نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري


عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الرئيسية السليمانية
شكل النسخه مخطوط أصلي
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) تركيا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) استانبول
اسم المكتبة الفرعية الفاتح
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 844
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي نجاح القاري شرح الجامع الصحيح للبخاري
عناوين اخرى شرح يوسف زاده على صحيح البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان هدية العارفين م 1 ص 482 ومعجم المؤلفين م 6 ص 145 وسلك الدرر م 3 ص 87 وتاريخ التراث العربي م 1 ص 191 وتاريخ الأدب م 3 ص 172.
توثيق العنوان الأعلام 4/130 - إيضاح المكنون 4/626 - معجم المؤلفين 6/145 - هدية العارفين 1/483
المؤلف الرئيسي عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان ابو محمد الاخسخسه وي الاماسي ثم الاستانبولي العثماني الحنفي المتكلم المنطقي الواعظ المقري المجود الاديب الشاعر المعروف بيوسف افندي زاده
اسماء اخرى للمؤلف أفندي زادة، عبد الله بن محمد يوسف
سنة مولد المؤلف هجريا 1085
قرن مولد المؤلف هجريا الحادي عشر
سنة وفاة المؤلف هجريا 1167
قرن وفاة المؤلف هجريا الثاني عشر
تاريخ التأليف كما ورد بالنسخة  بدأ في جمعها وتأليفها ليلة البراءة من ليالي شعبان المنسلك في سلك شهور السنة الثالثة والعشرين بعد المائة والألف، وختم ... ليلة الخميس بين العشائين الليلة الثالثة والعشرين من ليالي شهر ربيع الآخر المنتظم في عقد شهور السنة الخامسة والعشرين من بعد المائة والألف من هجرة من يأخذ بالعفو ويأمر بالعرف
يوم الفراغ من التأليف (من الشهر) 23
يوم الفراغ من التأليف (من الأسبوع) الخميس
شهر الفراغ من التأليف هجريا شعبان
سنة الفراغ من التأليف هجريا 1125
قرن الفراغ من التأليف هجريا القرن الثاني عشر
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 1163
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثاني عشر
تبصرة بيانات التأليف تم إثبات تاريخ التأليف من نسخة مكتبة فاتح ضمن السليمانية برقم (873).
أول النسخة إن أبهى ما يتوشح به صدور الكتب حمد من رفع ذكر العلماء وجعلهم كالنجوم والشهب ...أما بعد فيقول ... المدعو بيوسف أفندي زادة ... اتفق لي أن أحدث بصحيح ... البخاري ... وسنح لي أن أجمع مما في بعض الشروح ما فتح الله لي ... فشرعت فيه ... وسميته نجاح القاري ...
آخر النسخة قال ابن رشد ختم البخاري كتاب العلم بباب في إجاب السائل بأثر مما سأل عنه إشارة منه إلى أنه بلغ الغاية في البيان عملا بالنصيحة ... وترك بعض الاختيار مخافة أن يقصر فهم بعض الناس عنه إلى أنه ربما صنع ذلك. وهذا آخر القطعة الأولى من شرح صحيح الإمام البخاري ... يتلوها القطعة الثانية المبتدأة بكتاب الوضوء إن شاء الله المعين.
اسم الناسخ يوسف زاده، عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد المنان الحنفي الرومي، المعروف بعبد الله حلمي، ويوسف زاده ويوسف أفندي، والاماسي
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثاني عشر
بخط المؤلف نسخة نفيسة بخط المؤلف
قيمة النسخة نسخة نفيسة بخط المؤلف
تبصرة بيانات النسخ تاريخ وفاة الناسخ: 1167
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
شروح الحديث
شروح صحيح البخاري
كلمات مفتاحية شروح وحواشي وتعليقات ونكات علي صحيح البخاري
عدد الأوراق 371
عدد الأسطر 27
رقم الجزء الجزء الأول
نوع الخط نسخ - تعليق
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
خوارج النص عامة 
الوَقْفيّاتُ:- عَلى صفْحةِ العُنوانِ قيدُ وقفٍ نصُّه: «هذا شرح لطيف جليل وتأليف جميل على كتاب صحيح البُخاريّ، الَّذي ألَّفَه بتَوْفيقِ اللهِ الباري شيخُ القُرّاءِ والمحدِّثينَ، أعْلمُ المُعاصِرينَ مِن المفسِّرينَ، صاحبُ الفضلِ والإِفادة، المشتهِرُ بيوسُف أفنْدي زادَه، وقَد عرَضَه عَلى حضْرةِ سُلْطانِنا الأعْظَم، ووليّ نِعمتِنا الأكرم، الموفّق بإِحْياءِ عُلومِ الحَديثِ والأثَرِ والمؤيد مِن عندِ ربِّه بالنَّصرِ والظّفرِ، صاحبِ الكتُبِ والكتائِبِ جامِع المآثِرِ والمَناقِب، السُّلطانِ ابنِ السُّلطانِ، السُّلطانِ الغازي محْمود خان، لا زالَ الدَّهرُ مفتخرًا لوجودِه، وما برحَ العبادُ منعّمينَ بِلُطْفِه وجُودِه، فتَوَّجَه بِالقبولِ بالإجْلالِ والتَّعظيمِ ولقاه بالإقبالِ والتّكريمِ، ثمَّ وقَفه لمَنْ حدَّثَ ورَوى وسمِعَ فوعى، جعَلَ اللهُ أجْرَ واقِفِه الأعظمِ موْفورًا، وسعْيَ مؤلِّفِه في الدّارينِ مشكورًا، وأَنا أضْعفُ عبادِ اللهِ الملِكِ الكَريمِ الرّحيمِ نعمة اللهِ بْن عبْد الرّحيمِ المفتّشِ بالحرَمينِ المحرَمينِ، غفر لهم.- وخاتَم كُتِبَ بِداخلِه ما نصُّه: «المتوكِّلُ عَلى اللهِ تَعالى عبدُه نعْمة الله».- وخاتَم وقفٍ كتبَ بداخلِه ما نصُّه: «الحمدُ للهِ الَّذي هدانا لهذا وما كُنّا لِنهتدِيَ لوْلا أَن هدانا اللهُ وقْف محمّد بْن مصْطفى».
تبصرة عامة وملاحظات 
نسخة مصححة.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
0090_00576_00_844_16286.PDF192.21 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح