مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ
عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الرئيسية | السليمانية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | تركيا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | استانبول | اسم المكتبة الفرعية | السليمانية (الأم) | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 275 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | مبَارِقُ الأَزْهَارِ فِى شَرْحِ مَشَارِقِ الأَنْوَارِ | العنوان بلغة اخري | MEBARİKU'l-EZHAR fi ŞERHİ MEŞARİKI'l-ENVAR | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | تحفة الأحوذي مقدمة ص 136، كشف الظنون م 1 ص 1 23 وص 375، الشقائق النعمانية. الفوائد البهية ص 107 شذرات الذهب م 7 ص 342 الضوء اللامع م 4 ص 329، هدية العارفين م 1 ص 617 | توثيق العنوان | الأعلام 4/59 - كشف الظنون 2/1690 - معجم المؤلفين 6/11 - هدية العارفين 1/617 |
المؤلف الرئيسي | عبد اللطيف بن عبد العزيز بن أمين الدين بن فرشتا، الرومي، الكرماني، الحنفي، المدرس، ابن ملك، الفقيه | اسماء اخرى للمؤلف | ابن ملك، عبد اللطيف بن عبد العزيز | سنة وفاة المؤلف هجريا | 801 | قرن وفاة المؤلف هجريا | التاسع | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثامن | تبصرة بيانات التأليف | قال محقق الكتاب "ماهر طاهر إسماعيل البرزنجي" عن زمن تأليف الكتاب: لم يذكر أحد من أصحاب التراجم والطبقات الزمن الذي ألف فيه ابن ملك كتابه مبارق الأزهار، إلا أنه صنفه في القرن الثامن، وربما ألفه قبل الأوسط منه والله أعلم. |
أول النسخة | فاتحة المخطوط: الحمد لله على هداية الهداية والإسلام ... وبعد: يقول الضعيف العويز (الفقير) عبد اللطيف بن عبد العزيز المعروف بابن الملك والمحفوف بحيف الفلك غفر الله له ولوالديه، وأجازهم برحمة من لديه، لما وضح وجوه المقال، وصح النظر في المآل صودف العلم أعلاها ... | آخر النسخة | خاتمة المخطوط: ... لبيك عُمرةً وحَجّاً منصوب بمقدّر أي: مريدًا عمرةً أوبنزع الخافض، أوبعُمرة هذا يدل على أنه ع س (عليه السلام) كان قارناً تقدَّم الكلام عليه، وما هوأصح الروايات الواردة فيه في أول باب التاسع ... وقع الفراغ من تحرير هذه النسخة الشريفة على يد |
اسم الناسخ | ابن حمزة زاده مصطفى زاده | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | يوم الثلاثاء وقت العصر، الرابع والعشرين من شهر ربيع الآخر، سنة ثمان وعشرين بعد الألف من الهجرة. | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 24 | يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) | الثلاثاء | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ربيع الثاني | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 1028 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | الحادي عشر | قيمة النسخة | نسخة قيمة | مكان النسخ كما ورد | قسطنطينية | مكان النسخ (الدولة) | تركيا | مكان النسخ (المدينة) | القسطنطينية |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح الجمع بين الصحيح وغيره | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه شروح الحديث الشروح العامة |
موضوع آخر ثاني | العلوم الدينية الحديث وعلومه الجمع بين كتب الحديث |
عدد الأوراق | 306 | عدد الأسطر | مسطرة مختلفة | المقاس الخارجى | 15 × 21.5 سم. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
خوارج النص عامة | - عليها تعليقاتٌ وحواشٍ كثيرةٌ.#ختمُ وقفٍ: وقفُ المرحوم مصطفى أفندي زاده المشتهر بحاجي زادة يسر الله له الحسنى وزيادةٌ.#عليها تصحيحاتٌ. |
تبصرة عامة وملاحظات | النسخة بأولها فوائد علمية فريدة: بين أقوال عن الرزق، ونقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، والحديث عن ليلة القدر، ونقل عن الإمام الزندوستي في روضة العلماء، وكلام عن السخاوة، وأصنافها وثوابها، كذا كلمات مؤثرة عن الموت. كذا فوائد عن المساكين من قول النبي (اللهم أحيني مسكينًا)، وقول القشيري، وأبي يزيد البسطامي، وأبو الليث، وشقيق الزاهد، وعن أنس.- كذا فهرس مشارق الأنوار، لم يستكمل.- فائدة عن الأذان للصلاة دون غيرها من العبادات.- كذا فهرس مشارق الأنوار مفصلًا، ثم كلام عن الحديث الصحيح.- وفي نهاية هذه الفوائد، كانت فائدة فقهية عن الصوم في صفحة ونصف الصفحة. - فائدة عن القصد والتبذير، كذا عن السماع من الجنة والنار وملك الموت، ومنقبة لمميشار الدينوري.#- عليها خطوط تنبيهية وضعت بالحمرة.#عليها طيارات ص 50 و51 و 63 و 64 و #انتهى الباب عند الصفحة 36، الأول يوم الأحد وقت الضحى. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
0090_00576_00_275_95635.PDF | 265.19 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |