إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي


أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الرئيسية قونية العامة
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 3987
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) قونية
اسم المكتبة الفرعية مكتبة يوسف أغـا
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي إِرْشَادُ السَّارِي لشَرْحِ صَحِيحِ البُخَارِي
عناوين اخرى شرح القسطلانى علي صحيح البخارى
العنوان بلغة اخري İRŞADÜ's-SARİ li-ŞERHİ SAHİHİ'l-BUHARİ
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
توثيق العنوان الأعلام 1/232 - كشف الظنون 1/553 - معجم المؤلفين 2/85 ، شذرات الذهب م 8 ص 121 وكشف الظنون ج 1 ص 552 والرسالة المستطرفة ص 200 وهدية العارفين ج 1 ص 139 والبدر الطالع ج 1 ص 102 والضوء اللامع ج 2 ص 103 والكواكب السائرة ج 1ص 126 والنور السافر ص 113، وتاريخ الأدب م 3 ص 171 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 187.
المؤلف الرئيسي أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك بن أحمد بن محمد بن محمد بن حسين بن علي، القسطلاني، القتيبي، المصري، الشافعي، شهاب الدين، أبو العباس، المحدث، المقري، المؤرخ
اسماء اخرى للمؤلف القسطلاني، أحمد بن محمد
سنة مولد المؤلف هجريا 851
قرن مولد المؤلف هجريا التاسع
سنة وفاة المؤلف هجريا 923
قرن وفاة المؤلف هجريا العاشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 916
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا العاشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ الانتهاء من التأليف من نسخة مكتبة دمياط ضمن مكتبة الأزهر الشريف برقم (الرقم العام: (130882)؛ الرقم الخاص: (7502)).
أول النسخة كتاب تفسير القرآن.
آخر النسخة باب المراضع من المواليات وغيرهن...وغرضه بذكره هنا الإشارة إلى أن ثويبة كانت مولاة لتطابق الترجمة، وأورده في أبواب النفقات ليشير إلى أن إرضاع الأم ليس واجبا بل لها أن تمتنع وللأب أو الولي إرضاعه بأجنبية حرة كانت أو أمة متبرعة أو بأجرة والأجرة تدخل في النفقة. تم الجزء...ويليه كتاب الأطعمة.
اسم الناسخ أحمد يونس العبيدي المالكي الأزهري.
سنة الفراغ من النسخ هجريا 1138
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
قيمة النسخة نسخة جيدة
تبصرة بيانات النسخ تم إثبات تاريخ النسخ من الجزء الثالث، وهو في مكتبة قونيه يوسف آغا برقم (3983)؛ فقد ورد فيه أن تاريخ النسخ: "في سنة ألف ومائة ثمانية وثلاثين للهجرة." - تاريخ وفاة الناسخ: 1138هـ كان حيًا
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 493
رقم الجزء الجزء السابع
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ مقابلةً بالتَّمامِ على نسخةٍ مُقابلةٍ من نُسخِ العلَّامةِ الشَّيخِ أحمدَ العجميِّ أبو العزِّ على حسبِ الطَّاقةِ من أوَّلِها إلى آخرِها على يدِ واقفِه في شهرِ رمضانَ المعظَّمِ سنةَ (1151هـــ).
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
محمد بن أحمد الإسبادته وي المصري (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 501
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) في شهر رمضان المعظم سنة (1151هـــ).
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1151
قرن السماع (النص الأول) الثاني عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) جميع الكتاب
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
أوقفَ هذا الكتابَ الشَّريفَ للهِ سبحانه وتعالى الحاجُّ: محمَّدُ بنُ أحمدَ كاتب حوالة متفرقة بمصرَ محروسة إسبارتوي مولدًا ثمَّ المصريّ ساكنًا لمن يطلبُ العلمَ بمدينة... وشرطَ الواقفُ أن لَا يخرجَ من محلِّه كاملًا، بل يخرج أربعة كراريسَ إنِ احتيجَ إليه، وأيضًا لَا يُباعُ ولَا يُوهبُ ولَا يبدَّلُ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، تحريرًا في خامسَ عشَرَ شعبانَ سنةَ اثنينِ وخمسينَ ومائةٍ وألفٍ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد بن أحمد الإسبادته وي المصري (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 8
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) في خامس عشر شعبان سنة اثنين وخمسين ومائة وألف.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1152
قرن النص المصاحب (الأول) الثاني عشر.
خوارج النص عامة 
الحمدُ للهِ: بلَغَ مقابلةً بالتَّمامِ على نسخةٍ مُقابلةٍ من نُسخِ العلَّامةِ الشَّيخِ أحمدَ العجميِّ أبو العزِّ على حسبِ الطَّاقةِ من أوَّلِها إلى آخرِها على يدِ واقفِه في شهرِ رمضانَ المعظَّمِ سنةَ (1151هـــ).#وقفٌ: أوقفَ هذا الكتابَ الشَّريفَ للهِ سبحانه وتعالى الحاجُّ: محمَّدُ بنُ أحمدَ كاتب حوالة متفرقة بمصرَ محروسة إسبارتوي مولدًا ثمَّ المصريّ ساكنًا لمن يطلبُ العلمَ بمدينة... وشرطَ الواقفُ أن لَا يخرجَ من محلِّه كاملًا، بل يخرج أربعة كراريسَ إنِ احتيجَ إليه، وأيضًا لَا يُباعُ ولَا يُوهبُ ولَا يبدَّلُ، {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}، تحريرًا في خامسَ عشَرَ شعبانَ سنةَ اثنينِ وخمسينَ ومائةٍ وألفٍ.#بها بعضُ التَّعليقاتِ والنُّقولاتِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بأوله لوحة استهلالية ملونة بالذهب والحمرة ومزخرفة بالشكل النباتي. #بأوله فهرس بالأبواب مجدول ملون في خمس ورقات، وكتب بآخره: تمت فهرسة الجلد السابع من القسطلاني على يد الحقير الفقير الحاج محمد واقف هذ الكتاب على حسب الطاقة بالتمام تحريرًا في 15ذي الحجة سنة 1152هـ.#عليه بياضات بأصله.#على هامش الورقة 352/أ ذكر أنه أشار المؤلف الشارح عند نهاية كتاب فضائل القرآن أنه فرغ من التأليف إلى هنا من بعد عصر يوم الأربعاء ثالث عشري رجب الحرام سنة اثني عشر وتسعمائة أحسن الله عاقبتها.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_N1053_3987_00_41866.pdf383.41 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح