الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 716
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كتاب النكاح، باب الترغيب في النكاح، لقول الله عز وجل فانكحوا ما طاب لكم من النساء الآية ...
آخر النسخة عن حفصة رضي الله عنهم زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت يا رسول الله ما شأن الناس حلوا بعمرة ولم تحلل أنت من عمرتك قال إني لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أنحر.
اسم الناسخ محمد بن أحمد ...
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الثلاثاء المبارك الثاني عشر من جمادى الآخرة سنة سبع وثمانمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 12
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الثلاثاء
شهر الفراغ من النسخ هجريا جمادى الآخرة
سنة الفراغ من النسخ هجريا 807
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
عدد الأوراق 192
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء 6
المقاس الخارجى 26 × 18.5 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ وحدَه. بلَغَ كاتبُه عبدُ اللطيفِ بنُ محمَّدٍ المقدسيُّ الحنبليُّ قراءةً منْ أوَّلِه إلى آخرِه، وللهِ الحمدُ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
عبد اللطيف بن محمد المقدسي الحنبلي (القارئ)
عبد اللطيف بن محمد المقدسي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 197
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ وحدَه. بلَغَ كاتبُه إبراهيمُ بنُ محمَّدٍ الحنبليُّ لطَفَ اللهُ تعالى به قراءةً إلى هنا، وللهِ الحمدُ والمنَّةُ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
إبراهيم بن محمد الحنبلي (القارئ)
إبراهيم بن محمد الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 197
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. بلغَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في سبعِ أماكنَ؛ منها بالجامعِ المظفريِّ مرَّةً واحدةً بتاريخِ تاسع رمضانَ المعظَّم سنةَ 828هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) بتاريخ تاسع رمضان المعظم سنة 828هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 828
قرن السماع (النص الثالث) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بالجامع المظفري
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. بلغه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في خمسِ أماكنَ؛ منها بالجامعِ المظفريِّ مرة واحدة بتاريخِ سادس رمضانَ المعظّم قدره سنةَ 829هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (القارئ)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) بتاريخ سادس رمضان المعظم قدره سنة 829هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 829
قرن السماع (النص الرابع) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بالجامع المظفري
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. بلغه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في أربعِ أماكن، ومرَّةً بالجامعِ المظفريِّ بتاريخِ عاشرِ رمضانَ سنةَ 830 هـ، ومرةً بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ قدَّسَ اللهُ روحَه ونوَّر ضريحَه بتاريخِ عاشرِ رمضانَ سنةَ 830هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) بتاريخ عاشر رمضان سنة 830 هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 830
قرن السماع (النص الخامس) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بالجامع المظفري - وبمدرسة شيخ الإسلام أبي عمر
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. بلغَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في [سبع] أماكنَ؛ منها مرة بالجامعِ المظفريِّ بتاريخِ نهارِ الإثنينِ المباركِ سابع رمضانَ المعظَّم قدره سنة 831هـ.-اللهُ الموفِّقُ، وقرأتُه أيضًا بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ بتاريخِ عاشر رمضانَ سنةَ 831هـ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (القارئ)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) بتاريخ عاشر رمضان سنة 831 هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 831
قرن السماع (النص السادس) التاسع.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بالجامع المظفري - وبمدرسة شيخ الإسلام أبي عمر
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ وحدَه. بلغَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً بتاريخ حادي عشَرَ رمضانَ في أربعِ أماكنَ سنةَ 824هـ.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (القارئ)
نوع النص (النص السابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) بتاريخ حادي عشر رمضان سنة 824هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 824
قرن السماع (النص السابع) التاسع.
حالة السماع (النص السابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
الحمد لله رب العالمين، بلغَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً صحيحةً في مجالسَ آخرُها ثالثَ عشَرَ رمضان المعظم قدره سنةَ أربعٍ وعشرين وثمانمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (القارئ)
نوع النص (النص الثامن) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) ثالث عشر رمضان المعظم قدره سنة أربع وعشرين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 824
قرن السماع (النص الثامن) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الثامن.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
النص المصاحب كما ورد (النص التاسع) 
الحمدُ للهِ وحدَه، بلغه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في تسع أماكنَ؛ منها مرَّتيْنِ بالجامعِ المظفريِّ بتاريخِ تاسِعِ شهرِ رمضانَ المعظَّم قدره سنة 827هـ.
النص المصاحب مفصل (النص التاسع) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (القارئ)
نوع النص (النص التاسع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص التاسع) بتاريخ تاسع شهر رمضان المعظم قدره سنة 827هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص التاسع) 827
قرن السماع (النص التاسع) التاسع.
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
مكان السماع (النص التاسع) بالجامع المظفري
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) التاسع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) التاسع.
النص المصاحب كما ورد (النص العاشر) 
بلَغَ قراءةً خطابُ بنُ عمرَ الحلبيُّ من أوَّلِ هذه النُّسخةِ إلى هنا قراءةً سنةَ أربعٍ وثمانينَ وثمانمائةٍ.
النص المصاحب مفصل (النص العاشر) 
خطاب بن عمر الحلبي (القارئ)
نوع النص (النص العاشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص العاشر) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص العاشر) سنة أربع وثمانين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص العاشر) 884
قرن السماع (النص العاشر) التاسع.
حالة السماع (النص العاشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص العاشر) العاشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص العاشر) العاشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الحادي عشر) 
الحمد لله رب العالمين، بلغه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في أربعِ أماكنَ بتاريخِ ثاني عشَرَ رمضان المعظم قدره سنةَ 823 هـ.
النص المصاحب مفصل (النص الحادي عشر) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (القارئ)
نوع النص (النص الحادي عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الحادي عشر) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الحادي عشر) بتاريخ ثاني عشر رمضان المعظم قدره سنة 823 هـ.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الحادي عشر) 823
قرن السماع (النص الحادي عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الحادي عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الحادي عشر) الحادي عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني عشر) 
بلغت هذا المجلدَ قراءةً وتصحيحًا على والدي أمتَعَني اللهُ تعالى بحياتِه وأجازَ لي روايتُه عنه عن مشايخِي العشرةِ المذكورينَ في ثبته المكتتبِ بخطِّه في شهورِ سنةِ ثلاثٍ وثمانمائةٍ ... صحيح ذلك، وكتبَ: أحمدُ الكركيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني عشر) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (القارئ)
أحمد الكركي (المقروء عليه)
أبو بكر بن أحمد الكركي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني عشر) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني عشر) في شهور سنة ثلاث وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني عشر) 803
قرن السماع (النص الثاني عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثاني عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني عشر) هذا المجلد
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني عشر) الثاني عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث عشر) 
بلغت هذا المجلدَ قراءةً وتصحيحًا على والدي أمتَعَني اللهُ تعالى بحياتِه وأجازَ لي روايتُه عنه عن مشايخِي العشرةِ المذكورينَ في ثبته المكتتبِ بخطِّه في شهورِ سنةِ ثلاثٍ وثمانمائةٍ ... صحيح ذلك، وكتبَ: أحمدُ الكركيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث عشر) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (المجاز)
أحمد الكركي (المجيز)
أبو بكر بن أحمد الكركي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث عشر) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث عشر) في شهور سنة ثلاث وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث عشر) 803
قرن السماع (النص الثالث عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثالث عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث عشر) هذا المجلد
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث عشر) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع عشر) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. بلغه قراءةً على المسمعِ المشارِ إليه [أمتَعَ اللهُ تعالى بحياتِه] الخطيب شمس الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدٌ [الليثيُّ] ... إمام مسجدِ واقفِ هذه النُّسخةِ نفَعَ اللهُ به وأجازَه المسمعُ لقراءتِه في مجالسَ [آخرها] السادِسَ عشَرَ من شهرِ اللهِ المحرمِ مفتتح عام تسعةٍ وثمانمائةٍ، أجزتُ كذلكَ حسبما ذكرَ أعلاه [وفقني الله] تعالى وإيَّاه لما يحبُّ [ويرضى]، وكتبَ: أحمدُ الكركيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع عشر) 
شمس الدين أبو عبد الله محمد الليثي (القارئ)
أحمد الكركي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الرابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع عشر) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع عشر) السادس عشر من شهر الله المحرم مفتتح عام تسعة وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع عشر) 809
قرن السماع (النص الرابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الرابع عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع عشر) الرابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس عشر) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. بلغه قراءةً على المسمعِ المشارِ إليه [أمتَعَ اللهُ تعالى بحياتِه] الخطيب شمس الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدٌ [الليثيُّ] ... إمام مسجدِ واقفِ هذه النُّسخةِ نفَعَ اللهُ به وأجازَه المسمعُ لقراءتِه في مجالسَ [آخرها] السادِسَ عشَرَ من شهرِ اللهِ المحرمِ مفتتح عام تسعةٍ وثمانمائةٍ، أجزتُ كذلكَ حسبما ذكرَ أعلاه [وفقني الله] تعالى وإيَّاه لما يحبُّ [ويرضى]، وكتبَ: أحمدُ الكركيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس عشر) 
شمس الدين أبو عبد الله محمد الليثي (المجاز)
أحمد الكركي (المجيز)
نوع النص (النص الخامس عشر) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس عشر) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس عشر) السادس عشر من شهر الله المحرم مفتتح عام تسعة وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس عشر) 809
قرن السماع (النص الخامس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الخامس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس عشر) الخامس عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس عشر) الخامس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس عشر) 
بلغَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ في ثاني عشَرَ رمضان المعظَّم سنةَ إحدى عشَرَ وثمانمائةٍ، وللهِ الحمدُ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس عشر) 
أبو بكر بن أحمد الكركي (القارئ)
نوع النص (النص السادس عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس عشر) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس عشر) في ثاني عشر رمضان المعظم سنة إحدى عشر وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس عشر) 811
قرن السماع (النص السادس عشر) التاسع.
حالة السماع (النص السادس عشر) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس عشر) السادس عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس عشر) السادس عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع عشر) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، قرَأَ عليّ الأخُ في اللهِ الشيخُ العلامة زينُ الدِّينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُِ الشيخِ نورِ الدِّينِ عمرانَ ... الحلبي، أعزه الله تعالى، هذا الجزء وهوَ السادسُ من «الصَّحيحِ» للإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحمه الله تعالى، وما قبلَه ... وافق الفراغُ من ذلكَ سلخ جُمادى الثَّاني ... وثمانمائةٍ، كتبَه: محمَّد [بن الكركي]
النص المصاحب مفصل (النص السابع عشر) 
زين الدين عبد الرحمن بن نور الدين عمران الحلبي (القارئ)
محمد بن الكركي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السابع عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع عشر) 197
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع عشر) سلخ جمادى الثاني [...] وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع عشر) 800
قرن السماع (النص السابع عشر) التاسع.
حالة السماع (النص السابع عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع عشر) الجزء السادس
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع عشر) السابع عشر.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع عشر) السابع عشر.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن عشر) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، قرَأَ عليَّ الشيخُ العالمُ المحدِّثُ علاءُ الدِّينِ عليُّ بنُ البهاءِ البغداديُّ الحنبلي، أعزَّه اللهُ تعالى، جميعَ هذا الجزءِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه، وكذلكَ ما قبلَه منَ الأجزاءِ، وذلكَ في أيام آخرُها يومَ الأحدِ ثالثَ عشَرَ من شوالٍ سنةَ ستٍّ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ معتوق بنِ موسى [الحنبلي الكركي].
النص المصاحب مفصل (النص الثامن عشر) 
علاء الدين علي بن البهاء البغدادي الحنبلي (القارئ)
محمد بن أحمد بن معتوق بن موسى الحنبلي الكركي (المقروء عليه)
محمد بن أحمد بن معتوق بن موسى الحنبلي الكركي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثامن عشر) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن عشر) 198
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن عشر) يوم الأحد ثالث عشر من شوال سنة ست وأربعين وثمانمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن عشر) 846
قرن السماع (النص الثامن عشر) التاسع.
حالة السماع (النص الثامن عشر) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثامن عشر) جميع هذا الجزء - وما قبله من الأجزاء
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن عشر) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن عشر) الثامن عشر.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ. بلغه قراءةً على المسمعِ المشارِ إليه [أمتَعَ اللهُ تعالى بحياتِه] الخطيب شمس الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدٌ [الليثيُّ] ... إمام مسجدِ واقفِ هذه النُّسخةِ نفَعَ اللهُ به وأجازَه المسمعُ لقراءتِه في مجالسَ [آخرها] السادِسَ عشَرَ من شهرِ اللهِ المحرمِ مفتتح عام تسعةٍ وثمانمائةٍ، أجزتُ كذلكَ حسبما ذكرَ أعلاه [وفقني الله] تعالى وإيَّاه لما يحبُّ [ويرضى]، وكتبَ: أحمدُ الكركيُّ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
شمس الدين أبو عبد الله محمد الليثي (واقف)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 197
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) السادس عشر من شهر الله المحرم مفتتح عام تسعة وثمانمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 809
قرن النص المصاحب (الأول) التاسع.
خوارج النص عامة 
الحمد لله وحده، وقفٌ مؤبَّدٌ وحبسٌ محرمٌ، مستقرِّه بمسجدِ اللواقيِّ، تقبَّلَ اللهُ من واقفَه وأثابه الجنة بمنه وكرمه.#عليها تصحيحاتٌ.#عليها تعليقاتٌ.#قراءةٌ:الحمدُ للهِ وحدَه.بلَغَ كاتبُه عبدُ اللطيفِ بنُ محمَّدٍ المقدسيُّ الحنبليُّ قراءةً منْ أوَّلِه إلى آخرِه، وللهِ الحمدُ.#قراءةٌ:الحمدُ للهِ وحدَه.بلَغَ كاتبُه إبراهيمُ بنُ محمَّدٍ الحنبليُّ لطَفَ اللهُ تعالى به قراءةً إلى هنا، وللهِ الحمدُ والمنَّةُ.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.بلغَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في سبعِ أماكنَ؛ منها بالجامعِ المظفريِّ مرَّةً واحدةً بتاريخِ تاسع رمضانَ المعظَّم سنةَ 828هـ.#الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.بلغه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في خمسِ أماكنَ؛ منها بالجامعِ المظفريِّ مرة واحدة بتاريخِ سادس رمضانَ المعظّم قدره سنةَ 829هـ.#الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.بلغه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في أربعِ أماكن، ومرَّةً بالجامعِ المظفريِّ بتاريخِ عاشرِ رمضانَ سنةَ 830 هـ، ومرةً بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ قدَّسَ اللهُ روحَه ونوَّر ضريحَه بتاريخِ عاشرِ رمضانَ سنةَ 830هـ.#الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.بلغَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في [سبع] أماكنَ؛ منها مرة بالجامعِ المظفريِّ بتاريخِ نهارِ الإثنينِ المباركِ سابع رمضانَ المعظَّم قدره سنة 831هـ.-اللهُ الموفِّقُ، وقرأتُه أيضًا بمدرسةِ شيخِ الإسلامِ أبي عمرَ بتاريخِ عاشر رمضانَ سنةَ 831هـ.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ وحدَه.بلغَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً بتاريخ حادي عشَرَ رمضانَ في أربعِ أماكنَ سنةَ 824هـ.#قراءةٌ:الحمد لله رب العالمين، بلغَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً صحيحةً في مجالسَ آخرُها ثالثَ عشَرَ رمضان المعظم قدره سنةَ أربعٍ وعشرين عشرينَ وثمانمائةٍ.#الحمدُ للهِ وحدَه، بلغه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في تسع أماكنَ؛ منها مرَّتيْنِ بالجامعِ المظفريِّ بتاريخِ تاسِعِ شهرِ رمضانَ المعظَّم قدره سنة 827هـ.#قراءةٌ:بلَغَ قراءةً خطابُ بنُ عمرَ الحلبيُّ من أوَّلِ هذه النُّسخةِ إلى هنا قراءةً سنةَ أربعٍ وثمانينَ وثمانمائةٍ.#الحمدُ للهِ وحدَه.نقله من أوَّلِه إلى آخرِه هذا الجزءِ والَّذي قبلَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ مصليًّا على رسولِه بتاريخِ ثالثَ عشَرَ صفر ...#الحمد لله رب العالمين، بلغه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ قراءةً في أربعِ أماكنَ بتاريخِ ثاني عشَرَ رمضان المعظم قدره سنةَ 823 هـ.#بلغت هذا المجلدَ قراءةً وتصحيحًا على والدي أمتَعَني اللهُ تعالى بحياتِه وأجازَ لي روايتُه عنه عن مشايخِي العشرةِ المذكورينَ في ثبته المكتتبِ بخطِّه في شهورِ سنةِ ثلاثٍ وثمانمائةٍ ... صحيح ذلك، وكتبَ: أحمدُ الكركيُّ.#الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.بلغه قراءةً على المسمعِ المشارِ إليه [أمتَعَ اللهُ تعالى بحياتِه] الخطيب شمس الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدٌ [الليثيُّ] ... إمام مسجدِ واقفِ هذه النُّسخةِ نفَعَ اللهُ به وأجازَه المسمعُ لقراءتِه في مجالسَ [آخرها] السادِسَ عشَرَ من شهرِ اللهِ المحرمِ مفتتح عام تسعةٍ وثمانمائةٍ، أجزتُ كذلكَ حسبما ذكرَ أعلاه [وفقني الله] تعالى وإيَّاه لما يحبُّ [ويرضى]، وكتبَ: أحمدُ الكركيُّ.#بلغَه أبو بكرِ بنُ أحمدَ الكركيُّ في ثاني عشَرَ رمضان المعظَّم سنةَ إحدى عشَرَ وثمانمائةٍ، وللهِ الحمدُ.#قراءةٌ:وكذلكَ قرأتُه في شهورِ سنةِ إحدى عشر وثمانمائةٍ.#الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، قرَأَ عليّ الأخُ في اللهِ الشيخُ العلامة زينُ الدِّينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُِ الشيخِ نورِ الدِّينِ عمرانَ ... الحلبي، أعزه الله تعالى، هذا الجزء وهوَ السادسُ من «الصَّحيحِ» للإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحمه الله تعالى، وما قبلَه ... وافق الفراغُ من ذلكَ سلخ جُمادى الثَّاني ... وثمانمائةٍ، كتبَه: محمَّد ... #قراءةٌ:الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، قرَأَ عليَّ الشيخُ العالمُ المحدِّثُ علاءُ الدِّينِ عليُّ بنُ البهاءِ البغداديُّ الحنبلي، أعزَّه اللهُ تعالى، جميعَ هذا الجزءِ منْ أوَّلِه إلى آخرِه، وكذلكَ ما قبلَه منَ الأجزاءِ، وذلكَ في أيام آخرُها يومَ الأحدِ ثالثَ عشَرَ من شوالٍ سنةَ ستٍّ وأربعينَ وثمانمائةٍ، وكتبَه: محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ معتوق بنِ موسى [الحنبلي الكركي].
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_716_00_97510.PDF62.58 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح