نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري


عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 846
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري
عناوين اخرى شرح يوسف زاده على صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان هدية العارفين م 1 ص 482 ومعجم المؤلفين م 6 ص 145 وسلك الدرر م 3 ص 87 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 172.
توثيق العنوان الأعلام 4/130 - إيضاح المكنون 4/626 - معجم المؤلفين 6/145 - هدية العارفين 1/483
المؤلف الرئيسي عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده
اسماء اخرى للمؤلف أفندي زادة، عبد الله بن محمد يوسف
سنة مولد المؤلف هجريا 1085
قرن مولد المؤلف هجريا الحادي عشر
سنة وفاة المؤلف هجريا 1167
قرن وفاة المؤلف هجريا الثاني عشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  وقع الفراغ ... في التاسع عشر من شهر الله الحرام المحرم المنسلك في سلك سنة ثمان وعشرين ومائة وألف من تاريخ هجرة ... وكان قد بدء في يوم الإثنين السادس من أيام شهر شوال من شهور سنة ست وعشرين ومائة وألف.
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 19
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من التأليف هجريا محرم
سنة الفراغ من التأليف هجريا 1126
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثاني عشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 1163
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثاني عشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (873).
أول النسخة بسم الله الرحمن الرحيم وقد سقط هذا عند ابن عساكر كتاب الصلاة ...
آخر النسخة خاتمة: اشتمل كتاب المواقيت على مائة حديث وسبعة عشر حديثا والمعلق في ذلك ستة وثلاثون حديثًا ... وفيه من الآثار الموقوفة ثلاثة والله اعلم. قد وقع الفراغ من هذه القطعة الثالثة من شرح صحيح الإمام البخاري.
اسم الناسخ يوسف زاده، عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الرومي، المعروف بعبد الله حلمي، ويوسف زاده ويوسف أفندي، والاماسي
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1167
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 301
عدد الأسطر 27
رقم الجزء الجزء الثالث
نوع الخط تعليق
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
خوارج النص عامة 
الوَقْفيّاتُ:- على صفْحةِ العُنوانِ قيد وقفٍ ما نصُّه: «هذا شرح لطيف جليل وتأليف جميل على كتاب صحيح البُخاريّ، الَّذي ألَّفَه بتَوْفيقِ اللهِ الباري شيخُ القُرّاءِ والمحدِّثينَ، أعْلمُ المُعاصِرينَ مِن المفسِّرينَ، صاحبُ الفضلِ والإِفادة، المشتهِرُ بيوسُف أفنْدي زادَه، وقَد عرَضَه عَلى حضْرةِ سُلْطانِنا الأعْظَم، ووليّ نِعمتِنا الأكرم، الموفّق بإِحْياءِ عُلومِ الحَديثِ والأثَرِ والمؤيد مِن عندِ ربِّه بالنَّصرِ والظّفرِ، صاحبِ الكتُبِ والكتائِبِ جامِع المآثِرِ والمَناقِب، السُّلطانِ ابنِ السُّلطانِ، السُّلطانِ الغازي محْمود خان، لا زالَ الدَّهرُ مفتخرًا لوجودِه، وما برحَ العبادُ منعّمينَ بِلُطْفِه وجُودِه، فتَوَّجَه بِالقبولِ بالإجْلالِ والتَّعظيمِ ولقاه بالإقبالِ والتّكريمِ، ثمَّ وقَفه لمَنْ حدَّثَ ورَوى وسمِعَ فوعى، جعَلَ اللهُ أجْرَ واقِفِه الأعظمِ موْفورًا، وسعْيَ مؤلِّفِه في الدّارينِ مشكورًا، وأَنا أضْعفُ عبادِ اللهِ الملِكِ الكَريمِ الرّحيمِ نعمة اللهِ بْن عبْد الرّحيمِ المفتّشِ بحرَمينِ المحرَمينِ، غفر لهم.- وخاتَم كُتِبَ بِداخلِه ما نصُّه: «المتوكِّلُ عَلى اللهِ تَعالى عبدُه نعْمة الله».- وخاتَم وقفٍ كتبَ بداخلِه ما نصُّه: «الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقْف محمّد بْن مصْطفى».#الحَواشي والتَّعليقاتُ:على هوامِشِها تعْليقاتٌ قليلةٌ جدًّا.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مصححة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_846_16297.PDF159.48 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح