الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14927
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 152
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب التصاوير) حدثنا آدم قال حدثنا ابن أبي ذئب ... قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تصاوير»
آخر النسخة (باب الرجم في البلاط) ... أمر بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجمهما. قال ابن عمر فرجما عند البلاط فرأيت اليهودي أحنا عليهما. آخر الجزء التاسع من صحيح البخاري.
اسم الناسخ محمد بن إبراهيم بن يعقوب بن حسان بن ثابت الأنصاري.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار يوم الأحد رابع عشرين شهر شعبان المكرم من شهور سنة أربع وعشرين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 24
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الأحد
شهر الفراغ من النسخ هجريا شعبان
سنة الفراغ من النسخ هجريا 824
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 824هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 220
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء التاسع
المقاس الخارجى 27.5 ×18 سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ مقابلةً فصحَّ إن شاءَ اللهُ تعالى، أحمدُ بنُ الكنديِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن الكندي (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 5321
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ، بلغَه وما قبلَه قراءةً فقيرُ عفوِ اللهِ تعالى إبراهيمُ بنُ عمرَ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ مفلحٍ المقدسيُّ الحنبليُّ، عامَلَه اللهُ تعالى بلطفِه الخفيِّ، في مجالسَ آخرُهم بعدَ عصرِ الخميسِ الَّذي هوَ سادسَ عشَرَ شهرِ رمضانَ المعظَّمِ سنةَ 934هـ وأجزتُه لولدي محمَّدٍ أكملِ الدِّينِ وشقيقِه عبدِ الرَّحمنِ كريمِ الدِّينِ، أنشأَهُما اللهُ تعالى نشأً صالحًا أن يرويَاه عنِّي، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الحديثِ والأثرِ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
إبراهيم بن عمر بن أحمد بن محمد بن مفلح المقدسي الحنبلي (القارئ)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 5321
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) بعد عصر الخميس الذي هو سادس عشر شهر رمضان المعظم سنة 934هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 934
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ، بلغَه وما قبلَه قراءةً فقيرُ عفوِ اللهِ تعالى إبراهيمُ بنُ عمرَ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ مفلحٍ المقدسيُّ الحنبليُّ، عامَلَه اللهُ تعالى بلطفِه الخفيِّ، في مجالسَ آخرُهم بعدَ عصرِ الخميسِ الَّذي هوَ سادسَ عشَرَ شهرِ رمضانَ المعظَّمِ سنةَ 934هـ وأجزتُه لولدي محمَّدٍ أكملِ الدِّينِ وشقيقِه عبدِ الرَّحمنِ كريمِ الدِّينِ، أنشأَهُما اللهُ تعالى نشأً صالحًا أن يرويَاه عنِّي، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الحديثِ والأثرِ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
إبراهيم بن عمر بن أحمد بن محمد بن مفلح المقدسي الحنبلي (المجيز)
محمد أكمل الدين بن إبراهيم بن عمر بن أحمد بن محمد بن مفلح المقدسي الحنبلي (المجاز)
عبد الرحمن كريم الدين بن إبراهيم بن عمر بن أحمد بن محمد بن مفلح المقدسي الحنبلي (المجاز)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 5321
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) بعد عصر الخميس الذي هو سادس عشر شهر رمضان المعظم سنة 934هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 934
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه المعتبر عند أهل الحديث والأثر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ صلِّ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ. وقَفَ هذا الكتابَ المباركَ العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى أحمدُ بنُ إبراهيمَ الحنبليُّ، عَفَا اللهُ تعالى عنه، وغفَرَ له ولوالديْهِ ولجميعِ المسلمينَ، على نفسِه مدَّةَ حياتِه، ثمَّ من بعدِه على أولادِه وأولادِ أولادِه وأنسالِهم وأعقابِهم، ثمَّ من بعدِهم على من ينتفِعُ به منَ المسلمينَ، ويكونُ محدثًا، ويكونُ مقرّه بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرٍ قدَّسَ اللهُ روحَه ونوَّر ضريحَه، وإذا أرادَ أحدٌ أن ينسخَه لَا يخرجُ منَ المدرسةِ بل ينسخُه في المدرسةِ ويكونُ النَّاظرُ بعدَ أولادِه رجلٌ من أهلِ الصَّلاحِ والدِّينِ من أهلِ المدرسةِ المذكورةِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن إبراهيم الحنبلي (واقف)
أحمد بن إبراهيم الحنبلي (موقوف عليه)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5321
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بمدرسة شيخ الإسلام أبي عمر
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
خاتمُ وقفٍ نصُّه: منْ كُتُبِ الَّذي أوقفَه العبدُ الفقيرُ عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ غُفِرَ لهما ولوالديْهِما، سنةَ 1136هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عثمان بن عبد الرحمن (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 5102
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1136هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1136
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: خاتمُ وقفٍ نصُّه: منْ كُتُبِ الذي أوقَفَه العبدُ الفقيرُ عثمانُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ، غُفِرَ لهما ولوالديْهِما، سنةَ 1136هـ. #وقفيَّاتٌ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ صلِّ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.وقَفَ هذا الكتابَ المباركَ العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى أحمدُ بنُ إبراهيمَ الحنبليُّ، عَفَا اللهُ تعالى عنه، وغفَرَ له ولوالديْهِ ولجميعِ المسلمينَ، على نفسِه مدَّةَ حياتِه، ثمَّ من بعدِه على أولادِه وأولادِ أولادِه وأنسالِهم وأعقابِهم، ثمَّ من بعدِهم على من ينتفِعُ به منَ المسلمينَ، ويكونُ محدثًا، ويكونُ مقرّه بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرٍ قدَّسَ اللهُ روحَه ونوَّر ضريحَه، وإذا أرادَ أحدٌ أن ينسخَه لَا يخرجُ منَ المدرسةِ بل ينسخُه في المدرسةِ ويكونُ النَّاظرُ بعدَ أولادِه رجلٌ من أهلِ الصَّلاحِ والدِّينِ من أهلِ المدرسةِ المذكورةِ.#بها تصحيحاتٌ.#مقابلاتٌ:بلَغَ مقابلةً فصحَّ إن شاءَ اللهُ تعالى، أحمدُ بنُ الكنديِّ.#مقابلاتٌ:وأيضًا قُوبلَتْ بعضُها على نسخة ابنِ الدمشقيِّ وغيرِها.#قراءاتٌ:الحمدُ للهِ، بلغَه وما قبلَه قراءةً فقيرُ عفوِ اللهِ تعالى إبراهيمُ بنُ عمرَ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ مفلحٍ المقدسيُّ الحنبليُّ، عامَلَه اللهُ تعالى بلطفِه الخفيِّ، في مجالسَ آخرُهم بعدَ عصرِ الخميسِ الَّذي هوَ سادسَ عشَرَ شهرِ رمضانَ المعظَّمِ سنةَ 934هـ وأجزتُه لولدي محمَّدٍ أكملِ الدِّينِ وشقيقِه عبدِ الرَّحمنِ كريمِ الدِّينِ، أنشأَهُما اللهُ تعالى نشأً صالحًا أن يرويَاه عنِّي، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الحديثِ والأثرِ، والحمدُ للهِ وحدَه.#بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ فُروقِ نُسخٍ كثيرةٍ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ كثيرةٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
على هامش النسخة تجزئة الكتاب على الأصل المنقول منه من أجزاء ستين.#- نسخة جيدة مصححة ومقابلة.#- بأوله فهارس لمحتويات الكتاب.#- تكررت بعض الأوراق.#- الخط نسخي.- متأثرة بالرطوبة.- كتبت الأبواب ورؤوس الفقر بالحمرة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14927_152_97572.pdf192.98 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح