شفاء الواجد وريّ الوارد


أحمد بن محمد بن حسن بن علي بن تامتيت، المحدث الصالح، المعمر، أبو العباس اللواتي، الفاسي المغربي

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) مصــر
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) القـاهرة
اسم المكتبة الرئيسية دار الكتب
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية حديث2631
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي شفاء الواجد وريّ الوارد
عناوين اخرى مختصر البخاري ومسلم 
لغة المخطوط العربية
أول النسخة أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وإلى هذا فإني وضعت في هذا الكتاب من جوامع الحكم وبدائع الكلم من الترغيب والترهيب والأمثال المأثورة عن سيد العرب والعجم صلى الله عليه وسلم تسليمًا وشرف وكرم وعلى آله، واقتبسته من الصحيح المحكم فيما خرجه البخاري ومسلم ورتبته على حروف المعجم ليسهل على قارئيه، ويرغب الناظر فيه، وسميته «شفاء الواجد وري الوارد»، والباعث على جمعه وتأليفه ما أرجوه من جزيل الثواب وحسن المآب ...
آخر النسخة فصل يدخل الملك على النطفة بعد ما تستقر في الرحم بأربعين ... ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه. تم الكتاب والحمد لله رب العالمين.
رواية النسخة قالَ الشيخُ [أبو الحسنِ] -رضيَ اللهُ عنه-: قرأتُ على الشيخِ الحافظِ أبي الحسينِ يحيى بنِ محمَّدِ بنِ عليٍّ الأنصاريِّ... الحافظ [أبو القاسم] خلف بن عبدِ الملكِ بنِ مسعود بنِ [بشكوال الأنصاريّ]، قالَ: قرأتُ على أبي الحسنِ عبادِ بنِ سرحان المعافريِّ، قالَ: حدَّثنا الشيخُ الحافظُ أبو الحسينِ المباركُ بنُ عبدِ الجبَّارِ الصَّيرفيُّ ببغدادَ، وقرأتُ عليه أيضًا -كرَّمَ اللهُ وجهَه- قالَ: قرأتُ على الشيخِ الزاهدِ أبي بكر يحيى بنِ محمَّدِ بنِ رزقٍ، وأبي القاسمِ خلفِ بنِ عبدِ الملكِ، عنِ القاضي أبي بكرٍ محمَّدِ بنِ عبدِ اللهِ القرشيِّ المعافريِّ، قالَ: ثنا الشيخُ أبو الحسينِ المباركُ بنُ عبدِ الجبَّارِ الصَّيرفيُّ ببغدادَ، عن أبي أحمدَ عبدِ الوهَّابِ بنِ موسى الغندجانيُّ، عن أبي بكرٍ أحمدَ بنِ عبدانَ الحافظِ الشيرازيِّ، عن أبي الحسنِ محمَّدِ بنِ سهلٍ الفسويِّ المقرئِ، قالَ: حدَّثنا محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البُخاريُّ.وقرأتُ عليه أيضًا -رحِمَهُ اللهُ- قالَ: قرأتُ على الشيخِ المسنِّ الراويةِ القاضي أبي مروانَ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمَّدِ بنِ قرمان، قالَ: قرأتُ على الشيخِ الحافظِ أبي علي حسينِ بنِ محمَّدِ بنِ عليٍّ الغسانيِّ، قالَ: قرأتُ على أبي عمرَ يوسفَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ البرِّ النمريِّ، قالَ: أنبأَنَا خلفُ بنُ قاسمٍ، قالَ: أنبأَنَا محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ إسماعيلَ، قالَ: أنبأَنَا محمَّدُ بنُ أحمدَ بنِ إبراهيمَ بنِ طهمانَ، قالَ: أنبأَنَا محمَّدُ بنُِ إسماعيلَ البُخاريُّ.وقرأتُ عليه -رحِمَهُ اللهُ- قالَ: قرأتُ على أبي القاسمِ خلفِ بنِ عبدِ الملكِ وأبي الحسنِ عليِّ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ الرَّحمنِ الزهريِّ، قالَا: أخبرَنا أبو محمَّدٍ عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ عتابٍ قراءةً عليه، قالَ: قرأتُ على أبي عمرَ النمريِّ، قالَ: حدَّثنا خلفُ بنُ قاسمٍ الحافظُ، قالَ: نا محمَّدُ بنُ عليِّ بنِ إسماعيلَ الطوسيُّ، ثنا أبو أحمدَ محمَّدُ بنُ سليمانَ بنِ فارسٍ الدلالُ، قالَ: نا محمَّدُ بنُ إسماعيلَ البخاريُّ.
اسم الناسخ محمد بن محمد بن محمد بن إسماعيل النوبهائي،
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة الحادي عشر من شهر ربيع الآخر أحد شهور سنة ثمان وأربعين وثمان مائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 11
شهر الفراغ من النسخ هجريا ربيع الثاني
سنة الفراغ من النسخ هجريا 848
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة جيدة
عدد الأوراق 76
نوع الخط نسخ معتاد
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله رب العالمين من نعم الله على عبده محيي الدين العربي
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محيي الدين العربي (مالك)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 1
خوارج النص عامة 
حواشٍ وتعليقاتٌ.#بها بلاغاتُ قراءةٍ.#بها تصحيحاتٌ.#تملَّكَ محيي الدِّينِ بنُ العربي ، ونصه : «الحمد لله رب العالمين من نعم الله على عبده محيي الدين العربي».#خاتم دارِ الكتبِ المصريةِ.#على أوَّلِها وآخرِها كُتِبَ أبياتٌ شعريةٌ.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0020_00987_Hadeth2631_00_40956.pdf46.53 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح