مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
العنوان الرئيسي | مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ | العنوان بلغة اخري | MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617 | توثيق العنوان | توثيق العنوان من : معجم المؤلفين,(6/11).#توثيق العنوان من : كشف الظنون,(2/1689).#توثيق العنوان من : هدية العارفين,(1/617). |
المؤلف الرئيسي | عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز | سنة وفاة المؤلف هجريا | 801 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | توثيق المؤلف | الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثامن | تبصرة بيانات التأليف | قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم. |
أول النسخة | الحمد لله على هدية الهداية والإسلام وعطية الدراية والإعلام خصوصا من بيان حديث خير الأنام ... وبعد يقول ... المعروف ابن الملك ... لما وضح وجوه المقال وصح النظر في المآل صودف العلم أعلاها منارة ومنالا ... ومن أفضله علم الأحاديث ... و مما صنف فيه من الكتب الفاخرة... كتاب مشارق الأنوار في صحاح الأخبار فإنه مرتب بالتراتيب البديعة ومنكب الأساليب البريعة ... وكانت له شروح بعضها بسيط يضل المنشود وبعضها وسيط يحل المقصود فصرت أدير في نفسي وأستخير الله يومي وأمسي أن أشرحه شرحا يخبر .. أن أشرحه .. وسميته مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار ... | آخر النسخة | م أنس رضي الله عنه روى مسلم عنه لبيك عمرة وحجة منصوب بمقدر أي مريدا عمرة أو بنزع الخافض أي بعمرة هذا يدل على أنه عليه كان قارنا تقدم الكلام وما هو أصح الروايات الواردة فيه في أول الباب التاسع الحمد لله على التمام ...تم |
اسم الناسخ | خليل بن بحايس، | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | تم الكتاب ... من الأيام يوم الأحد في وقت الضحى بعون الله ... ومن الشهور شهر ربيع الأول سنة تسع وثلاثين وثمانمئة. | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الأحد | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ربيع الأول | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 839 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة قريبة من زمن المؤلف | مكان النسخ كما ورد | في ولاية برسة | مكان النسخ (الدولة) | تركيا | مكان النسخ (المدينة) | ولاية برسة | تبصرة بيانات النسخ | تاريخ وفاة الناسخ: حي سنة 839هـ. |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه الجمع بين كتب الحديث |
كلمات مفتاحية | شروح الجمع بين الصحيح وغيره حديث |
عدد الأوراق | 193 | عدد الأسطر | 29 | المقاس الخارجى | 275×180 مم. | المقاس الداخلي | 210×140 مم. | الحاجة الى الترميم | الحاجة إلى ترميم غير ضرورية | وضوح الخط | واضح | الضبط والتنقيط | منقوط | حجم الخط | خط دقيق | لون الحبر | أسود#أسود#احمر#احمر | تاريخ الخط | متأخر#متأخر#متأخر#متأخر | التعقيبة | بها تعقيبه | نوع الوسيط | ورق | نوع التجليد | تجليد جلدي حديث بزخرفة نباتية | لون التجليد | أصفر | الحاجة الي التجليد | الحاجة غيرضرورية إلى تجليد |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة كاملة، وما حدث بين ورقة (84) و(90) و(93) خلط ترقيم فقط.#مختلف في تاريخ وفاة المؤلف قال: في البدر الطالع: كان موجودا سنة 791 هـ وفي الشذرات: توفي سنة 885 هـ وفي الكشف: توفي سنة 885 تقريبا.#ميزت بعض النص المشروح بخطوط تميز حمراء.#العنوان المترجم من المفهرس. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_256_16546.PDF | 111.93 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |