الكوكب الساري على حديث البخاري


المهلب بن أبي صفرة، المهلب بن احمد بن أسيد، الاسدي، التميمي، أبو القاسم بن أبي صفرة

مكان المكتبة الرئيسية (الدولة) المغرب
مكان المكتبة الرئيسية (المدينة) الربـاط
اسم المكتبة الرئيسية الخزانة الحسنية
شكل النسخه مخطوط أصلي
رقم الحفظ بالمكتبة الرئيسية 2596
بيان النسخة مفردة
العنوان الرئيسي الكوكب الساري على حديث البخاري
لغة المخطوط العربية
توثيق المؤلف والعنوان كشف الظنون م1 ص 545 شذرات الذهب م 3 ص 255، الصلة م 2 ص 592، الديباج المذهب م 2 ص 346 شجرة النور م1ص 114 هدية العارفين م 2 ص 485، جذوة المقتبس ص 330 بغية الملتس ص 457، معجم المؤلفين م 13 ص 31، الوافي م 26 ص 117.
أول النسخة ولقد هممت أيدكم الله أن أذكر في آخر كل حديث من كتابي هذا ما أدركت من معانيه ... ولعل الله ... ويعين على شرح هذا المختصر القصيم بأوجز ما يتهيأ ... باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر النسخة باب ونضع الموازين القسط ليوم القيامة ... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم. وخرجه في باب فضل التسمية. وفي باب إذا قال والله لا أتكلم اليوم فضلا.
رواية النسخة روايةُ الشيخِ الفقيهِ القاضي أبي عبدِ اللهِ بنِ المرابط رحمَهُ اللهُ عنه.روايةُ الشيخِ الفقيهِ القاضي الخطيبِ أبي عبدِ اللهِ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ خلفٍ القيسيِّ بالحمراء عنه.روايةُ الشيخِ المحدِّثِ الثقة الراويةِ الحافظِ أبي محمَّدِ عبدِ اللهِ بنِ محمَّدِ بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عبيدِ اللهِ الحجريِّ رحمَهُ اللهُ عنه.روايةُ الشيخِ الفقيهِ القاضي أبي القاسمِ أحمدَ بنِ يزيد بنِ بقيّ رحمَهُ اللهُ عنه. روايةُ محمَّدِ بنِ أحمدَ بنِ محمَّدٍ القيسيِّ ثُمَّ الزنديِّ أسعدَه اللهُ ووفقه عنه.
قرن الفراغ من النسخ هجريا الثامن
قيمة النسخة نسخة جيدة مقابله.
عدد الأوراق 309
نوع الخط كوفي مغربي
وصف الخط جيد
النص المصاحب كما ورد (الأول) 
الحمد لله وحده وصلى والله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وازواجه وذريته وآل بيته، تملّك كاتبه عفا الله عنه هذا المجلّد المحتوي على حديث البخاريّ وما معه من الأوراق من يد الشيخ عيسى بن عبد الله التنوتيّ بالشراء. الصّحيح القاطع السالم من الجهل والغرر بثمن مبلغه خمس وخمسين أوقية دراهم فضة سكة تاريخة قبض البائع جميع ذلك قبضة وافية به ثمنه أيام من شهر الله جماد الثّاني عام 1221 عبد ربه عبد الله بن سعيد...
النص المصاحب مفصل (الأول) 
عيسى بن عبد الله التنوتي (بائع)
عبد ربه عبد الله بن سعيد... (مشتري)
نوع النص (الأول) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الأول) 616
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الأول) من شهر الله جماد الثاني عام 1221
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الأول) 1221
قرن النص المصاحب (الأول) الثالث عشر.
طريقة التملك (الأول) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثاني) 
الحمد لله، ثمّ انتقل لكاتبه عفا الله عنه من المشتري علي بالشراء. الصّحيح بذلك الثّمن قبضه واستوبده وبه كتب بتاريخ النسخ جمادى الثّانية عام 1271 عبد ربه محمد بن يحيى وفقه الله .
النص المصاحب مفصل (الثاني) 
عبد ربه محمد بن يحيى (مشتري)
نوع النص (الثاني) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثاني) 616
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثاني) جمادى الثانية عام 1271
تاريخ النص المصاحب سنة فقط (الثاني) 1271
قرن النص المصاحب (الثاني) الثالث عشر.
طريقة التملك (الثاني) شراء.
النص المصاحب كما ورد (الثالث) 
تملكت هذا المجلّد بالبيع الصّحيح الواضح من سيدي مسعود بن القاسم، في... [الشمالي] في... وبه كتب التبايع بأول جمادى الأولى على ... بن عبد الله بن سعيد بن بلقاسم ...
النص المصاحب مفصل (الثالث) 
على ... بن عبد الله بن سعيد بن بلقاسم ... (مشتري)
مسعود بن القاسم (بائع)
نوع النص (الثالث) تملك
مكان النص في النسخة (ورقة / وجه) (الثالث) 1
نص تاريخ النص المصاحب كما ورد (الثالث) بأول جمادى الأولى
طريقة التملك (الثالث) شراء.
خوارج النص عامة 
حواشٍ وتعليقاتٌ.#تملُّكٌ:تملكتُ هذا المجلَّدَ بالبيعِ الصَّحيحِ الواضح من سيدي مسعود بنِ القاسمِ، في... [الشمالي] في... وبه كتب التبايع بأول جمادى الأولى على ... بنِ عبدِ اللهِ بنِ سعيدِ بنِ بلقاسمِ ...#الحمد لله وحده وصلى والله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه وازواجه وذريته وآل بيته، تملَّكَ كاتبُه عفا اللهُ عنه هذا المجلَّدَ المحتوي على حديثِ البُخاريِّ وما معَه منَ الأوراقِ من يدِ الشيخِ عيسى بن عبدِ اللهِ التنوتيّ بالشراءِ الصَّحيحِ القاطعِ السالمِ منَ الجهلِ والغررِ بثمنِ مبلغه خمسٍ وخمسينَ أوقية دراهم فضة سكة تاريخة قبض البائع جميع ذلكَ قبضة وافية به ثمنه أيام من شهر الله جماد الثَّاني عام 1221 عبد ربه عبد اللهِ بن سعيد... #الحمدُ للهِ، ثُمَّ انتقلَ لكاتبِه عفا اللهُ عنه منَ المشتري علي بالشراءِ الصَّحيحِ بذلكَ الثَّمن قبضه واستوبده وبه كُتِبَ بتاريخِ النسخِ جُمادَى الثَّانية عام 1271 عبد ربه محمد بن يحيى وفقه الله . #فوائدُ من ثناءِ العلماءِ على الكتابِ.
تبصرة عامة وملاحظات 
الترقيم أحادي غير منتظم بدأ العدد من الورقة الثانية وتم احتساب العدد بزيادة ورقة وتم حساب الصفحات بخلاف العادة فعد المرقم الورقة (أ): (ب).
الملفات فى هذ العنصر :
الملف الوصف الحجمالصيغة
00212_00957_2596_00_40951.pdf197.28 MBAdobe PDFصورة مصغرة للعنصر
عرض / فتح