الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية السليمانية (الأم)
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 302
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة فاتحة المخطوط: باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسَلَّم...
آخر النسخة خاتمة المخطوط: باب : قول الله عز وجل " ونضع الموازين القسط ليوم القيامة " وأن أعمال بني ادم وقولهم يوزن ...سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
قرن الفراغ من النسخ هجريا العاشر
قيمة النسخة نسخة نفيسة
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 600
عدد الأسطر 29
رقم الجزء الجامع كاملا
المقاس الخارجى 19 × 30سم.
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
بلَغَ السماع من لفظِ الشيخِ أعلى اللهُ في الخافقينِ شأنَه شمسًا محمَّدًا في المجلسِ الخامسِ في صفرٍ، والحمدُ للهِ على ذلكَ، وصلواتُ اللهِ وسلامُه على نبيِّنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه، هكذا وجدتُ في هامشِ الأصلِ الَّذي نقلتُ هذا الأصلَ منه، وهوَ بخطِّ المولى المعروفِ بالكازرونيِّ.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
شمس الدين محمد (القارئ)
شمس الدين محمد (المسمع)
الكازروني (كاتب السماع)
نوع النص (النص الأول) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 139
حالة السماع (النص الأول) منقول
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الأول) الخامس.
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ وكَفَى، والصَّلاةُ على نبيِّه المصطفى، وآلِه وصحبِه أولي النهى والتُّقَى،وبعدُ:فإنِّي أروي «صحيحَ البُخاريِّ» عن عدةٍ منَ المشايخ منهم: الشيخُ الجليلُ أحمدُ الغزيُّ المفتي بالشافعيةِ بمدينةِ غزة هاشم، وهوَ يروي عن عدةٍ منَ المشايخِ منهمُ الشيخ سلطان بنُ أحمدَ المراحيُّ الشافعيُّ، وهوَ يروي عنِ الشيخِ الحجازيِّ الواعظِ شارحِ «الجامعِ الصغيرِ»، وهوَ يروي عن محمَّدِ بنِ أركماس الحنفيِّ، وهوَ يروي عن أحمدَ بنِ حجرٍ العسقلانيِّ شارحِ البُخاريِّ، وهوَ يروي بأسانيدِه المتصلةِ عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ، وأسانيدُ ابنِ حجرٍ كثيرةٌ شائعةٌ، وقد جمعها في مؤلفٍ حافلٍ.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
أحمد الغزي (المسمع)
سلطان بن أحمد المراحي الشافعي (المسمع)
الحجازي (المسمع)
محمد بن أركماس الحنفي (المسمع)
أحمد بن حجر العسقلاني (المسمع)
نوع النص (النص الثاني) رواية
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 4
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الوحيد.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
وقفُ سلطانِ الخافقينِ صاحبِ ممالكِ البحرينِ، كافل مصالحِ الحرمينِ الشريفينِ، المروي عنه أحاديث الشفقة على الخلقِ المشهورة بينَ المشرقينِ، السلطانِ ابنِ السلطانِ، السلطان أبو الفتوحِ والمغازي، محمود خان ابن السلطان مصطفى خان، أسعدَه الله في الدارينِ، وجعَلَه عزيزًا في الأولى والعقبى بين الثقلينِ، وأنا الفقيرُ إليه سبحانه وتعالى، المفتِّشُ بالحرمينِ الشريفينِ المُحترمينِ، غُفِرَ له، ووضع محرر الوقف خاتم نقش بداخله ما نصه: مصطفى طاهر.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمود خان ابن مصطفى خان (واقف)
مصطفى طاهر (كاتب الوقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
خوارج النص عامة 
سماعاتٌ: بلَغَ السماع من لفظِ الشيخِ أعلى اللهُ في الخافقينِ شأنَه شمسًا محمَّدًا في المجلسِ الخامسِ في صفرٍ، والحمدُ للهِ على ذلكَ، وصلواتُ اللهِ وسلامُه على نبيِّنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه، هكذا وجدتُ في هامشِ الأصلِ الَّذي نقلتُ هذا الأصلَ منه، وهوَ بخطِّ المولى المعروفِ بالكازرونيِّ.#وقفيَّاتٌ: وقفُ سلطانِ الخافقينِ صاحبِ ممالكِ البحرينِ، كافل مصالحِ الحرمينِ الشريفينِ، المروي عنه أحاديث الشفقة على الخلقِ المشهورة بينَ المشرقينِ، السلطانِ ابنِ السلطانِ، السلطان أبو الفتوحِ والمغازي، محمود خان ابن السلطان مصطفى خان، أسعدَه الله في الدارينِ، وجعَلَه عزيزًا في الأولى والعقبى بين الثقلينِ، وأنا الفقيرُ إليه سبحانه وتعالى، المفتِّشُ بالحرمينِ الشريفينِ المُحترمينِ، غُفِرَ له، ووضع محرر الوقف خاتم نقش بداخله ما نصه: مصطفى طاهر.#الحمدُ للهِ وكَفَى، والصَّلاةُ على نبيِّه المصطفى، وآلِه وصحبِه أولي النهى والتُّقَى،وبعدُ:فإنِّي أروي «صحيحَ البُخاريِّ» عن عدةٍ منَ المشايخ منهم: الشيخُ الجليلُ أحمدُ الغزيُّ المفتي بالشافعيةِ بمدينةِ غزة هاشم، وهوَ يروي عن عدةٍ منَ المشايخِ منهمُ الشيخ سلطان بنُ أحمدَ المراحيُّ الشافعيُّ، وهوَ يروي عنِ الشيخِ الحجازيِّ الواعظِ شارحِ «الجامعِ الصغيرِ»، وهوَ يروي عن محمَّدِ بنِ أركماس الحنفيِّ، وهوَ يروي عن أحمدَ بنِ حجرٍ العسقلانيِّ شارحِ البُخاريِّ، وهوَ يروي بأسانيدِه المتصلةِ عن أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ إسماعيلَ البُخاريِّ، وأسانيدُ ابنِ حجرٍ كثيرةٌ شائعةٌ، وقد جمعها في مؤلفٍ حافلٍ.#ختمٌ نصُّه: «{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ}، وقف محمود خان ابن مصطفى خان».#تعليقاتٌ: النُّسخة بها تعليقاتٌ.
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة نفيسة التعليقات.- بها تبويبات على الحواشي.- بها سماعات.- بها تجزئة أخرى على الحواشي.- بها فروق نسخ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_302_95663.PDF375.01 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح