه اللهُ تعالى قراءةً عليَّ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وما لي روايتُه بشرطِه، وكتبَه: محمَّدُ بنُ طولون المحدِّث، لطَفَ اللهُ تعالى به».#الوقفيَّاتُ:على صفحةِ العنوانِ قيدُ وقفٍ ما نصُّه: «الحمد لله رب العالمين، وقَفَ هذا الجزءَ المباركَ منِ «صَحيحِ البُخاريِّ» الفقيرُ إلى اللهِ تعالى الشيخُ العالمُ الفاضلُ شهابُ الدِّينِ، بقيةُ السلفِ الصالحينَ، أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ الفقير إلى الله تعالى الشيخ الإمام العالم جلال الدِّينِ قاضي المسلمينَ خالصة أمير المؤمنين أبي عبدِ اللهِ بنِ محمَّدِ بنِ التقيِّ المقدسيّ الحنبليّ ختَمَ اللهُ تعالى له بخيرٍ وعافيةٍ، وقفًا صحيحًا شرعيًّا منجزًا ابتغاءَ وجهِ اللهِ تعالى، وطلبًا لثوابِه العميمِ، على من ينتفِعُ به من أهلِ الحديثِ الشريفِ في العلمِ النافعِ، يقدِّمُ في ذلكَ الواقف له ... أثابَه اللهُ تعالى ثوابًا جزيلًا، ومقرُّه عندَه تحتَ يدِه ثمَّ من بعدِه بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ قدَّسَ اللهُ تعالى روحَه بصالحيةِ دمشقِ المحروسةِ، وذلكَ في العشرِ الأوسطِ من شهرِ ربيعٍ الآخرِ سنةَ أربعٍ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وكتبَ: عبدُ الرَّحمنِ بنُ إبراهيمَ الحنبليُّ».
تبصرة عامة وملاحظات 
متأثرة بالرطوبة والحموضة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_710_00_97584.PDF57.31 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح