الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 1220
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
آخر النسخة باب كم اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم ... قال رجل من الأنصار يا رسول الله ذبحتُ وعندي جذعة خير من مسّنة ,قال: اجعله مكانه ولن توفي أو تجزىء من أحدٍ بعدك. تم الجزء الأول من قسمة ثمانية أجزاء من صحيح البخاري ... ويتلوه أول الجزء الثاني باب ما يكره من حمل السلاح في العيد والحرم.
رواية النسخة أخْبَرَنا أبو ذرٍّ عبدُ بنُ أحمدَ بنِ محمَّدٍ الهرويُّ قراءةً عليه في المسجدِ الحرامِ بمكَّةَ، قالَ: أخْبَرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ بهراة سنةَ ثلاثٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ المستملي سلخ سنةِ أربعٍ وسبعينَ وثلاثمائةٍ، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ بكشميهن قراءةً عليه في المحرمِ سنةَ تسعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالُوا جميعًا: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ بفربر، قالَ: حدَّثَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 296
عدد الأسطر مسطرة مختلفة
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 26 × 18 سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ قراءةً وتصحيحًا بقراءةِ مالكِه العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ سبحانه وتعالى أبي بكرِ بنِ محمَّدِ بنِ أبي بكرِ بنِ حصنِ بنِ موسى الديريِّ القادريِّ تابَ اللهُ تعالى عليه توبةً نصوحًا، وذلكَ على نسختينِ معتمدتينِ، أحدُهما نسخةٌ للشيخِ شمسِ الدِّينِ حامدٍ الصفديِّ مقرئه على عدةِ مشايخَ، أحدُهم شيخُ الإسلامِ ابنُ حجرٍ، متَّعَ اللهُ بحياتِه، والأخرى مقابلةٌ على نسخةٍ قُرئتْ على الحجارِ وعلى ستِّ الوزراءِ وعلى جماعةٍ من أهلِ الحديثِ، وتحرَّرت تحريرًا شافيًا بحسبِ الإمكانِ، فصحَّتْ إنْ شاءَ اللهُ تعالى، وذلكَ في مجالسَ وكانَ آخرُها ليلةَ الخميسِ تاسِعَ عشرَ ذي القعدةِ الحرامِ من شهورِ سنةَ اثنينِ وخمسينَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أبو بكر بن محمد بن أبي بكر بن حصن بن موسى الديري القادري (القارئ)
أبو بكر بن محمد بن أبي بكر بن حصن بن موسى الديري القادري (كاتب القراءة)
شمس الدين حامد الصفدي (القارئ)
ابن حجر (المقروء عليه)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 302
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) ليلة الخميس تاسع عشر ذي القعدة الحرام من شهور سنة اثنين وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 852
قرن السماع (النص الأول) التاسع.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ الولدُ العزيزُ الشيخُ عبدُ الرَّحمنِ أبو الفتحِ الموصليُّ نفَعَ اللهُ به سماعًا على كاتبِه وأجزتُ له ومن تبعَه الشيخ بهاء الدِّينِ عمر الحصكفي روايةَ ذلكَ، وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وذلكَ بقراءةِ الولدِ علاءِ الدِّينِ عليٍّ الفاكهانيِّ المكيِّ، وأجزتُ له أيضًا وثبَتَ ذلكَ في شهرِ جُمادى الآخرِ سنةَ ستٍّ وخمسينَ [وثمانمائةٍ]، وكتبَه: محمَّدُ بنُ محمَّدٍ المذكورُ أعلاه، فرَّجَ اللهُ عنهما.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
عبد الرحمن أبو الفتح الموصلي (سامع)
بهاء الدين عمر الحصكفي (سامع)
علاء الدين علي الفاكهاني المكي (القارئ)
محمد بن محمد (المسمع)
محمد بن محمد (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثاني) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 302
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في شهر جمادى الآخر سنة ست وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 856
قرن السماع (النص الثاني) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ الولدُ العزيزُ الشيخُ عبدُ الرَّحمنِ أبو الفتحِ الموصليُّ نفَعَ اللهُ به سماعًا على كاتبِه وأجزتُ له ومن تبعَه الشيخ بهاء الدِّينِ عمر الحصكفي روايةَ ذلكَ، وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وذلكَ بقراءةِ الولدِ علاءِ الدِّينِ عليٍّ الفاكهانيِّ المكيِّ، وأجزتُ له أيضًا وثبَتَ ذلكَ في شهرِ جُمادى الآخرِ سنةَ ستٍّ وخمسينَ [وثمانمائةٍ]، وكتبَه: محمَّدُ بنُ محمَّدٍ المذكورُ أعلاه، فرَّجَ اللهُ عنهما.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
عبد الرحمن أبو الفتح الموصلي (المجاز)
بهاء الدين عمر الحصكفي (المجاز)
علاء الدين علي الفاكهاني المكي (المجاز)
محمد بن محمد (المجيز)
محمد بن محمد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 302
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في شهر جمادى الآخر سنة ست وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 856
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) جميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
بلَغَ قراءةً على كاتبِه في آخرِهَا صبيحة يومِ الأحدِ سابع رجب الأصب من شهورِ سنةِ تسعٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ، وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ النعمانيُّ مذهبًا ونسبًا، تابَ اللهُ عليه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد بن أحمد النعماني (المقروء عليه)
محمد بن أحمد النعماني (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 302
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) صبيحة يوم الأحد سابع رجب الأصب من شهور سنة تسع وخمسين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 859
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بلَغَ محمَّدُ بنُ يونس قراءةً عليَّ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
محمد بن يونس (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 11
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
بلَغَ مقابلةً على نسخة الصدفيِّ على الشيخِ شهابِ الدِّينِ الناجي.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شهاب الدين الناجي (المقابل عليه)
نوع النص (النص السادس) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 226
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
خوارج النص عامة 
قراءةٌ: بلَغَ قراءةً وتصحيحًا بقراءةِ مالكِه العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ سبحانه وتعالى أبي بكرِ بنِ محمَّدِ بنِ أبي بكرِ بنِ حصنِ بنِ موسى الديريِّ القادريِّ تابَ اللهُ تعالى عليه توبةً نصوحًا، وذلكَ على نسختينِ معتمدتينِ، أحدُهما نسخةٌ للشيخِ شمسِ الدِّينِ حامدٍ الصفديِّ مقرئه على عدةِ مشايخَ، أحدُهم شيخُ الإسلامِ ابنُ حجرٍ، متَّعَ اللهُ بحياتِه، والأخرى مقابلةٌ على نسخةٍ قُرئتْ على الحجارِ وعلى ستِّ الوزراءِ وعلى جماعةٍ من أهلِ الحديثِ، وتحرَّرت تحريرًا شافيًا بحسبِ الإمكانِ، فصحَّتْ إنْ شاءَ اللهُ تعالى، وذلكَ في مجالسَ وكانَ آخرُها ليلةَ الخميسِ تاسِعَ عشرَ ذي القعدةِ الحرامِ من شهورِ سنةَ اثنينِ وخمسينَ وثمانمائةٍ، والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ.#الحمدُ للهِ، بلَغَ الولدُ العزيزُ الشيخُ عبدُ الرَّحمنِ أبو الفتحِ الموصليُّ نفَعَ اللهُ به سماعًا على كاتبِه وأجزتُ له ومن تبعَه الشيخ بهاء الدِّينِ عمر الحصكفي روايةَ ذلكَ، وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وذلكَ بقراءةِ الولدِ علاءِ الدِّينِ عليٍّ الفاكهانيِّ المكيِّ، وأجزتُ له أيضًا وثبَتَ ذلكَ في شهرِ جُمادى الآخرِ سنةَ ستٍّ وخمسينَ [وثمانمائةٍ]، وكتبَه: محمَّدُ بنُ محمَّدٍ المذكورُ أعلاه، فرَّجَ اللهُ عنهما.#قراءةٌ: بلَغَ قراءةً على كاتبِه في آخرِهَا صبيحة يومِ الأحدِ سابع رجب الأصب من شهورِ سنةِ تسعٍ وخمسينَ وثمانمائةٍ، وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ النعمانيُّ مذهبًا ونسبًا، تابَ اللهُ عليه.#سماعٌ: ثمَّ بلَغَ سماعًا بقراءةِ كاتبِه بالجامعِ الأمويِّ، وأجزتُ لهما أيضًا، وثبَتَ في شهرِ رمضانَ سنةَ ... كتبَه: محمَّدُ بنُ ....#قراءةٌ: بلَغَ محمَّدُ بنُ يونس قراءةً عليَّ.#خاتمُ المكتبةِ العموميةِ بدمشقِ الشَّامِ 1297هـ. #مقابلةٌ: بلَغَ مقابلةً على نسخة الصدفيِّ على الشيخِ شهابِ الدِّينِ الناجي.#مقابلةٌ: بلغت المقابلةً بنسخةٍ صحيحةٍ بخطِّ الصغانيِّ رحِمَه اللهُ، ووفَّقَني لإتمامِه.#مقابلةٌ: بلغت المقابلةُ والتصحيحِ، قابله بعشرِ نسخٍ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تصحيحات وتعليقات وفروق نسخ في الهامش.مغايرة الخط، ملفقة الأوراق.بها خروم أرقامها موضحة على غلاف النسخة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_1220_00_97552.PDF203.71 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح