الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 16110
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية مكتبة الأوقاف الإسلامية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 296
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، و قول الله جل ذكره: {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده} ...
آخر النسخة (باب لا يكف ثوبه في الصلاة) ... عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت أن أسجد على سبعة ولا أكف شعرا ولا ثوبا، تم الجزء الثالث من صحيح البخاري.
اسم الناسخ إسماعيل بن محمد المواهبي
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1185
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 1203هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 349
عدد الأسطر 11
المقاس الخارجى 22.5 ×15.5 سم.
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتُ، قد شرَعَ حضرةُ الوالد الشيخُ محمَّدٌ المواهبيُّ في إقراءِ هذا «الصَّحيحِ» تجاه مرقدِ نبيِّ الله زكريَّا على نبيِّنا وعليه أفضلُ الصلاةِ وأزكى التحيةِ، في يومِ الإثنينِ المباركِ تسعة وعشرين خلَتْ من ربيعٍ الأوَّلِ، سنة إحدى وثمانينَ ومائةٍ وألفٍ، بعد أنْ أتمَّه روايةً في منتصفِ صفر الخيرِ في التاريخِ المرقومِ، سهَّلَ اللهُ إتمامَه درايةً كما سهَّلَ إتمامَه روايةً بمنِّه وكرمِه، إنَّه على ما يشاءُ قديرٌ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسَلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد المواهبي (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 5854
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في منتصف صفر الخير سنة إحدى وثمانين ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1181
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) تجاه مرقد نبي الله زكريا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله وحده، قد تمَّ هذا الجزءُ من البُخاريِّ قراءةً تجاه مرقدِ نبيِّ اللهِ سيدنا زكريَّا، عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ، البعضُ بقراءتِي، والبعضُ بقراءةِ بعضِ فضلاءِ حلب، فتمَّ سماعُهم على طريقِ الروايةِ، وذلكَ في يومِ الإثنينِ لثلاثةِ أيَّامٍ بقيَتْ من شهرِ شوالٍ المباركِ من شهورِ سنةِ ثلاثٍ ومائتين وألفٍ، حرَّرَه الفقيرُ إسماعيلُ المواهبيُّ، غفَرَ اللهُ تعالى له ولوالديْهِ والمسلمينَ أجمعينَ، آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
إسماعيل المواهبي (القارئ)
إسماعيل المواهبي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 7381
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في يوم الإثنين لثلاثة أيام بقيت من شهر شوال المبارك من شهور سنة ثلاث ومائتين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1203
قرن السماع (النص الثاني) الثالث عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) تجاه مرقد نبي الله سيدنا زكريا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتُ، أكمَلَ قراءةَ هذا الجزءِ الشريفِ من «صَحيحِ الإمامِ البُخاريِّ» ولدي إسماعيلُ جعَلَه الله منَ العلماءِ العاملينَ، وفتَحَ عليه فتوحَ العارفينَ، وأطالَ عمرَه في عافيةٍ، مع ضبطِ المباني وإتقانِ المعاني، بسماعِ جميعِ ما كتبَه الإمامُ القسطلانيُّ، وبعضِ ما حرَّرَه العينيُّ والكرمانيُّ والقاضي زكريَّا و«فتح الباري» في مجالسَ عديدةٍ تجاه مرقدِ نبيِّ الله سيدِنا زكريَّا عليه أفضلُ صلاةٍ وأشرفُ تحيةٍ، بجامعِ بني أمية بمدينةِ حلبَ المحميةِ، وأجزتُه أن يرويَه عنِّي كما سمِعَه منِّي آخرُها في نهايةِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ثلاثٍ وثمانينَ ومائةٍ وألفٍ، قالَه بفمِه وحرره بقلمِه فقيرُ عفوِ ربِّه محمَّدُ ابنُ الشيخِ صالحٍ المواهبيُّ، غفَرَ اللهُ زَللَه، وختَمَ بالصَّالحاتِ عملَه، إنَّه على ذلكَ قديرٌ، وبالإجابةِ جديرٌ»، ووضع بعده خاتم كتب فيه (محمد).
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
إسماعيل بن محمد بن صالح المواهبي (القارئ)
محمد بن صالح المواهبي (المقروء عليه)
محمد بن صالح المواهبي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 7381
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في نهاية ربيع الأول سنة ثلاث وثمانين ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1183
قرن السماع (النص الثالث) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) تجاه مرقد نبي الله سيدنا زكريا بجامع بني أمية بمدينة حلب المحمية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتُ، أكمَلَ قراءةَ هذا الجزءِ الشريفِ من «صَحيحِ الإمامِ البُخاريِّ» ولدي إسماعيلُ جعَلَه الله منَ العلماءِ العاملينَ، وفتَحَ عليه فتوحَ العارفينَ، وأطالَ عمرَه في عافيةٍ، مع ضبطِ المباني وإتقانِ المعاني، بسماعِ جميعِ ما كتبَه الإمامُ القسطلانيُّ، وبعضِ ما حرَّرَه العينيُّ والكرمانيُّ والقاضي زكريَّا و«فتح الباري» في مجالسَ عديدةٍ تجاه مرقدِ نبيِّ الله سيدِنا زكريَّا عليه أفضلُ صلاةٍ وأشرفُ تحيةٍ، بجامعِ بني أمية بمدينةِ حلبَ المحميةِ، وأجزتُه أن يرويَه عنِّي كما سمِعَه منِّي آخرُها في نهايةِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ثلاثٍ وثمانينَ ومائةٍ وألفٍ، قالَه بفمِه وحرره بقلمِه فقيرُ عفوِ ربِّه محمَّدُ ابنُ الشيخِ صالحٍ المواهبيُّ، غفَرَ اللهُ زَللَه، وختَمَ بالصَّالحاتِ عملَه، إنَّه على ذلكَ قديرٌ، وبالإجابةِ جديرٌ»، ووضع بعده خاتم كتب فيه (محمد).
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
إسماعيل بن محمد بن صالح المواهبي (المجاز)
محمد بن صالح المواهبي (المجيز)
محمد بن صالح المواهبي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 7381
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في نهاية ربيع الأول سنة ثلاث وثمانين ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 1183
قرن السماع (النص الرابع) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) تجاه مرقد نبي الله سيدنا زكريا بجامع بني أمية بمدينة حلب المحمية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
: الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتِ.أكمَلَ قراءةَ هذا الجزءِ الشريفِ من «صَحيحِ الإمامِ البُخاريِّ» ولدي إسماعيلُ جعَلَه اللهُ منَ العلماءِ العاملينَ وفَتَحَ عليه فتوحَ العارفينَ، وأطالَ عُمرَه في عافيةٍ، مع ضبطِ المبانِي وإتقانِ المعانِي، بسماعِ جميعِ ما كتبَه القسطلانيُّ وبعضِ ما حرَّرَه العينيُّ والكرمانيُّ والقاضي زكريَّا و«فتح الباري» في مجالسَ عديدةٍ، تجاه مرقدِ نبيِّ اللهِ سيدِنا زكريَّا، عليه أفضلُ صلاةٍ وأشرفُ تحيةٍ، بجامع بني أميةَ بمدينةِ حلبَ المحميةِ، وأجزتُه أن يرويَه عنِّي كما سمِعَه منِّي آخرها في منتصف ربيعٍ الثَّاني سنةَ أربعٍ وثمانينَ ومائةٍ وألفٍ.قالَه بفمِه وكتبَه بقلمِه فقيرُ ربِّه: محمَّدُ ابنُ الشيخِ صالحٍ المواهبيّ، غفَرَ اللهُ زلَلَه وختَمَ بالصَّالحاتِ عملَه، إنَّه على ذلكَ قديرٌ، وبالإجابةِ جديرٌ، ووضع بعده خاتم كتب فيه (محمد).
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
إسماعيل بن محمد بن صالح المواهبي (القارئ)
محمد بن صالح المواهبي (المقروء عليه)
محمد بن صالح المواهبي (كاتب القراءة)
إسماعيل بن محمد بن صالح المواهبي (المجاز)
محمد بن صالح المواهبي (المجيز)
محمد بن صالح المواهبي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 7496
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في منتصف ربيع الثاني سنة أربع وثمانين ومائة وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 1184
قرن السماع (النص الخامس) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) تجاه مرقد نبي الله سيدنا زكريا بجامع بني أمية بمدينة حلب المحمية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ، تمَّ هذا الجزءُ قراءة روايةً، تجاه مرقدِ سيدِنا زكريَّا عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ لبعضِ فضلاءِ حلبَ، وذلكَ يومَ الإثنينِ المباركِ الحادي عشَرَ من شهرِ ذي القعدةِ الحرامِ من شهورِ سنةِ ثلاثٍ ومائتين وألفٍ، كتبَه الفقيرُ إسماعيلُ ابنُ الشيخِ محمَّدٍ المواهبيّ، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ والمسلمينَ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
إسماعيل ابن محمد المواهبي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 7496
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الإثنين المبارك الحادي عشر من شهر ذي القعدة الحرام من شهور سنة ثلاث ومائتين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 1203
قرن السماع (النص السادس) الثالث عشر.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) تجاه مرقد سيدنا زكريا
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) هذا الجزء
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
خاتمُ وقفٍ نصُّه: من الكتبِ الَّتي وقَفَها بجامعِ الكبيرِ الأمويِّ بحلب نشاطي زاده عبدُ الرَّحمنِ بن الشيخ محمَّد أفندي إمام محراب [الأصغر] سنة 1207هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
نشاطي زاده عبد الرحمن بن الشيخ محمد أفندي (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5854
مكان النص المصاحب القديم (الأول) حلب
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: خاتمُ وقفٍ نصُّه: من الكتبِ الَّتي وقَفَها بجامعِ الكبيرِ الأمويِّ بحلب نشاطي زاده عبدُ الرَّحمنِ بن الشيخ محمَّد أفندي إمام محراب [الأصغر] سنة 1207هـ.#بها تصحيحاتٌ.#بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ فُروقِ نُسخٍ كثيرةٍ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ كثيرةٌ.#الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتُ، قد شرَعَ حضرةُ الوالد الشيخُ محمَّدٌ المواهبيُّ في إقراءِ هذا «الصَّحيحِ» تجاه مرقدِ نبيِّ الله زكريَّا على نبيِّنا وعليه أفضلُ الصلاةِ وأزكى التحيةِ، في يومِ الإثنينِ المباركِ تسعة وعشرين عشرينَ خلَتْ من ربيعٍ الأوَّلِ، سنة إحدى وثمانينَ ومائةٍ وألفٍ، بعد أنْ أتمَّه روايةً في منتصفِ صفر الخيرِ في التاريخِ المرقومِ، سهَّلَ اللهُ إتمامَه درايةً كما سهَّلَ إتمامَه روايةً بمنِّه وكرمِه، إنَّه على ما يشاءُ قديرٌ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه وسَلَّمَ.#قراءةٌ: الحمد لله وحده، قد تمَّ هذا الجزءُ من البُخاريِّ قراءةً تجاه مرقدِ نبيِّ اللهِ سيدنا زكريَّا، عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ، البعضُ بقراءتِي، والبعضُ بقراءةِ بعضِ فضلاءِ حلب، فتمَّ سماعُهم على طريقِ الروايةِ، وذلكَ في يومِ الإثنينِ لثلاثةِ أيَّامٍ بقيَتْ من شهرِ شوالٍ المباركِ من شهورِ سنةِ ثلاثٍ ومائتين مائتيْنِ وألفٍ، حرَّرَه الفقيرُ إسماعيلُ المواهبيُّ، غفَرَ اللهُ تعالى له ولوالديْهِ والمسلمينَ أجمعينَ، آمين.#قراءةٌ: «الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتُ، أكمَلَ قراءةَ هذا الجزءِ الشريفِ من «صَحيحِ الإمامِ البُخاريِّ» ولدي إسماعيلُ جعَلَه الله منَ العلماءِ العاملينَ، وفتَحَ عليه فتوحَ العارفينَ، وأطالَ عمرَه في عافيةٍ، مع ضبطِ المباني وإتقانِ المعاني، بسماعِ جميعِ ما كتبَه الإمامُ القسطلانيُّ، وبعضِ ما حرَّرَه العينيُّ والكرمانيُّ والقاضي زكريَّا و«فتح الباري» في مجالسَ عديدةٍ تجاه مرقدِ نبيِّ الله سيدِنا زكريَّا عليه أفضلُ صلاةٍ وأشرفُ تحيةٍ، بجامعِ بني أمية بمدينةِ حلبَ المحميةِ، وأجزتُه أن يرويَه عنِّي كما سمِعَه منِّي آخرُها في نهايةِ ربيعٍ الأوَّلِ سنةَ ثلاثٍ وثمانينَ ومائةٍ وألفٍ، قالَه بفمِه وحرره بقلمِه فقيرُ عفوِ ربِّه محمَّدُ ابنُ الشيخِ صالحٍ المواهبيُّ، غفَرَ اللهُ زَللَه، وختَمَ بالصَّالحاتِ عملَه، إنَّه على ذلكَ قديرٌ، وبالإجابةِ جديرٌ»، ووضع بعده خاتم كتب فيه (محمد).#الحمدُ للهِ.قدْ كانَ الشروعُ في هذا الجزءِ على الوالدِ المحترمِ حفِظَه اللهُ تعالى في يوم الخميس في يومِ الخميسِ ثمانية أيَّام خلَتْ من شهرِ ربيعٍ الأوَّلِ الشريفِ سنةَ 1183هـ، تجاه مرقدِ نبيِّ اللهِ زكريَّا على نبيِّنا وعليه أفضلُ الصَّلاةِ وأزكى التَّحيةِ، سهَّلَ اللهُ تعالى ختمَه بمنِّه وجودِه ولطفِه، آمين.#الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وقد شرعْنا في قراءةِ هذا الجزءِ روايةً، تجاه مرقدِ نبيِّ اللهِ سيدِنا زكريَّا عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ، يومَ الإثنينِ لثلاثةِ أيَّامٍ بقيَتْ من شهرِ شوالٍ سنةَ ثلاثٍ ومائتين مائتيْنِ وألفٍ، يسَّرَ اللهُ إتمامَه بالخيرِ.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ الَّذي بنعمتِه تتمُّ الصالحاتِ.أكمَلَ قراءةَ هذا الجزءِ الشريفِ من «صَحيحِ الإمامِ البُخاريِّ» ولدي إسماعيلُ جعَلَه اللهُ منَ العلماءِ العاملينَ وفَتَحَ عليه فتوحَ العارفينَ، وأطالَ عُمرَه في عافيةٍ، مع ضبطِ المبانِي وإتقانِ المعانِي، بسماعِ جميعِ ما كتبَه القسطلانيُّ وبعضِ ما حرَّرَه العينيُّ والكرمانيُّ والقاضي زكريَّا و«فتح الباري» في مجالسَ عديدةٍ، تجاه مرقدِ نبيِّ اللهِ سيدِنا زكريَّا، عليه أفضلُ صلاةٍ وأشرفُ تحيةٍ، بجامع بني أميةَ بمدينةِ حلبَ المحميةِ، وأجزتُه أن يرويَه عنِّي كما سمِعَه منِّي آخرها في منتصف ربيعٍ الثَّاني سنةَ أربعٍ وثمانينَ ومائةٍ وألفٍ.قالَه بفمِه وكتبَه بقلمِه فقيرُ ربِّه: محمَّدُ ابنُ الشيخِ صالحٍ المواهبيّ، غفَرَ اللهُ زلَلَه وختَمَ بالصَّالحاتِ عملَه، إنَّه على ذلكَ قديرٌ، وبالإجابةِ جديرٌ، ووضع بعده خاتم كتب فيه (محمد).#قراءةٌ: الحمدُ للهِ، تمَّ هذا الجزءُ قراءة روايةً، تجاه مرقدِ سيدِنا زكريَّا عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ لبعضِ فضلاءِ حلبَ، وذلكَ يومَ الإثنينِ المباركِ الحادي عشَرَ من شهرِ ذي القعدةِ الحرامِ من شهورِ سنةِ ثلاثٍ ومائتين مائتيْنِ وألفٍ، كتبَه الفقيرُ إسماعيلُ ابنُ الشيخِ محمَّدٍ المواهبيّ، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ والمسلمينَ.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة جيدة مصححة.#- انتهى الجزء الأول في الورقة (98) وانتهى الجزء الثاني في الورقة (211).#- الخط نسخي. - كتبت العناوين ورؤوس الفقر بالمداد الاحمر.- تضمنت ثلاثة أجزاء الأول والثاني والثالث ضمن مجلد واحد.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_16110_296_97542.pdf292.55 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح