تُحْفَةُ الأَبْرَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
محمد بن عمر بن علي بن عمر بن الحسن بن إلياس بن بختيار الإربلي، بدر الدين، أبو عبد الله، المعروف بابن المقري
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | السليمانية (الأم) | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 280 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | تُحْفَةُ الأَبْرَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ | عناوين اخرى | شرح مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية | العنوان بلغة اخري | TUHFETÜ'l-EBRAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR | لغة المخطوط | العربية | توثيق العنوان | كشف الظنون 2/1690 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن عمر بن علي بن عمر بن الحسن بن إلياس بن بختيار الإربلي، بدر الدين، أبو عبد الله، المعروف بابن المقري | اسماء اخرى للمؤلف | المقري ، محمد بن عمر | قرن وفاة المؤلف هجريا | السابع |
أول النسخة | فاتحة المخطوط: الحمد لله الذي أفاض علينا لابس النعمة مفوفة الأطراف، وأدرّ علينا سحائب السُّنّة حافّة الأخلاف، وأثمر عندنا أفنان العوارف دانية الأقطاف، وأجزل لنا أقسام العواطف سُنّيَّة الألطاف، وأينع بكرمه رياض تحفة الأبرار، وأمرع بنعمه غياض مشارق الأنوار. | آخر النسخة | خاتمة المخطوط: ... ابن عمر إنما يلبس الحرير من لا خلاق له. الخلاق: الحظ والنصيب، أي من لاحظّ له ولا نصيب من الدين، هذا الحديث قد تقدم الكلام عليه، والله أعلم، وهذا آخر الباب الثاني... تم الجزء الأول من كتاب تحفة الأبرار في شرح مشارق الأنوار ويتلوه الجزء الثاني... |
قرن الفراغ من النسخ هجريا | العاشر | قيمة النسخة | نسخة نفيسة نسخت عن نسخة المؤلف |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
كلمات مفتاحية | تعليقات على شروح صحيح البخاري. |
عدد الأوراق | 189 | عدد الأسطر | 21 | رقم الجزء | الجزء الأول | المقاس الخارجى | 20 × 27.8 سم | نوع الخط | نسخ معتاد | وصف الخط | جيد |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | وقف جامع شريف سلطان سليمان خان عليه الرحمة. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | سليمان (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 2 |
خوارج النص عامة | تعليقاتٌ: يُوجَدُ بالنُّسخةِ تعليقاتٌ.#وقفيَّاتٌ: وقفُ جامع شريف سلطان سليمان خان عليه الرحمةُ.#ختمٌ غيرُ مقروءٍ. |
تبصرة عامة وملاحظات | حاشية اسم المؤلف: مؤلف المتن:أبو الفضائل، رضي الدين، حسن بن محمد بن حسن بن حيدر بن علي القرشي العمري الصاغاني (الصغاني) الذي أقام في عدن مدة، وتوفي في بغداد ثم نُقل ودُفن في مكة المكرمة:سنة (650هـ - 1252م)، انظر سير أعلام النبلاء:(23/282-284).- حاشية عنوان الكتاب: كشف الظنون:(1/360)، (والتحفة لبدر الدين الإربلي) (2/1689). وتوجد مخطوطات من نفس هذه المخطوطة تحت عنوان:كشف الأسرار في شرح مشارق الأنوار في مكتبة آياصوفيا:(717)، وطوب قابي:(2880، 2881). انظر جامع الشروح والحواشي للحبشي:(3/1989).#- مع كثرة البحث والتنقيب فلم أعثر على تاريخ للمصنف أو أي معلومة تثبت في قرن أو زمان كان.- في الصفحات الأولى من الكتاب ذكر المصنف أسانيده الى بعض الكتب ككتاب معالم التنزيل وشرح السنة وكلاهما للبغوي ، وكتاب الشفا وإكمال المعلم وكلاهما للقاضي عياض المالكي وغيرها من الكتب.- يجدر التنبيه ان اسم الكتاب توافق مع كتاب اكمل الدين البابرتي تحفة الابرار، ثم وجدنا في بعض الفهارس أن للاربلي كتاب بعنوان كشف الأسرار في شرح مشارق الأنوار ويغلب على الظن أنه هذا الكتاب الذي معنا و أنه عرف بعنوانين. - يمكننا محاولة تحديد قرن المؤلف لا سيما وقد جاء أن المؤلف تلميذ الصاغاني وانه كان من علماء القرن السابع، ولككنا اذا تتبعنا موارد المصنف في كتابه يمكننا تحديد بعض القرون على ان المؤلف منها.- كتبت رؤوس الأبواب ورموز المحدثين وبعض الألفاظ التنويهية بالمداد الاحمر. - بها تعليقات.- بها تصحيحات.- |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_280_95640.PDF | 125.82 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |