الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية السليمانية (الأم)
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 310
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة فاتحة المخطوط: باب مبعث النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسَلَّم... باب ما لقي النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسَلَّم وأصحابه من المشركين بمكة...
آخر النسخة خاتمة المخطوط: ... كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
تبصرة التعريف بالنسخة من باب مبعث النبي صلى الله عليه وسلم حتى آخر الكتاب
اسم الناسخ مُحَمَّد بن أبي بكر بن عيسى بن عمر بن صالح بن أسعد بن سبأ بن أبي الخير الحرازي، الشافعي، الرعياني
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة يوم الاثنين الخامس عشر قبيل الظهر من شهر المحرم سنة 829 من الهجرة.
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 15
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الإثنين
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 829
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 234
عدد الأسطر مسطرة مختلفة
رقم الجزء الجزء الثاني
المقاس الخارجى 19.5 × 27.3سم.
نوع الخط نسخ معتاد - ثلث
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
صحيحٌ ما ذكرَه الولدُ الموفَّقُ إن شاءَ اللهُ تعالى، وحيدُ الدِّينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وأجزتُ له ولوالده جميعَ الكتابِ المذكورِ، وجميعَ ما يجوزُ لي روايتُه من غيرِ شريطةٍ شرطَها غير الدعاء في حسن الخاتمات، فليقرأْ من شاءَ، جمعَ اللهُ لنا خيرَ الدُّنيا والآخرةِ وأولادَنا وذريتَنا. وكتبَ العبدُ الفقيرُ إلى عفوِ اللهِ تعالى عليُّ بنُ عطية بنِ محمَّدٍ الدهلويُّ، عَفَا اللهُ عنه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآله وسلم، ولَا حولَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا مباركًا
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
وحيد الدين عبد الرحمن بن محمد (القارئ)
علي بن عطية بن محمد الدهلوي (المقروء عليه)
علي بن عطية بن محمد الدهلوي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 236
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
صحيحٌ ما ذكرَه الولدُ الموفَّقُ إن شاءَ اللهُ تعالى، وحيدُ الدِّينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وأجزتُ له ولوالده جميعَ الكتابِ المذكورِ، وجميعَ ما يجوزُ لي روايتُه من غيرِ شريطةٍ شرطَها غير الدعاء في حسن الخاتمات، فليقرأْ من شاءَ، جمعَ اللهُ لنا خيرَ الدُّنيا والآخرةِ وأولادَنا وذريتَنا. وكتبَ العبدُ الفقيرُ إلى عفوِ اللهِ تعالى عليُّ بنُ عطية بنِ محمَّدٍ الدهلويُّ، عَفَا اللهُ عنه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآله وسلم، ولَا حولَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا مباركًا
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
وحيد الدين عبد الرحمن بن محمد (المجاز)
علي بن عطية بن محمد الدهلوي (المجيز)
علي بن عطية بن محمد الدهلوي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 236
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع ما يجوز لي روايته من غير شريطة شرطها غير الدعاء في حسن الخاتمات
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، الحمدُ للهِ كما يَنْبَغِي لجلالِه وشكره على توالي مننِه وأفضالِه، ونسألُه أن يصليَ على رسولِه سيدِنا محمَّدٍ وآلِه، وأن يحسنَ باقي زمرتِه وزمرةِ أوليائِه وأنبيائِه، وأن يتفضَّلَ علينا برحمتِه وسابغِ نوالِه، وأن يجمعَ بينا وبينَ أحبابِنا ومشايخِنا في دارِ النَّعيمِ، وأن يغفرَ لنا ذنوبَنا جميعَها برحمتِه، إنَّه هوَ الغفورُ الرحيمُ، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ العبدُ الفقيرُ إلى عفوِ الملكِ القديرِ عبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ أبي بكرٍ الرعيانيُّ بلدًا والشافعيُّ مذهبًا جميعَ «الجامعِ الصَّحيحِ من أمورِ سيدِنا رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننِه وأيَّامِه ومغازِيه» تأليفِ الإمامِ الحافظِ إمامِ أهلَ صناعةِ الحديثِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبه البُخاريِّ الجعفيِّ مولاهم رحِمَه اللهُ منْ أوَّلِه إلى آخرِه، على مولانا [شيخنا] وإمامِنا ذي الفضلِ العميمِ والعلمِ الجسيمِ أبي بكرٍ محمَّدِ بنِ ... أوحد عصرِه، وفريدِ دهرِه، رضِيَ اللهُ عنه، شمس الدِّينِ [علي] بنِ عطية بنِ محمَّدِ بنِ سلمان الدهلويِّ بلدًا والشافعيِّ مذهبًا، كما قرأه على شيخِه الفقيهِ الإمامِ العالمِ العلامةِ رضيّ الدِّينِ المعروفِ بابنِ الخيَّاطِ، كما قرَأَهُ على [شيخنا العلامةِ] نفيس الدِّينِ سليمانَ بنِ إبراهيمَ بنِ [عمر] العلويِّ الحنفي رضِيَ اللهُ عنه، كما قرَأَه على شيخِه الإمامِ الفاضلِ أبي الحسنِ ... بنِ [سليمانَ] بنِ شدادٍ المقرئِ الهمدانيِّ الزَّبيديِّ رحِمَه اللهُ، بروايتِه سماعًا من الشيخِ ... شرفِ الدِّينِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ أبي الخير بنِ منصورٍ السماحيِّ بقراءةِ ... العلويّ عليه، بروايتِه عن والدِه بقراءتِي من أوَّلِ الكتابِ إلى آخرِه حفِظَه اللهُ ونفعَني ببركتِه ... وغفَرَ له ولوالديْهِ ولجميعِ المسلمينَ
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
عبد الله بن محمد بن أبي بكر الرعياني الشافعي (القارئ)
أبو بكر محمد (المقروء عليه)
شمس الدين علي بن عطية بن محمد بن سلمان الدهلوي الشافعي (المقروء عليه)
رضي الدين ابن الخياط (المقروء عليه)
نفيس الدين سليمان بن إبراهيم بن عمر العلوي الحنفي (المقروء عليه)
أبو الحسن بن سليمان بن شداد المقرئ الهمداني الزبيدي (المقروء عليه)
شرف الدين أبو العباس أحمد بن أبي الخير بن منصور السماحي (المقروء عليه)
عبد الله بن محمد بن أبي بكر الرعياني الشافعي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 235
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
قالَ الإمامُ شمسُ الدِّينِ سليمانُ بنُ إبراهيمَ بنِ عمرَ العلويُّ وكما يرويه ... شيخُ شيخِنا المذكورِ، قراءةً على الإمامِ المحققِ جمالِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بن أبي بكر الديميِّ السنباطيِّ رضِيَ اللهُ عنه، كذا بروايته عن الفقيه برهانِ الدِّينِ إبراهيمَ بنِ عمرَ العلويِّ، بروايتِه عنِ الفقيهِ أبي العبَّاسِ بنِ أبي الخيرِ المذكورِ (ح).ويرويه أيضًا إجازةً عن والدِه رحِمَه اللهُ إبراهيمَ بنِ عمرَ العلويَّ بحقِّ قراءتِه وسماعِه على الشيخِ الإمامِ شرفِ المحدِّثينَ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ أبي الخيرِ بنِ منصورٍ السماحيِّ بروايتِه عن والدِه، قالَ: أنا المشايخُ الفضلاءُ شرفُ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ أحمدَ السراجيُّ، ومحيي الدِّينِ بطالُ بنُ أحمدَ بنِ سلمى الركبيُّ، وفخرُ الدِّينِ إسحاقُ بنُ أبي بكرٍ الطبريُّ، وعبدُ السَّلامِ بنُ عبدِ المحسنِ الأنصاريُّ وغيرُهم، قالُوا جميعًا: أنا الإمامُ جمالُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ أبي الصيفِ اليمنيُّ نزيل الحرميْنِ الشريفيْنِ، قالَ: أنا الإمامُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدِ بنِ عمارٍ الأنصاريُّ المقرئُ، قالَ: أنا [الشيخ] أبو مكتومٍ الداوديُّ، قالَ: أنا الشيخُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ الحمويُّ (ح) بروايةِ الشيخِ أحمدَ عن والدِه أيضًا المذكورِ، قالَ: أنا المشايخُ المذكوريينَ أولًا ما خلا الأنصاريّ، قالُوا: أنا الإمامُ جمالُ الدِّينِ محمَّدُ بنُِ إسماعيلَ بنِ أبي الصيفِ اليمنيُّ أبو عبدِ اللهِ، قالَ: أنا الشيخ أنا الشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُِ حميدِ الأنصاريُّ، قالَ: أنا الشيخ أنا الشيخُ أبو مكتومٍ عيسى بنُِ أبي ذرٍّ الهرويُّ،ِ عن أبيه الإمامِ الحافظِ أبي ذرٍّ عبدِ ... بنِ أحمدَ الهرويِّ، قالَ: أنا المشايخُ الثلاثةُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ الحمويُّ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُِ أحمدَ المستملي، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُِ مكيِّ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ، قالُوا: أنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ بشرٍ الفربريُّ، قالَ: أنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شمس الدين سليمان بن إبراهيم بن عمر العلوي (سامع)
جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر الديمي السنباطي (المسمع)
برهان الدين إبراهيم بن عمر العلوي (المسمع)
أبو العباس بن أبي الخير (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي الخير بن منصور السماحي (المسمع)
أبو الخير بن منصور السماحي (المسمع)
شرف الدين أبو بكر بن أحمد السراجي (المسمع)
محيي الدين بطال بن أحمد بن سلمى الركبي (المسمع)
فخر الدين إسحاق بن أبي بكر الطبري (المسمع)
عبد السلام بن عبد المحسن الأنصاري (المسمع)
جمال الدين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن أبي الصيف اليمني (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عمار الأنصاري المقرئ (المسمع)
شمس الدين سليمان بن إبراهيم بن عمر العلوي (سامع)
جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر الديمي السنباطي (المسمع)
برهان الدين إبراهيم بن عمر العلوي (المسمع)
أبو العباس بن أبي الخير (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي الخير بن منصور السماحي (المسمع)
أبو الخير بن منصور السماحي (المسمع)
شرف الدين أبو بكر بن أحمد السراجي (المسمع)
محيي الدين بطال بن أحمد بن سلمى الركبي (المسمع)
فخر الدين إسحاق بن أبي بكر الطبري (المسمع)
جمال الدين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن أبي الصيف اليمني (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عمار الأنصاري المقرئ (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر الهروي (المسمع)
شمس الدين سليمان بن إبراهيم بن عمر العلوي (سامع)
جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر الديمي السنباطي (المسمع)
برهان الدين إبراهيم بن عمر العلوي (المسمع)
أبو العباس بن أبي الخير (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي الخير بن منصور السماحي (المسمع)
أبو الخير بن منصور السماحي (المسمع)
شرف الدين أبو بكر بن أحمد السراجي (المسمع)
محيي الدين بطال بن أحمد بن سلمى الركبي (المسمع)
فخر الدين إسحاق بن أبي بكر الطبري (المسمع)
جمال الدين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن أبي الصيف اليمني (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عمار الأنصاري المقرئ (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر الهروي (المسمع)
شمس الدين سليمان بن إبراهيم بن عمر العلوي (سامع)
جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر الديمي السنباطي (المسمع)
برهان الدين إبراهيم بن عمر العلوي (المسمع)
أبو العباس بن أبي الخير (المسمع)
أبو العباس أحمد بن أبي الخير بن منصور السماحي (المسمع)
أبو الخير بن منصور السماحي (المسمع)
شرف الدين أبو بكر بن أحمد السراجي (المسمع)
محيي الدين بطال بن أحمد بن سلمى الركبي (المسمع)
فخر الدين إسحاق بن أبي بكر الطبري (المسمع)
جمال الدين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن أبي الصيف اليمني (المسمع)
أبو الحسن علي بن حميد بن عمار الأنصاري المقرئ (المسمع)
أبو مكتوم عيسى بن أبي ذر الهروي#المسمع
نوع النص (النص الرابع) سند
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 235
طريق هذا السماع (النص الرابع) أبو مكتوم الداودي
رواية الشيخ المسمع (النص الرابع) أبو محمد عبد الله بن أحمد الحموي
حالة السماع (النص الرابع) منقول
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، انتقَلَ هذا الكتابُ المباركُ بحقِّ المقاسمةِ الصحيحةِ الشرعيَّةِ إلى ملكِ العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى أحمدَ بنِ عليِّ بنِ [الصياحي] عَفَا اللهُ عنهما، وعنِ المسليمينَ أجمعبينَ، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أحمد بن علي بن الصياحي (وارث)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 2
طريقة التملك (الأول) ميراث.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
ثُمَّ انتقَلَ هذا الكتابُ المباركُ بحكمِ الشرى الشرعيِّ إلى الفقيرِ إلى اللهِ، الأفندي مصلحِ الدِّينِ مصطفى بنِ خليلٍ نفعَه اللهُ تعالى بما فيه ورزَقَه فَهْمَ معانيه بحقِّه عليه، آمين آمين آمين
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
مصلح الدين مصطفى بن خليل (مشتري)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 2
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
لَا زالتَ نتقودُه أزمةُ التقديرِ حتى انتظمَ في سلكِ الفقيرِ محمَّدٍ أبو الإسطوانيّ الواعظ يومئذٍ والإمام بجامعِ السلطانِ أحمدَ خان بدارِ السلطنةِ، عفي عنه 1060هـ.
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
محمد أبو الإسطواني (مالك)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 2
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) 1060هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثالث) 1060
قرن النص المصاحب (الثالث) الحادي عشر.
خوارج النص عامة 
القراءاتُ: نصُّها: «صحيحٌ ما ذكرَه الولدُ الموفَّقُ إن شاءَ اللهُ تعالى، وحيدُ الدِّينِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ، وأجزتُ له ولوالده جميعَ الكتابِ المذكورِ، وجميعَ ما يجوزُ لي روايتُه من غيرِ شريطةٍ شرطَها غير الدعاء في حسن الخاتمات، فليقرأْ من شاءَ، جمعَ اللهُ لنا خيرَ الدُّنيا والآخرةِ وأولادَنا وذريتَنا.وكتبَ العبدُ الفقيرُ إلى عفوِ اللهِ تعالى عليُّ بنُ عطية بنِ محمَّدٍ الدهلويُّ، عَفَا اللهُ عنه، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآله وسلم، ولَا حولَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا مباركًا».#القراءاتُ:نصُّها«بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، الحمدُ للهِ كما يَنْبَغِي لجلالِه وشكره على توالي مننِه وأفضالِه، ونسألُه أن يصليَ على رسولِه سيدِنا محمَّدٍ وآلِه، وأن يحسنَ باقي زمرتِه وزمرةِ أوليائِه وأنبيائِه، وأن يتفضَّلَ علينا برحمتِه وسابغِ نوالِه، وأن يجمعَ بينا وبينَ أحبابِنا ومشايخِنا في دارِ النَّعيمِ، وأن يغفرَ لنا ذنوبَنا جميعَها برحمتِه، إنَّه هوَ الغفورُ الرحيمُ، أمَّا بعدُ:فقد قرَأَ العبدُ الفقيرُ إلى عفوِ الملكِ القديرِ عبدُ اللهِ بنُ محمَّدِ بنِ أبي بكرٍ الرعيانيُّ بلدًا والشافعيُّ مذهبًا جميعَ «الجامعِ الصَّحيحِ من أمورِ سيدِنا رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننِه وأيَّامِه ومغازِيه» تأليفِ الإمامِ الحافظِ إمامِ أهلَ صناعةِ الحديثِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ بنِ إبراهيمَ بنِ المغيرةِ بنِ بردزبه البُخاريِّ الجعفيِّ مولاهم رحِمَه اللهُ منْ أوَّلِه إلى آخرِه، على مولانا [شيخنا] وإمامِنا ذي الفضلِ العميمِ والعلمِ الجسيمِ أبي بكرٍ محمَّدِ بنِ ... أوحد عصرِه، وفريدِ دهرِه، رضِيَ اللهُ عنه، شمس الدِّينِ [علي] بنِ عطية بنِ محمَّدِ بنِ سلمان الدهلويِّ بلدًا والشافعيِّ مذهبًا، كما قرأه على شيخِه الفقيهِ الإمامِ العالمِ العلامةِ رضيّ الدِّينِ المعروفِ بابنِ الخيَّاطِ، كما قرَأَهُ على [شيخنا العلامةِ] نفيس الدِّينِ سليمانَ بنِ إبراهيمَ بنِ [عمر] العلويِّ الحنفي رضِيَ اللهُ عنه، كما قرَأَه على شيخِه الإمامِ الفاضلِ أبي الحسنِ ... بنِ [سليمانَ] بنِ شدادٍ المقرئِ الهمدانيِّ الزَّبيديِّ رحِمَه اللهُ، بروايتِه سماعًا من الشيخِ ... شرفِ الدِّينِ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ أبي الخير بنِ منصورٍ السماحيِّ بقراءةِ ... العلويّ عليه، بروايتِه عن والدِه بقراءتِي من أوَّلِ الكتابِ إلى آخرِه حفِظَه اللهُ ونفعَني ببركتِه ... وغفَرَ له ولوالديْهِ ولجميعِ المسلمينَ».#الفوائدُ العلميَّةُ: بها فوائدُ عنِ الإمامِ البُخاريِّ، ومنقولاتٌ في آخرِهَا عنِ الإمامِ الماورديِّ وغيرِه. #- عليها ما نصُّه:(ح) قالَ الإمامُ شمسُ الدِّينِ سليمانُ بنُ إبراهيمَ بنِ عمرَ العلويُّ وكما يرويه ... شيخُ شيخِنا المذكورِ، قراءةً على الإمامِ المحققِ جمالِ الدِّينِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ بن أبي بكر الديميِّ السنباطيِّ رضِيَ اللهُ عنه، كذا بروايته عن الفقيه برهانِ الدِّينِ إبراهيمَ بنِ عمرَ العلويِّ، بروايتِه عنِ الفقيهِ أبي العبَّاسِ بنِ أبي الخيرِ المذكورِ (ح).ويرويه أيضًا إجازةً عن والدِه رحِمَه اللهُ إبراهيمَ بنِ عمرَ العلويَّ بحقِّ قراءتِه وسماعِه على الشيخِ الإمامِ شرفِ المحدِّثينَ أبي العبَّاسِ أحمدَ بنِ أبي الخيرِ بنِ منصورٍ السماحيِّ بروايتِه عن والدِه، قالَ: أنا المشايخُ الفضلاءُ شرفُ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ أحمدَ السراجيُّ، ومحيي الدِّينِ بطالُ بنُ أحمدَ بنِ سلمى الركبيُّ، وفخرُ الدِّينِ إسحاقُ بنُ أبي بكرٍ الطبريُّ، وعبدُ السَّلامِ بنُ عبدِ المحسنِ الأنصاريُّ وغيرُهم، قالُوا جميعًا: أنا الإمامُ جمالُ الدِّينِ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ أبي الصيفِ اليمنيُّ نزيل الحرميْنِ الشريفيْنِ، قالَ: أنا الإمامُ أبو الحسنِ عليُّ بنُ حميدِ بنِ عمارٍ الأنصاريُّ المقرئُ، قالَ: أنا [الشيخ] أبو مكتومٍ الداوديُّ، قالَ: أنا الشيخُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ الحمويُّ (ح) بروايةِ الشيخِ أحمدَ عن والدِه أيضًا المذكورِ، قالَ: أنا المشايخُ المذكوريينَ أولًا ما خلا الأنصاريّ، قالُوا: أنا الإمامُ جمالُ الدِّينِ محمَّدُ بنُِ إسماعيلَ بنِ أبي الصيفِ اليمنيُّ أبو عبدِ اللهِ، قالَ: أنا الشيخ أنا الشيخُ أبو الحسنِ عليُّ بنُِ حميدِ الأنصاريُّ، قالَ: أنا الشيخ أنا الشيخُ أبو مكتومٍ عيسى بنُِ أبي ذرٍّ الهرويُّ،ِ عن أبيه الإمامِ الحافظِ أبي ذرٍّ عبدِ ... بنِ أحمدَ الهرويِّ، قالَ: أنا المشايخُ الثلاثةُ أبو محمَّدٍ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ الحمويُّ، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُِ أحمدَ المستملي، وأبو الهيثمِ محمَّدُ بنُِ مكيِّ بنِ زراعٍ الكشميهنيُّ، قالُوا: أنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ يوسفَ بنِ مطرِ بنِ بشرٍ الفربريُّ، قالَ: أنا الإمامُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ. قالَ شيخُنا الفقيهُ موفَّقُ الدِّينِ عليُّ بنُِ عطية الدملويُّ:: وأخبَرَني به سيدي رضي الدِّينِ بالمسندِ الصَّحيحِ لأبي الحسينِ مسلمِ بنِ الحجاجِ إجازةً كما أخبَرَه به شيخُه نفيس الدِّينِ كما قرَأَه على شيخِه الإمامِ قدوةِ المحققينَ، أبي الحسنِ موفَّقِ الدِّينِ عليِّ بنِ أبي بكرِ بنِ شدادٍ المقرئِ الزَّبيديِّ رحِمَه اللهُ، قالَ: أنا الشيخ أنا الشيخُ الإمامُ شرفُ المحدِّثينَ أحمدُ بنُِ أبي الخير بنِ منصورٍ بروايته عن والدِه (ح).قال: وبقراءتِه له على الفقيهِ أبي عبد الله محمد بن عبد الله جمالِ الدِّينِ الديمي، بروايته بروايتِه عن الفقيه عن الفقيهِ إبراهيمَ العلويِّ (ح).وبروايته بروايتِه عن والده عن والدِه إبراهيمَ العلويِّ، قالَ: أنا والدي رحِمَه اللهُ، قالَ: أنا المشايخُ الأجلَّاءُ شرفُ الدِّينِ أبو بكرِ بنُ أحمدَ الشراحيُّ، ومحمَّدُ بنُِ إسماعيلَ الحضرميُّ، ومحمَّدُ بنُِ الفضلِ السلميُّ، وأبو بكرِ بنُ محمَّدِ بنِ يوسفَ بنِ مسدي، وأبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُِ عمرَ بنِ مضر بنِ فارسٍ، قالَ ابنُ السراحيِّ: أنا أبو بكرِ بنُ حرز الله القفصيُّ التونسيُّ، وأبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ أبي الصيف، قالَ نبا حرز اللهُ: أنا أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ عليٍّ الخزاميُّ [انا] ابن أبي الصيفِ، أنا أبو علي الحسينِ بنُِ عليِّ الأنصاريُّ البطليوسيُّ، وقالَ ابنُ الحضرميِّ: أنا ابنُ أبي الصيفِ أيضًا، وأنا الشريفُ عليُّ بنُِ محمَّدِ بنِ جديدٍ الحسينيُّ، قالَ: أنا عبدُ اللهِ بنُِ محمَّدٍ الهرويُّ، قالَ: أنا ابنُ المباركِ بنُِ عليٍّ الطباخُ، وقالَ السلميُّ وابن [مسدي] أنا المؤيدُ بن محمَّدٌ الطوسيُّ، قالَ ابنُ فارسٍ: أنا أبو الفتحِ منصورُ بنُِ عبدِ المعتمرِ القراديُّ (ح).ثم بروايةِ الشيخِ محمَّدٍ عاليًا عنِ المشايخِ الأجلَّاءِ أبي اليمنِ عبدِ الصمدِ بنِ عبدِ الوهَّابِ بنِ عساكرَ، والغزي بنِ عمران البيلقاني، عنِ المؤيد المذكور، وإبراهيمَ بنِ مضر بنِ فارسٍ، عن أبي الفتحِ المذكورِ، قالُوا كلُّهم: أنا الشيخ أنا الشيخُ أبو عبدِ اللهِ محمَّدُ بنُ الفضلِ بنِ أحمدَ الفراويُّ الصاعديُّ، عن عبدِ الغافرِ بنِ محمد بن عبدِ الغافرِ الفارسيِّ، عن أبي أحمدَ محمَّدِ بنِ عيسى بن عمرويه الجلوديِّ، عن أبي إسحاقَ إبراهيمَ بنِ محمَّدِ بنِ سفيانَ الفقيهِ بروايته بروايتِه عنِ المؤلِّفِ أبي الحسينِ بن مسلم بنِ الحجاجِ بنِ مسلمٍ القشيريِّ النيسابوريِّ.#التملُّكاتُ: تملُّكٌ نصُّه: «ثُمَّ انتقَلَ هذا الكتابُ المباركُ بحكمِ الشريى الشرعيِّ إلى الفقيرِ إلى اللهِ، الأفندي مصلحِ الدِّينِ مصلحِ الدِّينِ مصطفى بنِ خليلٍ نفعَه اللهُ تعالى بما فيه ورزَقَه فَهْمَ معانيه بحقِّه عليه، آمين آمين آمين».#التملُّكاتُ: تملُّكٌ نصُّه: «الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، انتقَلَ هذا الكتابُ المباركُ بحقِّ المقاسمةِ الصحيحةِ الشرعيَّةِ إلى ملكِ العبدِ الفقيرِ إلى اللهِ تعالى أحمدَ بنِ عليِّ بنِ [الصياحي] عَفَا اللهُ عنهما، وعنِ المسليمينَ أجمعبينَ، وصلَّى اللهُ على محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ».#هذا حظ خطُّ والدِ صاحب الشقائقِ النعمانيةِ؛ لأن ذكر في كتاب ... المذكور العالم العامل الفاضل مصلح الدِّينِ بنِ خليل وهوَ والد ... جامع هذه المناقبِ، وُلد ببلدة طاشكبري سنة فتحِ قسطنطينية وهي سنةُ سبعٍ وخمسينَ وثماني مائةٍ في الشقائقِ. #التملُّكاتُ: تملُّكٌ نصُّه: «لَا زالتَ نتقودُه أزمةُ التقديرِ حتنى انتظمَ في سلكِ الفقيرِ محمَّدٍ أبو الإسطوانيّ الواعظ يومئذٍ والإمام بجامعِ السلطانِ أحمدَ خان بدارِ السلطنةِ، عفي عنه 1060».
تبصرة عامة وملاحظات 
النسخة تبدو نفيسة وبها قراءةٌ متصلةٌ إ‘لى الإمام البخاري. #كتبت صفحة العنوان بالماد الأحمر، ولكنها تعرضت لضرر شديد بسبب التآكل.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_310_95671.PDF204.11 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح