الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14898
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 139
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب في الجنايز ومن كان آخر كلامه لا إله إلا الله وقيل لوهب بن منبه أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة قال: بلى ...
آخر النسخة باب قوله تعالى {فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي} ... وقال آدم ووهب بن جرير وغُندَر: عن شعبة عمرة متقبلة وحج مبرور. نجز الجزء الثالث من صحيح البخاري.
اسم الناسخ عمر بن أبي بكر الحنبلي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار الجمعة مستهل شهر رجب الفرد سنة خمسين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الجمعة
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 850
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 109
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الثالث
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ بلَغَ الشيخُ محمَّدُ بنِ ُ طريفٍ الشرفيُّ الحنبليُّ قراءةً من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا في مجالسَ آخرُها في خامس ربيعٍ الآخرِ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسع مائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بالصالحيةِ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه. وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ. والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن طريف الشرفي الحنبلي (القارئ)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 5049
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) خامس ربيع الآخر سنة ثلاث وخمسين وتسع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 953
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) بالجامع المظفري بالصالحية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) من أول «الصحيح» إلى هنا
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ بلَغَ الشيخُ محمَّدُ بنِ ُ طريفٍ الشرفيُّ الحنبليُّ قراءةً من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا في مجالسَ آخرُها في خامس ربيعٍ الآخرِ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسع مائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بالصالحيةِ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه. وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ. والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
محمد بن طريف الشرفي الحنبلي (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 5049
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) خامس ربيع الآخر سنة ثلاث وخمسين وتسع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 953
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
مكان السماع (النص الثاني) بالجامع المظفري بالصالحية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ. بلَغَ الولدانِ النجيبانِ أحمدُ بنُِ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ، ومحمَّدُ ابنُ التقيِّ بنِ عقفان الحنبليانِ قراءةً. سمِعَ كلٌّ منهما ما قرَأَه الآخرُ في مدَّةٍ آخرُها ثامن شعبان سنةَ إحدى وستينَ و[تسع] مائةٍ، بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ قاسيون، وأجزتُ لهما أن يرويَا عنِّي ذلكَ، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه. وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ الحنبليُّ. والحمدُ للهِ وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أحمد بن عز الدين بن قدامة الحنبلي (القارئ)
محمد ابن التقي بن عقفان الحنبلي (القارئ)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي. (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي. (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 5049
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) ثامن شعبان سنة إحدى وستين وتسع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 961
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بالجامع المظفري بسفح قاسيون
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ. بلَغَ الولدانِ النجيبانِ أحمدُ بنُِ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ، ومحمَّدُ ابنُ التقيِّ بنِ عقفان الحنبليانِ قراءةً. سمِعَ كلٌّ منهما ما قرَأَه الآخرُ في مدَّةٍ آخرُها ثامن شعبان سنةَ إحدى وستينَ و[تسع] مائةٍ، بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ قاسيون، وأجزتُ لهما أن يرويَا عنِّي ذلكَ، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه. وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ الحنبليُّ. والحمدُ للهِ وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أحمد بن عز الدين بن قدامة الحنبلي (المجاز)
محمد ابن التقي بن عقفان الحنبلي (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي. (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي. (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 5049
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) ثامن شعبان سنة إحدى وستين وتسع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 961
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بالجامع المظفري بسفح قاسيون
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه.
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
منَ الكُتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد تقي الدين (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4941
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1285هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1285
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: وقفٌ نصُّه: منَ الكتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ. #وقفٌ: خاتمُ وقفٍ نصُّه: من الكتبِ الموقوفةِ الملحقةِ بكتبِ وقف جامع العثمانيةِ.#بها تصحيحاتٌ.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ بلَغَ الشيخُ محمَّدُ بنِ ُ طريفٍ الشرفيُّ الحنبليُّ قراءةً من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى هنا في مجالسَ آخرُها في خامس ربيعٍ الآخرِ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسع مائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بالصالحيةِ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه. وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ. والحمدُ للهِ وحدَه، وصلَّى على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ تسليمًا.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ.بلَغَ الولدانِ النجيبانِ أحمدُ بنُِ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ، ومحمَّدُ ابنُ التقيِّ بنِ عقفان الحنبليانِ قراءةً. سمِعَ كلٌّ منهما ما قرَأَه الآخرُ في مدَّةٍ آخرُها ثامن شعبان سنةَ إحدى وستينَ وأربع مائةٍ، بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ قاسيون، وأجزتُ لهما أن يرويَا عنِّي ذلكَ، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه. وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ الحنبليُّ.والحمدُ للهِ وصلِّ اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه.-بلغ مقابلة حسب الطاقة.#بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ فُروقِ نُسخٍ كثيرةٍ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ كثيرةٌ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14898_139_97489.pdf95.36 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح