الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14897
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 139
بيان النسخة ضمن مجموع
رقم الحفظ للرسالة داخل المجموع 39
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة (باب المساجد التي على طرق المدينة والمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه وسلم) حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي قال ...
آخر النسخة (باب الإشارة في الصلاة) ... «إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا». نجز الجزء الثاني.
اسم الناسخ عمر بن أبي بكر الحنبلي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم السبت المبارك الخامس من شهر رجب الأصب أحد شهور سنة ثمانين وثمان مائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 5
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا رجب
سنة الفراغ من النسخ هجريا 880
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 142
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ جميعَ هذا الجزء والَّذي قبلَه من «صَحيحِ الشيخِ الإمامِ الحافظِ الحجةِ المجتهدِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» الشيخُ الفاضلُ نجمُ الدِّينِ ابنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ ابن الوراقِ نفَعَ اللهُ به، على الشيخِ الإمامِ الحافظِ الرحلةِ المحققِ المدققِ، سيبويه زمانِه، فريدِ عصرِه وأوانِه، أبي عمرٍو عثمانَ بنِ محمَّدٍ بن عثمان الديميِّ، فسَحَ اللهُ في مدَّتِه، وذلكَ في مجالسَ آخرُها يومَ الأربع ثامنَ عشَرَ جُمادى الآخرِ سنةَ أربعٍ وتسعمائةٍ، وأجازَ له أن يرويَه عنه وجميعَ ما يجوزُ له وعنه روايتُه بسؤلِه له مرارًا بشرطِه المعتبر عندَ أهلِ العلمِ والحديثِ والأثرِ، الحمدُ للهِ، صحيح ذلكَ، وكتبَ عثمانُ بنُِ محمَّدٍ الديميُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
نجم الدين ابن شمس الدين ابن الوراق (القارئ)
أبو عمرو عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (المقروء عليه)
أبو عمرو عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 4627
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) يوم الأربع ثامن عشر جمادى الآخر سنة أربع وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 904
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ جميعَ هذا الجزء والَّذي قبلَه من «صَحيحِ الشيخِ الإمامِ الحافظِ الحجةِ المجتهدِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» الشيخُ الفاضلُ نجمُ الدِّينِ ابنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ ابن الوراقِ نفَعَ اللهُ به، على الشيخِ الإمامِ الحافظِ الرحلةِ المحققِ المدققِ، سيبويه زمانِه، فريدِ عصرِه وأوانِه، أبي عمرٍو عثمانَ بنِ محمَّدٍ بن عثمان الديميِّ، فسَحَ اللهُ في مدَّتِه، وذلكَ في مجالسَ آخرُها يومَ الأربع ثامنَ عشَرَ جُمادى الآخرِ سنةَ أربعٍ وتسعمائةٍ، وأجازَ له أن يرويَه عنه وجميعَ ما يجوزُ له وعنه روايتُه بسؤلِه له مرارًا بشرطِه المعتبر عندَ أهلِ العلمِ والحديثِ والأثرِ، الحمدُ للهِ، صحيح ذلكَ، وكتبَ عثمانُ بنُِ محمَّدٍ الديميُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
نجم الدين ابن شمس الدين ابن الوراق (المجاز)
أبو عمرو عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (المجيز)
أبو عمرو عثمان بن محمد بن عثمان الديمي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 4627
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) يوم الأربع ثامن عشر جمادى الآخر سنة أربع وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 904
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ الشيخُ محمَّدُ بنُِ الشيخِ موسى بنِ طريفٍ الشرفيُّ الحنبليُّ المقدسيُّ قراءةً على كاتبِه من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِ هذا الجزءِ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها ليلةَ الخميسِ الثالث عشرين عشر من شهر صفرٍ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسعمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ المخصوصِ بالحنابلةِ بالصالحيةِ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكتبَ موسى بنُِ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
محمد بن موسى بن طريف الشرفي الحنبلي المقدسي (القارئ)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 4627
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) ليلة الخميس الثالث عشرين عشر من شهر صفر سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 953
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بالجامع المظفري المخصوص بالحنابلة بالصالحية،
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ، بلَغَ الشيخُ محمَّدُ بنُِ الشيخِ موسى بنِ طريفٍ الشرفيُّ الحنبليُّ المقدسيُّ قراءةً على كاتبِه من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِ هذا الجزءِ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها ليلةَ الخميسِ الثالث عشرين عشر من شهر صفرٍ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسعمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ المخصوصِ بالحنابلةِ بالصالحيةِ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكتبَ موسى بنُِ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وسلَّمَ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد بن موسى بن طريف الشرفي الحنبلي المقدسي (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 4627
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) ليلة الخميس الثالث عشرين عشر من شهر صفر سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 953
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بالجامع المظفري المخصوص بالحنابلة بالصالحية،
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) وجميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه المعتبر عند أهل الأثر
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمدُ للهِ.، بلَغَ النجيبانِ المشتغلانِ أحمدُ بنُِ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ، ومحمَّدُ بنُِ تقيِّ الدِّينِ أبي بكرِ بنِ عقفان قراءةً وسماعًا فما قرَأَه كل منهما سمِعَه الآخرُ، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الإثنينِ العاشر من رجبٍ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بالصالحيةِ، وأجزتُ لهما أن يرويَا عنِّي ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكتب موسى بنُِ أحمدَ بنِ موسى بنِ أحمدَ، الواضعُ خطّه أعلاه، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أحمد بن عز الدين بن قدامة (القارئ)
محمد بن تقي الدين أبي بكر بن عقفان (القارئ)
موسى بن أحمد بن موسى بن أحمد (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى بن أحمد (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 4627
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) يوم الإثنين العاشر من رجب سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 961
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بالجامع المظفري بالصالحية
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمدُ للهِ.، بلَغَ النجيبانِ المشتغلانِ أحمدُ بنُِ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ، ومحمَّدُ بنُِ تقيِّ الدِّينِ أبي بكرِ بنِ عقفان قراءةً وسماعًا فما قرَأَه كل منهما سمِعَه الآخرُ، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الإثنينِ العاشر من رجبٍ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بالصالحيةِ، وأجزتُ لهما أن يرويَا عنِّي ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكتب موسى بنُِ أحمدَ بنِ موسى بنِ أحمدَ، الواضعُ خطّه أعلاه، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، والحمدُ للهِ وحدَه.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
أحمد بن عز الدين بن قدامة (المجاز)
محمد بن تقي الدين أبي بكر بن عقفان (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى بن أحمد (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى بن أحمد (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 4627
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) يوم الإثنين العاشر من رجب سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 961
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) بالجامع المظفري بالصالحية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه المعتبر عند أهل الأثر
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
منَ الكُتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد تقي الدين (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 9179
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1285هـ
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1285
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
هذا كتابُ أعزِّ الأصدقاءِ وقرة العين منهل الواردين، جابر قلوبِ الغرباءِ المنقطعينَ، السيِّدِ محمَّدٍ أسدِ اللهِ البابليِّ سبطِ معروفٍ الكرخيِّ رضِيَ اللهُ تعالى عنه وأرضَاهُ، وحشرَنا اللهُ في زمرتِه تحتَ لواءِ محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وأصحابِه أجمعينَ، آمين كتبَه خادمُ النعالِ عبيد ... عبدُ الهادي الشاميُّ الواغانيُّ الرفاعيُّ.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
محمد أسد الله البابلي سبط معروف الكرخي (مالك)
عبد الهادي الشامي الواغاني الرفاعي (كاتب التملك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 4469
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: وقفٌ نصُّه: منَ الكتبِ الَّتي وقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ. #من الكتبِ الموقوفةِ الملحقةِ بكتبِ وقف جامعِ العثمانيةِ.#تملُّكٌ: هذا كتابُ أعزِّ الأصدقاءِ وقرة العين منهل الواردين، جابر قلوبِ الغرباءِ المنقطعينَ، السيِّدِ محمَّدٍ أسدِ اللهِ البابليِّ سبطِ معروفٍ الكرخيِّ رضِيَ اللهُ تعالى عنه وأرضَاهُ، وحشرَنا اللهُ في زمرتِه تحتَ لواءِ محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وأصحابِه أجمعينَ، آمين كتبَه خادمُ النعالِ عبيد ... عبدُ الهادي الشاميُّ الواغانيُّ الرفاعيُّ.#بها تصحيحاتٌ.#بها مقابلاتٌ؛ بدلالةِ فُروقِ نُسخٍ كثيرةٍ.#بها حواشٍ وتعليقاتٌ كثيرةٌ.#الحمدُ للهِ، وسلامٌ على عبادِه الَّذينَ اصطَفَى، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ جميعَ هذا الجزء والَّذي قبلَه من «صَحيحِ الشيخِ الإمامِ الحافظِ الحجةِ المجتهدِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ» الشيخُ الفاضلُ نجمُ الدِّينِ ابنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ ابن الوراقِ نفَعَ اللهُ به، على الشيخِ الإمامِ الحافظِ الرحلةِ المحققِ المدققِ، سيبويه زمانِه، فريدِ عصرِه وأوانِه، أبي عمرٍو عثمانَ بنِ محمَّدٍ بن عثمان الديميِّ، فسَحَ اللهُ في مدَّتِه، وذلكَ في مجالسَ آخرُها يومَ الأربع ثامنَ عشَرَ جُمادى الآخرِ سنةَ أربعٍ وتسعمائةٍ، وأجازَ له أن يرويَه عنه وجميعَ ما يجوزُ له وعنه روايتُه بسؤلِه له مرارًا بشرطِه المعتبر عندَ أهلِ العلمِ والحديثِ والأثرِ، الحمدُ للهِ، صحيح ذلكَ، وكتبَ عثمانُ بنُِ محمَّدٍ الديميُّ.#الحمدُ للهِ، بلَغَ الشيخُ محمَّدُ بنُِ الشيخِ موسى بنِ طريفٍ الشرفيُّ الحنبليُّ المقدسيُّ قراءةً على كاتبِه من أوَّلِ «الصَّحيحِ» إلى آخرِ هذا الجزءِ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها ليلةَ الخميسِ الثالث عشرين عشر من شهر صفرٍ سنةَ ثلاثٍ وخمسينَ وتسعمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ المخصوصِ بالحنابلةِ بالصالحيةِ، وأجزتُ له أن يرويَه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكتبَ موسى بنُِ أحمدَ بنِ موسى بنِ سالمِ بنِ عيسى بنِ سالمٍ الحجاويُّ المقدسيُّ الحنبليُّ، والحمدُ للهِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وسلَّمَ.#الحمدُ للهِ.، بلَغَ النجيبانِ المشتغلانِ أحمدُ بنُِ عزِّ الدِّينِ بنِ قدامةَ، ومحمَّدُ بنُِ تقيِّ الدِّينِ أبي بكرِ بنِ عقفان قراءةً وسماعًا فما قرَأَه كل منهما سمِعَه الآخرُ، في عدَّةِ مجالسَ آخرُها يومَ الإثنينِ العاشر من رجبٍ سنةَ إحدى وستينَ وتسعمائةٍ بالجامعِ المظفريِّ بالصالحيةِ، وأجزتُ لهما أن يرويَا عنِّي ذلكَ وما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه المعتبرِ عندَ أهلِ الأثرِ، وكتب موسى بنُِ أحمدَ بنِ موسى بنِ أحمدَ، الواضعُ خطّه أعلاه، غفَرَ اللهُ له ولوالديْهِ، والحمدُ للهِ وحدَه.
تبصرة عامة وملاحظات 
تكررت بعض أوراق النسخة.#- أخذ اسم الناسخ من الجزء السابع بمقارنة الخط وتاريخه.#- نسخة مقروءة ومقابلة ومصححة. - عليها مجموعة من قيود القراءة بتاريخ 904هـ - 961هـ بدمشق. - الخط نسخي.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14897_139_97471.pdf132.63 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح