الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14972
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 197
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب التسليم في مجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين
آخر النسخة باب قوله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}....كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم آخر الكتاب
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 205
عدد الأسطر 17
رقم الجزء الجزء السادس
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ أمَّا بعدُ:فقد سمِعَ من لفظي مولانا الشيخ الإمامُ العالمُ الفاضلُ نورُ الدِّينِ مفيدُ الطالبينَ أبو الثناءِ محمودٌ الإمامُ بالجامعِ الكبيرِ الأمويِّ بحلبِ المحروسةِ نفَعَ اللهُ تعالى به وبعلومِه «صحيحَ إمامِ المحدِّثينَ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ البُخاريِّ» بفوتٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه منَ الكتبِ الستَّةِ وغيرِها، وأخبرتُه أنِّي أروي «الصَّحيحَ» المشارَ إليه عن أئمَّةِ من علماءِ الشَّامِ ومصرَ ومكَّةَ والمدينةِ وغيرِهم، منهم شيخُ الإسلامِ شهابُ الدِّينِ بنُ سفيانَ الغزي، والشيخُ المسندِ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ فهدٍ المكيُّ، وشيخُ الإسلامِ القاضي زكريَّا، والشيخُ كمالُ الدِّينِ ابنُ النَّاسخِ، قالَ الأخيرُ: أنا به حافظُ عصرِه الشيخُ شهابُ الدِّينِ بنُ حجرٍ، قالَ: أنا الشيخ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ الواحدِ بنِ عبدِ المؤمنِ البعلبكيُّ الأصلِ الدمشقيُّ الدارِ والمنشأِ، نزيلُ القاهرةِ، بسماعِه لجميعِه على المسندِ الكبيرِ أبي العبَّاس أحمدَ بنِ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ أحمدَ بنِ حسنِ بنِ عليِّ الصالحيِّ المعروفِ بابنِ الشحنةِ، وبالحجار بسماعِه لجميعِه على المسندِ سراجِ الدِّينِ الحسينِ بنِ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديِّ، قالَ: أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ الهرويُّ، قالَ: أخْبَرَنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ داودَ الداوديُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفربريُّ، قالَ: أنا الإمامُ حاملُ رايةِ الإسنادِ أبو عبدِ اللهِ البُخاريُّ رحِمَه اللهُ تعالى، وأوصيه أن لَا ينساني من دعائِه جعَلَه الله تعالى منَ العلماءِ العاملينَ، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عليٍّ العماديُّ الشافعيُّ، عَفَا اللهُ عنهما حامدًا مصليًّا مسلمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
نور الدين أبو الثناء محمود (سامع)
إبراهيم بن علي العمادي الشافعي (المسمع)
إبراهيم بن علي العمادي الشافعي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 3612
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ أمَّا بعدُ:فقد سمِعَ من لفظي مولانا الشيخ الإمامُ العالمُ الفاضلُ نورُ الدِّينِ مفيدُ الطالبينَ أبو الثناءِ محمودٌ الإمامُ بالجامعِ الكبيرِ الأمويِّ بحلبِ المحروسةِ نفَعَ اللهُ تعالى به وبعلومِه «صحيحَ إمامِ المحدِّثينَ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ البُخاريِّ» بفوتٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه منَ الكتبِ الستَّةِ وغيرِها، وأخبرتُه أنِّي أروي «الصَّحيحَ» المشارَ إليه عن أئمَّةِ من علماءِ الشَّامِ ومصرَ ومكَّةَ والمدينةِ وغيرِهم، منهم شيخُ الإسلامِ شهابُ الدِّينِ بنُ سفيانَ الغزي، والشيخُ المسندِ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ فهدٍ المكيُّ، وشيخُ الإسلامِ القاضي زكريَّا، والشيخُ كمالُ الدِّينِ ابنُ النَّاسخِ، قالَ الأخيرُ: أنا به حافظُ عصرِه الشيخُ شهابُ الدِّينِ بنُ حجرٍ، قالَ: أنا الشيخ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ الواحدِ بنِ عبدِ المؤمنِ البعلبكيُّ الأصلِ الدمشقيُّ الدارِ والمنشأِ، نزيلُ القاهرةِ، بسماعِه لجميعِه على المسندِ الكبيرِ أبي العبَّاس أحمدَ بنِ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ أحمدَ بنِ حسنِ بنِ عليِّ الصالحيِّ المعروفِ بابنِ الشحنةِ، وبالحجار بسماعِه لجميعِه على المسندِ سراجِ الدِّينِ الحسينِ بنِ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديِّ، قالَ: أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ الهرويُّ، قالَ: أخْبَرَنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ داودَ الداوديُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفربريُّ، قالَ: أنا الإمامُ حاملُ رايةِ الإسنادِ أبو عبدِ اللهِ البُخاريُّ رحِمَه اللهُ تعالى، وأوصيه أن لَا ينساني من دعائِه جعَلَه الله تعالى منَ العلماءِ العاملينَ، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عليٍّ العماديُّ الشافعيُّ، عَفَا اللهُ عنهما حامدًا مصليًّا مسلمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
نور الدين أبو الثناء محمود (المجاز)
إبراهيم بن علي العمادي الشافعي (المجيز)
إبراهيم بن علي العمادي الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 3612
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) ما يجوز لي روايته من الكتب الستة وغيرها
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ أمَّا بعدُ:فقد سمِعَ من لفظي مولانا الشيخ الإمامُ العالمُ الفاضلُ نورُ الدِّينِ مفيدُ الطالبينَ أبو الثناءِ محمودٌ الإمامُ بالجامعِ الكبيرِ الأمويِّ بحلبِ المحروسةِ نفَعَ اللهُ تعالى به وبعلومِه «صحيحَ إمامِ المحدِّثينَ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ البُخاريِّ» بفوتٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه منَ الكتبِ الستَّةِ وغيرِها، وأخبرتُه أنِّي أروي «الصَّحيحَ» المشارَ إليه عن أئمَّةِ من علماءِ الشَّامِ ومصرَ ومكَّةَ والمدينةِ وغيرِهم، منهم شيخُ الإسلامِ شهابُ الدِّينِ بنُ سفيانَ الغزي، والشيخُ المسندِ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ فهدٍ المكيُّ، وشيخُ الإسلامِ القاضي زكريَّا، والشيخُ كمالُ الدِّينِ ابنُ النَّاسخِ، قالَ الأخيرُ: أنا به حافظُ عصرِه الشيخُ شهابُ الدِّينِ بنُ حجرٍ، قالَ: أنا الشيخ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ الواحدِ بنِ عبدِ المؤمنِ البعلبكيُّ الأصلِ الدمشقيُّ الدارِ والمنشأِ، نزيلُ القاهرةِ، بسماعِه لجميعِه على المسندِ الكبيرِ أبي العبَّاس أحمدَ بنِ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ أحمدَ بنِ حسنِ بنِ عليِّ الصالحيِّ المعروفِ بابنِ الشحنةِ، وبالحجار بسماعِه لجميعِه على المسندِ سراجِ الدِّينِ الحسينِ بنِ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديِّ، قالَ: أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ الهرويُّ، قالَ: أخْبَرَنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ داودَ الداوديُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفربريُّ، قالَ: أنا الإمامُ حاملُ رايةِ الإسنادِ أبو عبدِ اللهِ البُخاريُّ رحِمَه اللهُ تعالى، وأوصيه أن لَا ينساني من دعائِه جعَلَه الله تعالى منَ العلماءِ العاملينَ، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عليٍّ العماديُّ الشافعيُّ، عَفَا اللهُ عنهما حامدًا مصليًّا مسلمًا محسبلًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شهاب الدين بن سفيان الغزي (المسمع)
شمس الدين محمد بن فهد المكي (المسمع)
القاضي زكريا (المسمع)
كمال الدين ابن الناسخ (المسمع)
شهاب الدين بن حجر (المسمع)
برهان الدين إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد المؤمن البعلبكي الدمشقي (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم أحمد بن حسن بن علي الصالحي ابن الشحنة، الحجار (المسمع)
سراج الدين الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 3612
طريق هذا السماع (النص الثالث) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن داود الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن حمويه السرخسي
حالة السماع (النص الثالث) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ بحمدِ اللهِ تعالى قراءةً وسماعًا وضبطًا على شيخِنا العلامةِ الفهامةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ الطيب المغربي شارحِ «القاموسِ» ومحشي القسطلاني وقد زادَتْ تآليفُه على الثمانينَ، وذلكَ بمدينةِ حلبَ [الشهباءِ حين قفوله من الدولةِ العثمانية] وقد أجازَني به وبسائرِ مرويَّاتِه ومؤلَّفَاتِه، وما يجوزُ له وعنه روايتُه، وأسألُ اللهَ النَّفعَ به وبعلومِه، بمحمَّدٍ وآلِه وصحبِه صلَّى اللهُ عليه وعليهم أجمعينَ، في ليلةِ عيدِ الفطرِ سنةَ سبعٍ وستينَ وثمانمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو عبد الله محمد بن الطيب المغربي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 3612
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في ليلة عيد الفطر سنة سبع وستين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 867
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بمدينة حلب
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ بحمدِ اللهِ تعالى قراءةً وسماعًا وضبطًا على شيخِنا العلامةِ الفهامةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ الطيب المغربي شارحِ «القاموسِ» ومحشي القسطلاني وقد زادَتْ تآليفُه على الثمانينَ، وذلكَ بمدينةِ حلبَ [الشهباءِ حين قفوله من الدولةِ العثمانية] وقد أجازَني به وبسائرِ مرويَّاتِه ومؤلَّفَاتِه، وما يجوزُ له وعنه روايتُه، وأسألُ اللهَ النَّفعَ به وبعلومِه، بمحمَّدٍ وآلِه وصحبِه صلَّى اللهُ عليه وعليهم أجمعينَ، في ليلةِ عيدِ الفطرِ سنةَ سبعٍ وستينَ وثمانمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو عبد الله محمد بن الطيب المغربي (المجيز)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 3612
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في ليلة عيد الفطر سنة سبع وستين وثمانمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 867
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بمدينة حلب
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) ما يجوز له وعنه روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، وبعدُ:فقد سمِعَ عليَّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» الشيخانِ الإمامانِ الفاضلانِ البارعانِ الأوحدانِ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ مباركِ بنِ عثمانَ الحلبيُّ البشقاقيُّ، وعزُّ الدِّينِ محمَّدُ بنُ صلاحِ الدِّينِ خليلِ بنِ هلالٍ الحاضريُّ الحنفيانِ نفَعَ اللهُ بفوائدِهما، بقراءةِ عز الدِّينِ الحاضريِّ من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى «باب: الشربِ»، وبقراءةِ شمسِ الدِّينِ البشقاقيِّ لبقية الكتابِ، وسمِعَ الشيخُ الإمامُ الفاضلُ المحدِّثُ البارعُ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ الحلبيُّ سبطُ ابنِ العجميِّ من حديثِ أبي هريرةَ: «وَلَا تقومُ الساعةُ حتَّى تقتتلَ فئتانِ» إلى «باب: علاماتِ التوبة» في آخرِ الكتابِ، وسمِعَ آخرونَ مصريونَ، وصحَّ في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ السادس من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ خمسٍ وثمانينَ وسبعمائةٍ، وأخبرتُهم بسماعي بجميعِه على الشيخِ جمالِ الدِّينِ أبي عليٍّ عبدِ الرَّحيمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يوسفَ الأنصاريِّ، عُرِفَ بابنِ شاهدِ الجيشِ، بسماعِه منَ المشايخِ الثلاثةِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ يوسفَ الدمشقيِّ، وأبي الطاهرِ إسماعيلَ بنِ عبدِ القويِّ بنِ أبي العزِّ بنِ [عزون]، وأبي عمرٍو عثمانَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ [الربعي]، لجميعِ «الصَّحيحِ» خلا من «بابِ: المسافرِ إذا جدَّ به السفرُ تعجَّلَ إلى أهلِه» في أواخرِ كتابِ: الحجِّ إلى أوَّلِ كتابِ: الصومِ، و خلا من «بابِ: ما يجوزُ منَ الشروطِ في المكاتبِ» إلى «بابِ: الشروطِ في الجهادِ»، وخلا من «باب: غزوِ المرأةِ في البحرِ» إلى «باب: دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الإسلامِ» فإجازة منهم لذلكَ، ومنَ الحافظِ رشيدِ الدِّينِ أبي الحسينِ يحيى بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ القرشيِّ المعروفِ بالرَّشيدِ العطارِ بجميعِ الكتابِِ، قالوا أربعتُهم: أنا أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ مسعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ البوصيريُّ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركات بنِ هلالٍ النحويُّ، وقالَ الأرتاحيُّ: أنبأنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ، قالَ: [أخبَرَنا] كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالت: أنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيِّ بنِ محمَّدٍ زراعٍ الكشميهنيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، قالَ: ثنا البُخاريُّ، وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه. فيه كشطٌ، وعلى مكانِه: خليلٌ، وكشطٌ آخرُ وعلى مكانه: السادسُ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ. والمكتوبُ صحيحٌ، كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ العراقيِّ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شمس الدين محمد بن مبارك بن عثمان الحلبي البشقاقي (القارئ)
عز الدين محمد بن صلاح الدين خليل بن هلال الحاضري الحنفيان (القارئ)
شمس الدين محمد بن مبارك بن عثمان الحلبي البشقاقي (سامع)
عز الدين محمد بن صلاح الدين خليل بن هلال الحاضري الحنفيان (سامع)
برهان الدين إبراهيم بن محمد بن خليل الحلبي سبط ابن العجمي (سامع)
عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن العراقي (المسمع)
عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن العراقي (كاتب السماع)
نوع النص (النص السادس) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 3612
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الأحد السادس من شهر ربيع الأول سنة خمس وثمانين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 785
قرن السماع (النص السادس) الثامن.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) من أول «الصحيح» إلى «باب: الشرب»
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، وبعدُ:فقد سمِعَ عليَّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» الشيخانِ الإمامانِ الفاضلانِ البارعانِ الأوحدانِ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ مباركِ بنِ عثمانَ الحلبيُّ البشقاقيُّ، وعزُّ الدِّينِ محمَّدُ بنُ صلاحِ الدِّينِ خليلِ بنِ هلالٍ الحاضريُّ الحنفيانِ نفَعَ اللهُ بفوائدِهما، بقراءةِ عز الدِّينِ الحاضريِّ من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى «باب: الشربِ»، وبقراءةِ شمسِ الدِّينِ البشقاقيِّ لبقية الكتابِ، وسمِعَ الشيخُ الإمامُ الفاضلُ المحدِّثُ البارعُ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ الحلبيُّ سبطُ ابنِ العجميِّ من حديثِ أبي هريرةَ: «وَلَا تقومُ الساعةُ حتَّى تقتتلَ فئتانِ» إلى «باب: علاماتِ التوبة» في آخرِ الكتابِ، وسمِعَ آخرونَ مصريونَ، وصحَّ في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ السادس من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ خمسٍ وثمانينَ وسبعمائةٍ، وأخبرتُهم بسماعي بجميعِه على الشيخِ جمالِ الدِّينِ أبي عليٍّ عبدِ الرَّحيمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يوسفَ الأنصاريِّ، عُرِفَ بابنِ شاهدِ الجيشِ، بسماعِه منَ المشايخِ الثلاثةِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ يوسفَ الدمشقيِّ، وأبي الطاهرِ إسماعيلَ بنِ عبدِ القويِّ بنِ أبي العزِّ بنِ [عزون]، وأبي عمرٍو عثمانَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ [الربعي]، لجميعِ «الصَّحيحِ» خلا من «بابِ: المسافرِ إذا جدَّ به السفرُ تعجَّلَ إلى أهلِه» في أواخرِ كتابِ: الحجِّ إلى أوَّلِ كتابِ: الصومِ، و خلا من «بابِ: ما يجوزُ منَ الشروطِ في المكاتبِ» إلى «بابِ: الشروطِ في الجهادِ»، وخلا من «باب: غزوِ المرأةِ في البحرِ» إلى «باب: دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الإسلامِ» فإجازة منهم لذلكَ، ومنَ الحافظِ رشيدِ الدِّينِ أبي الحسينِ يحيى بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ القرشيِّ المعروفِ بالرَّشيدِ العطارِ بجميعِ الكتابِِ، قالوا أربعتُهم: أنا أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ مسعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ البوصيريُّ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركات بنِ هلالٍ النحويُّ، وقالَ الأرتاحيُّ: أنبأنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ، قالَ: [أخبَرَنا] كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالت: أنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيِّ بنِ محمَّدٍ زراعٍ الكشميهنيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، قالَ: ثنا البُخاريُّ، وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه. فيه كشطٌ، وعلى مكانِه: خليلٌ، وكشطٌ آخرُ وعلى مكانه: السادسُ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ. والمكتوبُ صحيحٌ، كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ العراقيِّ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شمس الدين محمد بن مبارك بن عثمان الحلبي البشقاقي (المجاز)
عز الدين محمد بن صلاح الدين خليل بن هلال الحاضري الحنفيان (المجاز)
برهان الدين إبراهيم بن محمد بن خليل الحلبي سبط ابن العجمي (المجاز)
عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن العراقي (المجيز)
عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن العراقي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 3612
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم الأحد السادس من شهر ربيع الأول سنة خمس وثمانين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 785
قرن السماع (النص السابع) الثامن.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) جميع ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، وبعدُ:فقد سمِعَ عليَّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» الشيخانِ الإمامانِ الفاضلانِ البارعانِ الأوحدانِ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ مباركِ بنِ عثمانَ الحلبيُّ البشقاقيُّ، وعزُّ الدِّينِ محمَّدُ بنُ صلاحِ الدِّينِ خليلِ بنِ هلالٍ الحاضريُّ الحنفيانِ نفَعَ اللهُ بفوائدِهما، بقراءةِ عز الدِّينِ الحاضريِّ من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى «باب: الشربِ»، وبقراءةِ شمسِ الدِّينِ البشقاقيِّ لبقية الكتابِ، وسمِعَ الشيخُ الإمامُ الفاضلُ المحدِّثُ البارعُ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ الحلبيُّ سبطُ ابنِ العجميِّ من حديثِ أبي هريرةَ: «وَلَا تقومُ الساعةُ حتَّى تقتتلَ فئتانِ» إلى «باب: علاماتِ التوبة» في آخرِ الكتابِ، وسمِعَ آخرونَ مصريونَ، وصحَّ في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ السادس من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ خمسٍ وثمانينَ وسبعمائةٍ، وأخبرتُهم بسماعي بجميعِه على الشيخِ جمالِ الدِّينِ أبي عليٍّ عبدِ الرَّحيمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يوسفَ الأنصاريِّ، عُرِفَ بابنِ شاهدِ الجيشِ، بسماعِه منَ المشايخِ الثلاثةِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ يوسفَ الدمشقيِّ، وأبي الطاهرِ إسماعيلَ بنِ عبدِ القويِّ بنِ أبي العزِّ بنِ [عزون]، وأبي عمرٍو عثمانَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ [الربعي]، لجميعِ «الصَّحيحِ» خلا من «بابِ: المسافرِ إذا جدَّ به السفرُ تعجَّلَ إلى أهلِه» في أواخرِ كتابِ: الحجِّ إلى أوَّلِ كتابِ: الصومِ، و خلا من «بابِ: ما يجوزُ منَ الشروطِ في المكاتبِ» إلى «بابِ: الشروطِ في الجهادِ»، وخلا من «باب: غزوِ المرأةِ في البحرِ» إلى «باب: دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الإسلامِ» فإجازة منهم لذلكَ، ومنَ الحافظِ رشيدِ الدِّينِ أبي الحسينِ يحيى بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ القرشيِّ المعروفِ بالرَّشيدِ العطارِ بجميعِ الكتابِِ، قالوا أربعتُهم: أنا أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ مسعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ البوصيريُّ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركات بنِ هلالٍ النحويُّ، وقالَ الأرتاحيُّ: أنبأنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ، قالَ: [أخبَرَنا] كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالت: أنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيِّ بنِ محمَّدٍ زراعٍ الكشميهنيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، قالَ: ثنا البُخاريُّ، وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه. فيه كشطٌ، وعلى مكانِه: خليلٌ، وكشطٌ آخرُ وعلى مكانه: السادسُ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ. والمكتوبُ صحيحٌ، كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ العراقيِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
جمال الدين أبو علي عبد الرحيم بن عبد الله بن يوسف الأنصاري، ابن شاهد الجيش (المسمع)
أبو العباس أحمد بن علي بن يوسف الدمشقي (المسمع)
أبو الطاهر إسماعيل بن عبد القوي بن أبي العز بن عزون (المسمع)
أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن رشيق الربعي (المسمع)
رشيد الدين أبو الحسين يحيى بن علي بن عبد الله القرشي المعروف بالرشيد العطار (المسمع)
أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود البوصيري (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن حامد الأرتاحي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال النحوي (المسمع)
أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء (المسمع)
نوع النص (النص الثامن) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 3612
طريق هذا السماع (النص الثامن) كريمة بنت أحمد بن محمد المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص الثامن) أبو الهيثم محمد بن مكي بن محمد زراع الكشميهني
حالة السماع (النص الثامن) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
بلَغَ سيدُنا تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ سيدي شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الحبشيّ البسطاميّ، نفَعَ اللهُ به قراءةً عليَّ، وأجزتُه ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ ...
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
تقي الدين أبو بكر بن شمس الدين محمد الحبشي البسطامي (القارئ)
محمد بن أحمد (المقروء عليه)
محمد بن أحمد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 3612
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) التاسع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلَغَ سيدُنا تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ سيدي شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الحبشيّ البسطاميّ، نفَعَ اللهُ به قراءةً عليَّ، وأجزتُه ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ ...
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
تقي الدين أبو بكر بن شمس الدين محمد الحبشي البسطامي (المجاز)
محمد بن أحمد (المجيز)
محمد بن أحمد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص العاشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 3612
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) العاشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
بلَغَ سيدي الشيخُ شمس الدِّينِ [الحبشي] سماعًا وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه: أبو ذر بنُ إبراهيمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
شمس الدين الحبشي (سامع)
أبو ذر بن إبراهيم (المسمع)
أبو ذر بن إبراهيم (كاتب السماع)
نوع النص (النص الحادي عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 3612
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلَغَ سيدي الشيخُ شمس الدِّينِ [الحبشي] سماعًا وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه: أبو ذر بنُ إبراهيمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
شمس الدين الحبشي (المجاز)
أبو ذر بن إبراهيم (المجيز)
أبو ذر بن إبراهيم (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 3612
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) ما يجوز لي وعني روايته
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
الحمدُ للهِ بلَغَ قراءةً وسماعًا ... شهاب الدين عبدُ الرَّحيمِ [على الفقير] محمَّد بن ... [غفر اللهُ له].
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
شهاب الدين عبد الرحيم (القارئ)
محمد (المقروء عليه)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 3612
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أوقفتُه كالَّذي قبلَه وأنا الفقيرُ إليه عزَّ شأنُه عبدُ اللهِ بن السيد قاسم فنصاوي نجَّاه اللهُ من شرِّ الدعاوي كما هوَ مشروحٌ في الجزءِ الأوَّل سنةِ 1242.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عبد الله بن قاسم فنصاوي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3388
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1242.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1242
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
بمنه تعالى ملكه العبد الراجي عفو ربه الكريم، السيد عبدُ الرَّحيمِ بنُ السيد أبي بكرِ بنِ الحاج محمَّدٍ منصورٍ قيصر زاده، غفر الله لهم.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد الرحيم بن أبي بكر بن الحاج محمد منصور قيصر زاده (مالك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 3388
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
تملُّكٌ: جعفرُ بنُ أحمدَ بنِ جعفرٍ أفندي.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
جعفر بن أحمد بن جعفر أفندي (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 3387
خوارج النص عامة 
عليها اليسيرُ منَ التَّعليقاتِ بالهوامشِ.#فوائدُ: بأوَّلِها رسالةُ «نظمِ الحليةِ الشريفةِ» لعبدِ القادرِ البشريِّ الحلبيِّ خادمِ السُّنةِ الشريفةِ في المديحِ.#فوائدُ: في أوَّلِها أنَّ ابنَ عباسٍ أعمى بنِ أعمى بنِ أعمى بنِ أعمى بنِ أعمى، وقد ردَّ هذه الفائدةَ المدعاةَ مديرُ المكتباتِ الوقفيةِ الإسلاميةِ بحلبَ أحمدُ محمَّد سردار، وأبطلَها. #فوائدُ: ذُكِرَ أنه «في الورقةِ الحاديةِ والخمسينَ كتاب: الأيمان والنذور، وهوَ غازيا في المجلدِ السابعِ في نسختِنا وهذا يتنافى مع هذا المجلَّدِ ويتمُّ التصحيحُ».#وقفيَّاتٌ: أوقفتُه كالَّذي قبلَه وأنا الفقيرُ إليه عزَّ شأنُه عبدُ اللهِ بن السيد قاسم فنصاوي نجَّاه اللهُ من شرِّ الدعاوي كما هوَ مشروحٌ في الجزءِ الأوَّل سنةِ 1242.#تملُّكٌ: بمنه تعالى ملكه العبد الراجي عفو ربه الكريم، السيد عبدُ الرَّحيمِ بنُ السيد أبي بكرِ بنِ الحاج محمَّدٍ منصورٍ قيصر زاده، غفر الله لهم.#تملُّكٌ: جعفرُ بنُ أحمدَ بنِ جعفرٍ أفندي.#عليها تعليقاتٌ ونقولاتٌ في الهامشِ من «صَحيحِ مسلمٍ» وغيرِه.#مقابلاتٌ: عليها فروقُ نسخٍ ورواياتٍ من نسخةِ أبي ذرٍّ وغيرِه. #سماعاتٌ: بلَغَ الشيخُ ... سماعًا، وأجزتُ له، كتبَه أبو ذرٍّ.#سماعاتٌ وقراءاتٌ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ أمَّا بعدُ:فقد سمِعَ من لفظي مولانا الشيخ انا الشيخُ الإمامُ العالمُ الفاضلُ نورُ الدِّينِ مفيدُ الطالبينَ أبو الثناءِ محمودٌ الإمامُ بالجامعِ الكبيرِ الأمويِّ بحلبِ المحروسةِ نفَعَ اللهُ تعالى به وبعلومِه «صحيحَ إمامِ المحدِّثينَ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ البُخاريِّ» بفوتٍ، وأجزتُ له أن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي روايتُه منَ الكتبِ الستَّةِ وغيرِها، وأخبرتُه أنِّي أروي «الصَّحيحَ» المشارَ إليه عن أئمَّةِ من علماءِ الشَّامِ ومصرَ ومكَّةَ والمدينةِ وغيرِهم، منهم شيخُ الإسلامِ شهابُ الدِّينِ بنُ سفيانَ الغزي، والشيخُ المسندِ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ فهدٍ المكيُّ، وشيخُ الإسلامِ القاضي زكريَّا، والشيخُ كمالُ الدِّينِ ابنُ النَّاسخِ، قالَ الأخيرُ: أنا به حافظُ عصرِه الشيخُ شهابُ الدِّينِ بنُ حجرٍ، قالَ: أنا الشيخ أنا الشيخُ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ عبدِ الواحدِ بنِ عبدِ المؤمنِ البعلبكيُّ الأصلِ الدمشقيُّ الدارِ والمنشأِ، نزيلُ القاهرةِ، بسماعِه لجميعِه على المسندِ الكبيرِ أبي العبَّاس أحمدَ بنِ أبي طالبِ بنِ أبي النعمِ أحمدَ بنِ حسنِ بنِ عليِّ الصالحيِّ المعروفِ بابنِ الشحنةِ، وبالحجار بسماعِه لجميعِه على المسندِ سراجِ الدِّينِ الحسينِ بنِ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديِّ، قالَ: أنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ الهرويُّ، قالَ: أخْبَرَنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ داودَ الداوديُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحٍ الفربريُّ، قالَ: أنا الإمامُ حاملُ رايةِ الإسنادِ أبو عبدِ اللهِ البُخاريُّ رحِمَه اللهُ تعالى، وأوصيه أن لَا ينساني من دعائِه جعَلَه الله تعالى منَ العلماءِ العاملينَ، كتبَه: إبراهيمُ بنُ عليٍّ العماديُّ الشافعيُّ، عَفَا اللهُ عنهما حامدًا مصليًّا مسلمًا محسبلًا.بلَغَ بحمدِ اللهِ تعالى قراءةً وسماعًا وضبطًا على شيخِنا العلامةِ الفهامةِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ الطيب المغربي شارحِ «القاموسِ» ومحشي القسطلاني وقد زادَتْ تآليفُه على الثمانينَ، وذلكَ بمدينةِ حلبَ [الشهباءِ حين قفوله من الدولةِ العثمانية] وقد أجازَني به وبسائرِ مرويَّاتِه ومؤلَّفَاتِه، وما يجوزُ له وعنه روايتُه، وأسألُ اللهَ النَّفعَ به وبعلومِه، بمحمَّدٍ وآلِه وصحبِه صلَّى اللهُ عليه وعليهم أجمعينَ، في ليلةِ عيدِ الفطرِ سنةَ سبعٍ وستينَ وثمانمائةٍ.سماعٌ منقولٌ: الحمدُ للهِ وكَفَى.وجدتُ بخطِّ الإمامِ العالمِ العلامةِ الشيخِ زينِ الدِّينِ عبدِ الرَّحيمِ بنِ العراقيِّ رحِمَه اللهُ تعالى على النُّسخةِ المقروءةِ عليه الموجودةِ بحلبَ المحروسةِ ما صورتُه:الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، وبعدُ:فقد سمِعَ عليَّ جميعَ «صحيحِ البُخاريِّ» الشيخانِ الإمامانِ الفاضلانِ البارعانِ الأوحدانِ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ مباركِ بنِ عثمانَ الحلبيُّ البشقاقيُّ، وعزُّ الدِّينِ محمَّدُ بنُ صلاحِ الدِّينِ خليلِ بنِ هلالٍ الحاضريُّ الحنفيانِ نفَعَ اللهُ بفوائدِهما، بقراءةِ عز الدِّينِ الحاضريِّ من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى «باب: الشربِ»، وبقراءةِ شمسِ الدِّينِ البشقاقيِّ لبقية الكتابِ، وسمِعَ الشيخُ الإمامُ الفاضلُ المحدِّثُ البارعُ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ خليلٍ الحلبيُّ سبطُ ابنِ العجميِّ من حديثِ أبي هريرةَ: «وَلَا تقومُ الساعةُ حتَّى تقتتلَ فئتانِ» إلى «باب: علاماتِ التوبة» في آخرِ الكتابِ، وسمِعَ آخرونَ مصريونَ، وصحَّ في مجالسَ آخرُها يومَ الأحدِ السادس من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ خمسٍ وثمانينَ وسبعمائةٍ، وأخبرتُهم بسماعي بجميعِه على الشيخِ جمالِ الدِّينِ أبي عليٍّ عبدِ الرَّحيمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ يوسفَ الأنصاريِّ، عُرِفَ بابنِ شاهدِ الجيشِ، بسماعِه منَ المشايخِ الثلاثةِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ يوسفَ الدمشقيِّ، وأبي الطاهرِ إسماعيلَ بنِ عبدِ القويِّ بنِ أبي العزِّ بنِ [عزون]، وأبي عمرٍو عثمانَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ رشيقٍ [الربعي]، لجميعِ «الصَّحيحِ» خلا من «بابِ: المسافرِ إذا جدَّ به السفرُ تعجَّلَ إلى أهلِه» في أواخرِ كتابِ: الحجِّ إلى أوَّلِ كتابِ: الصومِ، و خلا من «بابِ: ما يجوزُ منَ الشروطِ في المكاتبِ» إلى «بابِ: الشروطِ في الجهادِ»، وخلا من «باب: غزوِ المرأةِ في البحرِ» إلى «باب: دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الإسلامِ» فإجازة منهم لذلكَ، ومنَ الحافظِ رشيدِ الدِّينِ أبي الحسينِ يحيى بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ القرشيِّ المعروفِ بالرَّشيدِ العطارِ بجميعِ الكتابِِ، قالوا أربعتُهم: أنا أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ مسعودٍ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ حامدٍ الأرتاحيُّ، قالَ البوصيريُّ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركات بنِ هلالٍ النحويُّ، وقالَ الأرتاحيُّ: أنبأنا أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ، قالَ: [أخبَرَنا] كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ المروزيةُ، قالت: أنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ مكيِّ بنِ محمَّدٍ زراعٍ الكشميهنيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرٍ الفربريُّ، قالَ: ثنا البُخاريُّ، وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه.فيه كشطٌ، وعلى مكانِه: خليلٌ، وكشطٌ آخرُ وعلى مكانه: السادسُ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ. والمكتوبُ صحيحٌ، كتبَه: عبدُ الرَّحيمِ بنُ الحسينِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ العراقيِّ.بلَغَ سيدُنا تقيُّ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ سيدي شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الحبشيّ البسطاميّ، نفَعَ اللهُ به قراءةً عليَّ، وأجزتُه ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ ... بلَغَ سيدي الشيخُ شمس الدِّينِ [الحبشي] سماعًا وأجزتُ له ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه، قالَ ذلكَ وكتبَه: أبو ذر بنُ إبراهيمَ.الحمدُ للهِ بلَغَ قراءةً وسماعًا ... شهاب الدين عبدُ الرَّحيمِ [على الفقير] محمَّد بن ... [غفر اللهُ له].
تبصرة عامة وملاحظات 
بها طيارات ذكر فيها أسماء الله الحسنى.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14972_197_97580.pdf182.48 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح