الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية السليمانية (الأم)
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 303
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب : كيف كان بدء الوحي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الله عز وجل " إنا أوحينا اليك كما أوحينا الى نوح والنبيين من بعده".
آخر النسخة باب : قول الله عز وجل " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة " تم الكتاب الجامع الصحيح..
اسم الناسخ علي بن أحمد بن أبي سعد.
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة تاريخ النسخ,في يوم الخميس من شهر المبارك ربيع الثاني سنة تسع وثمانين وسبعمائة.
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 789
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة نفيسة
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: حي عام 789هـ.
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 729
عدد الأسطر 23
رقم الجزء الجامع كاملا
المقاس الخارجى 15 × 26.9سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط مجود - مذهب
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ مقابلة، بلغ إلى هنا في المدرسةِ السليمانيةِ في دارِ الحديثِ بالنقلِ والمدارسةِ في خمس سنينَ وخمسة أشهرٍ، ثمَّ أبليتُ بقضاءِ دمشقَ الشَّامِ، وفق الله الملكُ العلامُ في سنةِ ثنتينِ وعشرين وألفٍ، كتبَه: الفقيرُ أحمدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ بشيخ زادة أوان انتصابه لها بتلك المدرسةِ في قضاءِ الشَّامِ دار السَّلامِ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
أحمد بن محمد شيخ زادة (المقابل)
نوع النص (النص الأول) مقابلة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 236
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) سنة ثنتين وعشرين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 1022
قرن السماع (النص الأول) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الأول) أصلي
مكان السماع (النص الأول) المدرسة السليمانية في دار الحديث
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
انتهَيْنا إلى هذا الباب في التاسِعَ عشَرَ من صفر الخيرِ لسنةِ اثنتينِ وعشرين وألفٍ، وأنا الفقيرُ أحمدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ بشيخ زادة، غفر الله ذنوبهما وستر عيوبهما، آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد بن محمد شيخ زادة (القارئ)
نوع النص (النص الثاني) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 224
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) في التاسع عشر من صفر الخير لسنة اثنتين وعشرين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 1022
قرن السماع (النص الثاني) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
انتهَيْنا بفضلِ اللهِ سبحانه من أوَّلِ «الجامعِ الصَّحيحِ» إلى «بابِ: لَا يظلمُ المسلمُ المسلمَ»، وبدأْنَا فيه بتوفيقِه في يوم الخميس مع غرة شهرِ محرمٍ الحرامِ لسنةِ اثنتينِ وعشرين وألفٍ بدارِ الحديثِ السليمانيةِ بقسطنطينية المحميةِ، وأنا الفقيرُ أحمدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ بشيخ زادة، عَفَا اللهُ تعالى عنهما، ويسَّرَ لهما الحسنَى وزيادةً، آمين.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أحمد بن محمد شيخ زادة (القارئ)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 216
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في يوم الخميس مع غرة شهر محرم الحرام لسنة اثنتين وعشرين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 1022
قرن السماع (النص الثالث) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بدار الحديث السليمانية بقسطنطينية المحمية
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
ثم أجريت طرف طرفي في ميادين طروسه، فأقررت عيونَ الَّذينَ ضربوا إليَّ أكباد الإبل بالقادروسةِ في إحدى المدارسِ الجليلةِ السنيةِ السليمانيةِ طورًا، وبدارِ الحديثِ العليةِ الشريفةِ السليمانية تارةً أخرى، والحمدُ للهِ على ذلكَ عددَ أنفاس الورى أوان قيامي بأمر الإفادةِ بتيك فتيك إلى أن قُلدت صارم القضاء بمدينة سيلانيك كلئت من إصابةِ سهامِ الحوادثِ الكوارثِ، إلى أن يرِثَ اللهُ الأرضَ ومَنْ عليها، وهوَ خيرُ وارثٍ، وكتبَه العبدُ الوضيعُ السيِّدُ الشريفُ محمَّدٌ عبدُ اللهِ ابنُ المولى الحلاحل المرحوم، طودُ الفضائلِ، وبحرُ العلومِ، سيفُ اللهِ الشهيرُ بسعدي زادة، أتاحَ اللهُ تعالى لكلٍّ منهما ما أرادَه، بنبيِّه النبيه الممجدِ، سيدِنا وسندِنا محمَّدٍ، صلَّى ربُّنا عليه وعلى آلِه وصحبِه وسَلَّمَ، ما درّس مدرسٌ وعلّم وحدَّث محدّثٌ وأعلم.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
محمد عبد الله بن سيف الله سعدي زادة (القارئ)
محمد عبد الله بن سيف الله سعدي زادة (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الرابع) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 738
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) المدرسة السنية السليمانية - بدار الحديث العلية الشريفة السليمانية
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، والحمدُ للهِ وحدَه، والصَّلاةُ والسَّلامُ على نبيِّه وآلِه أمَّا بعدُ:فقد بدأتُ بفضلِ اللهِ سبحانه بقراءةِ هذا «الجامعِ الصَّحيحِ» للشيخِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رضِيَ اللهُ عنه، ومدارستِه مع الطلبةِ بدارِ الحديثِ السليمانيةِ بقسطنطينية المحميةِ، حين وجهت تلك المدرسة لهذا العبدِ الضعيفِ مرَّةً ثانيةً، في ذي الحجَّةِ الشريفةِ لسنةِ سبعٍ وعشرين وألفٍ، إثر الانفصال عن قضاءِ بروسة المحروسةِ، في ذي القعدةِ الحرامِ من تلكَ السنةِ، وقد ختمتُ بتوفيقِ اللهِ وإحسانِه قراءتَه ودراستَه معَ الطلبةِ في الثامنِ والعشرين من يومَ الأربعاءِ في ربيعٍ الأوَّلِ لسنةِ إحدى وثلاثينَ وألفٍ، وأنا أسألُ اللهَ العصمةَ والتوفيقَ والهدايةَ إلى ما يوصِّلُ إلى مرضاتِه من أنواعِ البرِّ والطاعةِ، وأرجو ممَّنْ يكونُ من الفضلاءِ العاملينَ مدرسًا بتلكَ المدرسةِ في كلِّ عصرٍ وحينٍ ومن سائرِ العلماءِ الكاملينَ ممَّنْ يطالعُ ويقرأ هذا «الجامعَ الصَّحيحَ» أن [يمنحوني] من دعائِهم المستجابِ بقراءةِ فاتحةِ الكتابِ.كتبَه العبدُ الراجي منِّه وإحسانه المأمّل عفوَه وغفرانَه: أحمدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ بشيخ زادة في ربيعٍ الآخرِ، لسنةِ إحدى وثلاثينَ وألفٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيِّدِ المرسلينَ وآلِه أجمعينَ.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
أحمد بن محمد شيخ زادة (القارئ)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 738
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) في الثامن والعشرين من يوم الأربعاء في ربيع الأول لسنة إحدى وثلاثين وألف
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 1031
قرن السماع (النص الخامس) الحادي عشر.
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) بدار الحديث السليمانية بقسطنطينية المحمية
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
ادَّعى ختمَ الكتابِ بالمطالعةِ، ولم يصلحْ ما أخطأَ فيه قلم الناسخ مع أن الإصلاحَ في مثل هذا واجبٌ، وأما أنا فلم يتيسَّرْ لي أن أطالعَه مرتبًا، بل موضعًا موضعًا آتيًا بالواجبِ ممَّا تيسَّر لي في سنةِ 1097 و 1098 هـ، حرَّرَه الفقير الحقير عبدُ الرَّحمنِ الحسينيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
عبد الرحمن الحسيني (المطالع)
نوع النص (النص السادس) مطالعة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 738
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) 1098هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 1098
قرن السماع (النص السادس) الحادي عشر.
حالة السماع (النص السادس) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
لا إلهَ إلا اللهُ، محمَّدٌ رسولُ اللهِ، لَا حولَ ولَا قُوَّةَ ولا قدرة إلَّا باللهِ أودعتُ ههنا كلمة التوحيدِ، وأنا أفقرُ البريَّةِ أبو المعالى عليّ مدرسًا بدارِ الحديثِ السليمانيةِ، سنةَ 1083هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
أبو المعالى علي (مالك)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 3
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1083هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1083
قرن النص المصاحب (الأول) الحادي عشر.
خوارج النص عامة 
تعليقاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تعليقاتٌ.#لا إلهَ إلا اللهُ، محمَّدٌ رسولُ اللهِ، لَا حولَ ولَا قُوَّةَ ولا قدرة إلَّا باللهِ أودعتُ ههنا كلمة التوحيدِ، وأنا أفقرُ البريَّةِ أبو المعالى عليّ مدرسًا بدارِ الحديثِ السليمانيةِ، سنةَ 1083هـ.#مقابلاتٌ من نسخةِ الفربريِّ.#قراءاتٌ: بلَغَ مقابلة، بلغ إلى هنا في المدرسةِ السليمانيةِ في دارِ الحديثِ بالنقلِ والمدارسةِ في خمس سنينَ وخمسة أشهرٍ، ثمَّ أمليتُ بقضاءِ دمشقَ الشَّامِ، وفق الله الملكُ العلامُ في سنةِ ثنتينِ وعشرين عشرينَ وألفٍ، كتبَه: الفقيرُ أحمدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ بشيخ زادة أوان انتصابه لها بتلك المدرسةِ في قضاءِ الشَّامِ دار السَّلامِ.#قراءاتٌ: انتهَيْنا إلى هذا الباب في التاسِعَ عشَرَ من صفر الخيرِ لسنةِ اثنتينِ وعشرين عشرينَ وألفٍ، وأنا الفقيرُ أحمدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ بشيخ زادة، غفر الله ذنوبهما وستر عيوبهما، آمين.#مقابلاتٌ: بلَغَ مقابلةً، والحمدُ للهِ.#ختمٌ غيرُ مقروءٍ.#قراءاتٌ: انتهَيْنا بفضلِ اللهِ سبحانه من أوَّلِ «الجامعِ الصَّحيحِ» إلى «بابِ: لَا يظلمُ المسلمُ المسلمَ»، وبدأْنَا فيه بتوفيقِه في يوم الخميس مع يومِ الخميسِ غرة شهرِ محرمٍ الحرامِ لسنةِ اثنتينِ وعشرين عشرينَ وألفٍ بدارِ الحديثِ السليمانيةِ بقسطنطينية المحميةِ، وأنا الفقيرُ أحمدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ بشيخ زادة، عَفَا اللهُ تعالى عنهما، ويسَّرَ لهما الحسنَى وزيادةً، آمين.#قراءاتٌ: ولقد وصلت بتوفيق الله إلى كتاب: تفسير القرآن مرَّةً ثانيةً بدارِ الحديثِ السليمانيةِ في آخرِ رمضانَ احدى إحدى وثلاثينَ وألفٍ، ثمَّ شرعتُ بفضلِ اللهِ سبحانه يومَ السبتِ خامس شوال المزبورة من كتاب: تفسير القرآن في الانتصاب الثاني بتلكَ المدرسةِ منفصلًا عن قضاءِ دروسِه في ذي الحجَّةِ الشريفةِ لسنةِ سبعٍ وعشرين عشرينَ وألف إثر الانفصال عنه في ذي القعدةِ الحرامِ من السنةِ المزبورة، ومدة انتصابي في المرة الأولى أربع سنين، وفي الثانية أيضًا أربع سنين فتكون ثماني سنين، واللهُ الموفِّقُ لاختتامِ والعملِ بما فيه والاتباعِ لما يحتويه من سننِ نبيِّنا صلَّى اللهُ تعالى عليه وعلى آلِه وأصحابِه، وسلَّمَ تسليمًا كثيرًا، والحمدُ للهِ أولًا وآخرًا.#وقفيَّاتٌ: وقف جامع مرحوم سلطان سليمان خان.#ثم أجريت طرف طرفي في ميادين طروسه، فأقررت عيونَ الَّذينَ ضربوا إليَّ أكباد الإبل بالقادروسةِ في احدى إحدى المدارسِ الجليلةِ السنيةِ السليمانيةِ طورًا، وبدارِ الحديثِ العليةِ الشريفةِ السليمانية تارةً أخرى، والحمدُ للهِ على ذلكَ عددَ أنفاس الورى أوان قيامي بأمر الإفادةِ بتيك فتيك إلى أن قُلدت صارم القضاء بمدينة سيلانيك كلئت من إصابةِ سهامِ الحوادثِ الكوارثِ، إلى أن يرِثَ اللهُ الأرضَ ومَنْ عليها، وهوَ خيرُ وارثٍ، وكتبَه العبدُ الوضيعُ السيِّدُ الشريفُ محمَّدٌ عبدُ اللهِ ابنُ المولى الحلاحل المرحوم، طودُ الفضائلِ، وبحرُ العلومِ، سيفُ اللهِ الشهيرُ بسعدي زادة، أتاحَ اللهُ تعالى لكلٍّ منهما ما أرادَه، بنبيِّه النبيه الممجدِ، سيدِنا وسندِنا محمَّدٍ، صلَّى ربُّنا عليه وعلى آلِه وصحبِه وسَلَّمَ، ما درّس مدرسٌ وعلّم وحدَّث محدّثٌ وأعلم.#قراءاتٌ ومطالعاتٌ: بسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، والحمدُ للهِ وحدَه، والصَّلاةُ والسَّلامُ على نبيِّه وآلِه أمَّا بعدُ:فقد بدأتُ بفضلِ اللهِ سبحانه بقراءةِ هذا «الجامعِ الصَّحيحِ» للشيخِ الإمامِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ رضِيَ اللهُ عنه، ومدارستِه مع الطلبةِ بدارِ الحديثِ السليمانيةِ بقسطنطينية المحميةِ، حين وجهت تلك المدرسة لهذا العبدِ الضعيفِ مرَّةً ثانيةً، في ذي الحجَّةِ الشريفةِ لسنةِ سبعٍ وعشرين عشرينَ وألفٍ، إثر الانفصال عن قضاءِ بروسة المحروسةِ، في ذي القعدةِ الحرامِ من تلكَ السنةِ، وقد ختمتُ بتوفيقِ اللهِ وإحسانِه قراءتَه ودراستَه معَ الطلبةِ في الثامنِ والعشرين العشرينَ من يومَ الأربعاءِ في ربيعٍ الأوَّلِ لسنةِ احدى إحدى وثلاثينَ وألفٍ، وأنا أسألُ اللهَ العصمةَ والتوفيقَ والهدايةَ إلى ما يوصِّلُ إلى مرضاتِه من أنواعِ البرِّ والطاعةِ، وأرجو ممَّنْ يكونُ من الفضلاءِ العاملينَ مدرسًا بتلكَ المدرسةِ في كلِّ عصرٍ وحينٍ ومن سائرِ العلماءِ الكاملينَ ممَّنْ يطالعُ ويقرأ هذا «الجامعَ الصَّحيحَ» أن [يمخوالي] من دعائِهم المستجابِ بقراءةِ فاتحةِ الكتابِ.كتبَه العبدُ الراجي منِّه وإحسانه المأمّل عفوَه وغفرانَه: أحمدُ بنُ محمَّدٍ الشهيرُ بشيخ زادة في ربيعٍ الآخرِ، لسنةِ إحدى وثلاثينَ وألفٍ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيِّدِ المرسلينَ وآلِه أجمعينَ. ادَّعى ختمَ الكتابِ بالمطالعةِ، ولم يصلحْ ما أخطأَ فيه قلم الناسخ مع أن الإصلاحَ في مثل هذا واجبٌ، وأما أنا فلم يتيسَّرْ لي أن أطالعَه مرتبًا، بل موضعًا موضعًا آتيًا بالواجبِ ممَّا تيسَّر لي في سنةِ 1097 و 1098 هـ، حرَّرَه الفقير الحقير عبدُ الرَّحمنِ الحسينيُّ.
تبصرة عامة وملاحظات 
بها تعليقات ونقولات قيمة.- بها تصحيحات.- بها فروق نسخ ومقابلات.- بها قراءات.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_303_95664.PDF522.01 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح