الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 13413
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية المدرسة الأحمدية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 205
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب الدعاء للنساء التي يُهدين العروس وللعرس ...
آخر النسخة باب أكل المضطر .. "إنما حرّم عليكم الميتة والدم .. فمن اضطر غير باغٍ ولاعاد فإن الله غفور رحيم" تم الجزء الخامس من صحيح البخاري من تجزئة عشرين ويتلوه الجزء السادس من كتاب الأضاحي.
رواية النسخة أخْبَرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ الحافظُ رشيدُ الدِّينِ أبو الحسينِ يحيى بنُ الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عليٍّ القرشيُّ المصريُّ العطارُ رحِمَه اللهُ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ، قالَ: أخْبَرَنا الشيخانِ الجليلانِ أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ سعودِ بنِ ثابتٍ الأنصاريُّ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدِ بنِ مفرجِ بنِ غياثٍ الأرتاحيُّ قراءةً عليهما وأنا أسمَعُ في شهرِ رمضانَ سنةَ ثلاثٍ وتسعينَ وخمسمائةٍ بمصرَ، قالَ البوصيريُّ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركات بنِ هلالٍ السعيديُّ النحويُّ اللغويُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ، وقالَ الأرتاحيُّ: أخْبَرَنا الشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ الموصليُّ إجازةً، قالَا: أخبرَتْنَا الشيخةُ الصالحةُ أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ حاتمٍ المروزيةُ، قالَ الفراءُ: قراءةً عليها وأنا أسمَعُ، وقالَ السعيديُّ: بقراءتِي عليها، قالَتْ: أخْبَرَنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ المكيِّ بنِ زراعٍ الكشماهنيُّ بها في جُمادى الأوَّلِ سنةَ سبعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفربريُّ بفربر في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ عشرين عشرينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبة البُخاريُّ الدهقانيُّ الجعفيُّ مولاهم قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ، ومرَّةً أُخرى ببُخارَى سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتين مائتيْنِ، قالَ:
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 141
عدد الأسطر 14
رقم الجزء الجزء الخامس
المقاس الخارجى 27.5 ×20 سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخْبَرَنا الشيخُ الإمامُ العالمُ العلامةُ الحافظُ رشيدُ الدِّينِ أبو الحسينِ يحيى بنُ الشيخِ أبي الحسنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عليٍّ القرشيُّ المصريُّ العطارُ رحِمَه اللهُ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ، قالَ: أخْبَرَنا الشيخانِ الجليلانِ أبو القاسمِ هبةُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ سعودِ بنِ ثابتٍ الأنصاريُّ البوصيريُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ حمدِ بنِ حامدِ بنِ مفرجِ بنِ غياثٍ الأرتاحيُّ قراءةً عليهما وأنا أسمَعُ في شهرِ رمضانَ سنةَ ثلاثٍ وتسعينَ وخمسمائةٍ بمصرَ، قالَ البوصيريُّ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ بركات بنِ هلالٍ السعيديُّ النحويُّ اللغويُّ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ، وقالَ الأرتاحيُّ: أخْبَرَنا الشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ الحسينِ بنِ عمرَ الفراءُ الموصليُّ إجازةً، قالَا: أخبرَتْنَا الشيخةُ الصالحةُ أمُّ الكرامِ كريمةُ بنتُ أحمدَ بنِ محمَّدِ بنِ حاتمٍ المروزيةُ، قالَ الفراءُ: قراءةً عليها وأنا أسمَعُ، وقالَ السعيديُّ: بقراءتِي عليها، قالَتْ: أخْبَرَنا أبو الهيثمِ محمَّدُ بنُ المكيِّ بنِ محمَّدِ بنِ المكيِّ بنِ زراعٍ الكشماهنيُّ بها في جُمادى الأوَّلِ سنةَ سبعٍ وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ الفربريُّ بفربر في شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ عشرين عشرينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ الأحنفِ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبة البُخاريُّ الدهقانيُّ الجعفيُّ مولاهم قراءةً عليه وأنا أسمَعُ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ، ومرَّةً أُخرى ببُخارَى سنةَ اثنتينِ وخمسينَ ومائتين مائتيْنِ، قالَ:
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
رشيد الدين أبو الحسين يحيى بن أبي الحسن علي بن عبد الله بن علي القرشي المصري العطار (المسمع)
أبو القاسم هبة الله بن علي بن سعود بن ثابت الأنصاري البوصيري (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن حمد بن حامد بن مفرج بن غياث الأرتاحي (المسمع)
أبو عبد الله محمد بن بركات بن هلال السعيدي (المسمع)
أبو الحسن علي بن الحسين بن عمر الفراء الموصلي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أم الكرام كريمة بنت أحمد بن محمد بن حاتم المروزية
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو الهيثم محمد بن المكي بن محمد بن المكي بن زراع الكشماهني
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتمُ وقفٍ عبارتُه: "«مِن الكتُبِ الَّتي أوْقَفَها السيِّدُ أحمدُ أفندي طه زاده على مدرسته الأحمديةِ الَّتي أنشأَهَا بمدينةِ حلبَ الشهباء سنة 1165هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد أفندي طه زاده (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 8113
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1165هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1165
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) حلب
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: وقفُ مدرسةِ الأحمديةِ بمدينةِ حلبَ المحميةِ.#وقفيَّاتٌ: خاتمُ وقفٍ عبارتُه: «من الكتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ أحمدُ أفندي طه زاده على مدرسته الأحمديَّةِ الَّتي أنشأَهَا بمدينةِ حلبَ الشهباء سنةَ 1165هـ».
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تصحيحات وتعليقات وفروق نسخ في الهامش.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_13413_205_97544.pdf131.51 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح