الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية رئيس الكتاب
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 227
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة بسم الله ... باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله تبارك وتعالى (إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده) قال أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري رحمه الله قال حدثنا أبو عبد الله ... البخاري رحمه الله دفعتين إحداهما بفربر في سنة ثمان وأربعين ... ببخارى في سنة اثنتين وخمسين ومائتين، قال حدثنا الحميدي عن سفين ... سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوي ...
آخر النسخة باب قول الله عز وجل (ونضع الموازين القسط ليوم القيامة) وأن أعمال بني آدم وقولهم يوزن وقال مجاهد القسطاس العدل بالرومية ويقال القسط مصدر المقسط وهو العادل وأما القاسط فهو الجائر، حدثني أحمد بن إشكاب ثنا محمد بن فضيل عن عمار بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم} عدد أحاديث الصحاح سبعة آلاف ومائتان وخمسة وسبعون حديثًا.
رواية النسخة الجامع الصحيح المسند من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه رواية الإمام العلامة ضياءُ الدّين دانيال بْن منكلي بن صيرفا التّركمانيّ الشّافعيّ قالَ: أخبرَنا الشيخ أبو المنجا عبد الله بن عمر بن اللتي البغدادي قال أخبرنا أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجزيُّ البعْض سماعًا والبعْض إِجازةً قالَ: أخْبرَنا أَبو الحسَنِ عبْدُ الرّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ الدّاوُديّ قالَ: أخبَرَنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُفَ بنِ مطَرٍ الفربْريّ، سماعًا مِن الإِمامِ العالمِ العاملِ العابِدِ الزّاهدِ المتقنِ المحقّقِ المُجيدِ العَلّامةِ أَبي عبدِ اللهِ محمّدِ بنِ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ الجُعْفيّ موْلاهُم البُخاريّ رضي الله عنه.
الكشافات بأولها فهارس مرتبة على الأبواب ومرقمة ومجدولة .
قيمة النسخة نسخة جيدة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه.
الحديث الشريف وعلومه
عدد الأوراق 313
عدد الأسطر 39
المقاس الخارجى 401×278 مم.
المقاس الداخلي 312×217مم
الحاجة الى الترميم يحتاج إلى ترميم
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد ومذهب
وضوح الخط واضح
الضبط والتنقيط تام الضبط والتنقيط
حجم الخط خط دقيق جدا
لون الحبر مذهب#مذهب#أسود#احمر
تاريخ الخط متأخر#متأخر#متأخر#متأخر
نوع الوسيط ورق
(الزخارف والتذهيب) بها زخارف نباتية مختلفة الألوان، في مطلعه لوحة فنية فائقة الحسن، أعلاها كتيبة مكتوب فيها بخط كوفي مذهب على خلفية زرقاء مزخرفة بالتوريق، وفي أسفلها أيضا كتيبة أخرى بنفس المواصفات، بينما الوسط مكتوب فيه بخط النسخ المذهب على خلفية بيضاء، وفي أيسر هذه اللوحة شمسيتين مذهبتين، إضافة إلى هيئة تشبه الهرم في الوسط بينهما، مزخرفة هي الأخر، وفيها أيضا سرلوحة مذهبة، إضافة إلى شمسيتين أيمن منها مذهبتان، وفي آخر المخطوطة أيضا كتيبة أسفل الصفحة مكتوب فيها بخط نسخي، مذهب، إضافة إلى زخرفة أخرى بالتذهيب تحيط بالكتيبة
الحاجة الي التجليد الحاجة ماسة للتجليد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
شاهدتُ عَلى الأصلِ المنقولِ منهُ: قرأتُ جميعَ البُخاريّ مِن نسخةٍ نُقِلَتْ مِن خطّ ابنِ البيّعِ، وكاتِب هذِه النُّسخةِ يقابلُ بها حالَ القِراءةِ عَلى موْلانا العبدِ الفَقيرِ إلى اللهِ تَعالى المقرّ الأشْرفِ العالي المولوي الأَميريّ الكبيريّ القارئ المجاهديّ، كهْف الفُقراءِ، ذخرِ الرُّؤساءِ، أوحدِ الأمراءِ جامعِ طرَفَي الرّئاسةِ السّيفِ والقَلمِ، علَم الدّينِ أَبي سعيدٍ سنجر بْن عبْدِ اللهِ الحاولي، أثابَه الله الجنة، بإجازتِه لجميعِه مِن الشَّيخِ الإمامِ العالمِ ضياءِ الدّينِ دانيال بن منكلي بْن صرفا التّركماني قاضي الشّوبك، بسماعِه مِن أبي المنجّا بْن اللّتّي بسندِه المعْروفِ، فسمعَه الجماعةُ الأجلّاءُ الأُمراءُ علائي الدّين الطنبغا وعلاء الدّين طنبغا وسيفُ الدّين طندمر بيوغندا العلميّونَ، وسمِع محمّد بْن كراي العلمي ومحمّد بْن الصارِم والطّواشي كافور العلميّانِ أيضًا بفوتٍ مِن أوَّلِ الميعادِ الخامِسِ إِلى بابِ: «جُعِلَتْ ليَ الأرضُ مَسجدًا وطهورًا». وسمِع صلاحُ الدّين خليلُ بنُ عَلاءِ الدّين أيْدُغدي بْن عبْد اللهِ الزّينيّ خلا الميعادَ الأوَّلَ والعاشِرَ، وسمِعَ محمّدُ بنُ كوبجي خلا الأوَّلَ، وسمِعَ محمَّد وعُمرُ وكذا سيفُ الدّينِ بعدي الدّاودار العلميّ خلا الأوَّلَ والثّاني، وسمِعَ عبدُ اللهِ بْن كوكاي العلميّ خلا الرّابعَ عشَر والسّادسَ عشَر، وسمِع ناصرُ الدّين محمّد بنُ يعْقوبَ بنِ محمّد عُرِفَ بابْنِ المقرئِ خَلا الأوَّلَ والثّاني والثّالثَ والرّابعَ والسّادسَ، وفاتَه مِن الثّامنَ عشَرَ مِن قولِه: باب إِذا تكلَّمَ بِالفارسيّةِ، إِلى آخرِ الميعادِ.وسمِعَ الشَّيخُ موسى بنُ إدْريس بْن فلاح الصّامِت وعليّ بْن مطلبك العلميّ مِن أوَّلِ السّابعِ إِلى آخِرِ الكِتابِ.وسمِعَ شِهابُ الدّينِ أحْمدُ بنُ بلبان الموْصليّ مِن أوَّلِ الثّاني إلى آخِر الثّالثِ والعشْرينَ.وسمعَ سِراجُ الدّينِ أَبو حفصٍ عُمرُ بنُ عليّ بنِ شُعيبٍ الطّلْحيّ السّادسَ والسّابعَ، ومِن أوَّلِ التّاسعِ إلى آخِرِ الثّاني عشَرَ، ومِن أوَّلِ الرّابعَ عشَر إِلى آخِرِ الثّالثِ والعشْرينَ، وسمِعَ حُسامُ الدّينِ الحسنُ بنُ عبدِ اللهِ العلميّ الثّالثَ ومِن أوّلِ السّادسِ إِلى آخِرِ الثّامنَ عشَرَ، ومِن أوَّلِ العشْرينَ إِلى آخِرِ الرّابعِ والعشْرينَ، ومَواعيد أُخَر بفوتٍ لم تحققْ، وسمِعَ بدْر الدّينِ محمّد بْن ركْنِ الدّينِ عُمر بْن نجمِ الدّينِ إبْراهيم الشِّحنة مِن أوَّلِ السّابعِ إِلى آخِرِ الثّامنِ عشرَ، ومِن أوَّلِ العشْرينَ إِلى آخِرِ الرّابعِ والعشْرينَ والسّادس والعشْرينَ ومواعيد أُخَر بفوتٍ لم يحقّقْ.وسمِعَ القاضي العدلُ الرّضيّ صلاحُ الدّينِ أَبو محمّدٍ يوسُف بنُ بدرِ الدّينِ عبدِ الرّحيمِ بنِ عبدِ اللهِ العمريّ الأوَّلَ والثّانيَ، ومِن أوَّلِ الرّابعِ إِلى آخِرِ التّاسعِ والحاديَ عشَرَ والثّانيَ عشَرَ والسّابعَ عشَرَ والثّامنَ عشَرَ ومِن أوَّلِ الحادي والعشْرينَ إِلى آخرِ الثّالثِ والعشْرينَ، وسمِعَ غرسُ الدّينِ خَليلُ بنُ سيفِ الدّينِ يقطمر مِن أوَّلِه إِلى آخرِ الثانيَ عشَرَ ومِن أوّلِ الخامسَ عشَرَ إِلى آخِرِ التّاسعَ عشَرَ ومِن أوَّلِ الحادي والعشْرينَ إِلى آخِرِ الكِتابِ.وسمِعَ ناصِرُ الدّينِ محمّدُ بنُ جمالِ الدّينِ يوسُف بْنِ البيدغاني مِن أوَّلِه إِلى آخِرِ الثّاني عشَرَ والرّابعَ عشَرَ والخامسَ عشَرَ والثّاني والعشْرينَ والرّابعَ والعشْرينَ، ومِن أوّلِ السّادسِ والعشْرينَ إِلى آخِرِ الكِتابِ، وسمِعَ سيفُ الدّينِ بهادرُ بنُ عبدِ اللهِ العلميّ مِن أوَّلِه إِلى آخرِ الثّاني عشَر والسّابعَ عشَر والحادي والعشْرينَ والثّاني والعشرينَ ومِن أوَّلِ الرّابعِ والعشْرينَ إِلى آخِرِه.وسمِعَ ناصرُ الدّينِ محمّد بنُ منكلي العلميّ مِن أوَّلِه إِلى آخِرِ الثّاني عشَر، ومِن أوَّلِ الرّابعَ عشَرَ إِلى آخِرِ السّابعَ عشَر والحادي والعشْرينَ ومِن أوَّلِ الثّالثِ والعشْرينَ إِلى آخِرِ الثّالثِ، وجماعةٌ آخرونَ بفوتٍ لم يحقّقْ.وثبتَ ذلِك في مجالسَ آخرُها يومَ الثّلاثاءِ تاسعَ عشْرينَ رمَضان سنةَ ثلاثينَ وسبعِمائةٍ بمنزلِ المسمعِ مِن القاهِرةِ، وأجازَ كاتبَهُ أحمد بْن مُحمّدِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ إبْراهيمَ بنِ عبْد المحسنِ العسْجديّ عفا الله عنه.الحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَواتُه عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحْبِه وسلّم تَسْليمًا كثيرًا، وحسْبُنا اللهُ ونعْم الوَكيلُ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
علم الدين أبو سعيد سنجر بن عبد الله الحاولي (المقروء عليه)
ضياء الدين دانيال بن منكلي بن صرفا التركماني (المسمع)
علاء الدين طنبغا (سامع)
سيف الدين طندمر بيوغندا (سامع)
محمد بن كراي العلمي (سامع)
محمد بن الصارم العلمي (سامع)
الطواشي كافور العلمي (سامع)
صلاح الدين خليل بن علاء الدين أيدغدي بن عبد الله الزيني (سامع)
محمد بن كوبجي (سامع)
سيف الدين بعدي الداودار العلمي (سامع)
عبد الله بن كوكاي العلمي (سامع)
ناصر الدين محمد بن يعقوب بن محمد عرف بابن المقرئ (سامع)
موسى بن إدريس بن فلاح الصامت (سامع)
علي بن مطلبك العلمي (سامع)
شهاب الدين أحمد بن بلبان الموصلي (سامع)
سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن شعيب الطلحي (سامع)
حسام الدين الحسن بن عبد الله العلمي (سامع)
بدر الدين محمد بن ركن الدين عمر بن نجم الدين إبراهيم الشحنة (سامع)
صلاح الدين أبو محمد يوسف بن بدر الدين عبد الرحيم بن عبد الله العمري (سامع)
غرس الدين خليل بن سيف الدين يقطمر (سامع)
ناصر الدين محمد بن جمال الدين يوسف بن البيدغاني (سامع)
سيف الدين بهادر بن عبد الله العلمي (سامع)
ناصر الدين محمد بن منكلي العلمي (سامع)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) (313/ب)
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الثلاثاء تاسع عشرين رمضان سنة ثلاثين وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 730
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) القاهرة
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الجامع الصحيح المسند من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه رواية الإمام العلامة ضياءُ الدّين دانيال بْن منكلي بن صيرفا التّركمانيّ الشّافعيّ قالَ: أخبرَنا الشيخ أبو المنجا عبد الله بن عمر بن اللتي البغدادي قال أخبرنا أَبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شُعيبٍ السِّجزيُّ البعْض سماعًا والبعْض إِجازةً قالَ: أخْبرَنا أَبو الحسَنِ عبْدُ الرّحمنِ بنُ محمّدِ بنِ المظفَّرِ الدّاوُديّ قالَ: أخبَرَنا أَبو عبدِ اللهِ محمّدُ بنُ يوسُفَ بنِ مطَرٍ الفربْريّ، سماعًا مِن الإِمامِ العالمِ العاملِ العابِدِ الزّاهدِ المتقنِ المحقّقِ المُجيدِ العَلّامةِ أَبي عبدِ اللهِ محمّدِ بنِ إسْماعيلَ بنِ إبْراهيمَ بنِ المُغيرةِ الجُعْفيّ موْلاهُم البُخاريّ رضي الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
ضياء الدين دانيال بن منكلي بن صيرفا التركماني الشافعي (الراوي)
أبو المنجا عبد الله بن عمر بن اللتي البغدادي (الراوي)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي (الراوي)
نوع النص (النص الثاني) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) (1/أ)
طريق هذا السماع (النص الثاني) أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثاني) أبو عبد الله محمد بن يوسف بن مطر الفربري
حالة السماع (النص الثاني) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الأول.
خوارج النص عامة 
سماعٌ منقولٌ:شاهدتُ عَلى الأصلِ المنقولِ منهُ: قرأتُ جميعَ البُخاريّ مِن نسخةٍ نُقِلَتْ مِن خطّ ابنِ البيّعِ، وكاتِب هذِه النُّسخةِ يقابلُ بها حالَ القِراءةِ عَلى موْلانا العبدِ الفَقيرِ إلى اللهِ تَعالى المقرّ الأشْرفِ العالي المولوي الأَميريّ الكبيريّ القارئ المجاهديّ، كهْف الفُقراءِ، ذخرِ الرُّؤساءِ، أوحدِ الأمراءِ جامعِ طرَفَي الرّئاسةِ السّيفِ والقَلمِ، علَم الدّينِ أَبي سعيدٍ سنجر بْن عبْدِ اللهِ الحاولي، أثابَه الله الجنة، بإجازتِه لجميعِه مِن الشَّيخِ الإمامِ العالمِ ضياءِ الدّينِ دانيال بن منكلي بْن صرفا التّركماني قاضي الشّوبك، بسماعِه مِن أبي المنجّا بْن اللّتّي بسندِه المعْروفِ، فسمعَه الجماعةُ الأجلّاءُ الأُمراءُ علائي الدّين الطنبغا وعلاء الدّين طنبغا وسيفُ الدّين طندمر بيوغندا العلميّونَ، وسمِع محمّد بْن كراي العلمي ومحمّد بْن الصارِم والطّواشي كافور العلميّانِ أيضًا بفوتٍ مِن أوَّلِ الميعادِ الخامِسِ إِلى بابِ: «جُعِلَتْ ليَ الأرضُ مَسجدًا وطهورًا». وسمِع صلاحُ الدّين خليلُ بنُ عَلاءِ الدّين أيْدُغدي بْن عبْد اللهِ الزّينيّ خلا الميعادَ الأوَّلَ والعاشِرَ، وسمِعَ محمّدُ بنُ كوبجي خلا الأوَّلَ، وسمِعَ محمَّد وعُمرُ وكذا سيفُ الدّينِ بعدي الدّاودار العلميّ خلا الأوَّلَ والثّاني، وسمِعَ عبدُ اللهِ بْن كوكاي العلميّ خلا الرّابعَ عشَر والسّادسَ عشَر، وسمِع ناصرُ الدّين محمّد بنُ يعْقوبَ بنِ محمّد عُرِفَ بابْنِ المقرئِ خَلا الأوَّلَ والثّاني والثّالثَ والرّابعَ والسّادسَ، وفاتَه مِن الثّامنَ عشَرَ مِن قولِه: باب إِذا تكلَّمَ بِالفارسيّةِ، إِلى آخرِ الميعادِ.وسمِعَ الشَّيخُ موسى بنُ إدْريس بْن فلاح الصّامِت وعليّ بْن مطلبك العلميّ مِن أوَّلِ السّابعِ إِلى آخِرِ الكِتابِ.وسمِعَ شِهابُ الدّينِ أحْمدُ بنُ بلبان الموْصليّ مِن أوَّلِ الثّاني إلى آخِر الثّالثِ والعشْرينَ.وسمعَ سِراجُ الدّينِ أَبو حفصٍ عُمرُ بنُ عليّ بنِ شُعيبٍ الطّلْحيّ السّادسَ والسّابعَ، ومِن أوَّلِ التّاسعِ إلى آخِرِ الثّاني عشَرَ، ومِن أوَّلِ الرّابعَ عشَر إِلى آخِرِ الثّالثِ والعشْرينَ، وسمِعَ حُسامُ الدّينِ الحسنُ بنُ عبدِ اللهِ العلميّ الثّالثَ ومِن أوّلِ السّادسِ إِلى آخِرِ الثّامنَ عشَرَ، ومِن أوَّلِ العشْرينَ إِلى آخِرِ الرّابعِ والعشْرينَ، ومَواعيد أُخَر بفوتٍ لم تحققْ، وسمِعَ بدْر الدّينِ محمّد بْن ركْنِ الدّينِ عُمر بْن نجمِ الدّينِ إبْراهيم الشِّحنة مِن أوَّلِ السّابعِ إِلى آخِرِ الثّامنِ عشرَ، ومِن أوَّلِ العشْرينَ إِلى آخِرِ الرّابعِ والعشْرينَ والسّادس والعشْرينَ ومواعيد أُخَر بفوتٍ لم يحقّقْ.وسمِعَ القاضي العدلُ الرّضيّ صلاحُ الدّينِ أَبو محمّدٍ يوسُف بنُ بدرِ الدّينِ عبدِ الرّحيمِ بنِ عبدِ اللهِ العمريّ الأوَّلَ والثّانيَ، ومِن أوَّلِ الرّابعِ إِلى آخِرِ التّاسعِ والحاديَ عشَرَ والثّانيَ عشَرَ والسّابعَ عشَرَ والثّامنَ عشَرَ ومِن أوَّلِ الحادي والعشْرينَ إِلى آخرِ الثّالثِ والعشْرينَ، وسمِعَ غرسُ الدّينِ خَليلُ بنُ سيفِ الدّينِ يقطمر مِن أوَّلِه إِلى آخرِ الثانيَ عشَرَ ومِن أوّلِ الخامسَ عشَرَ إِلى آخِرِ التّاسعَ عشَرَ ومِن أوَّلِ الحادي والعشْرينَ إِلى آخِرِ الكِتابِ.وسمِعَ ناصِرُ الدّينِ محمّدُ بنُ جمالِ الدّينِ يوسُف بْنِ البيدغاني مِن أوَّلِه إِلى آخِرِ الثّاني عشَرَ والرّابعَ عشَرَ والخامسَ عشَرَ والثّاني والعشْرينَ والرّابعَ والعشْرينَ، ومِن أوّلِ السّادسِ والعشْرينَ إِلى آخِرِ الكِتابِ، وسمِعَ سيفُ الدّينِ بهادرُ بنُ عبدِ اللهِ العلميّ مِن أوَّلِه إِلى آخرِ الثّاني عشَر والسّابعَ عشَر والحادي والعشْرينَ والثّاني والعشرينَ ومِن أوَّلِ الرّابعِ والعشْرينَ إِلى آخِرِه.وسمِعَ ناصرُ الدّينِ محمّد بنُ منكلي العلميّ مِن أوَّلِه إِلى آخِرِ الثّاني عشَر، ومِن أوَّلِ الرّابعَ عشَرَ إِلى آخِرِ السّابعَ عشَر والحادي والعشْرينَ ومِن أوَّلِ الثّالثِ والعشْرينَ إِلى آخِرِ الثّالثِ، وجماعةٌ آخرونَ بفوتٍ لم يحقّقْ.وثبتَ ذلِك في مجالسَ آخرُها يومَ الثّلاثاءِ تاسعَ عشْرينَ رمَضان سنةَ ثلاثينَ وسبعِمائةٍ بمنزلِ المسمعِ مِن القاهِرةِ، وأجازَ كاتبَهُ أحمد بْن مُحمّدِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ إبْراهيمَ بنِ عبْد المحسنِ العسْجديّ عفا الله عنه.الحمدُ للهِ ربِّ العالَمينَ وصلَواتُه عَلى سيِّدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحْبِه وسلّم تَسْليمًا كثيرًا، وحسْبُنا اللهُ ونعْم الوَكيلُ.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة كاملة.- قسمت إلى ثمانية أجزاء تضمنت ثمانية وأربعين جزيئًا.- أغفلت التعقيبة في أغلب الأوراق.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_227_16665.PDF249.23 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح