الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14896
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 139
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
آخر النسخة باب تشبيك الأصابع في المسجد ... عن أبي هريرة قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي ... فيقول نبئت أن عمران بن حصين قال ثم سلم. آخر الجزء الأول من تجزئة خمسة عشر جزءا.
رواية النسخة أخْبَرَنا الشيخانِ المسندانِ المعمرانِ شهابُ الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمدُ بنُ أبي طالبِ بنِ أبي النعم نعمة بنِ حسنِ بنِ عليِّ بنِ بيان بنِ الشحنةِ الحجارِ الصالحيُّ، وسليلةُ العلماءِ ستُّ الوزراءِ أمُّ محمَّدٍ وزيرةُ ابنةُ الشيخِ الإمامِ العالمِ شمسِ الدِّينِ أبي حفصٍ عمرَ بنِ القاضي الإمامِ العلامةِ وجيه الدِّينِ أسعدَ بنِ المنجى التنوخيِّ الدمشقيَّانِ، قراءةً عليهما وأنا أسمَعُ في جُمادى الأولى سنةَ خمَسَ عشرَةَ وسبعمائةٍ، قالَا: حدَّثَنا الشيخُ سراجُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ الحسينُ بنُ المباركِ بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديُّ في شوالٍ سنةَ ثلاثينَ وستمائةٍ بدمشقَ بالجامعِ المظفريِّ بسفحِ جبلِ قاسيون، أخْبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ ثمَّ الهرويُّ قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغدادَ في آخرِ سنةَ اثنتيْنِ وأوَّل سنةِ ثلاثٍ وخمسينَ وخمسمائةٍ، أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ المظفرِ بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوديُّ قراءةً عليه ببوشنجَ في ذي القعدةِ سنةَ خمسٍ وستينَ وأربعمائةٍ، أخْبَرَنا الإمامُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حمويه بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين السرخسيُّ قراءةً عليه في صفرٍ سنةَ إحدى وثمانينَ وثلاثمائةٍ، أخْبَرَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريِّ الفربريُّ بفربر سنةَ ستَّ عشرةَ وثلاثمائةٍ، حدَّثَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفيُّ مولاهم البُخاريُّ بفربر سنةَ ثمانٍ وأربعينَ ومائتينِ مرَّةً ومرَّةً سنةَ اثنتينِ وخمسينَ،أخْبَرَنا الشيخانِ المسندان المعمران شهاب الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمد بنِ أبي طالب بنِ أبي النعم. نعمة بنِ حسن بنِ عليِّ بنِ بيان ابن الشحنة الحجار الصالحي وسليلة العلماء ست الوزراء أم محمَّد وزيرة ابنة الشيخ الإمام العالم شمس الدِّينِ أبي حفص عمر بنِ القاضي الإمام العلامة وجيه الدِّينِ أسعد بنِ المنجا التنوخي الدمشقيان قراءة عليهما وأنا أسمَعُ في جُمادى الأولى سنة خمس عشرة وسبع مائة. قالَا حدَّثَنا الشيخ سراج الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ الحسين بنِ المبارك بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديّ في شوال سنة ثلاثين وست مائة بدمشق بالجامعِ المظفريِّ بسفح جبل قاسيون. أخْبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ ثمَّ الهروي قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغداد في آخرِ سنة اثنتين وأول سنة ثلاث وخمسينَ وخمس مائة، أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوودي قراءةً عليه ببوشنج في ذي القعدةِ سنة خمس وستينَ وأربع مائة، أخْبَرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حموية بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين السرخسي قراءةً عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاثمائةٍ. أخْبَرَنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريِّ الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاثمائةٍ، حدَّثَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفي مولاهم البُخاريِّ بفربر سنة ثمان وأربعينَ ومائتين مائتيْنِ مرة ومرة سنة اثنتين وخمسين، قالَ:
اسم الناسخ عمر بن أبي بكر الحنبلي
سنة الفراغ من النسخ هجريا 853
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 123
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الأول
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
نظَرَ فيه وقرَأَ فيه العبدُ الفقيرُ الحقيرُ المقرُّ بالذنبِ والتَّقصيرِ عليُّ ابنُِ الحاجِّ حسينِ ابنِ الحاجِّ إبراهيمَ ابنِ الحاجِّ فتحِ اللهِ ابنِ الجبينةِ، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ ولجميعِ المسلمينَ أجمعينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ آمين،
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
علي بن حسين بن إبراهيم بن فتح الله بن الجبينة (القارئ)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 4335
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله بلَغَ الولد وليُّ الدِّينِ محمد ابنُِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ مكيِّ بنِ [عبدِ اللهِ بن] يوسف الصالحيُّ الحنبليُّ الشهيرُ [والده بابن] الوراق قراءةً عليَّ. وأجزتُ له [أن] يرويَ ذلكَ عنِّي وما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه سنةَ [925]هـ شهابُ الدِّينِ ... [الشاذلي] الحنفيُّ، لطَفَ اللهُ به.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
ولي الدين محمد ابن شمس الدين محمد بن مكي بن عبد الله بن يوسف الصالحي الحنبلي الشهير والده بابن الوراق (القارئ)
شهاب الدين الشاذلي الحنفي (المقروء عليه)
شهاب الدين الشاذلي الحنفي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 4463
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) سنة 925هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 925
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله بلَغَ الولد وليُّ الدِّينِ محمد ابنُِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ مكيِّ بنِ [عبدِ اللهِ بن] يوسف الصالحيُّ الحنبليُّ الشهيرُ [والده بابن] الوراق قراءةً عليَّ. وأجزتُ له [أن] يرويَ ذلكَ عنِّي وما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه سنةَ [925]هـ شهابُ الدِّينِ ... [الشاذلي] الحنفيُّ، لطَفَ اللهُ به.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
ولي الدين محمد ابن شمس الدين محمد بن مكي بن عبد الله بن يوسف الصالحي الحنبلي الشهير والده بابن الوراق (المجاز)
شهاب الدين الشاذلي الحنفي (المجيز)
شهاب الدين الشاذلي الحنفي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثالث) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 4463
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) سنة 925هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 925
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) ما يجوز لي روايته بشرطه عند أهله
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ وسلامُه على عبادِه الَّذينَ اصْطَفَى، أمَّا بعدُ: فقد قرَأَ العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى الشيخُ الفاضلُ المفيدُ النجيبُ نجمُ الدِّينِ محمَّدُ بنُِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الشهيرُ والدُه بابنِ الوراقِ، نفعَه اللهُ تعالى، جميعَ هذا الجزءِ الأوَّلِ من تجزأة خمسةَ عشَرَ منْ أوَّلِه إلى بابِ: المساجد الَّتي على طرقِ المدينةِ، من جامعِ الإمامِ العالمِ العلامةِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ تعالى، على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ الرحلةِ المسندِ الحجةِ الحافظِ المعمرِ أبي عمر عثمانَ بنِ محمَّدِ بنِ عثمانَ الديميِّ نفَعَ اللهُ به، وأجاز له أن يرويَه وجميعَ ما يجوزُ له وعنه روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ ثاني عشرينَ جُمادى الأوَّلِ سنةَ أربعٍ وتسع مائةٍ. الحمدُ للهِ، صحيحٌ ذلكَ، وكتبَه: عثمانُ بنُِ محمَّدٍ محمد الديميُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
نجم الدين محمد بن شمس الدين محمد الشهير والده بابن الوراق (القارئ)
نجم الدين محمد بن شمس الدين محمد الشهير والده بابن الوراق (كاتب القراءة)
أبو عمر عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (المقروء عليه)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 4463
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) يوم السبت ثاني عشرين جمادى الأول سنة أربع وتسع مائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 904
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) الجزء الأول من تجزأة خمسة عشر من أوله إلى باب: المساجد التي على طرق المدينة
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ وسلامُه على عبادِه الَّذينَ اصْطَفَى، أمَّا بعدُ: فقد قرَأَ العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى الشيخُ الفاضلُ المفيدُ النجيبُ نجمُ الدِّينِ محمَّدُ بنُِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الشهيرُ والدُه بابنِ الوراقِ، نفعَه اللهُ تعالى، جميعَ هذا الجزءِ الأوَّلِ من تجزأة خمسةَ عشَرَ منْ أوَّلِه إلى بابِ: المساجد الَّتي على طرقِ المدينةِ، من جامعِ الإمامِ العالمِ العلامةِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ تعالى، على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ الرحلةِ المسندِ الحجةِ الحافظِ المعمرِ أبي عمر عثمانَ بنِ محمَّدِ بنِ عثمانَ الديميِّ نفَعَ اللهُ به، وأجاز له أن يرويَه وجميعَ ما يجوزُ له وعنه روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ ثاني عشرينَ جُمادى الأوَّلِ سنةَ أربعٍ وتسع مائةٍ. الحمدُ للهِ، صحيحٌ ذلكَ، وكتبَه: عثمانُ بنُِ محمَّدٍ محمد الديميُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
نجم الدين محمد بن شمس الدين محمد الشهير والده بابن الوراق (المجاز)
نجم الدين محمد بن شمس الدين محمد الشهير والده بابن الوراق (كاتب الإجازة)
أبو عمر عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (المجيز)
نوع النص (النص الخامس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 4463
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم السبت ثاني عشرين جمادى الأول سنة أربع وتسع مائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 904
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الخامس) جميع ما يجوز له وعنه روايته بشرطه عند أهله
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ الولدُ النجيبُ أحمدُ بنُِ بنِ عزِّ الدِّينِ قراءةً على كاتبِه إلى آخرِ هذا الجزءِ في مدَّةٍ آخرُها يومَ السبتِ الرابع من شهرِ رجبٍ سنة ستينَ وتسع مائةٍ، وحضَرَ المجلسَ الأخيرَ محمَّدُ بنُِ عقفان، وقرأَ وسمِعَ غالبَ الجزءِ المذكورِ، وحضَرَ أيضًا المجلسَ المذكورَ الفقيهُ الفاضلُ أحمدُ بنُِ محمَّد فقيه كفر اللبدِ، والشابُّ بدرُ الدِّينِ بنِ ُ موفَّقِ الدِّينِ الجعفريُّ النابلسيُّ، والشيخُ سليمانُ بنُِ ربيعة من معضاد النجديُّ، وأجزتُ لهم أن يرووا عنِّي ذلكَ، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه. قالَ ذلكَ وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالم بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ ثمَّ الصالحيُّ الحنبليُّ حامدًا لله على نوالِه مصليًّا ومسلمًا على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أحمد بن بن عز الدين (القارئ)
محمد بن عقفان (سامع)
أحمد بن محمد (سامع)
بدر الدين بن موفق الدين الجعفري النابلسي (سامع)
سليمان بن ربيعة من معضاد النجدي (سامع)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الصالحي الحنبلي (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الصالحي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص السادس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 4464
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم السبت الرابع من شهر رجب سنة ستين وتسع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 960
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (النص السابع) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ الولدُ النجيبُ أحمدُ بنُِ بنِ عزِّ الدِّينِ قراءةً على كاتبِه إلى آخرِ هذا الجزءِ في مدَّةٍ آخرُها يومَ السبتِ الرابع من شهرِ رجبٍ سنة ستينَ وتسع مائةٍ، وحضَرَ المجلسَ الأخيرَ محمَّدُ بنُِ عقفان، وقرأَ وسمِعَ غالبَ الجزءِ المذكورِ، وحضَرَ أيضًا المجلسَ المذكورَ الفقيهُ الفاضلُ أحمدُ بنُِ محمَّد فقيه كفر اللبدِ، والشابُّ بدرُ الدِّينِ بنِ ُ موفَّقِ الدِّينِ الجعفريُّ النابلسيُّ، والشيخُ سليمانُ بنُِ ربيعة من معضاد النجديُّ، وأجزتُ لهم أن يرووا عنِّي ذلكَ، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه. قالَ ذلكَ وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالم بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ ثمَّ الصالحيُّ الحنبليُّ حامدًا لله على نوالِه مصليًّا ومسلمًا على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه.
النص المصاحب مفصل (النص السابع) 
أحمد بن بن عز الدين (المجاز)
محمد بن عقفان (المجاز)
أحمد بن محمد (المجاز)
بدر الدين بن موفق الدين الجعفري النابلسي (المجاز)
سليمان بن ربيعة من معضاد النجدي (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الصالحي الحنبلي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الصالحي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السابع) 4464
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السابع) يوم السبت الرابع من شهر رجب سنة ستين وتسع مائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السابع) 960
قرن السماع (النص السابع) العاشر
حالة السماع (النص السابع) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السابع) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه عند أهله.
ترتيب السماع في الورقة (النص السابع) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السابع) السابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الثامن) 
أخْبَرَنا الشيخانِ المسندان المعمران شهاب الدِّينِ أبو العبَّاسِ أحمد بنِ أبي طالب بنِ أبي النعم. نعمة بنِ حسن بنِ عليِّ بنِ بيان ابن الشحنة الحجار الصالحي وسليلة العلماء ست الوزراء أم محمَّد وزيرة ابنة الشيخ الإمام العالم شمس الدِّينِ أبي حفص عمر بنِ القاضي الإمام العلامة وجيه الدِّينِ أسعد بنِ المنجا التنوخي الدمشقيان قراءة عليهما وأنا أسمَعُ في جُمادى الأولى سنة خمس عشرة وسبع مائة. قالَا حدَّثَنا الشيخ سراج الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ الحسين بنِ المبارك بنِ محمَّدِ بنِ يحيى الزَّبيديّ في شوال سنة ثلاثين وست مائة بدمشق بالجامعِ المظفريِّ بسفح جبل قاسيون. أخْبَرَنا أبو الوقتِ عبدُ الأوَّلِ بنُ عيسى بنِ شعيبِ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ السجزيُّ الصوفيُّ ثمَّ الهروي قراءةً عليه ونحنُ نسمَعُ ببغداد في آخرِ سنة اثنتين وأول سنة ثلاث وخمسينَ وخمس مائة، أخبَرَكُم الإمامُ جمالُ الإسلامِ أبو الحسنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ المظفر بنِ محمَّدِ بنِ داودَ بنِ أحمدَ بنِ معاذِ بنِ سهلِ بنِ الحكمِ الداوودي قراءةً عليه ببوشنج في ذي القعدةِ سنة خمس وستينَ وأربع مائة، أخْبَرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حموية بنِ أحمدَ بنِ يوسفَ بنِ أعين السرخسي قراءةً عليه في صفر سنة إحدى وثمانين وثلاثمائةٍ. أخْبَرَنا الإمام أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ صالحِ بنِ بشرِ بنِ إبراهيمَ البُخاريِّ الفربري بفربر سنة ست عشرة وثلاثمائةٍ، حدَّثَنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ الأحنفِ الجعفي مولاهم البُخاريِّ بفربر سنة ثمان وأربعينَ ومائتين مائتيْنِ مرة ومرة سنة اثنتين وخمسين، قالَ:
النص المصاحب مفصل (النص الثامن) 
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي طالب بن أبي النعم نعمة بن حسن بن علي بن بيان بن الشحنة الحجار الصالحي الدمشقي (المسمع)
ست الوزراء أم محمد وزيرة بنت شمس الدين أبي حفص عمر بن وجيه الدين أسعد بن المنجى التنوخي الدمشقية (المسمع)
سراج الدين أبو عبد الله الحسين بن المبارك بن محمد بن يحيى الزبيدي (المسمع)
أبو الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إسحاق بن إبراهيم السجزي الصوفي الهروي (المسمع)
نوع النص (النص الثامن) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثامن) ـــــ
طريق هذا السماع (النص الثامن) جمال الإسلام أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن المظفر بن محمد بن داود بن أحمد بن معاذ بن سهل بن الحكم الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الثامن) أبو محمد عبد الله بن أحمد بن حمويه بن أحمد بن يوسف بن أعين السرخسي
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثامن) جمادى الأولى سنة خمس عشرة وسبعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثامن) 715
قرن السماع (النص الثامن) الثامن.
حالة السماع (النص الثامن) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الثامن) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثامن) الثامن.
نوع النص (النص التاسع) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص التاسع) 4335
حالة السماع (النص التاسع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص التاسع) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص التاسع) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
دَخَلَ في نوبةِ العبدِ الفقيرِ السيِّدِ مصطفى الطرابلسيِّ الببلونيِّ، عُفِىيَ عنه.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
مصطفى الطرابلسي الببلوني (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4335
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
منَ الكُتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد تقي الدين (واقف)
نوع النص (الثاني) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4336
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) سنة 1285هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1285
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: وقفٌ نصُّه: منَ الكتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ. #وقفٌ: خاتمُ وقفٍ نصُّه: من الكتبِ الموقوفةِ الملحقةِ بكتبِ وقف جامعِ العثمانيةِ.#مطالعةٌ: نظَرَ فيه [وقرأه] وقرَأَ فيه العبدُ الفقيرُ الحقيرُ المقرُّ بالذنبِ والتَّقصيرِ عليُّ ابنُِ الحاجِّ حسينِ ابنِ الحاجِّ إبراهيمَ ابنِ الحاجِّ فتحِ اللهِ ابنِ الجبينةِ، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ ولجميعِ المسلمينَ أجمعينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ آمين، أودعْتُ في هذا الكتابِ شهادةَ أن لَا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.وكتب في أعلى الصفحة ما نصه: أجزتم رضي الله عنكم لمن قرأ أو سمع أو سمع شيئًا منه أن يرويه عنكم وجميع ما يجوز لكم روايته بشرطه.#تملُّكٌ: دَخَلَ في نوبةِ العبدِ الفقيرِ السيِّدِ مصطفى الطرابلسيِّ الببلونيِّ، عُفِىيَ عنه.#قراءةٌ وإجازةٌ:الحمد لله بلَغَ الولد وليُّ الدِّينِ محمد ابنُِ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ مكيِّ بنِ [عبدِ اللهِ بن] يوسف الصالحيُّ الحنبليُّ الشهيرُ [والده بابن] الوراق قراءةً عليَّ. وأجزتُ له [أن] يرويَ ذلكَ عنِّي وما يجوزُ لي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وكتبَه سنةَ [925]هـ شهابُ الدِّينِ ... [الشاذلي] الحنفيُّ، لطَفَ اللهُ به.#بها مقابلاتٌ:الحمدُ للهِ وسلامُه على عبادِه الَّذينَ اصْطَفَى، أمَّا بعدُ: فقد قرَأَ العبدُ الفقيرُ إلى اللهِ تعالى الشيخُ الفاضلُ المفيدُ النجيبُ نجمُ الدِّينِ محمَّدُ بنُِ شمسِ الدِّينِ محمَّدٍ الشهيرُ والدُه بابنِ الوراقِ، نفعَه اللهُ تعالى، جميعَ هذا الجزءِ الأوَّلِ من تجزأة خمسةَ عشَرَ منْ أوَّلِه إلى بابِ: المساجد الَّتي على طرقِ المدينةِ، من جامعِ الإمامِ العالمِ العلامةِ الحافظِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رحِمَه اللهُ تعالى، على الشيخِ الإمامِ العالمِ العلامةِ الرحلةِ المسندِ الحجةِ الحافظِ المعمرِ أبي عمرعثمانَ بنِ محمَّدِ بنِ عثمانَ الديميِّ نفَعَ اللهُ به، وأجاز له أن يرويَه وجميعَ ما يجوزُ له وعنه روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ في مجالسَ آخرُها يومَ السبتِ ثاني عشرين عشرينَ جُمادى الأوَّلِ سنةَ أربعٍ وتسع مائةٍ. الحمدُ للهِ، صحيحٌ ذلكَ، وكتبَه: عثمانُ بنُِ محمَّدٍ محمد الديميُّ.#الحمدُ للهِ، بلَغَ الولدُ النجيبُ أحمدُ بنُِ عزِّ الدِّينِ بنِ عزِّ الدِّينِ قراءةً على كاتبِه إلى آخرِ هذا الجزءِ في مدَّةٍ آخرُها يومَ السبتِ الرابع من شهرِ رجبٍ سنة ستينَ وتسع مائةٍ، وحضَرَ المجلسَ الأخيرَ محمَّدُ بنُِ عقفان، وقرأَ وسمِعَ غالبَ الجزءِ المذكورِ، وحضَرَ أيضًا المجلسَ المذكورَ الفقيهُ الفاضلُ أحمدُ بنُِ محمَّد فقيه كفر اللبدِ، والشابُّ بدرُ الدِّينِ بنِ ُ موفَّقِ الدِّينِ الجعفريُّ النابلسيُّ، والشيخُ سليمانُ بنُِ ربيعة من معضاد النجديُّ، وأجزتُ لهم أن يرووا عنِّي ذلكَ، وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه.قالَ ذلكَ وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالم بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ ثمَّ الصالحيُّ الحنبليُّ حامدًا لله على نوالِه مصليًّا ومسلمًا على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه.#فوائدُ: على صفحةِ العنوانِ ترجمةٌ كبيرةٌ للبخاريِّ #بها تصحيحاتٌ.#بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ فُروقِ نُسخٍ كثيرةٍ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ كثيرةٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تجزئة الكتاب على الأصل المنقول منه من أجزاء ستين.#- أخذ اسم الناسخ من الجزء السابع بمقارنة الخط وتاريخه.#- بها تاريخ على أول المخطوط ومطالعة غير واضحان.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14896_139_97487.pdf108.7 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح