الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) | سوريا | مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) | دمشق | اسم المكتبة الرئيسية | مكتبة الأسد الوطنية | شكل النسخه | مخطوط أصلي | رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية | 14908 | مكان المكتبة الفرعية (الدولة) | سوريا | مكان المكتبة الفرعية (المدينة) | حلب | اسم المكتبة الفرعية | المدرسة العثمانية (الضيائية) | رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية | 139 | بيان النسخة | مفردة |
العنوان الرئيسي | الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه | عناوين اخرى | صحيح البخاري | العنوان بلغة اخري | el-CAMİU's-SAHİH | لغة المخطوط | العربية | توثيق المؤلف والعنوان | وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100 | توثيق العنوان | الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16 |
المؤلف الرئيسي | محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث | اسماء اخرى للمؤلف | البخاري، محمد بن إسماعيل | سنة مولد المؤلف هجريا | 194 | قرن مولد المؤلف هجريا | الثاني | سنة وفاة المؤلف هجريا | 256 | قرن وفاة المؤلف هجريا | الثالث | سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | 252 | قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا | الثالث | مكان التأليف (الدولة) | أوزبكستان | مكان التأليف (المدينة) | بخارى | تبصرة بيانات التأليف | كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ. |
أول النسخة | باب الواشمة | آخر النسخة | باب كيف كان عيش النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وتخليهم من الدنيا |
اسم الناسخ | عمر بن أبي بكر الفقاعي الحنبلي | تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة | في ليلة يسفر صباحها عن خامس عشرين شهر ذي القعدة الحرام من شهور سنة تسع وخمسين وثمانمائة | يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) | 25 | شهر الفراغ من النسخ هجريا | ذو القعدة | سنة الفراغ من النسخ هجريا | 859 | قرن الفراغ من النسخ هجريا | التاسع | قيمة النسخة | نسخة جيدة | مكان النسخ كما ورد | حلب | مكان النسخ (الدولة) | سوريا | مكان النسخ (المدينة) | حلب |
الموضوع الرئيسي | العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه | موضوع آخر | العلوم الدينية الحديث وعلومه مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات الجوامع والصحاح |
كلمات مفتاحية | روايات الجامع الصحيح ونسخه |
عدد الأوراق | 97 | عدد الأسطر | 15 | رقم الجزء | الجزء الثالث عشر | المقاس الخارجى | 27 ×18 سم. | نوع الخط | نسخ | وصف الخط | جيد | التعقيبة | بها تعقيبه |
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) | الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.أنهَاهُ قراءةً في عدَّةِ مجالسَ آخرُها نهار الأحدِ سابع شهر رمضانَ المعظَّمِ سنةَ خمسٍ وتسعمائةٍ الشيخُ إبراهيمُ بنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البقاعيُّ، فسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ ... شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ المرداويُّ، ومحمَّدُ بنُ المعلم أحمدَ الخرستانيُّ الضريرُ، والشيخُ خلفُ بنُ محمَّدٍ الضريرِ بنِ خالدٍ الضريرِ، ومحمَّدُ بنُ عثمان الصداويُّ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ، وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه؛ وكتبَ: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي. |
النص المصاحب مفصل (النص الأول) | إبراهيم بن شمس الدين محمد بن إبراهيم البقاعي (القارئ) شمس الدين محمد بن عبد الرحمن المرداوي (سامع) محمد بن المعلم أحمد الخرستاني الضرير (سامع) خلف بن محمد الضرير بن خالد الضرير (سامع) محمد بن عثمان الصيداوي (سامع) يوسف بن عبد الهادي (المقروء عليه) يوسف بن عبد الهادي (كاتب القراءة) |
نوع النص (النص الأول) | قراءة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) | 9979 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) | نهار الأحد سابع شهر رمضان المعظم سنة خمس وتسعمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) | 905 | قرن السماع (النص الأول) | العاشر | حالة السماع (النص الأول) | أصلي | ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) | الأول. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) | الأول. | النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) | الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.أنهَاهُ قراءةً في عدَّةِ مجالسَ آخرُها نهار الأحدِ سابع شهر رمضانَ المعظَّمِ سنةَ خمسٍ وتسعمائةٍ الشيخُ إبراهيمُ بنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البقاعيُّ، فسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ ... شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ المرداويُّ، ومحمَّدُ بنُ المعلم أحمدَ الخرستانيُّ الضريرُ، والشيخُ خلفُ بنُ محمَّدٍ الضريرِ بنِ خالدٍ الضريرِ، ومحمَّدُ بنُ عثمان الصداويُّ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ، وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه؛ وكتبَ: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي. |
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) | إبراهيم بن شمس الدين محمد بن إبراهيم البقاعي (المجاز) شمس الدين محمد بن عبد الرحمن المرداوي (المجاز) محمد بن المعلم أحمد الخرستاني الضرير (المجاز) خلف بن محمد الضرير بن خالد الضرير (المجاز) محمد بن عثمان الصيداوي (المجاز) يوسف بن عبد الهادي (المجيز) يوسف بن عبد الهادي (كاتب الإجازة) |
نوع النص (النص الثاني) | إجازة | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) | 9979 | نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) | نهار الأحد سابع شهر رمضان المعظم سنة خمس وتسعمائة | تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) | 905 | قرن السماع (النص الثاني) | العاشر | حالة السماع (النص الثاني) | أصلي | الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) | جميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه عند أهله | ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) | الثاني. | ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) | الثاني. |
النص المصاحب كما ورد (الأول) | منَ الكُتُبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولاية بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ. |
النص المصاحب مفصل (الأول) | محمد تقي الدين باشا (واقف) |
نوع النص (الأول) | وقف | مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) | 9878 | نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) | سنة 1285هـ. | تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) | 1285 | قرن النص المصاحب (الأول) | الثالث عشر. | مكان النص المصاحب القديم (الأول) | بمدينة حلب الشهباء المحمية |
خوارج النص عامة | وقفيَّاتٌ: منَ الكتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ.#مقابلاتٌ: عليها فُروقُ نُسخٍ.#عليها بعضُ التَّعليقاتِ والحواشِي.#وقفيَّاتٌ: خاتم وقف ونصه: منَ الكتبِ الموقوفةِ الملحقةِ بكتبِ وقفِ جامعِ العثمانيةِ.#قراءةٌ: الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ، وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.أنهَاهُ قراءةً في عدَّةِ مجالسَ آخرُها نهار الأحدِ سابع شهر رمضانَ المعظَّمِ سنةَ خمسٍ وتسعمائةٍ الشيخُ إبراهيمُ بنُ الشيخِ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البقاعيُّ، فسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ ... شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ المرداويُّ، ومحمَّدُ بنُ المعلم أحمدَ الخرستانيُّ الضريرُ، والشيخُ خلفُ بنُ محمَّدٍ الضريرِ بنِ خالدٍ الضريرِ، ومحمَّدُ بنُ عثمان الصداويُّ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ، وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه عندَ أهلِه؛ وكتبَ: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي. |
الملفات فى هذ العنصر :
الملف | الوصف | الحجم | الصيغة | |
---|---|---|---|---|
00963_02050_14908_139_95291.pdf | 87.97 MB | Adobe PDF | عرض / فتح |