مصابيح الجامع الصحيح
محمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن محمد بن سليمان بن جعفر، القرشي، المخزومي، الإسكندري، المالكي، بدر الدين، ابن الدماميني، الأديب، الناثر، الناظم، النحوي، العروضي، الفقيه
العنوان الرئيسي | مصابيح الجامع الصحيح | عناوين اخرى | المصابيح علي الجامع الصحيح شرح صحيح البخاري |
لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | شذرات الذهب م 7 ص 181 كشف الظنون م1 ص 549، هدية العارفين ج 2 ص 185 وشجرة النور م1 ص 0 24 بغية الوعاة ص 27، والضوء اللامع م 7 ص 184 حسن المحاضرة م1 ص 258، تاريخ التراث العربي م1 ص 182 وتاريخ الأدب العربي م 3 ص 169. | توثيق العنوان | الأعلام 6/57 - كشف الظنون 1/550 - إيضاح المكنون 4/163 - هدية العارفين 2/185 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن محمد بن سليمان بن جعفر، القرشي، المخزومي، الإسكندري، المالكي، بدر الدين، ابن الدماميني، الأديب، الناثر، الناظم، النحوي، العروضي، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | ابن الدماميني، محمد بن أبي بكر | سنة مولد المؤلف هجريا | 763 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثامن | سنة وفاة المؤلف هجريا | 827 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 820 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | التاسع | تبصرة بيانات التأليف | تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة فيض الله أفندي برقم (462) |
أول النسخة | قال العبد الفقير إلى الله تعالى محمد بن أبي بكر بن عمر المخزومي الدماميني المالكي لطف الله به ... وبعد فهذه نكت ساطعة الأنوار ... جمعتها على الجامع الصحيح ... سميتها بمصابيح الجامع | آخر النسخة | ولقد أحسن البخاري رحمه الله حيث افتتح كتابه بحديث إنما الأعمال بالنيات إشعارا لنفسه بالإخلاص في جمع هذا الكتاب وختمه بما يقتضي أن أعمال العبد وأقواله توزن رجاء أن يكون تأليفه هذا من الحسنات التي توضع في ميزانه، حقق الله رجاه ونفعنا بما فيه |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | الثاني عشر | قيمة النسخة | نسخة جيدة |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث شروح صحيح البخاري |
كلمات مفتاحية | شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري |
عدد الأوراق | 346 | نوع الخط | نسخ وثلث | وصف الخط | جيد |
خوارج النص عامة | وقْفٌ: ختمَ بِخاتمٍ وكتبَ بِداخلِه ما يَلي: الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقف عبْد الحميدِ خان.ونصُّ الوقفِ: وقْف السُّلْطانِ المؤيّدِ، وتَخليدُ الملِكِ الممجّدِ، المرْويّ عنهُ حديثُ العَدالةِ والإحْسانِ، والمَنقولُ عنْه أَسانيدُ الكرَمِ والإِنصافِ عَلى طَريقةِ الإِتقانِ، السُّلْطانِ ابنِ السُّلْطانِ، مولانا السُّلْطانِ عَبدِ الحميدِ خان ابْنِ السُّلْطانِ أَحمد خان، لازالتْ أَحاديثُ مَكارِمِه مَشْهورةً وبينَ الأَنامِ مُتواتِرةً لدى الخاصِّ والعامِّ، وأَنا الدّاعي لِدولتِه العليَّةِ السّيّد عليّ بهْجت المفتِّش بأُمورِ أوْقافِ الحرَمينِ الشَّريفَينِ غُفِرَ لَه.وتحتَها ختمٌ فيهِ: السّيّد عليّ بهْجت إلهي أزفيض هذا خواهد.#تملّك: دخلَ في نوْبةِ الفَقيرِ المُحْتاجِ إِلى رحْمةِ ربِّه الغفَّارِ أحْمد مخْتار المدرِّس بداودبالي غُفِرَ لَه.ثمَّ انتقَلَ إِلى نوْبةِ المذْنِبِ الغافِلِ عَن شُكرِ نِعَمِ موْلاهُ الحاج منلا مصْطفى كاتِب بسار غَفرَ اللهُ لَه ولِوالديْه وأحسنَ إليْهِما وإليه آمين.ثمَّ وضعَ تحتَها ختْم #هُناكَ بعضُ الهوامِشِ والتَّصْحيحاتِ والتَّعليقاتِ الكَثيرةِ. منَ الإِتقانِ لِلسّيوطيّ، وتفْسير الجواهِر الحسانِ لِلثَّعالبيّ، وشرْح مسلِم للآبي، والإحْياء لِلغزاليّ، والصّحاحِ لِلجوهريّ وغَيرهِم، وبعْض التّعْليقاتِ كتبَ في نِهايتِها: لمحرّرِه: محمّد المفْتي سامِر. وبعضُها: محمّد الجيليّ المفْتي.#بها تصْحيحاتٌ بِالهامِشِ. |
تبصرة عامة وملاحظات | نسخة مؤطرة، وميزت كملة الباب، ووضع تحت بعض الفقرات خطوط.وبها تعقيبة. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_296_16298.PDF | 97.94 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |