الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 18066
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية مكتبة التكية المولوية
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 513
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب كيف آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه رضي الله عنهم ...
آخر النسخة باب ذكر أم سليط ... وأم سليط من نساء الأنصار ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال عمر فإنها كانت تزفر لنا القرب يوم أحد. تم الجزء الثاني والثلاثون بحمد الله تعالى.
رواية النسخة أخْبَرَنا الشيخُ المسندُ علاءُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ سنقرُ بنُنِ عبدِ اللهِ القضاعيُّ الزينيُّ الأسديُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في شهورِ سنةِ خمسٍ وسبع مائةٍ، قالَ: أنا الشيخ أنا الشيخُ المسندُ الرحلةُ أبو الحسنِ عليُّ بنُِ أبي بكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ روزبة القلانسيُّ الصوفيُّ العطارُ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ في سنةِ ستٍّ وعشرين عشرينَ وست مائةٍ، قالَ: أنا [أبو] الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُنِ عيسى بنِ شعيب السجزيُّ الهرويُّ، قالَ: أنا أبو الحسنِ عبدِدُ الرَّحمنِ بنُِ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، قالَ: أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ بشرِ بنِ صالحٍ الفربريُّ، قالَ: أنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّيِّ ر رحِمَه اللهُ تعالى.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 31
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الثاني والثلاثون
المقاس الخارجى 21 ×15 سم.
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
أخْبَرَنا الشيخُ المسندُ علاءُ الدِّينِ أبو محمَّدٍ سنقرُ بنُ عبدِ اللهِ القضاعيُّ الزينيُّ الأسديُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في شهورِ سنةِ خمسٍ وسبع مائةٍ، قالَ: أنا الشيخُ المسندُ الرحلةُ أبو الحسنِ عليُّ بنُِ أبي بكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ روزبة القلانسيُّ الصوفيُّ العطارُ قراءةً عليه وأنا أسمَعُ في سنةِ ستٍّ وعشرين وست مائةٍ، قالَ: أنا [أبو] الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُنِ عيسى بنِ شعيب السجزيُّ الهرويُّ، قالَ: أنا أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُِ محمَّدِ بنِ المظفرِ الداوديُّ، قالَ: أنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه السرخسيُّ، قالَ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ بشرِ بنِ صالحٍ الفربريُّ، قالَ: أنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ رحِمَه اللهُ تعالى.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
علاء الدين أبو محمد سنقر بن عبد الله القضاعي الزيني الأسدي (المسمع)
أبو الحسن علي بن أبي بكر بن عبد الله بن روزبة القلانسي الصوفي العطار (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بنن عيسى بن شعيب السجزي الهروي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بنن عيسى بن شعيب السجزي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الأول) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الأول) أبو الحسن عبدد الرحمن بن محمد بن المظفر الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الأول) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في شهور سنة خمس وسبع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 705
قرن السماع (النص الأول) الثامن.
حالة السماع (النص الأول) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الوحيد.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
قد تملَّكَ هذا الكتابَ الفقيرُ الحقيرُ الراجي عفو ربِّه الكريمِ محمَّدٌ أمين ابنُ الحاجِّ خليلِ بنِ مصطفى المكنى بابنِ المعري، حُرِّرَ في 20 ذي الحجَّةِ الحرامِ أواخر سنةِ 1160هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد أمين ابن خليل بن مصطفى المكنى بابن المعري (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4664
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في 20 ذي الحجة الحرام أواخر سنة 1160هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1160
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
تملُّكٌ: قد تملَّكَ هذا الكتابَ الفقيرُ الحقيرُ الراجي عفو ربِّه الكريمِ محمَّدٌ أمين ابنُ الحاجِّ خليلِ بنِ مصطفى المكنى بابنِ المعري، حُرِّرَ في 20 ذي الحجَّةِ الحرامِ أواخر سنةِ 1160هـ. #وقفٌ: قيد وقف ونصه: وقفُ تكيةِ المولويةِ بحلبَ.خاتمُ وقفٍ ونصُّه: وقفُ تكيةِ مولو خانة حلبَ.#بها تصحيحاتٌ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ.#بها مقابلاتٌ: بدلالةِ وجودِ فروقِ نسخٍ كثيرةٍ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها خاتم غير واضح.#توثيق العنوان: الأعلام 6/ 34 - سركيس /535 - كحالة 9/ 52 - الكشف 1/ 541 - الهدية 2/ 16.#- الخط نسخي.- كتبت الابواب والفواصل بالحمرة.#على الصفحات الأولى تملك مضروب عليه.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_18066_513_97495.pdf52.22 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح