الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه


محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) دمشق
اسم المكتبة الرئيسية مكتبة الأسد الوطنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 14909
مكان المكتبة الفرعية (الدولة) سوريا
مكان المكتبة الفرعية (المدينة) حلب
اسم المكتبة الفرعية المدرسة العثمانية ‎(الضيائية)‎
رقم الحفظ بالمكتبة الفرعية 139
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الجامع الصحيح المسند المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه
عناوين اخرى صحيح البخاري
العنوان بلغة اخري el-CAMİU's-SAHİH
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان وفيات الأعيان ح 1 ص 425 تاريخ بغداد ح 2 ص 4 تهذيب الأسماء واللغات ح 1 ص 67 هدى الساري ح 2 ص 193، الطبقات الكبرى ح 2 ص 2 21 الرسالة المستطرفة ص 10 هدية العارفين ح 2 ص 16، كشف الظنون ح 1 ص 541 شذرات الذهب ح 2 ص 134 تذكرة الحفاظ ح 2 ص 555 مرآة الجنان ح 2 ص 167 التهذيب لابن حجر ح 9 ص 47. الفهرست لابن النديم ص 235 بستان المحدثين لشاه عبد العزيز ص 100
توثيق العنوان الأعلام 6/34 - كشف الظنون 1/541 - معجم المؤلفين 9/52 - هدية العارفين 2/16
المؤلف الرئيسي محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزْبَه، الجعفي، أبو عبد اللّه، البخاري، الإمام الفقيه المحدث المفسر أمير المؤمنين في الحديث
اسماء اخرى للمؤلف البخاري، محمد بن إسماعيل
سنة مولد المؤلف هجريا 194
قرن مولد المؤلف هجريا الثاني
سنة وفاة المؤلف هجريا 256
قرن وفاة المؤلف هجريا الثالث
سنة الفراغ من تأليف الكتاب هجريا 252
قرن الفراغ من تأليف الكتاب هجريا الثالث
مكان التأليف (الدولة) أوزبكستان
مكان التأليف (المدينة) بخارى
تبصرة بيانات التأليف كان آخر إملاء من الإمام البخاري لصحيحه ببخارى سنة 252 هـ، والإملاء الذي قبله بفربر سنة 248 هـ، وبما أن إملاءه الأخير يعد إبرازةً أخيرة للكتاب فقد اعتمدناه سنة تأليف له، وأشار بعض الباحثين أن سنة تأليفه للكتاب هي سنة 232 هـ.
أول النسخة باب القصد والمداومة على العمد
آخر النسخة باب تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح...."أما القوم الذين كانوا شطر منهم حسن وشطر منهم قبيح فإنهم قوم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً تجاوز الله عنهم" .. والحمد لله
اسم الناسخ عمر بن أبي بكر الفقاعي الحنبلي
تاريخ النسخ كما ورد بالنسخة في ليلة يسفر صباحها عن العشرين من شهر الله المحرم الحرام سنة ستين وثمانمائة
يوم الفراغ من النسخ (من الشهر) 20
شهر الفراغ من النسخ هجريا محرم
سنة الفراغ من النسخ هجريا 860
قرن الفراغ من النسخ هجريا التاسع
قيمة النسخة نسخة قيمة
مكان النسخ كما ورد حلب
مكان النسخ (الدولة) سوريا
مكان النسخ (المدينة) حلب
الموضوع الرئيسي العلوم الدينية-الحديث وعلومه-خدمة الأمة على صحيح الإمام البخاري-روايات الجامع الصحيح ونسخه
موضوع آخر العلوم الدينية
الحديث وعلومه
مصادر الحديث ومتونه الجامعة للروايات
الجوامع والصحاح
كلمات مفتاحية روايات الجامع الصحيح ونسخه
عدد الأوراق 118
عدد الأسطر 15
رقم الجزء الجزء الرابع عشر
المقاس الخارجى 27 ×18 سم.
نوع الخط نسخ
وصف الخط جيد
التعقيبة بها تعقيبه
النص المصاحب كما ورد (النص الأول) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.أنهَاهُ قراءةً الولدُ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البقاعيُّ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها نهارَ الأحدِ رابعَ عشَرَ شهر رمضانَ من شهورِ سنةِ خمسٍ وتسعمائةٍ، فسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ زينُ الدِّينِ خلفٌ العربيُّ، والزين عبدُ القادرِ بنُ الشيخِ شهابٍ العسكريّ، وإسماعيلُ بنُ إبراهيمَ الكنديُّ، والشيخُ إبراهيمُ الفندقوميُّ، والشيخُ بدرُ الدِّينِ [الماناتيُّ]، وولدُه نجمُ الدِّينِ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ، وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبه: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص الأول) 
برهان الدين إبراهيم بن شمس الدين محمد بن إبراهيم البقاعي (القارئ)
زين الدين خلف العربي (سامع)
الزين عبد القادر بن شهاب العسكري (سامع)
إسماعيل بن إبراهيم الكندي (سامع)
إبراهيم الفندقومي (سامع)
بدر الدين الماناتي (سامع)
نجم الدين (سامع)
يوسف بن عبد الهادي (المقروء عليه)
يوسف بن عبد الهادي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الأول) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الأول) 123
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الأول) نهار الأحد رابع عشر شهر رمضان من شهور سنة خمس وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الأول) 905
قرن السماع (النص الأول) العاشر
حالة السماع (النص الأول) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الأول) الأول.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الأول) الأول.
النص المصاحب كما ورد (النص الثاني) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.أنهَاهُ قراءةً الولدُ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البقاعيُّ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها نهارَ الأحدِ رابعَ عشَرَ شهر رمضانَ من شهورِ سنةِ خمسٍ وتسعمائةٍ، فسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ زينُ الدِّينِ خلفٌ العربيُّ، والزين عبدُ القادرِ بنُ الشيخِ شهابٍ العسكريّ، وإسماعيلُ بنُ إبراهيمَ الكنديُّ، والشيخُ إبراهيمُ الفندقوميُّ، والشيخُ بدرُ الدِّينِ [الماناتيُّ]، وولدُه نجمُ الدِّينِ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ، وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبه: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي.
النص المصاحب مفصل (النص الثاني) 
برهان الدين إبراهيم بن شمس الدين محمد بن إبراهيم البقاعي (المجاز)
زين الدين خلف العربي (المجاز)
الزين عبد القادر بن شهاب العسكري (المجاز)
إسماعيل بن إبراهيم الكندي (المجاز)
إبراهيم الفندقومي (المجاز)
بدر الدين الماناتي (المجاز)
نجم الدين (المجاز)
يوسف بن عبد الهادي (المجيز)
يوسف بن عبد الهادي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الثاني) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثاني) 123
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثاني) نهار الأحد رابع عشر شهر رمضان من شهور سنة خمس وتسعمائة
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثاني) 905
قرن السماع (النص الثاني) العاشر
حالة السماع (النص الثاني) أصلي
الجزء(القدر)المسموع من الكتاب (النص الثاني) جميع ما يجوز لي وعني روايته بشرطه
ترتيب السماع في الورقة (النص الثاني) الثاني.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثاني) الثاني.
النص المصاحب كما ورد (النص الثالث) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ موسى بنِ طريفٍ قراءةً على كاتبِه في مجالسَ آخرُها في السادس عشري رجب سنةَ 954هـ، وأجزتُ له، وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الثالث) 
شمس الدين محمد بن موسى بن طريف (القارئ)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي (المقروء عليه)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي (كاتب القراءة)
نوع النص (النص الثالث) قراءة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الثالث) 123
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الثالث) في السادس عشري رجب سنة 954هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الثالث) 954
قرن السماع (النص الثالث) العاشر
حالة السماع (النص الثالث) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الثالث) الثالث.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الثالث) الثالث.
النص المصاحب كما ورد (النص الرابع) 
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ موسى بنِ طريفٍ قراءةً على كاتبِه في مجالسَ آخرُها في السادس عشري رجب سنةَ 954هـ، وأجزتُ له، وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ.
النص المصاحب مفصل (النص الرابع) 
شمس الدين محمد بن موسى بن طريف (المجاز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي (المجيز)
موسى بن أحمد بن موسى الحجاوي المقدسي (كاتب الإجازة)
نوع النص (النص الرابع) إجازة
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (النص الرابع) 123
نص تاريخ السماع كما ورد (النص الرابع) في السادس عشري رجب سنة 954هـ
تاريخ السماع سنة فقط (النص الرابع) 954
قرن السماع (النص الرابع) العاشر
حالة السماع (النص الرابع) أصلي
ترتيب السماع في الورقة (النص الرابع) الرابع.
ترتيب السماع في المخطوط (النص الرابع) الرابع.
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
منَ الكُتُبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولاية بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ.
النص المصاحب مفصل (الأول) 
محمد تقي الدين باشا (واقف)
نوع النص (الأول) وقف
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 4
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) سنة 1285هـ.
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1285
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
مكان النص المصاحب القديم (الأول) بمدينة حلب الشهباء المحمية
خوارج النص عامة 
وقفيَّاتٌ: من الكتبِ الَّتي أوقَفَها السيِّدُ محمَّدٌ تقيُّ الدِّينِ باشا والي ولايةِ بغدادَ على مدرسةِ الرضائيةِ بمدينةِ حلبَ الشهباءِ المحميةِ سنةَ 1285هـ.#وقفيَّاتٌ: منَ الكتبِ الموقوفةِ الملحقةِ بكتبِ وقفِ جامعِ العثمانيةِ.#مقابلاتٌ: عليها فروقُ نسخٍ وبلاغاتٌ بالمقابلةِ.#قراءاتٌ: - الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، وصلَّى اللهُ على سيدِنا محمَّدٍ وآلِه وصحبِه وسلَّمَ.أنهَاهُ قراءةً الولدُ برهانُ الدِّينِ إبراهيمُ بنُ شمسِ الدِّينِ محمَّدِ بنِ إبراهيمَ البقاعيُّ في عدَّةِ مجالسَ آخرُها نهارَ الأحدِ رابعَ عشَرَ شهر رمضانَ من شهورِ سنةِ خمسٍ وتسعمائةٍ، فسمِعَ المجلسَ الأخيرَ الشيخُ زينُ الدِّينِ خلفٌ العربيُّ، والزين عبدُ القادرِ بنُ الشيخِ شهابٍ العسكريّ، وإسماعيلُ بنُ إبراهيمَ الكنديُّ، والشيخُ إبراهيمُ الفندقوميُّ، والشيخُ بدرُ الدِّينِ [الماناتيُّ]، وولدُه نجمُ الدِّينِ، وصحَّ ذلكَ وثبَتَ، وأجزتُ لهم أن يرووه عنِّي وجميعَ ما يجوزُ لي وعنِّي روايتُه بشرطِه، وكتبه: يوسفُ بنُ عبدِ الهادي.- الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.بلَغَ الشيخُ شمسُ الدِّينِ محمَّدُ بنُ موسى بنِ طريفٍ قراءةً على كاتبِه في مجالسَ آخرُها في السادس عشري رجب سنةَ 954هـ، وأجزتُ له، وكتبَه: موسى بنُ أحمدَ بنِ موسى الحجاويُّ المقدسيُّ.#مثقلةٌ بالتَّعليقاتِ والحواشِي.
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00963_02050_14909_139_95286.pdf106.55 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح