الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 13416
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية المدرسة الأحمدية
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 1
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
آخر النسخة باب موت الفجأة البغتة ... عن عائشة أن رجلاًقال للنبي صلى الله عليه وسلم: إن أمي افتلتت نفسها وأظنها لو تكلمت تصدقت فهل لها أجر إن تصدقت عنها قال: نعم. تم الجزء الأول من صحيح من تجزئة ست ... ويتلوه الجزء الثاني باب ما جاء في قبر النبي صلى الله عليه وسلم والحمد لله وحده.
رواية النسخة أخْبَرَنا الشيخُ الفقيهُ العالمُ ضياءُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أبي الحجَّاجِ رحِمَه اللهُ، عن الشيخِ الفقيهِ الحافظِ أبي الطَّاهرِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ السلفيِّ الأصفهانيِّ، قالَ: أخْبَرنا الشيخُ أبو الخطَّابِ نصرُ بنُ أحمدَ بنِ البطرِ القاري ببغدادَ، ومولدُه سنة ثمانٍ وتسعينَ وثلاثمائةٍ، ووفاتُه سنة أربعٍ وتسعينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا الشيخُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ عبيدِ اللهِ بنِ يحيى بنِ البيِّعِ، قالَ: أخْبَرَنا القاضي أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ إسماعيلَ بنِ محمَّدٍ المحامليُّ، قالَ: أخْبَرَنا الشيخُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ رحِمَه اللهُ ورضِيَ عنهم أجمعينَ.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 163
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 25 ×19 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلغ الرجل الفاضل الفضيل، السيد محمد الأصيل قراءة عليّ وأجزت له بالمناولة نفعه الله به، قاله وكتبه الفقير عمر بن محمود البيلوني الشافعي عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد الأصيل (القارئ)
عمر بن محمود البيلوني الشافعي (المقروء عليه)
عمر بن محمود البيلوني الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 8566
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلغ الرجل الفاضل الفضيل، السيد محمد الأصيل قراءة عليّ وأجزت له بالمناولة نفعه الله به، قاله وكتبه الفقير عمر بن محمود البيلوني الشافعي عفا الله عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد الأصيل (المجاز)
عمر بن محمود البيلوني الشافعي (المجيز)
عمر بن محمود البيلوني الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 8566
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَه قراءةً عليَّ، وأجزتُه به وبما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ محمودٍ البيلونيُّ المحدِّثُ، عُفِيَ عنهما.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (المقروء عليه)
شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 8581
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَه قراءةً عليَّ، وأجزتُه به وبما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ محمودٍ البيلونيُّ المحدِّثُ، عُفِيَ عنهما.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (المجيز)
شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 8581
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَه قراءةً عليَّ السيِّدُ محمَّدُ بنُ السيِّدِ محمَّدٍ، وأجزتُه به بشرطِه، وكتبَه ... شهابُ الدِّينِ أحمد ....
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد بن محمد (القارئ)
شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (المقروء عليه)
شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 8593
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَه قراءةً عليَّ السيِّدُ محمَّدُ بنُ السيِّدِ محمَّدٍ، وأجزتُه به بشرطِه، وكتبَه ... شهابُ الدِّينِ أحمد ....
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
محمد بن محمد (المجاز)
شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (المجيز)
شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 8593
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
بلَغَ قراءةً عليَّ الشيخُ السيدُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ ابنُ سيدي.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
شمس الدين محمد ابن سيدي (القارئ)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 8594
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
بلَغَ سماعًا عليَّ الفقيرُ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ البعشميُّ البكنالونيُّ ثم الحلبيُّ، بسماعِ مالكِه الفاضلِ الشيخِ حسني السكريِّ الحلبيِّ غرة رمضانَ سنةَ ثمانٍ وثمانينَ وألفٍ، والحمدُ للهِ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
محمد بن محمد بن محمد بن محمد البعشمي البكنالوني الحلبي (سامع)
حسني السكري الحلبي (سامع)
نوع النص (النص الثامن) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 8599
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) غرة رمضان سنة ثمان وثمانين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 1088
قرن السماع (النص الثامن) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمدُ للهِ، بلغَه قراءةً عليَّ ... الشابُ المعلمُ إن شاءَ اللهُ، السيِّدُ محمَّدُ بنُ السيِّدِ محمَّدٍ، شرَّفَه اللهُ بالعلمِ والحلم والبُخاريّ وأجزته له، وأن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه: محمَّدُ بنُ شهاب الدين أحمدَ بنِ محمود البيلونيُّ، لطَفَ اللهُ به.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
محمد بن محمد (القارئ)
محمد بن شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (المقروء عليه)
محمد بن شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 8602
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
الحمدُ للهِ، بلغَه قراءةً عليَّ ... الشابُ المعلمُ إن شاءَ اللهُ، السيِّدُ محمَّدُ بنُ السيِّدِ محمَّدٍ، شرَّفَه اللهُ بالعلمِ والحلم والبُخاريّ وأجزته له، وأن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه: محمَّدُ بنُ شهاب الدين أحمدَ بنِ محمود البيلونيُّ، لطَفَ اللهُ به.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
محمد بن محمد (المجاز)
محمد بن شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (المجيز)
محمد بن شهاب الدين أحمد بن محمود البيلوني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص العاشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 8602
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص العاشر) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه عند أهله
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَه عليَّ قراءةً وأجزتُه به، وكتبَه: العبدُ شهابُ الدِّينِ محمَّدٌ العامريُّ، عفي عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
شهاب الدين محمد العامري (المقروء عليه)
شهاب الدين محمد العامري (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 8611
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَه عليَّ قراءةً وأجزتُه به، وكتبَه: العبدُ شهابُ الدِّينِ محمَّدٌ العامريُّ، عفي عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
شهاب الدين محمد العامري (المجيز)
شهاب الدين محمد العامري (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 8611
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلَغَ كذلكَ في أواخرِ جُمادى الأولى تسع بعدَ الألفِ، وأجزتُه وكتبَه الفقيرُ شهابُ الدِّينِ أحمدٌ البيلونيُّ، عُفِيَ عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
شهاب الدين أحمد البيلوني (المقروء عليه)
شهاب الدين أحمد البيلوني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 8621
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) أواخر جمادى الأولى تسع بعد الألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 1009
قرن السماع (النص الثالث عشر) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
الحمدُ للهِ، ثمَّ بلَغَ كذلكَ في أواخرِ جُمادى الأولى تسع بعدَ الألفِ، وأجزتُه وكتبَه الفقيرُ شهابُ الدِّينِ أحمدٌ البيلونيُّ، عُفِيَ عنه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
شهاب الدين أحمد البيلوني (المجيز)
شهاب الدين أحمد البيلوني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 8621
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) أواخر جمادى الأولى تسع بعد الألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 1011
قرن السماع (النص الرابع عشر) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
ثمَّ أعادَه عليَّ في شعبانَ سنةَ 1022هـ، وأجزتُه به وكتبَه: شهابُ الدِّينِ أحمدُ ...
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
شهاب الدين أحمد البيلوني (المقروء عليه)
شهاب الدين أحمد البيلوني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 8621
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس عشر) في شعبان سنة 1022هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) 1022
قرن السماع (النص الخامس عشر) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
ثمَّ أعادَه عليَّ في شعبانَ سنةَ 1022هـ، وأجزتُه به وكتبَه: شهابُ الدِّينِ أحمدُ ...
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
شهاب الدين أحمد البيلوني (المجيز)
شهاب الدين أحمد البيلوني (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 8621
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس عشر) في شعبان سنة 1022هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس عشر) 1022
قرن السماع (النص السادس عشر) الحادي عشر.
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
بلَغَ سماعًا عليَّ الفقيرُ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّد بنِ محمَّدٍ البعشميُّ البكنالونيُّ الحلبيُّ في ثاني رمضان سنةَ 1088هـ، بسماعِ مالكِه الشيخِ حسني السكريِّ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
محمد بن محمد بن محمد بن محمد البعشمي البكنالوني الحلبي (سامع)
حسني السكري الحلبي (سامع)
نوع النص (النص السابع عشر) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 8637
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع عشر) في ثاني رمضان سنة 1088هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع عشر) 1088
قرن السماع (النص السابع عشر) الحادي عشر.
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) السابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
أخْبَرَنا الشيخُ الفقيهُ العالمُ ضياءُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أبي الحجَّاجِ رحِمَه اللهُ، عن الشيخِ الفقيهِ الحافظِ أبي الطَّاهرِ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ السلفيِّ الأصفهانيِّ، قالَ: أخْبَرنا الشيخُ أبو الخطَّابِ نصرُ بنُ أحمدَ بنِ البطرِ القاري ببغدادَ، ومولدُه سنة ثمانٍ وتسعينَ وثلاثمائةٍ، ووفاتُه سنة أربعٍ وتسعينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا الشيخُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ عبيدِ اللهِ بنِ يحيى بنِ البيِّعِ، قالَ: أخْبَرَنا القاضي أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ إسماعيلَ بنِ محمَّدٍ المحامليُّ، قالَ: أخْبَرَنا الشيخُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ رحِمَه اللهُ ورضِيَ عنهم أجمعينَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
ضياء الدين أبو عبد الله محمد بن أبي الحجاج (المسمع)
أبو الطاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم السلفي الأصفهاني (المسمع)
أبو الخطاب نصر بن أحمد بن البطر القاري (المسمع)
نوع النص (النص الثامن عشر) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الثامن عشر) أبو محمد عبد الله بن عبيد الله بن يحيى بن البيع
رواية الشيخ المسمع (النص الثامن عشر) أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل بن محمد المحاملي
حالة السماع (النص الثامن عشر) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) الثامن عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
بلَغَ سماعًا عليَّ الفقيرُ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ البعشميُّ البكنالونيُّ ثم الحلبيُّ، بسماعِ مالكِه الفاضلِ الشيخِ حسني السكريِّ الحلبيِّ غرة رمضانَ سنةَ ثمانٍ وثمانينَ وألفٍ، والحمدُ للهِ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
حسني السكري الحلبي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 8599
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) غرة رمضان سنة ثمان وثمانين وألف
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1088
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
خاتمُ وقفٍ عبارتُه: "«مِن الكتُبِ الَّتي أوْقَفَها السيِّدُ أحمدُ أفندي طه زاده على مدرسته الأحمديةِ الَّتي أنشأَهَا بمدينةِ حلبَ الشهباء سنة 1165هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد أفندي طه زاده (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 8563
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1165هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1165
قرن النص المصاحب (الثاني) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الثاني) حلب
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: وقفُ مدرسةِ الأحمديةِ بمدينةِ حلبَ المحميةِ.#وقفيَّاتٌ: خاتمُ وقفٍ عبارتُه: «منَ الكتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ أحمدُ أفندي طه زاده على مدرسةِ الأحمديةِ الَّتي أنشأَهَا بمدينةِ حلبَ الشهباء، سنةَ 1165هـ».#في هامشِ الورقةِ الأولى قراءةٌ لم يَظْهَرْ منها إلَّا القليلُ بسببِ تآكلِ الورقة، ولم يظهر منه إلا: قرأت على سيدنا الشيخ الفقيه أبي العباس إلى آخرها.#بلاغُ قراءةٍ في هامشِ الورقةِ (4).بلغ الرجل الفاضل الفضيل، السيد محمد الأصيل قراءة عليّ وأجزت له بالمناولة نفعه الله به، قاله وكتبه الفقير عمر بن محمود البيلوني الشافعي عفا الله عنه.#قراءةٌ: ثمَّ بلَغَ قراءةً ... له بالمناولةِ ... عمر بن محمودٍ [البيلوني]، عَفَا اللهُ عنهما.#الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَه قراءةً عليَّ، وأجزتُه به وبما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه: شهابُ الدِّينِ أحمدُ بنُ محمودٍ البيلونيُّ المحدِّثُ، عُفِيَ عنهما.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَه قراءةً عليَّ السيِّدُ محمَّدُ بنُ السيِّدِ محمَّدٍ، وأجزتُه به بشرطِه، وكتبَه ... شهابُ الدِّينِ أحمد ....#قراءةٌ: بلَغَ قراءةً عليَّ الشيخُ السيدُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ ابنُ سيدي.#سماعٌ: بلغ قراءة.بلَغَ سماعًا عليَّ الفقيرُ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّدِ بنِ محمَّدٍ البعشميُّ البكنالونيُّ ثم الحلبيُّ، بسماعِ مالكِه الفاضلِ الشيخِ حسني السكريِّ الحلبيِّ غرة رمضانَ سنةَ ثمانٍ وثمانينَ وألفٍ، والحمدُ للهِ.#تملُّكاتٌ: مالكُه الفاضلُ الشيخُ حسني السكريُّ الحلبيُّ، غرة رمضانَ سنةَ ثمانٍ وثمانينَ وألفٍ.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ، بلغَه قراءةً عليَّ ... الشابُ المعلمُ إن شاءَ اللهُ، السيِّدُ محمَّدُ بنُ السيِّدِ محمَّدٍ، شرَّفَه اللهُ بالعلمِ والحلم والبُخاريّ وأجزته له، وأن يرويَ عنِّي ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه: محمَّدُ بنُ شهاب الدين أحمدَ بنِ محمود البيلونيُّ، لطَفَ اللهُ به.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ، ثمَّ بلغَه عليَّ قراءةً وأجزتُه به، وكتبَه: العبدُ شهابُ الدِّينِ محمَّدٌ العامريُّ، عفي عنه.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ، ثمَّ بلَغَ كذلكَ في أواخرِ جُمادى الأولى تسع بعدَ الألفِ، وأجزتُه وكتبَه الفقيرُ شهابُ الدِّينِ أحمدٌ البيلونيُّ، عُفِيَ عنه.ثمَّ أعادَه عليَّ في شعبانَ سنةَ 1022هـ، وأجزتُه به وكتبَه: شهابُ الدِّينِ أحمدُ ...-وبها بلاغ آخر غير واضح.#سماعٌ: بلَغَ سماعًا عليَّ الفقيرُ محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ محمَّد بنِ محمَّدٍ البعشميُّ البكنالونيُّ الحلبيُّ في ثاني رمضان سنةَ 1088هـ، بسماعِ مالكِه الشيخِ حسني السكريِّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تصحيحات وتعليقات وفروق نسخ في الهامش.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_13416_00_97561.pdf155.12 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح