الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14899
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 139
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب ركوب البدن.
آخر النسخة باب الدين...عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤتى بالرجل المتوفى عليه الدين فيسأل .. ومن ترك مالاً فلورثته. تم الجزء الرابع.
اسم الناسخ عمر بن أبي بكر الفقاعي الحنبلي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة نهار السبت تاسع عشرين من شوال سنة أحد وخمسين وثمانمائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 29
يوم الفراغ من النسخ (من الأسبوع) السبت
شهر الفراغ من النسخ هجريا شوال
سنة الفراغ من النسخ هجريا 851
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد حلب
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) حلب
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 119
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الرابع
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ - ثلث
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. أنهاه قراءة الولد برهان الدين إبراهيم بن الحاج شمس الدين محمد بن إبراهيم البقاعي في عدة مجالس آخرها نهار السبت تاسع عشرين شهر رجب سنة خمس وتسعمائة. وأجزت له أن يرويه عني وجميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه. وكتب يوسف بن عبد الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
برهان الدين إبراهيم بن شمس الدين محمد بن إبراهيم البقاعي (القارئ)
يوسف بن عبد الهادي (المقروء عليه)
يوسف بن عبد الهادي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 5185
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) نهار السبت تاسع عشرين شهر رجب سنة خمس وتسعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 905
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. أنهاه قراءة الولد برهان الدين إبراهيم بن الحاج شمس الدين محمد بن إبراهيم البقاعي في عدة مجالس آخرها نهار السبت تاسع عشرين شهر رجب سنة خمس وتسعمائة. وأجزت له أن يرويه عني وجميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه. وكتب يوسف بن عبد الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
برهان الدين إبراهيم بن شمس الدين محمد بن إبراهيم البقاعي (المجاز)
يوسف بن عبد الهادي (المجيز)
يوسف بن عبد الهادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 5185
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) نهار السبت تاسع عشرين شهر رجب سنة خمس وتسعمائة.
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 905
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمد لله رب العالمين. سمع علي جميع هذا المجلد من صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجماعة أحمد بن عز الدين سعدان صاحب النسخة ورفيقه محمد بن التقي بن عقفان وأحمد بن علي بن وفاء بن أحمد بن مفلح وإبراهيم بن أحمد بن عبد الرحمن [المسلماني] والفقيه أحمد بن محمد اللبدي الحنبليون بقراءة كل واحد منهم منفرد وسمع كل منهم ما قرأه الآخر في عدة مجالس آخرها السابع عشري شهر شعبان سنة إحدى وستين وتسعمائة بالجامع المظفري بالصالحية وأجزت لهم أن يرووا عني ما يجوز لي وعني روايته بشرطه المعتبر عند أهل الأثر. قال ذلك وكتب موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي. والحمد لله وحده.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
أحمد بن عز الدين سعدان الحنبلي (سامع)
محمد بن التقي بن عقفان الحنبلي (سامع)
أحمد بن علي بن وفاء بن أحمد بن مفلح الحنبلي (سامع)
إبراهيم بن أحمد بن عبد الرحمن المسلماني الحنبلي (سامع)
أحمد بن محمد اللبدي الحنبلي (سامع)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (المسمع)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (كاتب السماع)
نوع النص (النص الثالث) سماع
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 5185
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) السابع عشري شهر شعبان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 961
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
مكان السماع (النص الثالث) بالجامع المظفري بالصالحية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثالث) هذا المجلد
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمد لله رب العالمين. سمع علي جميع هذا المجلد من صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجماعة أحمد بن عز الدين سعدان صاحب النسخة ورفيقه محمد بن التقي بن عقفان وأحمد بن علي بن وفاء بن أحمد بن مفلح وإبراهيم بن أحمد بن عبد الرحمن [المسلماني] والفقيه أحمد بن محمد اللبدي الحنبليون بقراءة كل واحد منهم منفرد وسمع كل منهم ما قرأه الآخر في عدة مجالس آخرها السابع عشري شهر شعبان سنة إحدى وستين وتسعمائة بالجامع المظفري بالصالحية وأجزت لهم أن يرووا عني ما يجوز لي وعني روايته بشرطه المعتبر عند أهل الأثر. قال ذلك وكتب موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي. والحمد لله وحده.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
أحمد بن عز الدين سعدان الحنبلي (المجاز)
محمد بن التقي بن عقفان الحنبلي (المجاز)
أحمد بن علي بن وفاء بن أحمد بن مفلح الحنبلي (المجاز)
إبراهيم بن أحمد بن عبد الرحمن المسلماني الحنبلي (المجاز)
أحمد بن محمد اللبدي الحنبلي (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 5185
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) السابع عشري شهر شعبان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 961
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
مكان السماع (النص الرابع) بالجامع المظفري بالصالحية
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الرابع) ما يجوز لي وعني روايته بشرطه المعتبر عند أهل الأثر
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (النص الخامس) 
الحمد لله رب العالمين أنهاه قراءة على كاتبه الشيخ شمس الدين محمد بن الشيخ موسى بن طريف الشرفي المقدسي الحنبلي في عدة مجالس آخرها ليلة الثلاثاء الثانية والعشرين من ربيع الآخر سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة برواق الجامع المظفري بالصالحية. وأجزت له روايته عني وما يجوز لي روايته بشرطه. قاله وكتبه موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي ثم الصالحي الحنبلي، حامدًا لله على نواله مصليًا على سيدنا محمد وآله.
النص المصاحب مفصل (النص الخامس) 
شمس الدين محمد بن موسى بن طريف الشرفي المقدسي الحنبلي (القارئ)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي ثم الصالحي الحنبلي (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي ثم الصالحي الحنبلي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الخامس) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الخامس) 5185
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الخامس) ليلة الثلاثاء الثانية والعشرين من ربيع الآخر سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الخامس) 953
قرن السماع (النص الخامس) العاشر
حالة السماع (النص الخامس) أصلي
مكان السماع (النص الخامس) برواق الجامع المظفري بالصالحية.
ترتيب السماع في الورقة (النص الخامس) الخامس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الخامس) الخامس.
النص المصاحب كما ورد (النص السادس) 
الحمد لله رب العالمين أنهاه قراءة على كاتبه الشيخ شمس الدين محمد بن الشيخ موسى بن طريف الشرفي المقدسي الحنبلي في عدة مجالس آخرها ليلة الثلاثاء الثانية والعشرين من ربيع الآخر سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة برواق الجامع المظفري بالصالحية. وأجزت له روايته عني وما يجوز لي روايته بشرطه. قاله وكتبه موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي ثم الصالحي الحنبلي، حامدًا لله على نواله مصليًا على سيدنا محمد وآله.
النص المصاحب مفصل (النص السادس) 
شمس الدين محمد بن موسى بن طريف الشرفي المقدسي الحنبلي (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي ثم الصالحي الحنبلي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي ثم الصالحي الحنبلي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص السادس) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص السادس) 5185
نص تاريخ السماع كما ورد (النص السادس) ليلة الثلاثاء الثانية والعشرين من ربيع الآخر سنة ثلاث وخمسين وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص السادس) 953
قرن السماع (النص السادس) العاشر
حالة السماع (النص السادس) أصلي
مكان السماع (النص السادس) برواق الجامع المظفري بالصالحية.
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص السادس) ما يجوز لي روايته بشرطه.
ترتيب السماع في الورقة (النص السادس) السادس.
ترتيب السماع في المخطوط (النص السادس) السادس.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
منَ الكُتُبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولاية بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد تقي الدين باشا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 5054
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1285هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1285
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بمدينة حلب الشهباء المحمية
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله رب العالمين. سمع علي جميع هذا المجلد من صحيح الإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجماعة أحمد بن عز الدين سعدان صاحب النسخة ... السابع عشري شهر شعبان سنة إحدى وستين وتسعمائة ... قال ذلك وكتب موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي.
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
أحمد بن عز الدين سعدان (مالك)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي الحنبلي (كاتب التملك)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 5185
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) السابع عشري شهر شعبان سنة إحدى وستين وتسعمائة
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 961
قرن النص المصاحب (الثاني) العاشر.
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: منَ الكتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ.#وقفيَّاتٌ: منَ الكتبِ الموقوفةِ الملحقةِ بكتبِ وقفِ جامعِ العثمانيةِ. #مقابلاتٌ: عليها فروقُ نسخٍ وبلاغاتٌ بالمقابلةِ.#مثقلةٌ بالتَّعليقاتِ والحواشِي.#قراءات:
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14899_139_95289.pdf106.17 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح