الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 9253
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الفرعية دار الكتب الظاهرية
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة أخبرنا الشيخان .. ونحن نسمع في سنة خمس عشرة وسبع مئة .. قال أخبرنا الامام أبو عبد الله .. البخاري .. باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة عن ابن عباس قال قال أبو لهب عليه لعنة الله للنبي صلى الله عليه وسلم: تبا لك سائر اليوم فنزلت {تبت يدا أبي لهب وتب} نجر الجزء الأول.
رواية النسخة بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، ربِّ يَسِّرْ يا كريمُ.أخْبَرَنا الشيخانِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ ابن أبي النعم نعمة بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيان المقدسيُّ المعروفُ بابنِ الشحنةِ، وستُّ الوزراءِ وزيرةُ ابنةُ أبي حفصٍ عمرَ بنِ أبي المعالي أسعد بنِ المنجا التنوخيّ قراءةً عليهما ونحنُ نسمَعُ في سنةِ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، قدِمَا علينا مصرَ، قالا: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ المسلَّم بنِ عمرانَ بنِ الزَّبيديِّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في سنةِ ثلاثينَ وستمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، وقال المقدسيُّ: أخْبَرَنا أيضًا أبو الحسنِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عمرَ بنِ القطيعيِّ، وعليُّ بنُ أبي بكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ روزبة إجازةً كتباها إليَّ من بغدادَ، قالُوا ثلاثتُهم: أخْبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ، قالَ: أخْبَرَنا الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ داودَ الداووديُّ في سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ مدونة بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين الحمويُّ السرخسيُّ في سنةِ إحدى و ثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ بفربر في سنةِ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ بنِ بردزبه الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثمانٍ وأربعينَ واثنتينِ وخمسينَ ومائتينِأحبرنا الشيخانِ أبو العبَّاسِ أحمد بنِ أبي طالب بنِ أبي النعم نعمة بنِ حسن بنِ عليِّ بنِ بيان المقدسي المعروف بابن الشحنة وست الوزراء وزيرة ابنة أبي حفص عمر بنِ أبي المعالي أسعد بنِ المنجا التنوخي قراءة عليهما ونحنُ نسمَعُ في سنةِ خمس عشرة وسبعمائةٍ قدِما علينا مصرَ قالا: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسين بنِ المبارك بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ المسلم بنِ عمران بنِ الزَّبيديّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في سنةِ ثلاثين وستمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بسفح جبل قاسيون وقال المقدسي: أخْبَرَنا أيضًا أبو الحسنِ محمَّد بنِ أحمدَ بنِ عمرَ بنِ القطيعي وعلي بنِ أبي بكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ روزبة إجازة كتباها إليَّ من بغداد قالوا ثلاثتهم: أخْبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ الهروي قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغداد قالَ: أخْبَرَنا الإمام جمال الإسلام أبو الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ داودَ الداودي في سنةِ خمس وستينَ وأربعمائة قالَ: أخْبَرَنا الإمام أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ مدويه بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين الحموي السرخسي في سنةِ إحدى وثمانين وثلاثمائة قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربري بفربر في سنةِ عشرة وثلاثمائة قالَ: أخْبَرَنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ بنِ بردزبه الجعفي مولاهم البُخاريِّ في سنةِ ثمان وأربعينَ واثنتين وخمسينَ ومائتيْنِ.
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 195
عدد الأسطر 21
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ الشيخُ نورُ الدِّينِ بنُِ خليفة قراءةً منْ أوَّلِه إلى هنا وأجزته بذلك بأسانيدِي فيه، كتبَه: محمد بن ... التونيُّ المقرئ الشافعي
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
نور الدين بن خليفة (القارئ)
محمد بن التوني المقرئ الشافعي (المقروء عليه)
محمد بن التوني المقرئ الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 199
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أوله إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
بلَغَ الشيخُ نورُ الدِّينِ بنُِ خليفة قراءةً منْ أوَّلِه إلى هنا وأجزته بذلك بأسانيدِي فيه، كتبَه: محمد بن ... التونيُّ المقرئ الشافعي
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
نور الدين بن خليفة (المجاز)
محمد بن التوني المقرئ الشافعي (المجيز)
محمد بن التوني المقرئ الشافعي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 199
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) من أوله إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، ربِّ يَسِّرْ يا كريمُ.أخْبَرَنا الشيخانِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ ابن أبي النعم نعمة بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيان المقدسيُّ المعروفُ بابنِ الشحنةِ، وستُّ الوزراءِ وزيرةُ ابنةُ أبي حفصٍ عمرَ بنِ أبي المعالي أسعد بنِ المنجا التنوخيّ قراءةً عليهما ونحنُ نسمَعُ في سنةِ خمسَ عشرةَ وسبعمائةٍ، قدِمَا علينا مصرَ، قالا: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ المسلَّم بنِ عمرانَ بنِ الزَّبيديِّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في سنةِ ثلاثينَ وستمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، وقال المقدسيُّ: أخْبَرَنا أيضًا أبو الحسنِ محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ عمرَ بنِ القطيعيِّ، وعليُّ بنُ أبي بكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ روزبة إجازةً كتباها إليَّ من بغدادَ، قالُوا ثلاثتُهم: أخْبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ، قالَ: أخْبَرَنا الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ داودَ الداووديُّ في سنةِ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ مدونة بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين الحمويُّ السرخسيُّ في سنةِ إحدى و ثمانينَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربريُّ بفربر في سنةِ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، قالَ: أخْبَرَنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ بنِ بردزبه الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ في سنةِ ثمانٍ وأربعينَ واثنتينِ وخمسينَ ومائتينِأحبرنا الشيخانِ أبو العبَّاسِ أحمد بنِ أبي طالب بنِ أبي النعم نعمة بنِ حسن بنِ عليِّ بنِ بيان المقدسي المعروف بابن الشحنة وست الوزراء وزيرة ابنة أبي حفص عمر بنِ أبي المعالي أسعد بنِ المنجا التنوخي قراءة عليهما ونحنُ نسمَعُ في سنةِ خمس عشرة وسبعمائةٍ قدِما علينا مصرَ قالا: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ الحسين بنِ المبارك بنِ محمَّدِ بنِ يحيى بنِ المسلم بنِ عمران بنِ الزَّبيديّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ في سنةِ ثلاثين وستمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بسفح جبل قاسيون وقال المقدسي: أخْبَرَنا أيضًا أبو الحسنِ محمَّد بنِ أحمدَ بنِ عمرَ بنِ القطيعي وعلي بنِ أبي بكرِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ روزبة إجازة كتباها إليَّ من بغداد قالوا ثلاثتهم: أخْبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ الهروي قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغداد قالَ: أخْبَرَنا الإمام جمال الإسلام أبو الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ داودَ الداودي في سنةِ خمس وستينَ وأربعمائة قالَ: أخْبَرَنا الإمام أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ مدويه بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين الحموي السرخسي في سنةِ إحدى وثمانين وثلاثمائة قالَ: أخْبَرَنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرٍ الفربري بفربر في سنةِ عشرة وثلاثمائة قالَ: أخْبَرَنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ بنِ بردزبه الجعفي مولاهم البُخاريِّ في سنةِ ثمان وأربعينَ واثنتين وخمسينَ ومائتيْنِ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أبو العباس أحمد بن أبي طالب ابن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان المقدسي المعروف بابن الشحنة (المسمع)
ست الوزراء وزيرة بنت أبي حفص عمر بن أبي المعالي أسعد بن المنجا التنوخية (المسمع)
أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى بن المسلم بن عمران بن الزبيدي (المسمع)
أبو الحسن محمد بن أحمد بن عمر بن القطيعي (المجيز)
علي بن أبي بكر بن عبد الله بن روزبة (المجيز)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثالث) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الثالث) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن داود الداوودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثالث) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن مدونة بن أحمد بن يوسف بن أعين الحموي السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في سنة خمس عشرة وسبعمائة،
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 715
قرن السماع (النص الثالث) الثامن.
حالة السماع (النص الثالث) منقول
مكان السماع (النص الثالث) مصر
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
خوارج النص عامة 
- عليها قراءةٌ منتشرةُ في أنحاءِ النُّسخةِ نصُّها: «بلَغَ الشيخُ نورُ الدِّينِ بنُِ خليفة قراءةً منْ أوَّلِه إلى هنا وأجزته بذلك بأسانيدِي فيه، كتبَه: محمد بن ... التونيُّ المقرئ الشافعي». #- بلَغَ مقابلةً.#- الحواشِي والتعليقاتٌُ: تعليقاتٌ منتشرةٌ في أنح
تبصرة عامة وملاحظات 
يتلوه في الجزء الثاني وجوب الزكاة.ـ يوجد في بداية النسخة فهرست الكتاب. ـ نسخة مصححة. ـ مقابلة. ـ على هوامشها حواش وتعليقات. ـ الخط نسخي مشكول. ـ كتبت الأبواب وكلمة (حدثنا) بالمداد الأحمر.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_9253_00_97492.PDF76.92 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح